من فضائل آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم الامام

عضو بلاتيني
اتمنا منك يا خادم إنك ترجع إلى المصدر نفسه لا إلى مواقع النت ، التي لم تسعفك في بغية مرادك .

59 - القول في تأليف القرآن وما ذكر قوم من الزيادة فيه والنقصان

================

أقول: إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد (ص)، باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان، فأما القول في التأليف فالموجود يقضي فيه بتقديم المتأخر وتأخير المتقدم ومن عرف الناسخ والمنسوخ والمكي والمدني لم يرتب (1) بما ذكرناه.

وأما النقصان فإن العقول لا تحيله ولا تمنع من وقوعه، وقد امتحنت مقالة من ادعاه، وكلمت عليه المعتزلة وغيرهم طويلا فلم اظفر منهم بحجة اعتمدها في فساده. وقد قال جماعة من أهل الإمامة إنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين (ع) من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا قال الله تعالى: (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما) فسمى تأويل القرآن قرآنا، وهذا ما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف . اهـ

الشاهد من الكلام هذا هو إسقاط جملة (ولا تمنع من وقوعه ) لماذا اسقطت هذه العبارة التي قسمت ظهرك وظهر القوم بعدم التحريف .
</SPAN>

اخي الفاضل..

يبدوا انك لا تفهم اللغة العربية اقرأ جيدا وتأمل :

(( أن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان. )) اوائل المقالات ص80 .
إلى أن قال: (( وأما النقصان فإن العقول لا تحيله... ))
إلى أن قال: (( وقد قال جماعة من أهل الإمامة أنه لم ينقـص مـن كلـمة ولا مـن آية ولا من سورة، ولكن حذف منه ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين عليه السلام من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله، وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا، قال الله تعالى {ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما} فسمى تأويل القرآن قرآنا، وهذا مما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف.
وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل، وايه أميل، والله أسأل توفيقه للصواب.
أما الزيادة فيه فمقطوع على فسادها من وجه، ويجوز صحتها من وجه.
فالوجه الذي أقطع على فساده أن يمكن لأحد من الخلق زيادة مقدار سورة فيه على حد يلتبس به عند أحد من الفصحاء.
وأما الوجه المجوز، فهو أن يزاد فيه الكلمة والكلمتان والحرف والحرفان وما أشبه ذلك مما لا يبلغ حد الإعجاز ويكون ملتبسا عند أكثر الفصحاء بكلم القرآن، غير أنه لابد متى وقع ذلك من أن يدل الله عليه ويوضح لعباده عن الحق فيه، ولست أقطع على كون ذلك، بل أميل إلى عدمه وسلامة القرآن عنه، ومعي بذلك حديث عن الصادق جعفر بن محمد(( ع ))، وهذا المذهب بخلاف ما سمعناه من بني نوبخت رحمهم الله من الزيادة في القرآن والنقصان فيه، وقد ذهب إليه جماعة من متكلمي الإمامية وأهل الفقه منهم والاعتبار... ))


الشيخ المفيد اورد شبهة ورد عليها وقال ان القول بتحريف تأويل القرأن
وليس تحريف القرأن
وقال بالحرف الواحد أميل الى عدمه وسلامة القرأن.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اخي الفاضل..

يبدوا انك لا تفهم اللغة العربية اقرأ جيدا وتأمل :

(( أن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان. )) اوائل المقالات ص80 .
إلى أن قال: (( وأما النقصان فإن العقول لا تحيله... ))
إلى أن قال: (( وقد قال جماعة من أهل الإمامة أنه لم ينقـص مـن كلـمة ولا مـن آية ولا من سورة، ولكن حذف منه ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين عليه السلام من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله، وذلك كان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز، وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا، قال الله تعالى {ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما} فسمى تأويل القرآن قرآنا، وهذا مما ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف.
وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل، وايه أميل، والله أسأل توفيقه للصواب.
أما الزيادة فيه فمقطوع على فسادها من وجه، ويجوز صحتها من وجه.
فالوجه الذي أقطع على فساده أن يمكن لأحد من الخلق زيادة مقدار سورة فيه على حد يلتبس به عند أحد من الفصحاء.
وأما الوجه المجوز، فهو أن يزاد فيه الكلمة والكلمتان والحرف والحرفان وما أشبه ذلك مما لا يبلغ حد الإعجاز ويكون ملتبسا عند أكثر الفصحاء بكلم القرآن، غير أنه لابد متى وقع ذلك من أن يدل الله عليه ويوضح لعباده عن الحق فيه، ولست أقطع على كون ذلك، بل أميل إلى عدمه وسلامة القرآن عنه، ومعي بذلك حديث عن الصادق جعفر بن محمد(( ع ))، وهذا المذهب بخلاف ما سمعناه من بني نوبخت رحمهم الله من الزيادة في القرآن والنقصان فيه، وقد ذهب إليه جماعة من متكلمي الإمامية وأهل الفقه منهم والاعتبار... ))


