الفهد : مشروع لإسقاط الديون يرضي الجميع

القطبي

عضو مخضرم
حسين القلاف: ما طرحة الشيخ احمد الفهد لمعالجة المعسرين إرضاء لكل الأطراف
12092009_114050_7isan%20alqalaf.jpg



( السبت – 11:40م) أكد النائب حسين القلاف أن ما طرحة الشيخ احمد الفهد لمعالجة المعسرين جيدا جدا وفيه إرضاء لكل الأطراف، فاصل المبلغ سوف يعود لخزينة الدولة وتسقط الفوائد المجحفة وتسهل أمر المعسرين مع تطبيق العدالة.
هـ.د



تاريخ النشر 12/09/2009 </SPAN>

http://www.alwatan.com.kw/DesktopModules/ArticleViewer/EditArticleViewer.ascx
 

القطبي

عضو مخضرم
المشروع يعالج المديونيات وفق شرائح المواطنين وأصحاب العقارات والشركات ذات الملاءة المالية
1.5 مليار دينار لحسم ملف المديونيات​
اقتراح حكومي يجهض التأزيم النيابي ويطوي إلى الأبد ملف القروض
وزير المالية لـ "السياسة": طرح إلغاء "القروض" عودة إلى الوراء
البراك للشمالي: تفتح خزائن الدولة للمتنفذين ولا تسمع أنين الشعب
عاشور لـ "السياسة": الإصرار على صندوق المعسرين ليس في صالح تعاون السلطتين

كتب - رائد يوسف وعايد العنزي وهادي العجمي ومحمد سندان:
أفضى الجدل الدائر حول قروض المواطنين الى اطلاق اشارة تعاون حكومي امس, أمل مصدر نيابي رفيع في ألا تكون مشابهة ل¯"التسريبات الوزارية" قبل اكثر من شهر والتي سرعان ما نفتها الحكومة وهي تتعلق بمشروع تعديل اللائحة الداخلية, وبما يتيح للوزير المستجوب إنابة وزير آخر لارتقاء المنصة بدلاً منه.
اشارة التعاون هذه برزت من خلال اقتراح اعده نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان الشيخ احمد الفهد ويقضي بمعالجة ملف القروض برمته من خلال صندوق بكلفة 1.5 مليار دينار تؤخذ من الاحتياطي العام للدولة, ويعهد الى هذا الصندوق حل مشكلة ديون المواطنين والفوائد المتراكمة عليهم.
وكشف النائب صالح عاشور في حديث الى "السياسة" ان الفهد يملك خطة ووجهة نظر حول الديون ستكون مقبولة لدى الاغلبية النيابية, وتشكل مقدمة لحل جذري لهذه القضية اذا ما اقرها مجلس الوزراء, علماً ان هذا التوجه لا يتعارض مع روحية صندوق المعسرين باعتبار ان الغاية منهما معالجة ازمة المدينين.
اقتراح الفهد الذي لم يأخذ نصيبه من التداول الحكومي, لا يبدو على سكة واحدة مع توجهات وزير المالية مصطفى الشمالي الذي جدد تمسك الحكومة بصندوق المعسرين كخيار وحيد لحل مشكلة المدينين الكويتيين وحذر في تصريح الى "السياسة" من اعادة طرح ملف المديونيات, معتبراً ان ذلك سيعيد العلاقة بين السلطتين الى المربع الاول, كما سيؤدي الى نتائج لا يريدها الجميع.
وقال الشمالي ان هذا الملف سيعيق عمل السلطة التنفيذية, لاسيما مع التوجه الى طرح المشاريع التنموية الكبرى التي ستنعكس ايجاباً على علاقة السلطتين, داعياً النواب الى عدم النظر الى الخلف, والدفع باتجاه إقرار التشريعات اللازمة لمشاريع التنمية.
وفي خطوة حكومية باتجاه اجهاض توجه بعض النواب نحو التأزيم واحراج الحكومة مع بداية الدور المقبل بمقترحات سبق ان طويت صفحتها كشفت مصادر قريبة من الوزير الفهد ل¯"السياسة" ان المشروع الحكومي الجديد بشأن القروض مازال في اروقة مجلس الوزراء, مشيرة الى ان معالجة المديونيات ستتم وفق ثلاث شرائح تخص المواطنين, واصحاب العقارات, والشركات ذات الملاءة المالية الكبيرة.
وكشفت عن ان نوابا اطلعوا على تفاصيل هذا التوجه الحكومي, وقد اشادوا به, ومنهم نواب لطالما هاجموا وعارضوا فكرة صندوق المعسرين, معربة عن املها في موافقة مجلس الوزراء على المشروع واحالته الى مجلس الامة في شهر نوفمبر المقبل, ومنحه صفة الاستعجال من اجل انهاء معاناة المواطنين.
وفي سياق تعليقه على المقترح الحكومي اعتبر النائب صالح عاشور انه اذا اخذت الحكومة بخطة الوزير الفهد فإن مشكلة قروض المواطنين ستنتهي الى الابد.
في مقابل هذا الموقف الايجابي اعتبر عاشور في تصريح الى "السياسة" ان حديث الوزير الشمالي حول "المعسرين" ليس في محله, ولا يعتبر في صالح الحكومة.
اضاف "ان على الشمالي الاستماع الى الآراء النيابية والبحث عن الحلول المناسبة لهذه المشكلة بدل تمسكه بآرائه التي تدلل على عدم وجود رغبة في التعاون مع مجلس الامة.
وسئل عن موقفه اذا ما اصر الشمالي على رفضه بدائل صندوق المعسرين فاجاب: "هذا يرجع الى المجلس والموقف يتحدد بناء على تقرير اللجنة المالية".
وكشف عاشور عن اطلاق حملات ضغط اعلامية وسياسية بعد العيد تتضمن ندوات ولقاءات مع اقطاب حكومية كرئيس الوزراء ونوابه في المرحلة الأولى, مبيناً ان هدف هذه الحملات اقناع الحكومة بحجم الضرر الذي اصاب الناس جراء الزيادة غير القانونية على اصل الدين, وضرورة ان تشتري الحكومة جزءاً من المديونية لتخفيض الفوائد وتمديد فترة السداد الى 15 سنة على الأكثر.
من ناحيته استهجن الناطق باسم "كتلة العمل الشعبي" النائب مسلم البراك "حرص الشمالي على انقاذ الحيتان بحجة انقاذ الاقتصاد ومسارعته مع محافظ البنك المركزي الى انقاذ احد البنوك بمبلغ 365 مليون دينار من اموال الشعب كان خسرها نتيجة تعامله بالمضاربة في المشتقات المالية".
واستغرب البراك صمت الشمالي عندما يتعلق الأمر بتقديم مساعدات او منحة الى دول وجهات خارجية, فيما هو يضع العوائق عندما يتعلق الأمر بأهل الكويت.
وتعليقاً على تصريح الشمالي الأخير قال البراك: "الله أكبر يا وزير المالية, تفتح خزائن الدولة للمتنفذين واصحاب السطوة ولا تسمع أنين الشعب".
 

