اقتراح المواطن علي الجابر الأحمد لأبناء القبائل

كتب مقالاً...
المواطن علي الجابر الأحمد بجريدة الوطن اليوم يطالب فيه الحكومة باستصدار قراراً بقضي يحذف أسم القبيلة من الوثائق الرسمية والإكتفاء بالأسم الرباعي حتى يساعد ذلك في حالة الذوبان بين أبناء الشعب.

كما قال...
بأن للبعض بطولات زائفة يمكن لهذا القرار أن يذوبها، وبالتالي يتم اجتثاث الفتنة والإنحدار الثقافي.

وأمّا رأيي...
فأقول، بأن هذه المطالب ما كانت لتطفو على السطح لولا بأن في أبناء القبائل البعض الذي عمم تلك الحالة السلبية من وراء اسم هذه القبيلة أو تلك، الأمر الذي أصبح وعبر الزمن ترسباً ثقافياً وثل به الأمر كي تصبح ثقافة سلبية وفاشلة ولم تتناغم والحدة الوطنية.

لست ضد أبناء القبائل...
بل على العكس، أقر بأنهم من أحد أركان الدولة الحديثة، وإنهم من أحد مكونات المجتمع الكويتي، ولكن الحديث الذي طالهم مؤخراً هو أنفسهم السبب فيه. وأفعالهم بالأمس واليوم تزيد من تشويه سمعة بعضهم وتعكس بوضوح جنوحهم إلى الفكر المعادي للدولة والولاء لها.

وهذا الشيخ اليوم...
يقترح ما قد يعارض عليه أكثر الناس، بالوقت الذي يدينون لولاة الأمر بالطاعة والولاء كما يرددون. فما هو القول والرد (المؤدب) على الشيخ علي وهو من ذرية مبارك، وأبن حاكم شامخ، رجل بقربه من مصانع القرار، يقترح مثل هذا الاقتراح، فلا بد وإنه يسمع ويرى ما خفي عن عامة الشعب.

وإليكم الفقرة من المقال...




المواطن علي الجابر الأحمد الصباح
اقتــراح

استصدار قرار يقضي بحذف اسم القبيلة من المستندات الرسمية وفرض الاسم الرباعي يمثل خطوة جريئة تساهم في الحفاظ على وحدة الوطن ووحدة أفراده ويحمي المواطن من تشابه الاسماء، وسيعمل على اجتثاث الفتنة والتنابذ في الألقاب المؤثمة شرعاً.

فالمواطنون جميعا يمثلون خليطاً من قبائل وعوائل مختلفة تحكمنا هوية واحدة، بتوجه ورابطة اجتماعية واحدة.

واذا ما تم اعتماد هذا النظام سيقضي على افتعال البطولات الوهمية التي وصلت الى درجة من المغالاة، ولا يخفى على احد ان التعصب والعنصرية لهما اثار سلبية على مفهوم المواطنة بين افراد الشعب الواحد ويؤديان الى التنافر وبث روح الفرقة والكراهية قال عليه الصلاة والسلام: »من بطأ من عمله لم يسرع به نسبه« وانتشار هذه الظاهرة دليل على الانحدار الثقافي، واعتقد ان البعض لا يتفق وهذا المقترح خوفا من كشف شخصيته بعد ذكر اسمه كاملا، الا اننا وكما نوهنا الهدف من ذلك الحفاظ على وحدة ابناء الوطن الواحد تحت اسم كويتي.

فعلينا التصدي لهذه الظاهرة والعمل على تدارك مخاطرها واحتوائها ومحاربتها بكافة انماطها وصورها، والتأكيد على القيم والمبادئ الاسلامية للوطن الذي نحيا ي كنفه، فليس عيبا ذكر الاسم كامل بل العيب ان يمتنع الشخص عن ذكر اسم والده وجده الاول والثاني الذي هو من سلالتهم ومجتمعنا لا يزال بحاجة الى المزيد من الوعي لترسيخ مبدأ المواطنة وبذل الكثير لتأصيل هذا المنهج لدى ابناء الوطن الواحد.



يقول الله عزوجل " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا "
حذف أسم القبيلة خط أحمر وممنوع
 

ملسون1

عضو ذهبي
الاخ علي فاضي ماكو شغل وفكر بالفكره اللي بتحل مشاكل الشرق الاوسط الله يرحم ابونا جابر ويسكنه فسيح جناته
 

شوارزكوف

عضو مميز
اقتراح حقيقه يجاز ان يطلق عليه الاقتراح الفضيحه وان كنت حقيقه اوكد على حقه فى التعبير عن رأيه الشخصى لكن الاقتراح بحد ذاته بعبر عن ضحاله فكريه قبل ان يكون رأيى شخصى للشيخ على ثم انه من المفترض ان يبدأ بنفسه ويحذف اسم الاسرة والـ الداله ليصبح بعده على جابر احمد جابر ولا اعتقد انه ممكن ان يفعلها او ان يتنازل عنها لسبب بسيط هو انه لا يوجد من سوف يتعرف عليه

اتوقع والله اعلم ان سبب الاقتراح هو الظهور الاعلامى او لعل وعسى ان يسبب نقاشات حول فكره هى بالاصل غير قابله للنقاش

وافر التحيه
 

بوصالح 777

عضو ذهبي
أقتراح برغبه من الأخ أبدوي العضو في الشبكه الوطنيه ,, بوضع رقم لكل مواطن وألغاء الأسم بحيث يصبح أسمي 3977 ويصبح أسم جاري 4556 ويصبح أسم ولدي 8964 وهكذا ,, وأستخراج لوحات توضع على قفا المواطن بالرقم اللي يحمله ,,, وننتهي من موضوع القبيله ,, شرايكم ,,


ملاحظه ,,, يعني يطلع أسمي بهذا الشكل 3977 وأبوي 5498 وجدي 1896 وجد أبوي 7198 ,,, لا وتطلع بنشرة الأخبار أنتقل ألي رحمة الله المواطن 6673 عن عمر يناهز الــ 70 ,, وبنشرة الأخبار الرياضيه المذيع يقول وسجل أهداف منتخبنا اللاعب 4980 وسجل الهدف الثاني اللاعب 9082


ويحطون على رقبتك من ورى رقم 6 او 4 او 7 علشان يعرفون من اى محافظه انت

والى لونه رقمه اخضر يعنى من اهل السور
والى لونه اصفر من خارج السور
والى لونه احمر بدون
والى لونه ابيض واسود وافد
تكمله حق اقتراحك اخوى الكريم

يعنى باجر اسمينا 434بن4556 بن ال750il

 

zaman

عضو ذهبي
بعد استعراض بعض الردود...
تبين بأن بعض الأخوة من أبناء القبائل يقرّون على أنفسهم بالولاء للقبيلة، وهذا محل استغراب كبير لأن بإزالة اسم القبيلة ينبري البعض للدفاع عنها من باب الولاء أكثر من الإنتساب.

والسؤال...
كم واحد فيكم حاول اكتشاف السبب في هذه السمعة التي طالت أبناء القبائل؟ وكم واحد يستطيع استشراف المستقبل والأثر السلبي الذي توّلد من جراء أفعال وممارسات بعض أبناء القبائل؟ فالشيخ على الجابر أكد بأن بطولات بعض أبناء القبائل بلغت حد الغلو، فلماذا لا يسأل أبناء القبائل عن حقيقة الصورة القاتمة التي أوجدوها لأنفسهم؟

اقتراح لن يتحقق...
بالطبع هذا الاقتراح لن يتحقق، لأنه مخالف للأعراف الدارجة بالجزيرة العربية، ولكن مجرد أن تتبلور هذه الفكرة لدى شخص مثل الشيخ علي الجابر فإنه مؤشر خطير أيضاً لا بد من الوقوف على خلفياته وأسبابه. وهذا للأسف ما لم يستطيع البعض تناوله. وكالعادة، يلقون بأحجارهم في البئر الذي يشربون منه.

أحدهم يقول بأنني أتبنى العنصرية...
فلا أعل من أين جاء بهذا الرأي، هل لأني نقلت مقالاً ثم علّقت عليه؟ وهل إذا فعل الآخرون أصبحوا أحرار وليسوا عنصريين أو طائفيين ولكن حينما أفعل أتهم؟ فإذا كانت هذه أفعال أحد أبناء القبائل، فهل علي أن أقول بأن "كل" أبناء القبائل ليسوا في محل قبول الرأي الآخر وغير مؤهلين للتعامل وفق بيئة الحوار والحوار المضاد؟ لذلك أعتقد بأن مصداق الآية الكريمة "كل نفسً بما كسبت رهينة" والمقولة "كما تكونوا يولّى عليكم" قولان يصدقان فيما أنتم فيه من خلق صيت سلبي على أنفسكم بالوقت الذي تحترفون فيه إلغاء الرأي الآخر.

بنظري...
وحتى لا أكون سوداوياً بالطرح، أنصح أخواني وأعزائي أبناء القبائل للتداعي السريع فيما بين بعضهم وبث ما من شأنه تحسين الصورة العامة لهم بالمجتمع، وأعرف منهم المخلصين والرجال الرجال الذين كل همهم مصلحة البلد.

وللإلحاح...
فإن مقال الشيخ علي الجابر اليوم هو ليس الأول، بل الثالث على التوالي والذي فيه ينتقد أبناء القبائل وبعض ممارساتهم. بالإضافة إلى شريحة من كتّاب الرأي، والحصيل الجمعية لهؤلاء هي حصيلة بالغة الأثر، ويكفيكم بأن الكاتب اليوم هو شيخ بن شيخ، وأصدقاء شيوخ، وأفكاره أفكار شيوخ.... افهموا أثابكم الله.

يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع): "الاقرار اعتذار"...
لذلك أعتقد أيضاً بأن أبناء القبائل عليهم الأقرار بأن فيهم من يستغل البعد القبلي لمصالحه الشخصية، ماليةً كانت أو فئوية نفعية أو قبلية بحتة، وهذا الواقع لا يمكن السكوت عليه بالوقت الذي يجب أن يصبح المخلصين كلهم (بادية وحاضرة) على قلب واحد في مصلحة الكويت.

أمّا باقي الردود...
وخصوصاً الكلمات التي نالت من شخص الشيخ نفسه، أقول لهم، والله ثم والله، لو كنتم في مكان آخر من الجزيرة العربية التي تتباهون بها، لم استطعتم التفوه بكلمة واحدة تجاه أي أمير أو شيخ أو حاكم، لكن ما الحيلة من أناس يجحدون نعمة الحرية ليطالوا من خلالها على الآخرين ويقدحون بكراماتكم، وما بعد هذا الزيف من زيف.

حسبي الله ونعم الوكيل...
 

شوارزكوف

عضو مميز
اقول حق المواطن ..... علي جابر الاحمد



قسما بالله العظيم ... لو انك مو من الاسرة الحاكمه .... وابن والدنا الغالي امير القلوب ... وحبيبنا الشيخ جابر رحمة الله عليه


ولولا ان خوالك مطير ... قسما بالله ..جان انت الحين (((نكره )))


شنو عندك يأهــلك .. غير اسمك.... ترا .. اللي تسويه بالفقارة ... اللي هادهم بالشوارع نعرفه ... انت وشركتك ..

شركة الشاهين الذهبي .. اللي شرتها الرابطة .. ومالقت .. الا العماله المخالفه .. اللي طايحله دق اقامات ... والله عيب


ولد الاسره ودق اقامات ... وتعلمنا الوطنيه .. بعد .. القبيلة ... خط احمر .. يامواطن ... اللي لولا اسمك ... محد نشر مقالك ... يا مواطن علي

كفيت ووفيت يا بو فهد
 

zaman

عضو ذهبي
موافقين بس إبدأ في نفسك أول
عشان تصير المواطن:
علي الجابر أحمد الجابر.
تدري؟...
لأنك في بلد ديمقراطي وبلد فيه حرية التعبير تستطيع أن تقول هذا الكلام، ولكن احترس، فإن من موجبات دوام النعمة هو شكر الله عليها.

لذلك...
عليك أن تشكر الله ليل نهار على النعمة التي أنت فيها، فلو كنت في مكان آخر، لأصبحت أنت وعشيرتك وكل من يطالب مثل هذا الطلب في خبر كان.

تذكرت...
أحدهم يلعب "البلوت" وبيده حبل سميك ويضرب فيه الخاسر من أجل حفنة من المال وهم صاغرين.
 

zaman

عضو ذهبي
ولولا ان خوالك مطير ... قسما بالله ..جان انت الحين (((نكره )))


سبعين "لو" قلت...
وآخر كلامك قلت اللي تبيه، ووصفت الرجل (بالنكره)، على منو تلعبها يا أخ؟ وتعتبر إنه مو نكره لأن أخواله مطير؟ جديدة هذه النبرة فيكم.

تدري...
أتخيل المشهد وإنت واقف أمام الشيخ علي وتقوله يا شيخ علي (إنت نكره) علشان يعلمك شغل الله فيك، وتكون إنت وأمثالك عبرة لكل من يستخدم كلمة في غير محلها.
 

الووليد

عضو فعال
علوووي حبيبي من ضحك عليك ترى مافجر مخكم وخلى عقالكم ينسفهون الا بوحمود وهو شايل اسم القبيله من اسمه والدقباسي والسعدون يعني اذا تطبق هالامر بيصير الشعب كله مسلم ودقباسي وسعدون بعدين علووي شلون تروح تصيف بباريس ولندن يامعود حدك كداد عند المطار .
اقول نام من صحاك انت من النوم وشخبارك صقرك لهالحين تشربه عصير سانكيست.
 

zaman

عضو ذهبي
ما تلاحظون ان البعض يردد تمام ما كان يردده الجويهل ؟

تدري؟...
في زحمة حادثة الجويهل، كنت أراقب الساحة والأخوان اللي ثاروا بعد الحادثة، وقلت في نفسي بأنهم (غشّم) ولا يعرفون يتصرفون أبد. وكنت أفكر، بأن موضوع الجويهل مو هدفه بالمدى القريب أبداً، بل بكون للمدى البعيد أخطر أثر من الحين.

وراح يصدق كلامي...
وانتظر للمستقبل وشوف كم واحد راح يتبنى هذه الأطروحات وينسقها ويجملها و...و...

ومن هنا...
أطالب أبناء القبائل بإيجاد حلول (عقلانية) من شأنها إذابة الجليد وخلق حالة وطنية (حقيقية) كفعل أساسي لا كردة فعل. بالأخص ترميم الصورة السيئة التي يحملها البعض عن أبناء القبائل.
 

zaman

عضو ذهبي
الحمدالله إن الحديث أتى من أحد أبناء الأسرة الحاكمة و ليس مواطن عادي

حتى لا يتهم بالعنصرية او الموالاة او قلة اللأصل مثلاً

وفي هذا مقتل البعض...
فلو كان القائل الجويهل، لأخذ البعض بالطعن في نسبه وشرفه وإلى آخر المطاف من الأوصاف. ولو كانت الكاتب من المذهب الشيعي، لقالوا بأنه مجوسي، رافضي، مد صفوي ومعرفش إيش وإلى آخر مسلسل السباب والشتائم، ولو كان من أصل عراقي لقالوا بأن العرق دساس.... ففي أي اتجاه يكون كاتب المقال سوف يكون هناك من ينسف "من قال" ولا يبحث في "ما قيل" وهنا الدرس الأول في فن الحوار.

أمّا والقائل هو الشيخ علي الجابر...
فقد خرست الألسنة بالوقت الذي يدعي البعض منهم بأنه موالي لهم حتى النخاع، فلا تجد من كلمة الولاء سوى أموالها ومكتسباتها الدنيوية... أمّا الإخلاص... فأترك المجال لأبناء القبائل أنفسهم كي يحكموا على نظرائهم وما يكتبون.
 

ابوتركى 1

عضو فعال
اخو زمان سمعت المثل الي يقول ما علي الذيب من النعجة ؟؟ صورتنا اشفيها نرممها هم الرمة اعزك اللة
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
تدري؟...
لأنك في بلد ديمقراطي وبلد فيه حرية التعبير تستطيع أن تقول هذا الكلام، ولكن احترس، فإن من موجبات دوام النعمة هو شكر الله عليها.

لذلك...
عليك أن تشكر الله ليل نهار على النعمة التي أنت فيها، فلو كنت في مكان آخر، لأصبحت أنت وعشيرتك وكل من يطالب مثل هذا الطلب في خبر كان.

تذكرت...
أحدهم يلعب "البلوت" وبيده حبل سميك ويضرب فيه الخاسر من أجل حفنة من المال وهم صاغرين.

غريب أمرك يا أخ زمان ..

عندما يطالب الشيخ يتغيير اسماء فئة كبيره من المواطنين .. فالأمر مطالبة مشروعة ..

وعندما يأتي احد ابناء هذه الفئة ويطلب من الشيخ بتطبيق ما طالب به الشيخ على نفسه ..

تقول له احترس واحمد ربك على الديمقراطية ..

تهددنا ؟؟:D
 

السافي

عضو فعال

والله هزلت ... كل شي عندهم فلوس ونفوذ ومناصب ... واحنا ما عندنا الا اصلنا ويبون يلغونه بعد ..!!
 

إنقاذ وطن

عضو ذهبي
كتب مقالاً...
المواطن علي الجابر الأحمد بجريدة الوطن اليوم يطالب فيه الحكومة باستصدار قراراً بقضي يحذف أسم القبيلة من الوثائق الرسمية والإكتفاء بالأسم الرباعي حتى يساعد ذلك في حالة الذوبان بين أبناء الشعب.

حتى لو يحذفون اسم القبيلة ...
راح نعرف بعض
ولكن إذا حذفت اسم القبيلة احذفوا اسم العائلة
وخلونا مثل اسماء ابناء الشئون​
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
هذا الاقتراح ساري بالرياض و في عقر دار القبائل و فعلا افادهم بشكل كبير الا ان في الكويت الوضع معقد اكثر ... فهناك ايضا اسم العائلة و التي تبين الطائفة و الوضع المالي احيانا اخرى
 
أعلى