الشيخ المفيد اورد شبهة ورد عليها وقال ان القول بتحريف تأويل القرأن
وليس تحريف القرأن
وقال بالحرف الواحد أميل الى عدمه وسلامة القرأن.

يا سبحان الله من تأمل ---في قوله ---أن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان --- الآن هل قول الأئمة معتمد عندكم أم أتباعهم الذين قالوا إلى أن قال: (( وأما النقصان فإن العقول لا تحيله... )) فمن تقدم --- لا شك ولا ريب المسئلة واضحة كوضوح الشمس تقية لا أكثر
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يا سبحان الله من تأمل ---في قوله ---أن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان --- الآن هل قول الأئمة معتمد عندكم أم أتباعهم الذين قالوا إلى أن قال: (( وأما النقصان فإن العقول لا تحيله... )) فمن تقدم --- لا شك ولا ريب المسئلة واضحة كوضوح الشمس تقية لا أكثر


اخي الفاضل..

وانت وامثالك عندما يفلسوا يتجهون الى مبدا التقية .

والمهم القارئ الكريم هو الذي لديه عقل ويعلم ولا يهمني ان تقتنع انت ام لا .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
رواية من كتب اهل السنة تبين التحريف :

قال ابن ماجة :
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف . حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة . وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة: قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا . ولقد كان في صحيفة تحت سريري . فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها.

قال الشيخ الألباني : حسن

اكلها الداجن فذهبت الآيات ولم يبقى لها اثر ام ماذا ؟
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
رواية من كتب اهل السنة تبين التحريف :

قال ابن ماجة :
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف . حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة . وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة: قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا . ولقد كان في صحيفة تحت سريري . فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها.

قال الشيخ الألباني : حسن

اكلها الداجن فذهبت الآيات ولم يبقى لها اثر ام ماذا ؟


سؤال : هل صح عن عائشة حديث الداجن الذي أكل الصحيفة التي فيها آية الرجم والرضاعة ؟؟؟

أجاب الشيخ عبد الرحمن الفقيه حفظه الله :

هذه الرواية منكرة ولاتصح

وقد وردت عند ابن ماجه(1944)
حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها

وأخرجه أحمد (6/269) وأبو يعلى في المسند(4587) والطبراني في الأوسط (8/12) وغيرهم من طريق محمد بن إسحاق قال حدثني عبدالله بن أبي بكر بن حزم عن عمرة بنت عبدالرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم به


والعلة في هذا الحديث هو محمد بن إسحاق فقد اضطرب في هذا الحديث وخالف غيره من الثقات

وهذا الحديث يرويه ابن إسحاق على ألوان
فمرة يرويه عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة
ومرة يرويه عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة
ومرة يرويه عن الزهري عن عروة عن عائشة كما عند أحمد (6/269) وليس فيه هذه اللفظة المنكرة

وفي كل هذه الروايات تجد أن محمد بن إسحاق قد خالف الثقات في متن الحديث

فالرواية الأولى رواها ابن إسحاق عن عبدالله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها

وقد روى هذا الحديث الإمام مالك رحمه الله عن عبدالله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت نزل القرآن بعشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله وهن مما نقرأ من القرآن
كما في الموطأ (2/608) ومسلم (1452) وغيرها
وكذلك أخرجه مسلم (1452) عن يحيى بن سعيد عن عمرة بمثله

وسئل الدارقطني في العلل (المخطوط (5 /150-151 )) عن حديث عائشة عن عمرة قال نزل القرآن بعشر رضعات معلومات يحرمن ثم صرن إلى خمس فقال:
يرويه يحيى بن سعيد وعبدالرحمن بن القاسم
واختلف عن عبدالرحمن
فرواه حماد بن سلمة عن عبدالرحمن بن القاسم عن أبيه عن عمرة عن عائشة
قاله أبو داود الطيالسي عن حماد بن سلمة
وخالفه محمد بن إسحاق فرواه عن عبدالرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة لم يذكر عمرة
وقول حماد بن سلمة أشبه بالصواب
وأما يحيى بن سعيد فرواه عن عمرة عن عائشة
قال ذلك ابن عيينه وأبو خالد الأحمر ويزيد بن عبدالعزيز وسليمان بن بلال
وحدث محمد بن إسحاق لفظا آخر وهو عن عائشة لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم انشغلنا بموته فدخل داجن فأكلها) انتهى.



وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل ج:6 ص:269

ثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن بن إسحاق قال حدثني الزهري عن عروة عن عائشة قالت أتت سهلة بنت سهيل رسول الله فقالت له يا رسول الله إن سالما كان منا حيث قد علمت إنا كنا نعده ولدا فكان يدخل علي كيف شاء لا نحتشم منه فلما أنزل الله فيه وفي أشباهه ما أنزل أنكرت وجه أبي حذيفة إذا رآه يدخل علي قال فأرضعيه عشر رضعات ثم ليدخل عليك كيف شاء فإنما هو ابنك فكانت عائشة تراه عاما للمسلمين وكان من سواها من أزواج النبي يرى إنها كانت خاصة لسالم مولى أبي حذيفة الذي ذكرت سهلة من شأنه رخصة له

وقد انفرد محمد بن إسحاق في هذا الحديث بلفظ (فأرضعته عشر رضعات) وقد رواه عن الزهري ابن جريج ومعمر ومالك وابن أخي الزهري بلفظ (أرضعيه خمس رضعات) (حاشية المسند (43/342)

وقال الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في ج:3 ص:95


1000 قوله
وأما ما يحكى أن تلك الزيارة كانت في صحيفة في بيت عائشة فأكلتها الداجن فمن تأليفات الملاحدة والروافض
قلت رواه الدارقطني في سننه في كتاب الرضاع من حديث محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمره عن عائشة وعن عبد الرحمن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم والرضاعة وكانتا في صحيفة تحت سريري فلما مات النبي تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها انتهى
وكذلك رواه أبو يعلى الموصلي في سنده
ورواه البيهقي في المعرفة في الرضاع من طريق الدارقطني بسنده المتقدم ومتنه
وكذلك رواه البزار في مسنده وسكت والطبراني في معجمه الوسط في ترجمة محمود الواسطي
وروى إبراهيم الحربي في كتاب غريب الحديث ثنا هارون بن عبد الله ثنا عبد الصمد ثنا أبي قال سمعت حسينا عن ابن أبي بردة أن الرجم أنزل
في سورة الأحزاب وكان مكتوبا في خوصة في بيت عائشة فأكلتها شاتها انتهى .

فهذه الرواية التي ذكرها عن الحربي في الغريب فيها عدة علل منها ضعف عبدالصمد بن حبيب وجهالة والده والإرسال

فتبين لنا مما سبق أن هذه الرواية المنكرة قد تفرد بها محمد بن إسحاق وخالف فيها الثقات ، وهي رواية شاذة منكرة


وهذه بعض أقوال أهل العلم في حديث محمد بن إسحاق في غير المغازي والسير

[قال يعقوب بن شيبة: سمعت ابن نمير-وذكر ابن اسحاق-فقال( إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق، وإنما أتى من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة [تاريخ بغداد للخطيب (1/277)

وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل قيل لأبي يحتج به-يعني ابن اسحاق-قال(لم يكن يحتج به في السنن)
وقيل لأحمد:إذا انفرد ابن اسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا-سير(7/46)

وقال أحمد(وأما ابن اسحاق فيكتب عنه هذه الأحاديث –يعني المغازي ونحوها-فإذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا- قال أحمد ابن حنبل-بيده وضم يديه وأقام الإبهامين)تاريخ ابن معين(2/504-55)

وقال الذهبي في السير(7/41)[وأما في أحاديث الأحكام فينحط حديثه فيها عن رتبة الصحة إلى رتبة الحسن إلا فيما شذ فيه،فإنه يعد منكراً]

وقال الذهبي في العلوصـ39 [وابن اسحاق حجة في المغازي إذا أسند وله مناكير وعجائب] ا هـ
__________________

كتبه فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي أثابه الله وزاده علماً ونفع به .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
رواية اخرى لدى اهل السنة تقول بالتحريف :

قال الحاكم: اخبرنا أبو العباس احمد بن هارون الفقيه ثنا على بن عبد العزيز ثنا حجاج بن منهال ثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابي بن كعب رضي الله عنه قال: كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة وكان فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة.

قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.
المستدرك ج 2 ص 415.


عن أبي بن كعب أنه سأل عن سورة الأحزاب قال فقال نعدها ثلاثا وسبعين آية فقال أبي فواللذي أنزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم إن كانت لتوازي سورة البقرة أو هي أطول من سورة البقرة وإن كان فيها لآية الرجم قال قلت وما آية الرجم يا أبا المنذر قال الشيخ والشيخة فارجموهما البتة
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


عن زر بن حبيش قال قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين قال فواللذي يحلف به أبي إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول لقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/874
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

قال لي أبي بن كعب كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت : إما ثلاثا وسبعين آية أو أربعا وسبعين آية قال : إن كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها وإن كان فيها لآية الرجم قلت : أبا المنذر وما آية الرجم قال : إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
الراوي: زر بن حبيش المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح كالشمس



نقول :

اين ذهبت الآيات ؟؟




 

abo abd al rahman

عضو فعال
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ما ننسخ من آية أو ننسـها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شي قدير . سورة البقرة آية 106 .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ما ننسخ من آية أو ننسـها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شي قدير . سورة البقرة آية 106 .


هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الاحزاب ؟

تفضل جاوبنا .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

ويستمر الجدال الذي لن ينتهي حتى لو اقمنا عليهم الحجة !

فلم نضيع اوقاتنا سدى ؟

سؤال أضعه بين ايديكم ..

لعلكم ترشدون مسيحي او ملحد
الى الاسلام بهذه الدقائق الغاليات ..

مجرد اقتراح .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
سؤال ساذج لو كان في آية تذكر ذالك لما و قع قوله تعالى ((أو ننسها )) فكيف تنسى ثم تذكر


اكلم الآية عزيزي .

قال الله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير ، منها أو مثلها).

هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الاحزاب ؟

تفضل جاوبنا .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اكلم الآية عزيزي .

قال الله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير ، منها أو مثلها).

هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الاحزاب ؟

تفضل جاوبنا .
الآية فيها نسخ و نسي -- و ما أخبر به الله عزوجل نؤمن به و نصدقه و إن جهلنا ذلك --- و هذا الأمر يحتاج إلي و قت طويل و أنت تعلمه جيدا و ما لجئت إلى هذا الإسلوب إلا لتخفي ما قله أئمة في التحريف ---- و كما تعلم تماما أن بعض أئمتك من يثبت ذلك --أي النسخ و النسى

1 - ابو على الطبرسي : إذ قال : جاءت أخبار كثيرة بأن أشياء كانت في القرآن فنسخ تلاوتها فمنها ماروي عن أبى موسى انهم كانوا يقرأون " لو أن لابن آدم واديين من مال لا بتغى اليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ثم رفع ([364]).

2 - كمال الدين العتائقي الحلي إذ قال : ما نسخ خطه وحكمه هي " لو أن لابن آدم واديين من فضه لا بتغى لهما ثالثا ولو أن له ثالثا لابتغى رابعاً ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ([365]).

3 - أبو جعفر الطوسي .. إذ قال كانت أشياء في القرآن ونسخت تلاوتها ومنها (لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله عن من تاب ثم رفع ) ([366]) .


وهذه أخبار عن سورة الأحزاب

1 - الشيخ ابو علي الطبرسي :

إذ قال : ... ثالثا ان يكون معنى التأخير ان ينزل القرآن فيعمل به ويتلى ، ثم يأخر بعد ذلك بأن ينسخ فيرفع تلاوته البتة ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتأويله مثل ما روي عن زر بن حبيش ان ابياً قال له كم تقرأون الأحزاب ؟ قال بضعاً وسبعين آية ، قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أطول من سورة
البقرة ([373]) .

2 - أبو جعفر الطوسي : إذ قال : وقد جاءت أخبار متظافره بأنه كانت أشياء في القرآن نسخت تلاوتها وعددها وذكر منها ان سورة الأحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول ([374]).
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الآية فيها نسخ و نسي -- و ما أخبر به الله عزوجل نؤمن به و نصدقه و إن جهلنا ذلك --- و هذا الأمر يحتاج إلي و قت طويل و أنت تعلمه جيدا و ما لجئت إلى هذا الإسلوب إلا لتخفي ما قله أئمة في التحريف ---- و كما تعلم تماما أن بعض أئمتك من يثبت ذلك --أي النسخ و النسى

1 - ابو على الطبرسي : إذ قال : جاءت أخبار كثيرة بأن أشياء كانت في القرآن فنسخ تلاوتها فمنها ماروي عن أبى موسى انهم كانوا يقرأون " لو أن لابن آدم واديين من مال لا بتغى اليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ثم رفع ([364]).

2 - كمال الدين العتائقي الحلي إذ قال : ما نسخ خطه وحكمه هي " لو أن لابن آدم واديين من فضه لا بتغى لهما ثالثا ولو أن له ثالثا لابتغى رابعاً ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ([365]).

3 - أبو جعفر الطوسي .. إذ قال كانت أشياء في القرآن ونسخت تلاوتها ومنها (لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله عن من تاب ثم رفع ) ([366]) .


اذا انت تتمسك في بداية الآية فقط ؟!!
عجيب امرك عزيزي .

قال الله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير ، منها أو مثلها).

تأمل الآية جيدا .

هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الاحزاب ؟

تفضل جاوبنا .وانا اعلم انك لا تملك شيئا عزيزي .



 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اذا انت تتمسك في بداية الآية فقط ؟!!
عجيب امرك عزيزي .

قال الله تعالى : (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير ، منها أو مثلها).

تأمل الآية جيدا .

هل توجد آية في القرآن الكريم تذكر الآيات المنسوخة من سورة الاحزاب ؟

تفضل جاوبنا .وانا اعلم انك لا تملك شيئا عزيزي .


هذا السؤال جوابه موجود عند من تجاهلت ((إقتباسه من ردي عليك))

1 - الشيخ ابو علي الطبرسي :

إذ قال : ... ثالثا ان يكون معنى التأخير ان ينزل القرآن فيعمل به ويتلى ، ثم يأخر بعد ذلك بأن ينسخ فيرفع تلاوته البتة ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتأويله مثل ما روي عن زر بن حبيش ان ابياً قال له كم تقرأون الأحزاب ؟ قال بضعاً وسبعين آية ، قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أطول من سورة
البقرة ([373]) .

2 - أبو جعفر الطوسي : إذ قال : وقد جاءت أخبار متظافره بأنه كانت أشياء في القرآن نسخت تلاوتها وعددها وذكر منها ان سورة الأحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول ([374]).
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هذا السؤال جوابه موجود عند من تجاهلت ((إقتباسه من ردي عليك))

1 - الشيخ ابو علي الطبرسي :

إذ قال : ... ثالثا ان يكون معنى التأخير ان ينزل القرآن فيعمل به ويتلى ، ثم يأخر بعد ذلك بأن ينسخ فيرفع تلاوته البتة ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتأويله مثل ما روي عن زر بن حبيش ان ابياً قال له كم تقرأون الأحزاب ؟ قال بضعاً وسبعين آية ، قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أطول من سورة
البقرة ([373]) .

2 - أبو جعفر الطوسي : إذ قال : وقد جاءت أخبار متظافره بأنه كانت أشياء في القرآن نسخت تلاوتها وعددها وذكر منها ان سورة الأحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول ([374]).


لم ارى اجابة على السؤال منك عزيزي .

وثانيا اذكر المصدر الذي تنقل منه قول الشيخ الطوسي قدس سره .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لم ارى اجابة على السؤال منك عزيزي .

وثانيا اذكر المصدر الذي تنقل منه قول الشيخ الطوسي قدس سره .
تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) عند تفسير قوله تعالى


(ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير ، منها أو مثلها).
 

وطن السلام

عضو ذهبي
17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.


مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى