ما هو تعريف البدو

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.


البياسر و العجم الذين لايرجعون إلى نسب معلوم كانوا قديما ينتسبون إلى مناطق معينه كقولهم حساوي أو نجدي او أعجمي .. الخ


مجموع هذه المجوعه السابقه صنف على انه من الحاضره نسبة إلى قدومهم من مناطقهم المتعدده التي أتوا منها و انخرط معهم بعض ابناء القبائل قديمي التحضر المجاورين بالسكن معهم و المتأثرين بعاداتهم المختلفه التي استوردوها من كل حدب و صوب !


البدو هو لفظ اطلق على ابناء القبائل العربيه الاصيله الذين لازالوا متمسكون بعاداتهم العربيه الصرفه و هم معلومون النسب و يعتزون بذلك


و الاقرب لوصفهم هو وصفهم هو وصفهم بالقبيلي أي الذي يرجع إلى القبيله و ليس البدوي لأن حياة الباديه ولت و انقضت !


في قطر يقولون ( شدعوه عاد عمرك قبيلي ) !


أي أن القبيلي أرفع شأنا من البيسري في المجتمع القطري لأنه معلوم النسب و الحسب


في السعوديه يقولون ( قبيلي و الا خضيري ؟ ) !


و هذا ما يشير إلى أن ابناء القبائل أرفع قدراً من البياسر في المجتمع السعودي


في الكويت يسألونك ( انت بدوي و لا حضري ؟ )


و هذا مايدل على ان البياسر في الكويت نجحوا في تحويل السؤال الي المفروض يكون


( أنت قبيلي و إلا بيسري ؟ )



***


و لكي لايفهم الموضوع بأنه حمية بدوي لبداوته و لكن


للعلم انا ارجع الى قبيله قحطانيه النسب سكنت اليمن قبل انهيار سد مأرب و كانت متمدنه في مناطق سكناها الأولى


و نزحت بعد انهيار سد مأرب إلى نجد و تمرست حياة الباديه و منها نزحت عائلتي إلى الكويت قبل حكم الشيخ مبارك الكبير


و من عائلتي العديد من نواخذة البحر المعروفين و المذكورين في التاريخ و منهم من دافع عن الكويت في حروبها الأولى و هنالك من يصنفنا مع ابناء الحاضره و مع ذلك


اعتز بقبليتي و رجوعي إلى قبيله عربيه اصيله و أفضل ان اصنف مجازاً في التصنيف الخاطئ كبدوي على ان اصنف كحضري


لأني اعتبرها أقرب إلى ( السبه ) أو ( الشتيمه ) عندما اصنف مع البياسر و العجم في نفس المسمى !

 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني


البياسر و العجم الذين لايرجعون إلى نسب معلوم كانوا قديما ينتسبون إلى مناطق معينه كقولهم حساوي أو نجدي او أعجمي .. الخ


مجموع هذه المجوعه السابقه صنف على انه من الحاضره نسبة إلى قدومهم من مناطقهم المتعدده التي أتوا منها و انخرط معهم بعض ابناء القبائل قديمي التحضر المجاورين بالسكن معهم و المتأثرين بعاداتهم المختلفه التي استوردوها من كل حدب و صوب !


البدو هو لفظ اطلق على ابناء القبائل العربيه الاصيله الذين لازالوا متمسكون بعاداتهم العربيه الصرفه و هم معلومون النسب و يعتزون بذلك


و الاقرب لوصفهم هو وصفهم هو وصفهم بالقبيلي أي الذي يرجع إلى القبيله و ليس البدوي لأن حياة الباديه ولت و انقضت !


في قطر يقولون ( شدعوه عاد عمرك قبيلي ) !


أي أن القبيلي أرفع شأنا من البيسري في المجتمع القطري لأنه معلوم النسب و الحسب


في السعوديه يقولون ( قبيلي و الا خضيري ؟ ) !


و هذا ما يشير إلى أن ابناء القبائل أرفع قدراً من البياسر في المجتمع السعودي


في الكويت يسألونك ( انت بدوي و لا حضري ؟ )


و هذا مايدل على ان البياسر في الكويت نجحوا في تحويل السؤال الي المفروض يكون


( أنت قبيلي و إلا بيسري ؟ )


و لكي لايفهم الموضوع بأنه حمية بدوي لبداوته و لكن


للعلم انا ارجع الى قبيله قحطانيه النسب سكنت اليمن قبل انهيار سد مأرب و كانت متحضره في مناطق سكناها الأولى


و نزحت بعد انهيار سد مأرب إلى نجد و تمرست البداوه و منها نزحت عائلتي إلى الكويت قبل حكم الشيخ مبارك الكبير


و من عائلتي العديد من نواخذة البحر المعروفين و المذكورين في التاريخ و منها من دافع عن الكويت في حروبها الأولى و هنالك من يصنفنا مع ابناء الحاضره و مع ذلك


اعتز بقبليتي و رجوعي إلى قبيله عربيه اصيله و أفضل ان اصنف مجازاً في التصنيف الخاطئ كبدوي على ان اصنف كحضري


لأني اعتبرها أقرب إلى ( السبه ) أو ( الشتيمه ) عندما اصنف مع البياسر و العجم في نفس المسمى !



يا قحطاني:وردة:

أبعدت النجعة كثيرا يا سليل بعاد النجوع هذا إن كنت من قوم ابن قرملة أو بن شفلوت

هناك العديد من الأسر الصريحة النسب و الحسب ممن انتسبت لإقليم أو لون أو جنس

مثال ذلك "الحساوي" نسبة لإقليم الإحساء
النجدي
البريدي
السديري
إلخ

أو لون

من مثل

الخضير

أو جنس من مثل

الرومي

التركي

الهندي

إلخ

أو حتى الصنعة التي عيبت تاليا فصرحاء الأنساب من الصحابة امتهنوا الرعي و الخياطة و القصابة و إلخ و لا شك أنها أشرف مليار مرة من السلب و النهب

أنا لست بيسريا بل أصنف كأصيل بالإجماع و لم يكن جدي صانعا بل سلابا نهابا كحال جدك بالضبط و أخوالي "لعلك منهم ;)" ليسوا صناعا و لكنه الحق تاريخ أجدادنا من ناحية السلب و النهب و الحكم بغير ما أنزل الله لا يشرفني

أما المروءة و الشهامة و الكرم و النخوة فإنها تشرف كل ذي لب .

عندنا ما يعرفون بالأصيلين الحضر لا يقبلون وصفهم بالبدو دلالة على صراحة نسبهم

عمرك شفت واحد من عيال "الطبطبائي" يقول لك أنا بدوي ؟

و العرف الظالم جعل خانة غير أصيل من نصيب البوادي و الحواضر فكلنا يعلم أن من القبائل من وصفت زورا و بهتانا أنهم "عوج دخان" و ما شابه و هناك من الحاضرة من ينعتون بالبياسر .

المقصود عند ربعنا أهل الكويت الحضري من يقول يينا و البدوي من يقول جينا

أنا ولد الفحيحيل و حضري و اقول جينا لأنه لسان أهلي شنو وضعي بين البدو حضري و بين الحضر بدوي:confused:

عسى فهمت شي ;)
 

كويتى آرى

عضو بلاتيني
آخر البدو فى الوقت الحالى هوة بعض من جماعة بنى مرة لازالت تعيش على حياة الترحال على أطراف الربع الخالى ........
 

شاهي حلو

عضو ذهبي
يا شباب لا تحورون الموضوع
القصد ليس الانتقاص من اي فرد
والسؤال محدد تعريف البدو للتوضيح والتعريف لمن لا يعلم فقط
ليس القصد الترفع او الاستعلاء علي باقي البشر
ولاشك ان الناس في مشتي مشارب الارض لهم اصول ولهم مراجع عائليه

اخوي كويتي اري
كلامك صحيح وفيه غيرهم كثير لازالوا متمسكين بالبداوه
في جنوب العراق وجنوب المملكه العربيه السعوديه
 

كويتى آرى

عضو بلاتيني
يا شباب لا تحورون الموضوع
القصد ليس الانتقاص من اي فرد
والسؤال محدد تعريف البدو للتوضيح والتعريف لمن لا يعلم فقط
ليس القصد الترفع او الاستعلاء علي باقي البشر
ولاشك ان الناس في مشتي مشارب الارض لهم اصول ولهم مراجع عائليه

اخوي كويتي اري
كلامك صحيح وفيه غيرهم كثير لازالوا متمسكين بالبداوه
في جنوب العراق وجنوب المملكه العربيه السعوديه


أذا كنت تريد يا زميلى ان نخرج خارج دول الخليج الى المحيط العربى, فنعم لا زالت البداوة تمارس من بعض القبائل فى العراق, سوريا, الاردن و فلسطين و مصر على حسب علمى ولاكن يتنقلون بصورة اقل من أجدادهم ....
 

الأصمعي

عضو مخضرم
من يطلق عليهم بدو بنظري في وقتنا الحالي لا يعني ناس معينين
فالمعروف بإن الكل أصبح حضري و سكن المدينة

لكن مرات الواحد يقول هذا بدوي بسبب تصرفاته من ناحية عاداته و تقاليده و إسلوب الحياة و طريقة تعاملة مع الأخرين ..

و غير متعلقة بأبناء القبائل لأن هناك من هم أبناء قبائل لكن ماتحس إنهم بدو لأنهم تحضرو مع أهل المدينة

لكن هناك البعض حتى لو لم يكن من أصول قبلية لكن بسبب العشرة مع بعض الناس تجده ترك الترحال و سكن المدينة لكن مازال متطبع بطبائع الصحراء القاسية في التعامل مع الاخرين و عدم الثقة بالدولة كثر الإعتماد على القبيلة او الجماعة الحامية "العزوة" و عادات الزواج مثل "الخيمة" و "العانية" و "الرضوة" و غيرها من عادات البداوة التي لم تترك و تندمج بعادات الحضر من سكان المدينة ..

أو حتى إسلوب التعامل مع الأخرين و طريقة الحوار ..


والله أعلم

.. تحياتي ..
 

مواطنةوبس

عضو بلاتيني
اهل البادية او القبليين كما تحبون ان تطلقوا عليهم ..ما رح يتغيرون حتى لو تغير مكان سكنهم واقامتهم
لن يتخلوا عن عاداتهم وتقاليدهم الموروثة والتي هي في غالبها موروث عن حيات العرب
والقبيله لن تندثر سواء سكن اهلها المدن ام لا...القبيله والبداوة امتداد للقيم العربيه الاصيله

فاما ان تتقبلوهم كما هم ببداوتهم التي تسكن في داخلهم ..اواتركوهم وشأنهم ..نحن لن نتغير ولا نريد ان نتغيرونصبح نسخه حضريه ..فلكل جو جوه...وجونا عاجبنا
 

الأصمعي

عضو مخضرم
اهل البادية او القبليين كما تحبون ان تطلقوا عليهم ..ما رح يتغيرون حتى لو تغير مكان سكنهم واقامتهم


لن يتخلوا عن عاداتهم وتقاليدهم الموروثة والتي هي في غالبها موروث عن حيات العرب
والقبيله لن تندثر سواء سكن اهلها المدن ام لا...القبيله والبداوة امتداد للقيم العربيه الاصيله

فاما ان تتقبلوهم كما هم ببداوتهم التي تسكن في داخلهم ..اواتركوهم وشأنهم ..نحن لن نتغير ولا نريد ان نتغيرونصبح نسخه حضريه ..فلكل جو جوه...وجونا عاجبنا


محد طلب منج تغيرين من عاداتج ..الموضوع واضح برؤية الناس لكلمة بدوي و ماتعنيه ..

على فكرة وايد عوائل كويتية متحضرين و تركت طبع البداوة من سنين طويلة و أولهم آل الصباح الكرام ..

تحياتي .. :وردة:
 

القطبي

عضو مخضرم
اهل البادية او القبليين كما تحبون ان تطلقوا عليهم ..ما رح يتغيرون حتى لو تغير مكان سكنهم واقامتهم

لن يتخلوا عن عاداتهم وتقاليدهم الموروثة والتي هي في غالبها موروث عن حيات العرب
والقبيله لن تندثر سواء سكن اهلها المدن ام لا...القبيله والبداوة امتداد للقيم العربيه الاصيله

فاما ان تتقبلوهم كما هم ببداوتهم التي تسكن في داخلهم ..اواتركوهم وشأنهم ..نحن لن نتغير ولا نريد ان نتغيرونصبح نسخه حضريه ..فلكل جو جوه...وجونا عاجبنا

لأن القبائل هي الأكثر تمسكا و تشددا بالقيم و المبادئ الإسلاميه0000
و لذلك فهم لا يريدون شرا للقبائل00؟!;)
حاولوا و حاولوا 00000

يريدون للقبائل بان تعود كما كانت في العصر الجاهلي 00;)
و لكن هناك اسووووووودا تقف لهم بالمرصاد000000
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لأن القبائل هي الأكثر تمسكا و تشددا بالقيم و المبادئ الإسلاميه0000
و لذلك فهم لا يريدون شرا للقبائل00؟!;)
حاولوا و حاولوا 00000

يريدون للقبائل بان تعود كما كانت في العصر الجاهلي 00;)
و لكن هناك اسووووووودا تقف لهم بالمرصاد000000


ماله شغل .. يعني آل الصباح بعيدين عن المبادئ الإسلامية !

شكو ماله شغل الطبائع مالها دخل ..

عندك عائلة الطبطبائي و الرفاعي مو سادة ؟!

محد يقدر يقسمهم على أساس إنهم بدو !!

شدخل المبادئ الإسلامية في طبع البداوة !
وشدخل الحضر بالعصر الجاهلي :) !!

تحياتي .. :وردة:
 

القطبي

عضو مخضرم
ماله شغل .. يعني آل الصباح بعيدين عن المبادئ الإسلامية !

شكو ماله شغل الطبائع مالها دخل ..

عندك عائلة الطبطبائي و الرفاعي مو سادة ؟!

محد يقدر يقسمهم على أساس إنهم بدو !!

شدخل المبادئ الإسلامية في طبع البداوة !
وشدخل الحضر بالعصر الجاهلي :) !!

تحياتي .. :وردة:
لم اتطرق للحضر 000

بل هذا تفسيرا لمن يستغرب (( لماذا القبائل 000؟!!))00000;)
 

القطبي

عضو مخضرم
القطبي مو شرط القبائل ..

في ناس مالهم أصل لكن طبعهم طبع الصحراء ..

تحياتي ..

وايضا لم اتطرق لمن ليس لهم اصلا مع كامل الإحترام لهم و للحضر0000

القبائل العربيه تقف سدا منيعا للمخططات و المؤامرات بسبب تمسكهم الشديد بالقيم و المبادئ الإسلاميه و العربيه 0000

انظر لبلاد الشام و العراق و مصر وووووألخ0
بمجرد استعمار بلدانهم انسلخوا من هويتهم 000;)

و انظر للقبائل العربيه و كم استعمارا و مخططا و مؤامره فشلت في سلخ هؤلاء عن هويتهم0000
و لذلك فهم اليووم بأسم القانون يحاولون السلخ القسري 00000000
و لكن هناك اسووووودا و بأسم القانون يقفون لهم بالمرصاد0000000


تحياتي000:وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
سؤال يضاف لسلة الأسئلة الجميلة :-

هل أنتم مسلمون ؟

نعم

هل فضل الإسلام البداوة على التحضر ؟

لا بل فضل التحضر على البداوة .

عندك دليل ؟

نعم

عطنا ؟

أبشروا .

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=84234

هل نفهم من ذلك أنك تتطاول على أبناء القبائل ؟

يعني القبائل لا تكون إلا بوادي ؟

خير القبائل الحواضر "بني هاشم من قريش"

و الحكم للحاضرة و ابحثوا في التاريخ

و النبوة لهم

و امامة الحضري مقدمة شرعا على البدوي

و من بدا فقد جفا

هل نفهم من كلامك هذا دعوة للتغريب و نبذ الدين و طمس الغيرة ؟

أقول استحوا :إستنكار:
 
اختلف المؤرخون على تسمية بدو واعراب اما البدو فهم من يسكن الصحراء سواء كانوا عرب او من غير العرب واما الاعراب فهم بدو العرب ممكن يسكنون صحراء الجزيره العربيه فالتسميه محصوره للسكن مثلا اذا سكن احد افراد المدينة الصحراء يصبح اعرابي والعكس صحيح ..
ويقول رأي اخر ان تسمية اعراب جاءت نتيجة لبلاغتهم في اللغه فقديما كان اذا اختلف احد العلماء على نص معين يحتكمون الى اعرابي وهو مصداقا لقول امير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه ( الاعراب مادة الاسلام) ....
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى