حملة شعبية 'لإسقاط القروض'

عزيز نفس

عضو مخضرم
ممكن نتناقش بكل هدوء وأخوة ومحبة؟
ممكن نتناقش بكل أحترام وبدون تجريح والفاظ غير مهذبة وتعتبر اهان’ للشخص المقابل؟
أم هذا الشىء أصبح صعب فى الشبكة؟
-----------------------

عزيز نفس

عضو مخضرم
الى يقولك شنو ذنب الى طاح بهل مصيبه انت ياهل ؟ ما تعرف تشوف ان هل شى فوق طاقتك ؟
فهل نكافأك انك خذيت 20 الف و صارو هديه لك ؟ و غيرك الى ماخذا او الى خذا و سدد و تعب بعيشته شنو ذنبه ؟

لا لاستقاط القروض و ان اسقطوها باخذ قرض ب 70 الف و ارفع قضية على الحكومه لمساواتى بمن اسقطت قورضهم و كل الواطنين الى عقبى بسوون نفس الشى مثل محامى الاوطنه صاحبنا بالمنتدى الى اخرتها بيرفع قضية على نفسه و يتفلسف ان اسقاط القروض بالقانون

و شنو هل قانون الغير عادل هاذا اولا
و يخلى الدوله بدال ما تتطور مثل باجى الدول و تسوى المشاريع يصرف الفلوس عشان تشترون سيارات و تسافرون و تلعبون و عقب ما تخلص فلوس الديره تصيرون بدون بديره ثانيه و هل جر
أخوى...
هل يعني كلامك أن أقوم برفض قضية على الحكومه لعدم السماح لي بأخذ شاليه على البحر؟
وهل سأرفع قضية على الحكومه لأننى لا أملك قسيمة صناعية فى الشويخ وسعر المتر 60 فلس فى السنه؟
يا زميلى الكريم
ممكن أوضح لك نقطه بسيطه وان شاءالله انك راح تتفهم قصدنا
يا جماعه المقترض مستعد يكمل كامل الدين ولكن بالحق
مو معقوله تشوف أخوانك الكويتيين ياخذون قروض لحاجة ما وبدون التطرق لظروفهم التى لا يعلم فيها الا الله سبحانه
ويقوم البنك وبمباركة البنك المركزى والحكومه باستغلال العقد ورفع الفائده 11 مره !!
والله راضين الناس انها تسدد
بس يا أخى
شلون ترضى بالظلم؟
حكم القوي على الضعيف
يخصمون من راتب المقترض غصب عنه وما يقدر يسوي أى شى
هل القرض الحسن أصبح فى مفهومك أنه طراره أو شحذه أو هدر للمال العام؟
لأن جدولة القروض يعنى شراء أصل الدين وبذلك تقسط الفائدة
هل تستخسر على أخوانك هذا الشىء؟
واذا تقول شنو ذنب اللى ما أخذوا قروض
بقولك الله يرفع عن الجميع ولا يبلى أحد بقرض أو حاجة
------------
أتمنى تقبل أراء الناس والنظر فى هذه المشكلة من باب العدالة ورفع الظلم

Meshari

عضو مميز
زميلنا فكر ليش نوقف بوجه مشروع مفخرة للكويت ؟! للعلم صندوق التنمية من بداية انشائه من حوالي خمسين سنة إلى يومنا هذا .. صرف حوالي 280 مليون دينار فقط ( و حسب ردودك لا اعتقد انك تعرف هذا الشيء ) .. شلون تقارن منح مسببة بقيمة 280 مليون دينار فقط لا غير وخلال خمسين سنة .. بهدر غير قانوني لمليارات الدنانير خلال اقل من سنة ؟

للعلم .. هذا الجهاز الرسمي الي تطالبنا بالوقوف ضده على ما اعتقد يتبع وزارة الخارجية .. وهذا يبين لك مدى اهمية الجهاز بالنظر إلى ان وقتنا الحالي والسياسة المطبقة فيه هي سياسة الدولار .. عموما الصندوق الكويتي للتنمية على الاقل اهدافه واضحة و اسباب الصرف فيه واضحة .. ممكن تقولي شالهدف من اسقاط القروض ؟

الكل متفق تماما انه نكسة القروض سببها البنك المركزي وتلاعب البنوك على المواطن الغلبان

وانت تقول شنو الفايده من اسقاط القروض وانا بقول الفايده جدولة المديونيات وليس اسقاط القروض عشان العداله وياحرام الللي ما اخذ شنو ذنبه ومن هالحجي اللي كله فيه حسد وبغض لاخوانه والله لو انهم في بيت واحد في بعض هالناس

عموما

تقليل نسبة الطلاق ورجوع شمل مئات ويمكن الالف من الاسرة الكويتية

العيش الكريم لرب الاسرة وابنائه وعدم الطرارة بالجرايد ولمن هب ودب الحكومه هي المسؤوله عنهم

قتل الشبح الذي يلاحق اللي عليه ديون وما يقدر يسدد والسبب في البنك الذي كسر ظهر امام البنك المركزي ولم يحرك ساكنا

وامور كثيرة وعديدة وعسى الله يفرج هم المديونين

ملاحظه .. ماعندي لا قرض ولا حتى فيزا

بس الوضع المأساوي للقروض دخل كل بيت كويتي

عزيز نفس

عضو مخضرم
انزين يا جماعة اسقاط القروض, اذا كان فى انسان بسيط من الطبقة الوسطى بس كان قنوع و ما هلك نفسة فى القروض الاستهلاكية اشلون اساوية مع الى راح اسقط قرض عنة !!! نبى حل عملى اللة يحفضكم حتى انفيد و نستفيد !!
زميلي الكريم...
المواطن الذى تتكلم عنه الله سبحانه رفض عنه ولم يبتليه بحاجة
أبعدك الله تعالى عن حاجة الناس والبنوك
ويوجد الكثيرون من أخذوا القروض لبناء المنزل أو ترميم أو بناء شقق لأولادهم أو دراسة أو علاج أو ظروف أخرى
ويقوم البنك المركزى برفع الفائدة 11 مره
سؤال لهذا المواطن من الطبقةالوسطى
هل عدم اقتراضك يسمح لك بمباركة الظلم الواقع على المقترضين؟
وهل ستر حالك يسمح لك بحسد الناس على عدم مقدرتهم على ستر حالهم واللجوء الى البنوك؟

بو عصام

عضو بلاتيني

أتمنى من الجميع عدم تجريح او الاستهزاء بأي من كان

( نواب او وزراء او أعضاء بهذه المنتدى)

من هم ضد اسقاط او جدولة القروض..

او تحويل القضية الى فئوية /طبقيةم مناطقية..الخ

هذا الامر سيبعد اشتراك زملاء بالمنتدى من لهم باع طويل بالقضية..

تحياتي

بو مشيري

عضو بلاتيني
حبيبي مشاري ..

انا اتكلم عن اسقاط القروض لا جدولة القروض و من بداية ردي نوهت للتفريق بينهم .. فأنا شخصيا مع حل مشكلة القروض بما لا يتسبب بإهدار للمال العام وبما لا يعود المواطن على الاتكالية والربادة وزيادة التحلطم .. الكثير يعانون من مشكلة القروض .. المطلوب احتواء المشكلة لا زيادة حجمها عبر طرح عاطفي تسبب بضياع 4 سنوات سدى بلا اي حل او محاسبة ( طبعا باستثناء النواب المستفيدين من هذا الملف ) هذا واحد ..

اثنين .. الكلام حول مسئولية البنوك امر متفقين عليه .. لكن جعله شماعه لمشكلة القروض امر مرفوض .. خاصة ان العديد طالب بإسقاط القروض ( اي اعفاء المواطنين من تسديد ما تم أخذه من البنك على حساب سبيل المال العام ) لمجرد ان البنوك اخطأت وهذا اكبر غلط .. فالمفروض معاقبة البنوك وتشديد رقابة البنك المركزي وتفعيل القوانين .. مو عميناها مرة .. نعميها مرتين !! .. فربط اسقاط القروض بأخطاء البنوك امر مرفوض جملة وتفصيلا ..

ثلاثة .. ذكرت مرة وثنتين وثلاث .. على شنو احسد فلان او علان بالله ؟ غض النظر عن كلام الطرف الآخر وصرف الحديث إلى اسطوانه ( حسد ، حقد ، بطيخ ) إلخ يظهر الطرف المدافع عن هذه المشكلة كضعيف الحجة .. يالحبيب انا علي قروض و اعتقد انها اكثر من بعض الاخوان المدافعين عن هذه القضية حتى .. لكن الأمور تنحل بالتعقل بما يخدم المصلحة العامة على حساب المصلحة الخاصة ..

:وردة:

حل محتمل: لغير المقترضيين ،تمويل نقدي نسبي أو ثابت عند شراء سلعة أو سكن (مثال منحة ثابتة: 10ألاف لمنزل جديد ، 2ألفان لسارة جديدة).

أتمني لك يوم لطيف:وردة::وردة::وردة::وردة:

انزين اخى الكريم المقترضين كل واحد قرضة غير عن الثانى , يعنى واحد مقترض الف و الثانى مئة الف , اذا ساويناهم و اسقطنا القروضهم على اى سعر راح اعطى منحة الى ما اقترض من اصلة !!!!

حل محتمل: لغير المقترضيين ،تمويل نقدي نسبي أو ثابت عند شراء سلعة أو سكن (مثال منحة ثابتة: 10ألاف لمنزل جديد ، 2ألفان لسارة جديدة).

أتمني لك يوم لطيف:وردة::وردة::وردة::وردة:

انزين اخى الكريم المقترضين كل واحد قرضة غير عن الثانى , يعنى واحد مقترض الف و الثانى مئة الف , اذا ساويناهم و اسقطنا القروضهم على اى سعر راح اعطى منحة الى ما اقترض من اصلة !!!!

hassan_abu3eed

عضو فعال
من المفترض ان يتم تغيير اسمها إلى " الحملة الشعبية للطرارة وترسيخ الاتكالية والربادة عند الشعب الكويتي " ..

- اولا موضوع اسقاط القروض يختلف كليا عن جدولة المديونيات .. فمقترح اسقاط القروض ماهو الا شرعنة لجريمة هدر المال العام وكفر بنصوص الدستور الذي نص على ان للمال العام حرمة .. المشكلة ان اغلب من يطالب اليوم بإسقاط القروض بهذا المنتدى والتي تقدر بالمليارات.. تباكى بالأمس على خمسة ملايين باستجواب الخالد ؟ فأي تناقض اكبر من هذا ؟ وين حميتكم للمال العام بالأمس ؟! هذه المطالب لا تأتي من شخص يفكر بمستقبل الكويت التي بدأت تعاني منذ الأمس القريب في ظل ازمات مالية متلاحقة .. فهو اناني صاحب منطق معوج لا يفكر الا بنفسه دون النظر إلى الأمور بأي عقلانية ..

- ثانيا حل الخطأ ما كان بيوم من الأيام بخطأ أكبر .. اسقاط القروض الاستهلاكية لقيام البنوك بمخالفات وقصور رقابة البنك المركزي مطالبة ليست بالواقعية .. ياما عانى الناس من جشع تجار العقار ومواد البناء فهل الحل اغلاق بنك التسليف او دعم المواد ؟ و ياما عانى الناس من جشع تجار المواد الاستهلاكية فهل الحل تكثيف رقابة الشؤون والتجارة على الجمعيات ودعمهم للتموين او المطالبة بزيادات اثبت الوقت عدم جدواها ( 120 دينار كدليل ) .. و قس على ذلك العديد من الأمور ..

- ثالثا .. المطالبة الغبية بإسقاط القروض وسط خسارة الكويت لما يقدر بثلث استثماراتها الخارجية ( حوالي مئة مليار ) امر لا يدل الا على ان هذه المطالبات ليست الا دغدغة لمشاعر الناخبين الذين لطالما عانوا و منذ سنوات عديدة من بطش البنوك .. دون ان يحاسب المتسبب الحقيقي بهذه المشكلة .. و لم نرى ايا من النواب يتكلم عن ذلك بصراحة و يجعل هذه الخطوة اولى خطوات التصحيح .. بل جميعهم اتجهوا إلى ما فيه مصلحة لهم وقت الانتخابات وهو منطق ( تطيح القروض بعدين يصير خير ) !

- رابعا .. هل تتضمن هذه المطالبات قانون واضح و صريح يعالج اخطاء ( المقترضين ) بالدرجة الأولى وذلك بالطبع بعد ان يتم محاسبة ( المقرضين ) و قصور ( البنك المركزي ) .. او انها كعادتها تعالج ما فيه مصلحة انتخابية للنواب ولأصحاب القروض ؟ مثلا ان يتم منع كل من اسقط قرضة من الاقتراض لمدة 10 سنوات .. هذا الشرط وضع لبنك المعسرين فما كان من المتباكين بإسطوانة " جشع التجار " الا نسيان انهم معنيين بالمشكلة .. لإن بالتأكيد هالشرط يمنعهم من التعنطز جدام خلق الله بشي اهم مو قده .. و كل شي بصوب .. والي يرقع خطأ المقترضين .. بان البنوك اخلو بقوانين البنك المركزي .. ولدي بو 14 سنة داش بقاله وشاري زقاير .. اقوم اطق الايراني الي باعه وخالف القانون الي يمنع البيع لشخص تحت الـ 21 لإنه ظلم طفولة ولدي المسيكين وباعله شي يضر بصحته واكافئ ولدي بأن ارجعله فلوس باكيت الزقاير .. بالله هذا منطق ؟

- خامسا .. قياس المساعدات والقروض الخارجية التي تقدمها الكويت بإسقاط القروض .. يبين مدى قصر نظر المؤيدين لهذا المشروع الذي يزيد من اتكالية شعب تعودت نسبة ماهي بالقليلة منه و بكل أسف على انهم ياكلون ويمشون ايدهم بالطوف .. من هالمساعدات ما كان احد اكبر اسباب وقوف الدول معانا بمحنة الغزو العراقي .. و من هالمساعدات ما تكون ضمن اتفاقيات دولية موقعه عليها الكويت مثل دعم التعليم و محاربة الفقر حول العالم .. و من هالمساعدات ما فيه تعهدات تعهدتها الكويت بإجتماعات قمم الدول العربية .. اتفهم وأؤيد شخص ينتقد بنيان الكويت لمحطات كهربائية في مصر و اهي شوي وترجعنا ايام السراي .. لكن ان يسقط القروض لإن الكويت توفي بالتزاماتها الدولية وواجبها كدولة غنية تجاه الدول الفقيرة ؟ شي غريب صراحة !!

ما اقول الا الله يستر على الكويت دام في ناس هذا تفكيرها .. توقعت ان الحربي وامثاله استحو شوي بعد ما عرفت الناس سخافة طرحهم .. لكن الظاهر ما عاد في حيا !

اخوس الظاهر ماقريت التبرع اللي فوق والتبرع هذا راح لدوله من دول الضد ومواقفها كانت واضحه وصريحه الفلوس لما تروح للي يسوى واللي ما يسوى حلال بس للشعب حرااااااااااااااااااااااام

زميلي الكريم...

المواطن الذى تتكلم عنه الله سبحانه رفض عنه ولم يبتليه بحاجة
أبعدك الله تعالى عن حاجة الناس والبنوك
ويوجد الكثيرون من أخذوا القروض لبناء المنزل أو ترميم أو بناء شقق لأولادهم أو دراسة أو علاج أو ظروف أخرى
ويقوم البنك المركزى برفع الفائدة 11 مره
سؤال لهذا المواطن من الطبقةالوسطى
هل عدم اقتراضك يسمح لك بمباركة الظلم الواقع على المقترضين؟

وهل ستر حالك يسمح لك بحسد الناس على عدم مقدرتهم على ستر حالهم واللجوء الى البنوك؟

مثل ما اشرت عزيزى سوء الخدمات اهية الى خلت البعض يقترض للامور الضرورية مثل السكن و العلاج, يعنى على النواب بدال مضيعة الوقت و الطنطنة على اسقاط القروض عليهم انهم يركزون على تحسين الخدمات العامة اذا اهمة صج صادقين معى انفسهم و مع الناس .... بس هم يا اخى الكثيرين الى انا اعرفهم ما اخين قروض للمضاربة بالبورصة و الوناسة, هذيل اشلون اتفرق بيناتهم !!!!

عزيز نفس

عضو مخضرم
مثل ما اشرت عزيزى سوء الخدمات اهية الى خلت البعض يقترض للامور الضرورية مثل السكن و العلاج, يعنى على النواب بدال مضيعة الوقت و الطنطنة على اسقاط القروض عليهم انهم يركزون على تحسين الخدمات العامة اذا اهمة صج صادقين معى انفسهم و مع الناس .... بس هم يا اخى الكثيرين الى انا اعرفهم ما اخين قروض للمضاربة بالبورصة و الوناسة, هذيل اشلون اتفرق بيناتهم !!!!
أخي الكريم
أقولك عن ناس كثيرة تأثرت
وتقولى بورصة !!
حتى لو أحد ضارب بالبورصة
اذا شركة قلوبال بكبرها تاخذ قروض
كل الشركات تاخذ قروض
يا أخى حتى لو يقط فلوسه بالشارع
بأى شرع وأى قانون تندبل الفوائد 11 مره؟
يا جماعه تكفون منطق شوى !!
على بو الله مسهل على أمورى وما على قرض خل البنك المركزى يصلخ الناس بالفوائد بدون حسيب ولا رقيب؟
من وين تصدرت لكم هالقلوب الميتة؟

أخي الكريم

أقولك عن ناس كثيرة تأثرت
وتقولى بورصة !!
حتى لو أحد ضارب بالبورصة
اذا شركة قلوبال بكبرها تاخذ قروض
كل الشركات تاخذ قروض
يا أخى حتى لو يقط فلوسه بالشارع
بأى شرع وأى قانون تندبل الفوائد 11 مره؟
يا جماعه تكفون منطق شوى !!
على بو الله مسهل على أمورى وما على قرض خل البنك المركزى يصلخ الناس بالفوائد بدون حسيب ولا رقيب؟

من وين تصدرت لكم هالقلوب الميتة؟

اقول الفهلوى الى يبى يصير تاجر بين يوم و ليلة و ماخذ قروض الدنيا للبورصة ولاكتتابات بعدين يتبجبج طيحو قروضى هذة ذنبة على جمبة مو ملزوم المال العام يستنزف علشانة ....

عزيز نفس

عضو مخضرم
اقول الفهلوى الى يبى يصير تاجر بين يوم و ليلة و ماخذ قروض الدنيا للبورصة ولاكتتابات بعدين يتبجبج طيحو قروضى هذة ذنبة على جمبة مو ملزوم المال العام يستنزف علشانة ....
أصفك بالأخ اكريم وأنت تصفنى بالفهلوي
قلناها فرق كبير بينا
انتهى النقاش

عزيز نفس

عضو مخضرم
عزيزى مو عنك الفهلوى , عن الجماعة الى يصيرون بين يوم و ليلة مليونير من القروض و البورصة و الاكتتابات فى الشركات الوهمية
يا أخى
تبي من الآخر؟
باخذ قرض وأوقع عقد مع البنك وأستلم فلوسى وأحرقهم بالشارع
مو من حق البنك يزيد الفائدة على 11 مره على بو رابطين الدينار بالدولار
يحترق الدولار
بالله صارت مشكلة بامريكا؟
أروح فيها أنا؟
خل البنك ياخذ حقه ومع الفوائد الى يبيها بدون تعسف وظلم والمصيبة بمساندة الحكومة !!
تدرى قسطى كان 220 صار 370؟
وبرضا الحكومة ولما قدمت شكوى للبنك المركزى طردونى !!
والله ماتدرون شنو صاير بس تعارضون وخلاص
والعذر؟
شذنب اللى ما أخذ
يا أخى الله لا يحوجه زين؟
والله راح فيها من تعسف البنوك ينداس عشان حضرتك ما أخذت قرض؟

يا أخى

تبي من الآخر؟
باخذ قرض وأوقع عقد مع البنك وأستلم فلوسى وأحرقهم بالشارع
مو من حق البنك يزيد الفائدة على 11 مره على بو رابطين الدينار بالدولار
يحترق الدولار
بالله صارت مشكلة بامريكا؟
أروح فيها أنا؟
خل البنك ياخذ حقه ومع الفوائد الى يبيها بدون تعسف وظلم والمصيبة بمساندة الحكومة !!
تدرى قسطى كان 220 صار 370؟
وبرضا الحكومة ولما قدمت شكوى للبنك المركزى طردونى !!
والله ماتدرون شنو صاير بس تعارضون وخلاص
والعذر؟
شذنب اللى ما أخذ
يا أخى الله لا يحوجه زين؟

والله راح فيها من تعسف البنوك ينداس عشان حضرتك ما أخذت قرض؟

حبيبى لما تاخذ قرض من البنك اتوقع معاة عقد على انة الفايدة متغيرة على حسب تقدير البنك المركزى مثل ما حصل معاة فى قرض البيت الكبير الى انا ماخذة ... و كل المقترضين عارفين هل الشى انة الفايدة تتغير بالصعود او النزول. بس انة يوقعون بمحض ارادتهم و بعدين يصارخون انة الفايدة صارت عالية, انا اقول هذة سذاجة ولا زم يلتزم بالعقد الانة شريعة المتعاقدين ....

عزيز نفس

عضو مخضرم
حبيبى لما تاخذ قرض من البنك اتوقع معاة عقد على انة الفايدة متغيرة على حسب تقدير البنك المركزى مثل ما حصل معاة فى قرض البيت الكبير الى انا ماخذة ... و كل المقترضين عارفين هل الشى انة الفايدة تتغير بالصعود او النزول. بس انة يوقعون بمحض ارادتهم و بعدين يصارخون انة الفايدة صارت عالية, انا اقول هذة سذاجة ولا زم يلتزم بالعقد الانة شريعة المتعاقدين ....
كلام حلو وجميل
ويعجبنى نقاشك الراقى
بس يا ترى اذا شرحت لك راح تقتنع ولا تكابر؟
--
عند رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزى الأمريكى بحجم ربع نقطة وبالدولار
يقوم الحميضى حبيب الشعب ومعه عراب البنك المركزي برفع ربع نقطه (بالدينار)
وكل زيادة للبنك المركزي الأمريكي ربع نقطة بالدولار يلحقها الحميضى (الله لا يرده) بالدينار
وعلى هالحال
-
خلك معاى وركز
--
وعندما قام البنك المركزي الأمريكى بتخفيض سعر الفائده وبالدولار
قام الحميضى بفك ربط الدينار بالدولار بشكل صوري فقط
لأنه قال أنه ربط الدينار بسلة عملات (كلام وهمي لأن الأغلبية للدولار ولكنه وضع نسبة بيبطة جدا من العملات ليكون المسمى سلة عملات)
والدليل
البنك المركزى الاماراتى فضل بقاء الربط مع الدولار وشوف السبب وركز
(ليستفيد المواطن الاماراتى من نزول الفائدة كما تضرر من رفع الفائدة)
ها لي الحين مقتنع على رايك؟

bujassim

عضو مميز
ياجماعه لو تقعدون من الحين لي 15 سنه فهموا القروض ماراح تطيح
صحيح انا معاكم وودي انها تطيح على هالناس المساكين اللي يتلهم فوايد مادري من وين
بس صدقوني ماراح يصير شي دام هذي حكومتنا

ليش متعبين نفسكم

المفروض من البدايه بس ماينفع الحين حطوا صندوق المعسرين وكل شوي يقولون هالصندوق يفيدكم ويفيدكم
انا مااسميه الا صندوق المخسرين :)

عزيز نفس

عضو مخضرم
ياجماعه لو تقعدون من الحين لي 15 سنه فهموا القروض ماراح تطيح
صحيح انا معاكم وودي انها تطيح على هالناس المساكين اللي يتلهم فوايد مادري من وين
بس صدقوني ماراح يصير شي دام هذي حكومتنا

ليش متعبين نفسكم

المفروض من البدايه بس ماينفع الحين حطوا صندوق المعسرين وكل شوي يقولون هالصندوق يفيدكم ويفيدكم
انا مااسميه الا صندوق المخسرين :)
رغم عدم ثقتي بالحكومة الغير حكيمة
ورغم وجود الحسد
صدقني راح تنحل المشكلة ان شاء الله
والسبب
ليس حبا فى المواطن البسيط
ولكن من أجل ديون العراق
وفى الأزمة الاقتصادية نزلت سعر الفائدة بشكل كبير وقامت البنوك بتخفيض الأقساط
وأنا أقولها وأرفع يدي للواحد القهار
عساهم بهالحال وأردى

أعلى