مـــــن آآيــــن تــآآخذوٍن دينكـــم......][؟][

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محب الحويني

عضو جديد
الحمدلله أنك لم تدلس كما فعل بعض الأعضاء ...

وهذه شهادة أقر بها لك ...

ولكنني أعتب عليك في شيء ...

وهو أنك نقلت قول الشيخ النائيني فقط , ولم تبين رأي السيد الخوئي وتوضيحه , ولكن هذا ليس موضوعنا , وأشكرك على أمانتك في النقل ولكن لتصحيح بعض المعلومات ...

الطبعة التي عندي وجدت هذا الكلام في الصفحة 81 ...

ملاحظة : محب الحويني أرجو أن تمهلني بعض الوقت لأنني كما ترى أناقش اكثر من عضو فانا بحاجة إلى بعض الوقت ... فأرجو أن تعذرني على تأخري .

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد

مافي مشكلة ان شاء الله
 

الناظر

عضو مميز
قال محمد باقر المجلسي في رسائل أبي المعالي ص459 : فإننا لا نحتاج إلى سند لهذه الأصول الأربعة وإذا أوردنا سنداً فليس إلا للتيمن والبركة والإقتداء بسنة السلف

فالسند عند الشيعة للبركة !!


قال المحقق القمي في كتابه ( القوانين) 2/222: بأن الأخبار الموجودة في كتبنا مايدل على أن الكذّابة والقالة قد لعبت أيديهم بكتب أصحابنا وأنهم كانوا يدسون فيها


يرفع للزميل بومحمد

ناطرين الروايه ... كل هذا علشان تجيب لنا روايه واحده صحيحه تثبت سند القرآن ...

ليش تطولها ,,, لاتناقش احد يا زميلنا ... نبي الروايه فقط !!

ياليل ما أطولك
 

كاظمة

عضو بلاتيني
قواك الله بو محمد، قد أحرجت القوم والله :)

و هم لا يفهمون الفرق بين كتاب "يدعون" انه صحيح بالكامل و روايات صحيحة من مصادر عديدة متفرقة.


مشكلة أن كتابهم الصحيح البخاري مليئ بما يخالف القرآن !
 

محب الحويني

عضو جديد
الاخوة الافاضل

ارجوا ان يتوقف النقاش مع ابو محمد هنا عن اي موضوع
<br>
<br>
لا يتعلق بالرواية
<br>
<br>
بارك الله فيكم

<br>

فقد اشغلتم الرجل عن الموضوع الاساسي
<br>
فرجاء دعونا في موضوعنا الاساسي
 

بو محمد

عضو ذهبي
الصحيح : وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الإمامي العدل ، عن مثله في جميع الطبقات .
1 ) وسائل الشيعة 20 / 96 الفائدة التاسعة من الخاتمة ، ومستدركه 3 / 535 الفائدة الرابعة .

هل ما اضفته انا لما جئت به صحيح ام خطأ ليصبح شرط الحديث الصحيح بهذه الصورة
(إمامي + عدل + ثقة )

نسال الله لنا ولكم الهداية


نعم صحيح 100 % , بالنسبة للحديث الصحيح

وهناك الموثق و الحسن , كما بينت لك , والحديث الذي يكون تحت أحد هذه الدرجات ( الصحيح , الموثق , الحسن ) يطلق عليه حديث معتبر ...

وأرجو أن تعذرني على تأخري ...

لأن لدي بحث في روايات الكافي الشريف وسوف أزودك به إن شاء الله عند إكتماله ...

على العموم ما نقلته صحيح ,,

والآن سوف أورد لك روايتين بسيطتين , من الكافي تفيدك في هذا الصدد ...

الكافي - الشيخ الكليني ج 1 ص 69 :

5 - محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : خطب النبي صلى الله عليه وآله بمنى فقال : أيها الناس ما جاء كم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته وما جاء كم يخالف كتاب الله فلم أقله .


وأنتظر ردك

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم

قال العضو ناصر المدلس في أحد المواضيع بأن التدليس والكذب حرام وما شابه ذلك , فأثبت تدليس في موضوع هذا رابطه ويمكن للجميع أن يراجعه ,,,

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=9737

ولكنه أصر على تدليسه ...

وكتب مشاركة في هذا الموضوع وبتر قول العلامة المجلسي فيها وطلبت منه أن يورد الكلام كاملا ولم يفعل وإليكم مشاركته :

قال محمد باقر المجلسي في رسائل أبي المعالي ص459 : فإننا لا نحتاج إلى سند لهذه الأصول الأربعة وإذا أوردنا سنداً فليس إلا للتيمن والبركة والإقتداء بسنة السلف

فالسند عند الشيعة للبركة !!


قال المحقق القمي في كتابه ( القوانين) 2/222: بأن الأخبار الموجودة في كتبنا مايدل على أن الكذّابة والقالة قد لعبت أيديهم بكتب أصحابنا وأنهم كانوا يدسون فيها

ــــــــــــــــــــــ

نظرا لعدم توفر الكتاب لدي , إقتبست كلام العلامة من كتاب شيعي آخر , نقل نفس هذا الكلام ...

سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي ج 2 ص 404 :

وأصر فيها العلامة المجلسي رحمه الله في شرح الأربعين كما قال :

( كانت الأصول الأربعمائة عندهم ، يعني : المحدثين ، أظهر من الشمس / صفحة 405 / في رائعة النهار ، فكما أنا لا نحتاج إلى سند لهذه الأصول الأربعة ، فإذا أوردنا سندا فليس إلا للتيمن والتبرك والاقتداء بسنة السلف . وربما لم نبال بذكر سند فيه ضعف أو جهالة لذلك ، فكذا هؤلاء الأكبار المؤلفين لذلك كانوا يكتفون بذكر سند واحد إلى الكتب المشهورة ، وإن كان فيه ضعف أو مجهول ، وهذا باب واسع شاف نافع إن أتيتها يظهر لك صحة كثير من الأخبار التي وصفها القوم بالضعف ) . ( انتهى ) .



لماذا بترت كلام العلامة المجلسي ؟؟؟

يا ناصر لا تنتصر لعقيدتك بالبتر والكذب ...

فالحمدلله الذي يسر لنا هذه المكتبات الإلكترونية , التي تفضح تدليسك , ماذا لو لم يكن لدينا ذلك , لصدقنا وصدق الشيعة المساكين ما تنقل , ولكن الله لا يخفي الحق , ولو كان لسان أعدائه ( أي الحق ) طويل وكذبهم عظيم ...

على العموم أكتفي بهذا القدر من الفضايح التي توالت عليك خلال بضع مواضيع السابقة ...

ناصر :)

تعلم تعلم , ذبحتنا , فشلتنا كويتي وجذي جذاب عيل لو ... جان شنو تسوي , جان قلت انه انته اخترعت البلوتوث على قولة حرشان ( بموضوع السوري ) :cool:

بس تدري , لا لا خلك جذي خلنا نبين للناس مستوى أمانتك العلمية :D

على العموم لا تعصب لأني فضحتك( :mad: ) إذا جرحت مشاعرك , قولي صدقني اسحب ردي ( إن إستطعت ) ... ;)

ناصر :

سررت بالحوار معك , لأني بس ادخل في حوار معاك أعرف روحي منتصر , لأنك تدلس وبسرعة تنصاد :p

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الاخوة الافاضل

ارجوا ان يتوقف النقاش مع ابو محمد هنا عن اي موضوع
<br>
<br>
لا يتعلق بالرواية
<br>
<br>
بارك الله فيكم

<br>

فقد اشغلتم الرجل عن الموضوع الاساسي
<br>
فرجاء دعونا في موضوعنا الاساسي

اتفق معك اخي محب الحويني 100%

هذا الاسلوب من الحوار نحن معه و منه نستفيد :)

الموضوع الاساسي فقط و اي مشاركات اخرى يفضل تجاهلها..

تحياتي،
 

محب الحويني

عضو جديد
على العموم ما نقلته صحيح ,,

والآن سوف أورد لك روايتين بسيطتين , من الكافي تفيدك في هذا الصدد ...

الكافي - الشيخ الكليني ج 1 ص 69 :

5 - محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : خطب النبي صلى الله عليه وآله بمنى فقال : أيها الناس ما جاء كم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته وما جاء كم يخالف كتاب الله فلم أقله .

بو محمد هدانا واياك رب العالمين
المطلوب رواية تثبت صحة القران الذي بين ايدينا
يعني تفيد ان النبي ماترك بين الدفتين غيره.
وما اتيت به يا بو محمد هدانا واياك الله
ليس المطلوب
فالرواية تقول ما يوافق كتاب الله فهذا كلامي وما يخالفه فانا لم اقله.
لكن الرواية المطلوبة يا بو محمد هي رواية تثبت ان كتاب الله هذا عندكم غير محرف.
اذكرك بالطلب بو محمد قد يكون مناقشتك لاكثر من شخص البست الامر عليك
( رواية عن معصوم تفيد بان القران الذي بين ايدينا غير محرف لديكم ).
 

بو محمد

عضو ذهبي
( رواية عن معصوم تفيد بان القران الذي بين ايدينا غير محرف لديكم ).

وهذه الرواية تفيد بأن القرآن غير محرف ...

فهذه الرواية تقول بأن نعرض كلام الرسول ( أو المعصوم بشكل عام ) على كتاب الله , فكيف نعرضها على ما هو محرف ... ؟؟؟

خليك مفتح معاي يا محب الحويني

والآن جاء دورك , آتني برواية صحيحة تفيد بان القرآن ليس محرف

أنا بالإنتظار ...

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 
التعديل الأخير:

الناظر

عضو مميز
السلام عليكم

قال العضو ناصر المدلس في أحد المواضيع بأن التدليس والكذب حرام وما شابه ذلك , فأثبت تدليس في موضوع هذا رابطه ويمكن للجميع أن يراجعه ,,,

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=9737

ولكنه أصر على تدليسه ...

وكتب مشاركة في هذا الموضوع وبتر قول العلامة المجلسي فيها وطلبت منه أن يورد الكلام كاملا ولم يفعل وإليكم مشاركته :



ــــــــــــــــــــــ

نظرا لعدم توفر الكتاب لدي , إقتبست كلام العلامة من كتاب شيعي آخر , نقل نفس هذا الكلام ...

سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي ج 2 ص 404 :

وأصر فيها العلامة المجلسي رحمه الله في شرح الأربعين كما قال :

( كانت الأصول الأربعمائة عندهم ، يعني : المحدثين ، أظهر من الشمس / صفحة 405 / في رائعة النهار ، فكما أنا لا نحتاج إلى سند لهذه الأصول الأربعة ، فإذا أوردنا سندا فليس إلا للتيمن والتبرك والاقتداء بسنة السلف . وربما لم نبال بذكر سند فيه ضعف أو جهالة لذلك ، فكذا هؤلاء الأكبار المؤلفين لذلك كانوا يكتفون بذكر سند واحد إلى الكتب المشهورة ، وإن كان فيه ضعف أو مجهول ، وهذا باب واسع شاف نافع إن أتيتها يظهر لك صحة كثير من الأخبار التي وصفها القوم بالضعف ) . ( انتهى ) .



لماذا بترت كلام العلامة المجلسي ؟؟؟

يا ناصر لا تنتصر لعقيدتك بالبتر والكذب ...

فالحمدلله الذي يسر لنا هذه المكتبات الإلكترونية , التي تفضح تدليسك , ماذا لو لم يكن لدينا ذلك , لصدقنا وصدق الشيعة المساكين ما تنقل , ولكن الله لا يخفي الحق , ولو كان لسان أعدائه ( أي الحق ) طويل وكذبهم عظيم ...

على العموم أكتفي بهذا القدر من الفضايح التي توالت عليك خلال بضع مواضيع السابقة ...

ناصر :)

تعلم تعلم , ذبحتنا , فشلتنا كويتي وجذي جذاب عيل لو ... جان شنو تسوي , جان قلت انه انته اخترعت البلوتوث على قولة حرشان ( بموضوع السوري ) :cool:

بس تدري , لا لا خلك جذي خلنا نبين للناس مستوى أمانتك العلمية :D

على العموم لا تعصب لأني فضحتك( :mad: ) إذا جرحت مشاعرك , قولي صدقني اسحب ردي ( إن إستطعت ) ... ;)

ناصر :

سررت بالحوار معك , لأني بس ادخل في حوار معاك أعرف روحي منتصر , لأنك تدلس وبسرعة تنصاد :p

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد


صدق المتنبي حين قال :

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ** و أخو الجهالة بالشقاوة ينعمُ


يبدو ان الزميل بومحمد يريد ان يطبق المثل " استمر في الكذب حتى يصدقك الناس !! "

كم مره حطيت الرابط في اكثر من مشاركة ومو مصدق نفسك .. وفي الحقيقة انت تضحك على نفسك وفي الرابط نفسه انت متوهق وماعرفت ترد علي !!

يعني كلام علمائكم نحضره لكم ونعلمكم مافي كتبكم ... اما ان تريدنا ان نعلمك اللغة العربية ... فهذه صعبة علينا ...


ولاننسى فضل الكذب عند ابومحمد وجماعته على الرابط التالي

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=85980&postcount=1


اما بخصوص مانقلته انا عن المجلسي ... ومانقلته انت عن غيره ... فلا اعرف هل تفهم ما تكتب ؟!! ام هي مجرد النقل فقط !!

صدقني اسلوبك مكشوف للجميع ... وقد كُشف الستار عنكم

ولا زال كلام المجلسي عن سند الشيعه في الروايات للتيمن والبركة ... الا اذا كان عند الزميل بومحمد رأي آخر يخالف رأي المجلسي !!
 

بو محمد

عضو ذهبي
صدق المتنبي حين قال :

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ** و أخو الجهالة بالشقاوة ينعمُ


يبدو ان الزميل بومحمد يريد ان يطبق المثل " استمر في الكذب حتى يصدقك الناس !! "

كم مره حطيت الرابط في اكثر من مشاركة ومو مصدق نفسك .. وفي الحقيقة انت تضحك على نفسك وفي الرابط نفسه انت متوهق وماعرفت ترد علي !!

يعني كلام علمائكم نحضره لكم ونعلمكم مافي كتبكم ... اما ان تريدنا ان نعلمك اللغة العربية ... فهذه صعبة علينا ...



ولاننسى فضل الكذب عند ابومحمد وجماعته على الرابط التالي

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=85980&postcount=1


اما بخصوص مانقلته انا عن المجلسي ... ومانقلته انت عن غيره ... فلا اعرف هل تفهم ما تكتب ؟!! ام هي مجرد النقل فقط !!

صدقني اسلوبك مكشوف للجميع ... وقد كُشف الستار عنكم

ولا زال كلام المجلسي عن سند الشيعه في الروايات للتيمن والبركة ... الا اذا كان عند الزميل بومحمد رأي آخر يخالف رأي المجلسي !!


يبدو بأنك تهجر :D

والله الموضوع إلي فتحته عن تدليسك مبين و واضح

وأهم شيء إنك تستدل بصفحة 36 وصاحب الكتاب شارح كلامه في صفحة 30 .

وبترت كلام العلامة المجلسي , ووظفته حق أهوائك ...

بس بينت إنه كان يقصد شيء آخر ومعروف ...

لذلك أنت متورط , وتحاول ان تخرج نفسك بأي طريقة , ولكن لن تستطيع لأن الجميع قرأ وعرف ...

والدليل أنه تبين تدليسك وكذبك , ما تشوف إنه اللي كانوا يطبلون وراك كلهم إختفوا ؟؟؟

ليش يا ترى ؟؟؟



قوية يا ناصر صح :D

(...............................................)

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

محب الحويني

عضو جديد
وهذه الرواية تثبت أن القرآن غير محرف .. <br />
<br />
فهذه الرواية تقول بأن نعرض كلام الرسول ( أو المعصوم بشكل عام ) على كتاب الله , فكيف نعرضها على ما هو محرف ... ؟؟؟ <br />
<br />
خليك مفتح معاي يا محب الحويني <br />
<br />
والآن جاء دورك , آتني برواية صحيحة تثبت بان القرآن ليس محرف<br />
<br />
أنا بالإنتظار ... <br />
<br />
وشكرا لكم <br />
<br />
اللهم صل على محمد وآل محمد
<br />
<br />


رويدك بو محمد
<br>
اولاً
<br>
كلام العلماء الشيعة الذين يؤكدون وقوع التحريف في كتاب الله بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ما اكثره
<br>
بل يقولون ان الروايات التي تفيد بوقوع التحريف وصلت حد التواتر.
<br>


1 - قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد e باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان ". أوائل المقالات : ص 91 .

<br>
<br>
<br>

2 - أبو الحسن العاملي :
" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله e شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ". المقدمة الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني .
<br>
<br>
<br>


3 - نعمة الله الجزائري :
" إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها " .
الأنوار النعمانية ج 2 ص 357 .

<br>
<br>
<br>

4- العلامة الحجة السيد عدنان البحراني :
قال : " الأخبار التي لا تحصى ( أي أخبار التحريف ) كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر".
( مشارق الشموس الدرية) منشورات المكتبة العدنانية - البحرين ص 126 .

<br>
<br>
<br>

5 - سلطان محمد الخراساني :
قال : " اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك ". تفسير (( بيان السعادة في مقامات العبادة )) مؤسسة الأعلمي ص 19 .


<br>
<br>
<br>

7 - محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد e سبعة عشر ألف آية " قال عن هذا الحديث :
" موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح . ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ ". مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525 .

<br>
<br>
<br>

- أبو الحسن العاملي :
قال : " وعندي في وضوح صحة هذا القول [ تحريف القرآن وتغييره ] بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار ، بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع وانه من أكبر مقاصد غصب الخلافة ". المقدمة الثانية الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان للبحراني) .

<p>

1 - العلامة الحجة سيد عدنان البحراني :
بعد أن ذكر الروايات التي تفيد التحريف في نظره قال : " الأخبار التي لا تحصى كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر ولا في نقلها كثير فائدة بعد شيوع القول بالتحريف والتغيير بين الفريقين وكونه من المسلمات عند الصحابة والتابعين بل وإجماع الفرقة المحقة [ يعني الإثناعشرية ] وكونه من ضروريات مذهبهم وبه تضافرت أخبارهم ". مشارق الشموس الدرية منشورات المكتبة العدنانية " البحرين " ص 126 .

<p>

فيا بو محمد العلماء يقولون
<br>
ان التحريف والتبديل وقع في القرءان بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
<br>
بل تصريح واضح من علماء الشيعة بالقول ان القرءان محرف
<br>
نحن الان نريد رواية واضحة صريحة تقول ان القرءان الذي بين الدفتين
<br>
هو القران الذي تركه النبي صلى الله عليه وسلم لا شي غيره
<br>
يعني ليس هنالك نسخة مع معصوم الغائب ولا غيره
<br>
---------------------------------------------------------
<br>
فلا تاتي برواية ثم تقول لي هذه الرواية تعني عدم التحريف
<br>
لو كانت تعني عدم التحريف لما قال كل هذا العدد من العلماء عندكم
<br>
بالتحريف او بوقوع التحريف في القراءن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
<br>

رواية واحدة فقط يا بومحمد تفيد ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك لنا الا الذي بين الدفتين لا شي غيره
<br>
بلا تحريف ولا نقصان

<br>

فهل من مجيب على ما طلبنا





 

بو محمد

عضو ذهبي
لحسن الحظ وإحقاقا للحق

السلام عليكم

كنت أبحث في مكتبة أهل البيت عليهم السلام الإلكترونية فوجدت كتاب الرسائل الرجالية والآن لنبين تدليس العضو ناصر وتوظيف نقله المبتور لما يريد :


الرسائل الرجالية - أبي المعالي محمد بن محمد ابراهيم الكلباسي - ج 4 - ص 388 - 389 :


كانت الأصول الأربعمائة عندهم - يعني المحدثين - أظهر من الشمس في رابعة النهار ، فكما أنا لا نحتاج إلى سند لهذه الأصول الأربعة ، وإذا أوردنا سندا فليس إلا للتيمن والتبرك والاقتداء بسنة السلف ، وربما لم ينال بذكر سند فيه ضعف أو جهالة لذلك ، فكذا هؤلاء الأكابر المؤلفين لذلك كانوا يكتفون بذكر سند واحد إلى الكتب المشهورة وإن كان فيه ضعف أو مجهول ، وهذا باب واسع شاف نافع إن أتيتها يظهر لك صحة كثير من الأخبار التي وصفها القوم بالضعف .

ملاحظة : يقول العلامة قدس سره الشريف : هذا باب واسع , يعني إذا دخلت فيه يا ناصر راح تضيع , ويبين أنه لو أتيتها يظهر لك صحة كثير من الأخبار التي وصفها القوم بالضعف , يعني راح يتبين إنك ما تفهم كلام علمائنا .

‹ صفحة 389 › ولنا على ذلك شواهد كثيرة لا تظهر على غيرنا إلا بممارسة الأخبار ، وتتبع سيرة قدماء علمائنا الأخيار ، ولنذكر هنا بعض تلك الشواهد ، ينتفع بها من لم يسلك مسلك المتعسف المعاند :

ملاحظة : يبين لك معنى كلامه حول السند , والدلائل على صحت الأسانيد , التي لا يؤتى بها لأنها واضحه وجليه كالشمس في رائعة النهار , لذلك يكون إحضار السند للتبرك فقط ( لأنها صحيحة لمن إطلع عليها وعرف أن طرقها الأخرى صحيحة ) تكفى إفهم والله لو ... جان فهم .

فهمت ولا أعيد ؟؟

الأول : أنك ترى الكليني ( رحمه الله ) يذكر سندا متصلا إلى ابن محبوب أو إلى ابن أبي عمير أو إلى غيره من أصحاب الكتب المشهورة ، ثم يبتدئ بابن محبوب مثلا ويترك ما تقدمه من السند ، وليس ذلك إلا لأنه أخذ الخبر من كتابه ، فيكتفي بايراد السند مرة واحدة ، فيظن من لا دراية له في الحديث أن الخبر مرسل .


الثاني : أنك ترى الكليني والشيخ وغيرهما يروون خبرا واحدا في موضعين ، ويذكرون سندا إلى صاحب الكتاب [ ثم يوردون هذا الخبر بعينه في موضع آخر بسند آخر إلى صاحب الكتاب ] ( 1 ) أو بضم سند أو أسانيد غيره إليه ، وتراهم لهم أسانيد صحاح في خبر يذكرونها في موضع ، ثم يكتفون بذكر سند ضعيف في موضع آخر ، ولم يكن ذلك إلا لعدم اعتنائهم بإيراد تلك الأسانيد ؛ لاشتهار هذه الكتب عندهم .


توجد الكثير من الشواهد التي ذكرها العلامة المجلسي , ولكنني اكتفيت بنقل إثنين .

(.................................................)

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد


* لا ضرر من قليل من الإحترام المتبادل ل يتابع الزملاء نقاشكم...!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابن التيهان

عضو جديد
السلام عليكم
ليسمح لي الجميع أن أقول: أن الحوار هنا لا فائدة منه أبداً لتردي مستوى الأخوة في الثقافة الاسلامية.
ومن المعلوم أن المحاور يشترط فيه العلم وأن يكون ذا ثقافة ذاتية لا أن يحاور كي يتعلم.

هذا رأيي ولعلي أفتح موضوعاً على هامش هذا الموضوع فهل تتفضلون معنا؟!

ابن التيهان ..
 

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم

ليسمح لي الجميع أن أقول: أن الحوار هنا لا فائدة منه أبداً لتردي مستوى الأخوة في الثقافة الاسلامية.
ومن المعلوم أن المحاور يشترط فيه العلم وأن يكون ذا ثقافة ذاتية لا أن يحاور كي يتعلم.

هذا رأيي ولعلي أفتح موضوعاً على هامش هذا الموضوع فهل تتفضلون معنا؟!


ابن التيهان ..

أخي الفاضل، لاشك اننا لم ندعي العلم يوما (و اتكلم عن نفسي بالخصوص) بل اننا غارقون بوحل الجهل و لا حتى يمكن ان نطلق على انفسنا كلمة "مثقف".

و لا بأس اطلاقا من الاستفادة من ثقافتكم و علمكم أخي الفاضل، فالخير كل الخير فيمن استفاد منه الناس، فمن علمني حرفا صرت له عبدا :)
 

regrego

عضو مخضرم
فمن علمني حرفا صرت له عبدا

فمن علمنى حرفا صرت له تلميذا أفضل من من علمني حرفا صرت له عبدا تحياتي

انت عبد الله يا كاظمة و كلنا عبيده فلا يستحق ايا من البشر و الخلق

ان نكون له عبيدا لانه ليس ندا لله و ان كان ذلك من باب التعبير

فقال عن الملائكة : ( بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ )

و تمعن الى التحذير من اتخاذ الانبياء و الصالحين اربابا و هم خير الخلق

{ ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمين }

تقبل هذه النصيحة مني
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوان بومحمد و ناصر ...

سبق أن تم تنبيهكما حول الشخصنة و تدني مستوى الحوار في الطرح.

و هاأنتم تكررون نفس المخالفة مع نفس العضو.

إيقاف لمدة 3 أيام ... للشخصنة و التهجم على العضو الآخر ... قد يعطيكما الفرصة

لمراجعة قوانين المنتدى مرة أخرى و التأكد من الإلتزام بها.

تحياتي للجميع.
 

بو محمد

عضو ذهبي
بو محمد بما انك عدت

فاقول مازلنا في انتظار الرواية المطلوبة


بل أقول بما أنك عدت , فعليك أنت أن تأتي بالرواية

لأنني وفيت بما طلب مني

ولكن بما أنك حرفت مسار الحوار بأنك أتيت بأقوال علماء , إما مبتورة أو غير ذلك , فلن أرد عليها رد حلي

وأقول لك , إن كنت تكفر من يقول بتحريف القرآن , وأنا أقول إن .... فدقق عليها جيدا

فأقول لك أن عمر بن الخطاب هو أول من قال بتحريف القرآن وعائشة أيضا ...

وإليك الدليل على قول عمر بن الخطاب :

صحيح البخاري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 113 )


باب الشهادة تكون عند الحاكم في ولايته القضاء أو قبل ذلك للخصم وقال شريح القاضي وسأله إنسان الشهادة فقال ائت الأمير حتى أشهد لك وقال عكرمة قال عمر لعبدالرحمن بن عوف لو رأيت رجلا على حد زنا أو سرقة وأنت أمير فقال شهادتك شهادة رجل من المسلمين قال صدقت قال عمر لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي وأقر ماعز عند النبي (ص) بالزنا أربعا فأمر برجمه ولم يذكر أن النبي (ص) أشهد من حضره وقال حماد إذا أقر مرة عند الحاكم رجم وقال الحكم أربعا.




أقول :

ومن هنا تبين أن عمر بن الخطاب كان يعتقد بنقص القرآن , ولولا أن يقول الناس زاد في القرآن لكتب الآية بيده ...

أضيف :

إن كان من يقول بالتحريف عنادا مع الله , فهو كافر وأقولها بمليء فمي .

أما إن كان يقول بالتحريف بسبب شبهة , فهذا لا يعتبر كافر , بسبب الشبهة .


ملاحظة : أنتظر الرواية التي وعدتني بها ... أما قول عائشة فأدعه إلى وقته .

وشكرا لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى