ما هو تعريف البدو

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شاهي حلو

عضو ذهبي
بين الفينة والاخري تظهر بعض الاصوات
بكلام هذا بدوي وهذا حضري
والي يظهر لي ان العادات تقريبا متساويه

واذا كان المعني من كلمة بدوي الاصول
فهو شرف مروم لمن لا يملك الوصول له
او ينتقص منه

فهل فهمي للمعني صحيح

انا لا اري فرقا بالتعامل بين البدوي او الحضري
وكلهم اخوة متقاربين بالحقوق الانسانيه

ومفهوم البدوي بنظري هو من يتبع ابله وغنمه
يتتبع مواقع القطر والاشجار

الا اذا كانت نظرتي قاصره
 

المطيريه

عضو بلاتيني
بحثت بالقوقل عن معنى البدو :وهم مجموعه من الناس تعيش حياة الترحال وعدم الاستقرار في مكان معين طبعا بحثا عن الماء والمرعى لابلهم وغنمهم ويعيشون في خيام مصنوعه من الجلود والشعر ويعتمدون على منتجات الالبان في غذائهم اليومي

يعني البدوي هو اللي مارس حياة التنقل والترحال للاسباب المذكوره اعلاه

والبداوه ليس اصلا ولا انتماء ولكن حالة معيشه لا غير لاننا نجد قبائل بدويه كثيره في افريقيا والغجر في اوروبا والبربر في افريقيا والقبائل الباكستانيه وكلهم يعتبرون من البدو لكثرة الترحال والعيش بالصحراء

والان لا يوجد بدو على الاطلاق خصوصا في الخليج العربي ولكن اجداد اجدادنا كانوا يعيشون بالصحراء

وانا عن نفسي ابوي الله يرحمه عاش بالمدينه ولا يعرف البر

وافتخر اني بدويه
فديتهم :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الزميلة المطيرية تقول :


البدو :وهم مجموعه من الناس تعيش حياة الترحال وعدم الاستقرار في مكان معين طبعا بحثا عن الماء والمرعى لابلهم وغنمهم ويعيشون في خيام مصنوعه من الجلود والشعر ويعتمدون على منتجات الالبان في غذائهم اليومي
صحيح

بعدها تقول :
وانا عن نفسي ابوي الله يرحمه عاش بالمدينه ولا يعرف البر
و أيضا
وافتخر اني بدويه
فديتهم :وردة:


من تعريفك نتوصل إلى إحدى نتيجتين لا ثالث لهما :

الأولى أن تعريفك غير صحيح

الثانية أنك لست بدوية و هذا هو الصحيح

شكرا
 

شاهي حلو

عضو ذهبي
الاخت مطيريه

شكرا لك اخت مطيريه
وانا حصريا قصدت بدو الجزيره العربيه فقط
وبالفعل بعض الاباء والاجداد كانوا بدو رحل

وقصدت من تساءلي ان الابناء الحاليين ممن تعدي الاربعيين
لا يعرفون من البداوه الا اسمها
وان خيمنا او ذهبنا للصحراء فلمجرد التسليه والتغيير

فالان لو رأينا مجموعه من الشباب هل يستطيع احد التفرقه بينهم
هذا بدوي وهذا حضري او غربي او شرقي
الا من خلال اللهجه او من لبس الشماغ الاحمر حسب نظرة البعض

الي قصدته بالمختصر انه لا يوجد الان بدواه بالمعني الصحيح
بل اصول وجذور


الاخ الكريم المختصر المفيد
الاخت قصدت المفهوم الشامل
وهي مثلها مثل اي بنت من بناتنا لا يعرفون التعريف الصحيح
للبداوه الا من خلال كبار السن او السماع من الاخرين
فلا تلومها بارك الله فيك
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الاخ الكريم المختصر المفيد
الاخت قصدت المفهوم الشامل
وهي مثلها مثل اي بنت من بناتنا لا يعرفون التعريف الصحيح
للبداوه الا من خلال كبار السن او السماع من الاخرين
فلا تلومها بارك الله فيك



أخي الفاضل / شاهي حلو

لم أقصد الملامة إنما قصدت التوضيح و شكرا
 

عليا

عضو مخضرم
بين الفينة والاخري تظهر بعض الاصوات
بكلام هذا بدوي وهذا حضري
والي يظهر لي ان العادات تقريبا متساويه

واذا كان المعني من كلمة بدوي الاصول
فهو شرف مروم لمن لا يملك الوصول له
او ينتقص منه

فهل فهمي للمعني صحيح

انا لا اري فرقا بالتعامل بين البدوي او الحضري
وكلهم اخوة متقاربين بالحقوق الانسانيه

ومفهوم البدوي بنظري هو من يتبع ابله وغنمه
يتتبع مواقع القطر والاشجار

الا اذا كانت نظرتي قاصره


باعتقادى ان البدوو مجموعة من الرحل الذين ينتقلون بالبر من مكان لاخر بحثاا عن العشب


والماء 00 وليست اصل

ويالمقابل لسكان الصحراء نجد سكاان المدينة 00 اطلقوا علية لقب متمدن نسبة للمدينة


واطلقوا على الرجل البدووو لقب البدوى 00000 نسبة لبدائية العيشة والصحراء والحياة القاسية 0


والان لاااا يوجد بدوو فى الكويت 0


هذا باعتقادى :وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
في الكويت لا يوجد بدو.


يوجد لدينا ابناء قبائل.


اما البدو على المفهوم الصحيح فلم يعدوا موجودين لانهم دخلوا في المجتمع المتمدن.
 

المطيريه

عضو بلاتيني
الزميلة المطيرية تقول :


صحيح

بعدها تقول :

و أيضا



من تعريفك نتوصل إلى إحدى نتيجتين لا ثالث لهما :

الأولى أن تعريفك غير صحيح


الثانية أنك لست بدوية و هذا هو الصحيح

شكرا


عزيزي المختصر المفيد
انا اقول انه اجداد اجدادنا عاشوا بالصحراء وتنقلوا للماء والمرعى ولكن الجيل الحالي ولا اللي قبله ما عاش هالحياة ولا ذاق طعمها ولا يخلينا ننكر اننا بدو لانه اغلب القبائل كانوا من البدوا
اي الوالد الله يرحمه ما عاش بالصحراء بس ابوه و جده عاشوا بالصحراء وناموا بالخيام
اتمنى اني وصلت المعلومه بطريقه صحيحه :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عزيزي المختصر المفيد
انا اقول انه اجداد اجدادنا عاشوا بالصحراء وتنقلوا للماء والمرعى ولكن الجيل الحالي ولا اللي قبله ما عاش هالحياة ولا ذاق طعمها ولا يخلينا ننكر اننا بدو لانه اغلب القبائل كانوا من البدوا
اي الوالد الله يرحمه ما عاش بالصحراء بس ابوه و جده عاشوا بالصحراء وناموا بالخيام
اتمنى اني وصلت المعلومه بطريقه صحيحه :وردة:

كل المجتمعات البشرية شعوب و قبائل الإنتماء إلى شعب أو قبيلة لا يعني البداوة لأن البداوة نمط حياة و ليست انتساب إلى جد .

هل يصح أن نقول أن كل البشر بدو ؟
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
قصيده للشاعر سليمان الهويدى يرحمه الله
تناسب الموضوع..​



سقا الله ليال ماضيه قبل هدم السور
نحفر العدود ونشرب الماء من الشنه

نشوف البنات اليا اوردن كنهم الحور
مهار مشاويلن بالاعياد معتنه

على الماء تشوف بيوتهم كنهن القور
كثير القبايل تقطن العد بالكنه

على البال ذكراها ياليت الليالي دور
ياليت الليالي ماخذنه يجيبنه

تذكرت شيبان لنا يوم حنا بزور
يحثوننا بالطيب والفرض والسنه

لوعاشوا حياة قاسيه في بحر وبرور
عسى الله يعوضهم بمافات بالجنه

لو دورن مضى من بينهم وين ذاك الدور
زمان مضى له ذكريات يحلنه

يوم الذهب مايلبسونه بدون خصور
جمال النسا ماهو من السوق يشرنه

فقدنا حياة البدو مع شوفة المظهور
ولا عاد به بدو ولا الطرش له حنه
 

شاهي حلو

عضو ذهبي
قصيده للشاعر سليمان الهويدى يرحمه الله

تناسب الموضوع..​



سقا الله ليال ماضيه قبل هدم السور
نحفر العدود ونشرب الماء من الشنه

نشوف البنات اليا اوردن كنهم الحور
مهار مشاويلن بالاعياد معتنه

على الماء تشوف بيوتهم كنهن القور
كثير القبايل تقطن العد بالكنه

على البال ذكراها ياليت الليالي دور
ياليت الليالي ماخذنه يجيبنه

تذكرت شيبان لنا يوم حنا بزور
يحثوننا بالطيب والفرض والسنه

لوعاشوا حياة قاسيه في بحر وبرور
عسى الله يعوضهم بمافات بالجنه

لو دورن مضى من بينهم وين ذاك الدور
زمان مضى له ذكريات يحلنه

يوم الذهب مايلبسونه بدون خصور
جمال النسا ماهو من السوق يشرنه

فقدنا حياة البدو مع شوفة المظهور

ولا عاد به بدو ولا الطرش له حنه


صح لسان الشاعر
وسلمت يداك
وهذا ما اردت الوصول له باختصار
 

المطيريه

عضو بلاتيني
بين الفينة والاخري تظهر بعض الاصوات
بكلام هذا بدوي وهذا حضري
والي يظهر لي ان العادات تقريبا متساويه

واذا كان المعني من كلمة بدوي الاصول
فهو شرف مروم لمن لا يملك الوصول له
او ينتقص منه

فهل فهمي للمعني صحيح

انا لا اري فرقا بالتعامل بين البدوي او الحضري
وكلهم اخوة متقاربين بالحقوق الانسانيه

ومفهوم البدوي بنظري هو من يتبع ابله وغنمه
يتتبع مواقع القطر والاشجار

الا اذا كانت نظرتي قاصره


عزيزي شاي حلو
انت سالت بشكل عام عن تعريف البدو وانا جاوبت عن سؤالك وبشكل عام
الكل يعرف انه اكثر القبائل تنحدر من البدو

اما الاخ العزيز المختصر المفيد ما وصلت له الفكره الى الان:(
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
اما الاخ العزيز المختصر المفيد ما وصلت له الفكره الى الان:(
الفكرة وصلت و لكنها فكرة خاطئة و تسمية غير دقيقة

أنا باحث في الأنساب منذ ما يزيد عن 15 سنة من اليوم :) و مهتم بالشؤون القبلية و العشائرية و تاريخهما و أعرف أن التنعت بــ "البدو" هو مجازي و أنا استبدله بــ"حديث التحضر" و هم من يطلق عليهم "البدو" في الكويت . أنت لست ببدوية بأي حال من الأحوال و السبب بسيط أن تعريف البدوية لا ينطبق عليك .

إن لم يزد عمرك عن 30 سنة نتوصل إلى التالي

والدك ولد في 1949

جدك "الذي عاش البادية" مواليد 1919

فنصل أن عهد أسرتك الكريمة بالبداوة انتهى قبل 60 سنة تقريبا


و لإيصال الفكرة أضرب مثلا يتعلق بشخصي المتواضع .

آخر جد لي عاش في البادية حتى مماته ولد في 1709

فعهد أسرتي بالبداوة انتهى منذ ما يزيد عن 270 سنة

فبادوة أسرتي انتهت قبل بداوة أسرتك بــ 210 سنوات


طبعا المعطيات تقريبية

نتوصل للتالي :- أسرة العبد الفقير أقدم تحضرا من أسرة الأخت الموقرة

أسرة الأخت الموقرة تأخرت في تحضرها عن أسرة المختصر المفيد

في النهاية كلانا من الحاضرة و هذا هو المفيد

كل الشكر .
 

فيصل الظفيري

عضو بلاتيني
بإعتقادي كلمة البدو بمعناه الحقيقي والباطني ليست موجوده الان , فحياة البدو الحقيقيه إتهنت منذ عام 1970 بعد ما اصبحت لدولة الكويت حدود دوليه معترف بها وكذلك العراق والسعوديه


فنحن كالجيل الجديد أصلنا وعرقنا بدوي وابائنا كانوا بدو " قح " يرتحلون من مكان لاخر بحثاً عن الامطار والخير الوفير

اما نحن ابناء القبائل نفتخر بأن عرقنا بدوي وهذا من فضل الله عز وجل علينا


اما الان ما بقى من البدو سوا الاسم وبعض العادات الاصيله
 

القطبي

عضو مخضرم
قصيده للشاعر سليمان الهويدى يرحمه الله

تناسب الموضوع..​



سقا الله ليال ماضيه قبل هدم السور
نحفر العدود ونشرب الماء من الشنه

نشوف البنات اليا اوردن كنهم الحور
مهار مشاويلن بالاعياد معتنه

على الماء تشوف بيوتهم كنهن القور
كثير القبايل تقطن العد بالكنه

على البال ذكراها ياليت الليالي دور
ياليت الليالي ماخذنه يجيبنه

تذكرت شيبان لنا يوم حنا بزور
يحثوننا بالطيب والفرض والسنه

لوعاشوا حياة قاسيه في بحر وبرور
عسى الله يعوضهم بمافات بالجنه

لو دورن مضى من بينهم وين ذاك الدور
زمان مضى له ذكريات يحلنه

يوم الذهب مايلبسونه بدون خصور
جمال النسا ماهو من السوق يشرنه

فقدنا حياة البدو مع شوفة المظهور

ولا عاد به بدو ولا الطرش له حنه

عز الله صدق هذا الشاعر رحمه الله00000

بالفعل تلك الحياة الجميله التي عايشها هذا الشاعر اصبحت اليوم مفقوده 00
و الحنين لتلك الأيام دليلا قاطعا على جمالها على الرغم من بساطة الحياة آنذاك00
 

ريميــة

عضو مخضرم
البدو بعرف أهل الكويت أهل القبائل بغض النظر عن تحضرهم إلا أن طبايعهم وعاداتهم عادات بدو وترجع في أغلبها للصحراء

إلا شالمناسبة تبي تعريف البدو؟
 

الحـــرة

عضو ذهبي
الفكرة وصلت و لكنها فكرة خاطئة و تسمية غير دقيقة

أنا باحث في الأنساب منذ ما يزيد عن 15 سنة من اليوم :) و مهتم بالشؤون القبلية و العشائرية و تاريخهما و أعرف أن التنعت بــ "البدو" هو مجازي و أنا استبدله بــ"حديث التحضر" و هم من يطلق عليهم "البدو" في الكويت . أنت لست ببدوية بأي حال من الأحوال و السبب بسيط أن تعريف البدوية لا ينطبق عليك .

إن لم يزد عمرك عن 30 سنة نتوصل إلى التالي

والدك ولد في 1949

جدك "الذي عاش البادية" مواليد 1919

فنصل أن عهد أسرتك الكريمة بالبداوة انتهى قبل 60 سنة تقريبا


و لإيصال الفكرة أضرب مثلا يتعلق بشخصي المتواضع .

آخر جد لي عاش في البادية حتى مماته ولد في 1709

فعهد أسرتي بالبداوة انتهى منذ ما يزيد عن 270 سنة

فبادوة أسرتي انتهت قبل بداوة أسرتك بــ 210 سنوات


طبعا المعطيات تقريبية

نتوصل للتالي :- أسرة العبد الفقير أقدم تحضرا من أسرة الأخت الموقرة

أسرة الأخت الموقرة تأخرت في تحضرها عن أسرة المختصر المفيد

في النهاية كلانا من الحاضرة و هذا هو المفيد

كل الشكر .
أعجبني الشرح و شدّني الطرح ..

و كعادة المفيد .. كلامه مفيد :إستحسان:..

يعني أنا عهدي بالبداوة قريب يا مفيد ؟!
إذا كان والدي رحمه الله ولد 1905 م ..
ونزح إلى الكويت في منتصف الستينات واستقر فيها ..
يكون عهدي أنا بالبداوة من 40 سنة صح ؟
يعني بدوية :eek:
 

bye

عضو فعال
فعلا موضوع حلو
اعتقد في الاونه الاخيره صرنا نسمع مصطلح هذا بدوي وهذا لفو بكثره وهذا مو كويتي اصيل اكثر
اما السبب فهو التنافس السياسي والتكسب الشعبي من قبل مرشحين او اعضاء في مجلس الامه
والهدف من اطلاق هذي الصفه على شخص معين او على مجاميع معينه هو لتقليل من شانها
او محاولة ايهام البعض بان المواطنه عندهم والولاء يكون اقل بكثير ممن اطلقها دون اي وعي او ادراك لابعاد هذا الوصف
حين تصف البدوي بكلمة بدوي فهذا لا يعيبه وتلاقيه يفرح فيها ويفتخر لكن حين يتم اطلاق هذي الكلمه وكانك تقلل من شانه او من قدراته او ولائه لوطنه هنا مكمن الخطوره والعنصريه
اعجبني جدا كلام مختصر مفيد وشرحه كان فعلا بسيط وسهل
وازيد عليه ان مجتمع الكويت مجتمع في طور التحضر وليس حضريا لا لسبب ولكن لان تحضرنا هو تحضر افراد وعوائل ومع هذا فهي لازالت متمسكه ببعض العادات القديمه ولا يمكن ان تتنازل عنها رغم مضي 100 او حتى 200 سنه على استقرارها بالمدينه واختلاطها مع اجناس وعادات مختلفه ووافده فما بالك بمن هم اقل بكثير
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى