القراءة خارج سرب المعتقد !

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
سلام عليكم

الزميله لنا اثر :

دليل على ما تدعينه بأنهم من أهل السنه والجماعه

أود أن أرى ذلك الدليل


=====

وقـد قلتي بأن أبن باز رحمه الله تعاى

افتى بأنهم من أهل السنه والجماعه هل أستطيع ان ارى مايثبت كلامك
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
شوف اخوي الكريم انا اقول اخي

وانت تقول زميلة ،، انا اوقر من اخاطب وانت تقول ( تدعين )

الاحظ من دخولي المنتدى واشادتي بكثير من مواقفكم جفاء كبير ناحيتي من قبلك ولا اعلم حقيقة هذا الموقف الغريب


يمكن لاني من الاخوان ! ربما كل شي جائز بهالمنتدى !

عموما لا احب الدخول في حوارات مع من هم في نفسيتك يازميل شكرا لك .
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مادخل ذلك بذاك ..,!!

نحن نناقش في مسألة الاشاعره ما الذي تغير يا لنا أثر ..,!!

أرجو التركيز بالماده , ,

ابتعدي قليلاً عن اتباع الظن لك أحترامك وتقديرك بارك الله فيك

===

تدعين بأن ابن باز أفتى بأنهم من أهل السنه والجماعه هل بالامكان تأتين بدليل ما يثبت كلامك

أنتي من الأخوان أم الاشاعره ام أم أم لا دخل لنا بالموضوع

وفقكم الله
 

bensh

عضو
اخي الكريم الحيان اسمح لي بارك الله فيكم


كلامك غير دقيق ابدا ولم تدللوا عليه وانا اخالفه فالاشاعرة من الفرقة الناجية وليسوا

مع الماتريدية او المعتزلة او من ال72 فرقة الذين بدلوا ،،

انتهى .!!

اشسالفة ال (انتهى ) اصبحت عادة من لا يريد حوارا ام ماذا ؟


عجبي !
من هم ال 72 فرقة
على اي اساس تقسمينهم
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
حديث رسول الله واضح اخي لم اقسمهم انا !!

"‏افترقت اليهود على اثنين وسبعين فرقة والنصارى كذلك وتفترق أمتي على ثلاث سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي‏" ‏ حسن صحيح روي عن أبي هريرة وسعد ابن عمر وأنس جابر وغيرهم‏.‏


ومن انا حتى اقسمهم ،،

اجتمع العلماء على ان الفرقة الناجية واحدة وهي من تمسكت بالكتاب والسنة

وليس منهم المعتزبة والجهمية والماتيريدية والمعطلة والمشبهة والقدرية وغيرهم ممن بدل دينه

اما الاشاعرة فهم وان اخطأوا فهم من اهل السنة والجماعة درسنا هذا في الملل والنحل وفي العقائد

ولا يخفى ذالك على مطلع

دمت بعافية :وردة:
 

bensh

عضو
حديث رسول الله واضح اخي لم اقسمهم انا !!


"‏افترقت اليهود على اثنين وسبعين فرقة والنصارى كذلك وتفترق أمتي على ثلاث سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي‏" ‏ حسن صحيح روي عن أبي هريرة وسعد ابن عمر وأنس جابر وغيرهم‏.‏


ومن انا حتى اقسمهم ،،

اجتمع العلماء على ان الفرقة الناجية واحدة وهي من تمسكت بالكتاب والسنة

وليس منهم المعتزبة والجهمية والماتيريدية والمعطلة والمشبهة والقدرية وغيرهم ممن بدل دينه

اما الاشاعرة فهم وان اخطأوا فهم من اهل السنة والجماعة درسنا هذا في الملل والنحل وفي العقائد

ولا يخفى ذالك على مطلع

دمت بعافية :وردة:
كل المسلمين يتمسكون في الكتاب والسنة اختي الكريمة
اما كتاب الشهرستاني يحتاج اعادة نظر
نرد على تحيتك الوردة بتحية احسن منها
التبسم في وجه اخيك :)
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

شكرا لكم اخي الكريم وعلى كريم صدقتكم :)

لا اعرف كتاب الشهرستاني هلا افدتمونا جزيتم خيرا كثيرا

:وردة:​
 

bensh

عضو
شكرا لكم اخي الكريم وعلى كريم صدقتكم :)

لا اعرف كتاب الشهرستاني هلا افدتمونا جزيتم خيرا كثيرا


:وردة:​
الملل والنحل للشهرستاني
كتاب معروف لكن حقيقة لا اعرف اذا كان متوفر بالانترنت
لكن بالمكتبات موجود
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
اخي الكريم الحيان اسمح لي بارك الله فيكم


كلامك غير دقيق ابدا ولم تدللوا عليه وانا اخالفه فالاشاعرة من الفرقة الناجية وليسوا

مع الماتريدية او المعتزلة او من ال72 فرقة الذين بدلوا ،،

انتهى .!!

اشسالفة ال (انتهى ) اصبحت عادة من لا يريد حوارا ام ماذا ؟


عجبي !
أين الدليل !!
فأنتي تقولين كلام عظيم و من غير دليل !!
الأشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة
نعم هم من أهل السنة((في مقابل الرافضة والمعتزلة )) بالمطلق
ولكن ليسوا من أهل الجماعة وهي الخاصة أي الفرقة الناجية لأنهم لا يوافقون عقيدة السلف والصحابة
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
أين الدليل !!


فأنتي تقولين كلام عظيم و من غير دليل !!
الأشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة
نعم هم من أهل السنة((في مقابل الرافضة والمعتزلة )) بالمطلق

ولكن ليسوا من أهل الجماعة وهي الخاصة أي الفرقة الناجية لأنهم لا يوافقون عقيدة السلف والصحابة



كلامك يعارض كلام العلماء المعتبرين لدينا

ابو الحسن الاشعري ،، الامام النووي وغيرهم من العلماء المحققين لا يوفقون اهل السنة والجماعة عبى التوحيد ؟!

انت تأتي بعظائم الامور

عموما انا تكلمت بوضوح متناهي لا لبس فيه ولا غبش

عقيدة السلف الاسلم والاتقى وخالفهم الاشاعرة لكن كلاهما من اهل السنة والجماعة وهذا مثبت مالم يكن لديك ما ينقضه فتفضل هاته .

اعتذر جدا للاخت الكريمة ريمية :وردة: فقد انجرف مسار الموضوع


 

فريمان

عضو مخضرم
القراءة خارج سرب المعتقد الديني والإجتماعي ........

هل هي تنوير بصيرة أم تضليل معتقد ؟

هل القراءة في كتب تخالف العقيدة والمجتمع حق مشروع للكل ؟

أم أن المتسلح بالإيمان الثابت المطمئن هو من يحق له الإطلاع ليكون أقوى على صد الهجمات ؟


هل مجتمعاتنا تحجب عنا بعض الكتب لأنها خلاف ماتهوى ؟

أم لأنها تخاف أن ننقلب على الحق ولسنا بأهل للإنقلاب ؟


هل يحق لي كمقلدة في الدين , أن أقرأ كتب اللادينيين من باب (اعرف عدوك ) ؟ أو ربما أقع في وحلهم ؟


مما لاحظته أن هناك زمرة في المجتمع قرأت من غير أن يكون لها قاعدة إيمانية راسخة وعقيدة مطمئنة فضلت واتبعت أهواء قوم لايعلمون !!


لهذا فتزويد النفس بزاد العلم الشرعي يسبق التزود بزاد القراءة

حتى لا نتخبط في دائرة الشك والتزعزع


من الافضل والأسلم ان يبتعد القابض على دينه حتى لو كان متزودا بالعلم الشرعى من الدخول الى المواقع الالحاديه واللادينيه حتى ولو كان دخوله من باب (الجهاد الالكترونى ) ليقابل الحجه بالحجه لان الخطوره فى الموضوع هو تفاجأ الداخل الى تلك المواقع الالحاديه بأحتوائها على مواضيع ومعلومات وكتب محضوره ولاول مره يراها ويعلم عنها كونها ممنوع تداولها فى المناهج الدراسيه ووسائل الاعلام المرئيه والمسموعه والمقروئه ويعاقب على نشرها القانون مما يجعل الداخل يصاب بالصدمه مما يراه ويقرأه واذا تسلل الشك فى عقيدته فهذا يعنى انه دخل فى مرحلة الزعزعه والتى قد تؤدى الى انحراف عقيدته خلال سنتين او ثلاثه اذا استمر فى الدخول الى تلك المواقع .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
كلامك يعارض كلام العلماء المعتبرين لدينا


ابو الحسن الاشعري ،، الامام النووي وغيرهم من العلماء المحققين لا يوفقون اهل السنة والجماعة عبى التوحيد ؟!

انت تأتي بعظائم الامور

عموما انا تكلمت بوضوح متناهي لا لبس فيه ولا غبش

عقيدة السلف الاسلم والاتقى وخالفهم الاشاعرة لكن كلاهما من اهل السنة والجماعة وهذا مثبت مالم يكن لديك ما ينقضه فتفضل هاته .

اعتذر جدا للاخت الكريمة ريمية :وردة: فقد انجرف مسار الموضوع
الأشاعرة يختلفون مع أهل السنة والجماعة في:
الأسماء والصفات، حيث يثبتون سبع صفات هي:

الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام..

وينفون باقي الصفات أو يأولونها.

وفي القدر هم جبرية، قالوا بالكسب، وحقيقة الكسب يؤول إلى الجبر، أي أن العبد مجبور وليس له اختيار أو مشيئة.


وفي الإيمان هم على مذهب جهم في أن الإيمان هو التصديق بالقلب، وقد يضيف بعضهم قول اللسان. وفي القرآن يقولون بالكلام النفسي، أي أن الله تعالى لم يتكلم بالقرآن.

وهم ينفون الحكمة من أفعال الله تعالى..

إلى غير ذلك..

وكل ذلك خلاف ما عليه أهل السنة الجماعة.

فأهل السنة يقولون بإثبات جميع الأسماء والصفات على ما يليق به، وقاعدتهم:

إثبات بلا تمثيل، وتنزيه بلا تعطيل.

وهم يثبتون للعبد مشيئة واختيارا، وهي تحت مشيئة الله واختياره.

وهم يقولون الإيمان قول وعمل: قول القلب واللسان، وعمل القلب والجوارح.

وهم يقولون إن القرآن كلام الله غير مخلوق، تكلم به، منه بدأ، وإليه يعود.

وهم يقولون إن أول الواجبات هو توحيد الله تعالى، لحديث معاذ: ( إنك تأتي قوما أهل كتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله)..


إذاً لا يقال: الأشاعرة من أهل السنة، هكذا بإطلاق، بل بقيد، هم من أهل السنة في الاعتقاد في الصحابة، أما في باقي الأبواب فهم ليسوا منهم.

انتهى .


 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
الأشاعرة يختلفون مع أهل السنة والجماعة في:
الأسماء والصفات، حيث يثبتون سبع صفات هي:

الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام..

وينفون باقي الصفات أو يأولونها.

وفي القدر هم جبرية، قالوا بالكسب، وحقيقة الكسب يؤول إلى الجبر، أي أن العبد مجبور وليس له اختيار أو مشيئة.


وفي الإيمان هم على مذهب جهم في أن الإيمان هو التصديق بالقلب، وقد يضيف بعضهم قول اللسان. وفي القرآن يقولون بالكلام النفسي، أي أن الله تعالى لم يتكلم بالقرآن.

وهم ينفون الحكمة من أفعال الله تعالى..

إلى غير ذلك..
وكل ذلك خلاف ما عليه أهل السنة الجماعة.

فأهل السنة يقولون بإثبات جميع الأسماء والصفات على ما يليق به، وقاعدتهم:

إثبات بلا تمثيل، وتنزيه بلا تعطيل.

وهم يثبتون للعبد مشيئة واختيارا، وهي تحت مشيئة الله واختياره.

وهم يقولون الإيمان قول وعمل: قول القلب واللسان، وعمل القلب والجوارح.

وهم يقولون إن القرآن كلام الله غير مخلوق، تكلم به، منه بدأ، وإليه يعود.

وهم يقولون إن أول الواجبات هو توحيد الله تعالى، لحديث معاذ: ( إنك تأتي قوما أهل كتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله)..


إذاً لا يقال: الأشاعرة من أهل السنة، هكذا بإطلاق، بل بقيد، هم من أهل السنة في الاعتقاد في الصحابة، أما في باقي الأبواب فهم ليسوا منهم.

انتهى .


انا قايلة هال ( انتهى ) صارت مودة بس محد مصدقني :confused:

انتهى انتهى ولك ذالك :)
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
بالنسبة للموضوع الرئيسي التي تكلمت به الأخت ريمية
فالأمر ينقسم للقسمين:
1ـ العلوم الطبيعية والإكتشافات الحديثة وبعض العلوم الإنسانية التي لا تخلف الشرع.فلا حرج للإطلاع بها والإستفادة منها ومن علومها
2 ـ الكتب المنحرفة سواء كان كاتبها من أهل الإسلام من أصحاب المذاهب الضالة أو كتب الديانات الأخرى والإلحاد والفلاسفة ...
فهنا لا يجوز قراءتها ومن هنا أذكر مثال من السنة النبوية أن رجلاً من بني قريظة أعطى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قطعةً من التوراة، فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم، وقال: ((يا ابن الخطاب! أمُتهوِّكُون أنتم كما تهوَّكَت اليهود والنصاري؟! أما والذي نفس محمد بيده؛ لقد جئتُكم بها بيضاء نقية)).

وعن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ((لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء، فإنهم لن يهدوكم وقد ضلُّوا، وإنكم إما أن تُصدِّقوا بباطل، وإما أن تُكذِّبوا بحقٍّ، وإنه والله لو كان موسى حيًّا بين أظهركم ما حلَّ له إلا أن يتَّبِعَني)). وفي بعض الأحاديث: ((لو كان موسى وعيسى حيَّيْن لما وَسِعَهما إلا اتباعي)).

لكن الأحرى لهم أن يداوموا على قراءة كتب العلماء الجهابذه بالرد على أهل البدع والفرق المنحرفة والدينات الأخرى ويوجد كتب مخصصة للرد على اليهود والنصارى مثل :
الجواب الصحيح) لابن تيمية، و(هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى) لابن القيم، وكتاب (الأجوبة الفاخرة في الرد على الأسئلة الفجرة) للقرافي، و(إظهار الحق) لرحمة الله الكيرانوي الهندي وكتاب (النصيحة الإيمانية في فضيحة المِلَّة النصرانية)، وكتاب (تحفة الأريب في الرد على عُبَّاد الصليب) لعبد الله الترجمان، وغيرها مما كُتِبَ في هذا المجال.
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
سئل بن باز رحمه الله عن الاشاعرة فقال نعم هم من اهل السنة والجماعة وليس الاقرب

كوني دقيقة يارعاك الله ،،

مافي شي مستحيل انما من المحال ان نتعلم و نحن لا نقرأ فيما نجهل اسمعت المقولة : نحن اعداء ما نجهل !

بالقريب العاجل اضع هنا الفتوى باذن الله

شيخي الفقه صوفي ،، لي فقهه وارد بدعه لكن لا نذهب لمبتدع لندرس عنده العقيدة !

نحن نقرأ لكفار في علوم الادارة وغيرها والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى بها

دمت بعافية :وردة:

الزميله قد طلبت منك الدليل على ما تدعينه

وتركت لك المجال لعل وعسى أن تأتين به ما يؤكد كلامك

أين هو الدليل كلام بن باز رحمه الله
 

ابواسامة

عضو مميز
مشكورة اختي ريمية على هالموضوع القيم​

فعلا .. لا احد يتكلم ويقرأ في مالا يامن شره .. بالنسبة له .. الا من تسلح بما ينجيه مما هو مقدم علية​


والرسول صلى الله علية وسلم .. يقول .. الحلال بين والحرام وبينهم امور متشابهات .. لا يعلمهن كثير من الناس .. يعني هناك من بعض الناس القليلون يعلمون .. وقد امرنا عليه الصلاة والسلام بسؤالهم


فنصيحتي كما قالت اختنا ريمية .. ان لا يقدم شخص على قراءة كتاب .. يغص بالشبهات القوية الحساسة .. الا .. بالاستفسار ممن يثق فيهم من اهل العلم .. عن نوعية الشبهات والرد عليها​

مع العلم ان هذا الدين بشكل عام ولله الحمد .. متين .. ولا يشادده احد الا غلبه .. وليس هناك فعلا فعلا .. كتاب او موقع نخشى على المسلمين منه ومن قراءته وتفحصه .. لان الردود عليه كثيرة انشاءالله​


وفيه مواقع وكتب قليله وقليله جداا .. لديها شبهات قويه جداا .. ومتعوب عليها من اهلها .. ومثل ماذكرتي اختنا ريمية .. شبكة الادينيين .. كتابها باسم الدين ومن خلاله يضربون بعضه ببعض​

مع اني اتوقع ان انتشاره بين المسلمين .. فيه خير كثير .. على المدى القريب انشاءالله .. فالشبه التي ياتون بها فعلا قويه ومع الوقت ستكثر الردود عليها من العلماء وطلبتهم .. مما يفقهنا في ديننا اكثر
.
.​

اما ماتناوله الاخوة والاخوات في موضوع .. اهل السنة والجماعة والاشاعرة .. فاتمنى الا يطول .. ولو اردنا التفصيل بها لاتينا باقوال لبعض اهل الحديث من قال ببعض اقوال الاشاعرة والعكس و .. الخ​

ومن افضل ما قرأته في التوفيق بينهم كلمة بسيطه .. للشيخ عبدالفتاح صالح اليافعي .. عضو الافتاء في قطر والشبكة الاسلامية​



والله يوفق الجميع​
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

جزاكم الله خيرا اخي ابو اسامة على الفائدة و انا هنا اقتبس من الرابط الذي وضعته


الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فجواباً على ذلك نقول: الأشاعرة والماتريدية قد خالفوا الصواب حين أولوا بعض صفات الله سبحانه. لكنهم من أهل السنة والجماعة، وليسوا من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين إلا من غلا منهم في التعطيل، ووافق الجهمية فحكمه حكم الجهمية. أما سائر الأشاعرة والماتريدية فليسوا كذلك وهم معذورون في اجتهادهم وإن أخطأوا الحق.


 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

http://www.binbaz.org.sa/mat/10237

هنا كلام بن باز رحمه الله وللاسف في النت لم اجد ما قرأته له في الكتيب
وهي رسائل وزعت ايام الجامعة ولو وجدتها لاحلتكم اليها

نحن لا نتقول على العلماء يا زميل

دمتم بعافية
 

ريميــة

عضو مخضرم
بالنسبة للموضوع الرئيسي التي تكلمت به الأخت ريمية
فالأمر ينقسم للقسمين:
1ـ العلوم الطبيعية والإكتشافات الحديثة وبعض العلوم الإنسانية التي لا تخلف الشرع.فلا حرج للإطلاع بها والإستفادة منها ومن علومها
2 ـ الكتب المنحرفة سواء كان كاتبها من أهل الإسلام من أصحاب المذاهب الضالة أو كتب الديانات الأخرى والإلحاد والفلاسفة ...
فهنا لا يجوز قراءتها ومن هنا أذكر مثال من السنة النبوية أن رجلاً من بني قريظة أعطى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قطعةً من التوراة، فغضب النبي - صلى الله عليه وسلم، وقال: ((يا ابن الخطاب! أمُتهوِّكُون أنتم كما تهوَّكَت اليهود والنصاري؟! أما والذي نفس محمد بيده؛ لقد جئتُكم بها بيضاء نقية)).

وعن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ((لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء، فإنهم لن يهدوكم وقد ضلُّوا، وإنكم إما أن تُصدِّقوا بباطل، وإما أن تُكذِّبوا بحقٍّ، وإنه والله لو كان موسى حيًّا بين أظهركم ما حلَّ له إلا أن يتَّبِعَني)). وفي بعض الأحاديث: ((لو كان موسى وعيسى حيَّيْن لما وَسِعَهما إلا اتباعي)).

لكن الأحرى لهم أن يداوموا على قراءة كتب العلماء الجهابذه بالرد على أهل البدع والفرق المنحرفة والدينات الأخرى ويوجد كتب مخصصة للرد على اليهود والنصارى مثل :
الجواب الصحيح) لابن تيمية، و(هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى) لابن القيم، وكتاب (الأجوبة الفاخرة في الرد على الأسئلة الفجرة) للقرافي، و(إظهار الحق) لرحمة الله الكيرانوي الهندي وكتاب (النصيحة الإيمانية في فضيحة المِلَّة النصرانية)، وكتاب (تحفة الأريب في الرد على عُبَّاد الصليب) لعبد الله الترجمان، وغيرها مما كُتِبَ في هذا المجال.




إضافة نافعة استفدت منها كثيرا

شكرا من الأعماق
 
أعلى