عبس

عضو فعال
كفو بو فهد مايجيبها الا فحولها....بس اللي مااخذ قرض شنو وضعة...فيها ظلم ..تكفا يو فهد ..اللي ما اخذ قرض

عالج وضعه من مبدا العدالة ..وانت كريم ومدتك جزله....​
 
خذ من جيسه وعايده

مليار ونص تكلفة جدولة او اسقاط القروض اواي مسمي اخر

كل هذا عشان نطيح ديون العراق مممممممممممممممممم

مادري ليش هالكلام يذكرني بكلام مرزوق الغانم وربعه الاعضاء يوم قال فيه بشاره للشعب

وانحل المجلس { وافهم يافهيم ؤ
 
هذا الامر من فتره وبناء على توجيهات من سيدي صاحب السمو حفظه الله ورعاه
ولكن وصل الرجل المناسب لهذي المهمات الصعبه وهوه (الفهد)رجل ومن اسرت رجال
ادام الله ضل هذي الاسره الكريمه


واقول للي يقول والي ما اخذ انت وربعك الي مرجعين الديره ورا بحسدكم اتقي الله باخوانك المقترضين ولا تحاتي ترى كل شي راد للدوله



وعيدي يا كويت يا احلى بلد
 
ان صدق تصريحه -فهذا كلام فاضى

فقط للاستهلاك المحلى-------- رح يقولكم انا قلت وطرحت وصرحت والجماعة ما وافقو!!
يحاول تحسين صورته قدر الاستطاعه حتى لو كان على شعور البسطاء وحاجتهم!!!

وبعدين اتعجب باى صفة يصرح -وينه وزير التوهان المسؤول عن هذه التصريحات -قبل يومين صرح وقال ولا فلس!!!!!

وين الروضان ايضا ما يصرح؟؟

يا شيخ فهد لا تلمع صورتك على شعور وحاجة المقترضين---------واشك فيه كويتى لا يعلم وضعنا الحالى وكيفية نظرة نظام الحكم للشعب الكويتى!!!

ماذا فعل الكويتين للكويت؟؟ تذكرون من صرح بذلكّّّّ!!!!

هل تظنون من يصرح هالتصاريح ،ممكن ان يعطف على الكويتين او يحل معاناتهم!!!

مشاعر العالم مو لعب ----كافى كافى
اقول هني حدك ترى الفهد رجل وراعي مواقف مع الشعب من قبل القروض وحدك ولا تنسى نفسك انت لو بديره ثانيه وتتطاول يجرونك من() بس احمد ربك وبعدين اذا على قولتك انت مو هامه ليش يلمع نفسه قدامك والله اشك من كلامك انك مو كويتي اصلن لكن اقولك القرار باذن الله راح يمشي وراح تموت قهر انت والي حاسد هل المقترض .ملاحظه يبدو التصريح لعب بمشاعرك.......:)
 

الحاسم

عضو بلاتيني
كفو و الله (( يا بو فهد)000
و هذا الأمر ليس بغريب على اسرة الخير و الكرم و الرحمه و مكارم الأخلاق ، بالفعل ان الشعب الكويتي يعاني و منهار و ينتظر (المنقذ )الذي ينتشلهم من مستنقع الضياع0و اعلم ايها (الفهد ) بأن ذلك المقترح النبيل سيكون في ميزان اعمالك00000 و اعلم بأن ذلك الفعل ليس بغريب على اسرة الخير ( آل الصباح) و على رأسهم (( سمو الأمير الشيخ / صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح 00 حفظه الله و رعاه 00000و ولي عهده الأمين سمو الشيخ / نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح 000 حفظه الله و رعاه00)))

00000



الطرارة حمرا ولا خضرا! .. يوبا دولة قانون ودستور هذي (المُفترض) .. وهذا اسرة الخير! لايكون من جيس احمدالفهد بس؟! .. بيلعب بفلوس الحكومة وبدل لاينوقف ضده يلى الى يصفق له!
 

عبس

عضو فعال
الطرارة حمرا ولا خضرا! .. يوبا دولة قانون ودستور هذي (المُفترض) .. وهذا اسرة الخير! لايكون من جيس احمدالفهد بس؟! .. بيلعب بفلوس الحكومة وبدل لاينوقف ضده يلى الى يصفق له!



احنا اذا دولة قانون ودستور...اشلون صارت ازمة المقترضين..وثانيشي ..قلناها الف مرة...

الاسرة بالعة موس.. اي الدستور...مايبون الدستور...متى تفهمون..
 

SOS

عضو فعال
بالأمس

الشمالي ...لا


اليوم

الفهد ...أحتمال !

حكومة مصابة ..بأنفصام الشخصية ...!!!


لكن أن فعلها الفهد ..راح يكون له شعبية كبيرة ..!!;)
 
الطرارة حمرا ولا خضرا! .. يوبا دولة قانون ودستور هذي (المُفترض) .. وهذا اسرة الخير! لايكون من جيس احمدالفهد بس؟! .. بيلعب بفلوس الحكومة
وبدل لاينوقف ضده يلى الى يصفق له![/QUOT


من اسلوبك فيك غل بس مادري على منو لكن الفهد يستاهل لان على لسانه تبشر المقترضين ويستاهل المدح طير شلوا .وخلك انت على الحميضي والشمالي حبايبك






وعاش ابو فهد البطل:إستحسان:
 

القطبي

عضو مخضرم
الحكومة تعلن قرارها قبل 27 أكتوبر المقبل والمواطن يتحمل 25% فقط من راتبه أقساطاً
الزلزلة لـ «الأنباء»: جدولة القروض الاستهلاكية والعقارية بحد أقصى 70 ألف دينار
الاثنين 14 سبتمبر 2009 - الأنباء

مريم بندق كشف النائب د.يوسف الزلزلة ان مقترح الحكومة بإعادة جدولة القروض وإلغاء الفوائد المضافة يشمل كل قروض المواطنين الاستهلاكية والعقارية بحيث لا تتجاوز 70 ألف دينار. وأعلن النائب د.الزلزلة ردا على اتصال هاتفي أجرته معه «الأنباء» السبت الماضي حيث يتواجد في الأراضي المقدسة لتأدية العمرة، ان المقترح الحكومي سينفذ اما بالأمر المباشر من الحكومة الى البنوك على ان تتحمل الحكومة فيما بعد أي التزامات مالية مرتبطة بإعادة الجدولة أو بشراء الحكومة القروض وإعادة جدولتها بمعرفتها. وكشف د.الزلزلة عن ان اعلان القرار سيكون قبل 27 أكتوبر المقبل وهو موعد بدء دور الانعقاد الجديد. وأكد النائب د.الزلزلة ان نسبة الأقساط الجديدة على المواطنين ستكون 25% فقط من الراتب.




التعليق:

و الله ان الشعب الكويتي يستااهل كل خير000

و عمااااار ياكويت00


عاااااااشت الكويت و عااااااااااش الأمير000:قلب::قلب:
 

القطبي

عضو مخضرم
الله يحفظك يا بوفهد
لا احد يزايد على حبك للكويت واهلها


الله يحفظ ابناء الأسره الحاكمه جميعهم000

و لا احد يستطيع بأن يزايد على حبهم و عشقهم للكويت و اهلها و على رأسهم (( سمو الأمير الشيخ / صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح 00حفظه الله ورعاه00و ولي عهده الأمين سمو الشيخ / نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح00حفظه الله و رعاه00)))


و نسأل الله العزيز الحكيم بأن يعزهم و لا يعز عليهم احدا و ان يحفظهم من كل مكروها و شرا و حقدا و حسدا 0000 اللهم اميين يارب العالميين0000
 

Alazraq

عضو بلاتيني
الحكومة تعلن قرارها قبل 27 أكتوبر المقبل والمواطن يتحمل 25% فقط من راتبه أقساطاً
الزلزلة لـ «الأنباء»: جدولة القروض الاستهلاكية والعقارية بحد أقصى 70 ألف دينار
الاثنين 14 سبتمبر 2009 - الأنباء
مريم بندق كشف النائب د.يوسف الزلزلة ان مقترح الحكومة بإعادة جدولة القروض وإلغاء الفوائد المضافة يشمل كل قروض المواطنين الاستهلاكية والعقارية بحيث لا تتجاوز 70 ألف دينار. وأعلن النائب د.الزلزلة ردا على اتصال هاتفي أجرته معه «الأنباء» السبت الماضي حيث يتواجد في الأراضي المقدسة لتأدية العمرة، ان المقترح الحكومي سينفذ اما بالأمر المباشر من الحكومة الى البنوك على ان تتحمل الحكومة فيما بعد أي التزامات مالية مرتبطة بإعادة الجدولة أو بشراء الحكومة القروض وإعادة جدولتها بمعرفتها. وكشف د.الزلزلة عن ان اعلان القرار سيكون قبل 27 أكتوبر المقبل وهو موعد بدء دور الانعقاد الجديد. وأكد النائب د.الزلزلة ان نسبة الأقساط الجديدة على المواطنين ستكون 25% فقط من الراتب.



التغيير المفاجئ في توجّه الزلزله من مشكلة القروض يثير علامات تعجّب و إستفهام كثيره..

خصوصاً إنها تأتي بعد إعلان تأييده و إستماتته لإسقاط ديون العراق..

و بما أن العقبه الوحيده أمام تحقيق رغبته - لغرض في نفس يعقوب - هي مشكلة قروض المواطنين و أولويتها من وجهة نظر الرأي العام ..

أتت مطالبته هذه كما يقول المثل مرغم أخاك لا بطل..

و لسان حاله يقول : من أجل عين .. تكرم ١٠٠٠ عين ..!!
 

المجهر

عضو مخضرم
صج حكومة بطيخ ... وزير ينفى ووزير يبشر !
مجرد تصاريح للأستهلاك الاعلامى على حساب الشعب
و يريدون منا ان نتفاءل بحكومتنا القاصره !
 

القطبي

عضو مخضرم
صج حكومة بطيخ ... وزير ينفى ووزير يبشر !
مجرد تصاريح للأستهلاك الاعلامى على حساب الشعب
و يريدون منا ان نتفاءل بحكومتنا القاصره !

إن شاء الله تعالى بأن الخبر صحيح 00
و السبب ((اول مصدر حكومي و مباشر يعلن عن جدولة القروض))00

و تضارب التصاريح دليلا على ((سرية)) ذلك الفعل00
 
أعلى