للبوح مساحات

user1

عضو بلاتيني
p1090057.jpg


... ختامها... غروب!


الـذنــوب لـرحـمـة الله يـــا خـلــف خـالــي و جـــدي
و الخـطـايـا للـعـفـو مــــن قــبــل تـنـفـيـذ الـعـقـوبـه

و انـت لــو تخـطـي عـلـي و تـقـولي مــا هــو بــودي
لـــو قـبـلـت الـعــذر نـوبــه مـــا قبـلـتـه كـــل نـوبــه


و العذر ياللي عليك أخطيت في مزحي وجدي
ما يساق الا على شرواك .... والناس محسوبـه

و الغـلا اللـي ساقـنـي صـوبـك و يــدي فــوق يــدي
عيـبـي الـلـي تجهـلـه والـرجـل مــا يجـهـل عـيـوبـه

و الظـلام الـلـي سريـتـه لـيـن ضـعـت وبــاح ســدي
ذاك لـيـل مــن ســراه و ضــاع مــا حـسـب ذنـوبــه

لـيــت لــــي منه مــثــل مــــا للـكـفـيـف مــــن الـمـقــدي
كـان مــا شـيـدت بـيـت الحـلـم طـوبـه فــوق طـوبـه

و ليـت لـك مـنـه مـثـل مــا للضعـيـف مــن التـحـدي
كـان مـا طـاح الشجـاع الـلـي سـتـر جـرحـه بثـوبـه

آه مــــن كــثــر الـخـطـايـا و الظـلـيـمـه و الـتـعــدي
و أنت عذرك ماء البحر و الملح و أسباب الرطوبه

لـو شربـت مـن البحـر فـي طاعتـك و أنهيـت صـدي
كـان يغنـي عـن شـمـال السـاحـل الشـرقـي جنـوبـه

و لـو أقـول ان الهوى مثـل البحر مــا هــو بـقـدي
مـا قـدرت أقـول قلبـي تـاب و أعـرض عـن دروبــه

و لـو أتـوب مـن الذنـوب اللـي جنـت الأيــام ضــدي
مــا قــدرت أتــوب عــن ذنــب يـعـن القـلـب صـوبـه

كيـف أتوبـك يـا أجمـل ذنوبـي و أوقـف عـنـد حــدي
و أنــت ذنــب لا غـفــره الله و لا لـــي عـنــه تـوبــه

http://www.6rbtop.com/library/resources/dhydan-binQd3an/Collection/listen/19241_hi.ram

:وردة:
 

user1

عضو بلاتيني
و الغـلا اللـي ساقـنـي صـوبـك و يــدي فــوق يــدي
عيـبـي الـلـي تجهـلـه والـرجـل مــا يجـهـل عـيـوبـه


هذا البيت وقفت عنده كثيراً...

وأعتقد بأن أغلب المشكلات التي تحدث بين الناس بشكل عام لاسباب
لها علاقة بهذا البيت.


إذا انت قلت حق واحد لاتسوي جذي او اشفيج سويت جذي راح يرد ويقول
أنت ماتعرفني... لو تعرفني جان ماقلت جذي... انا وانا ... الخ!

وبعد إذا انت سويت شيء والثاني قالك او حتى ماقالك اي شيء وزعل من
خلاه لخلاه... تقول شفيه؟ لو يعرفني عدل جان ماظن فيني هالظن.

تبي تعرف ان عمرك ماراح توصل انك تقول وانت واثق ان الناس ماتجهلك؟؟
طبعاً وعمرك ماراح توصل لهالشيء... لان دايماً ودك وتحب ان اقرب الناس يشاركك بشيء...
وأكيد ان ودك انه معاك... تبي تعرف ان هالشيء صعب.. وماراح توصل له...؟؟!!

خذلك خط... وسنّد... روح... سج... واذا شفت شيء حلو.. أو عانيت من شيء وكدرك...
فكر اذا اللي ودك يكون معاك الحين وبهاللحظة يجهل هالشيء او لا؟!..


إذا قلت في نفسك ان عمره ماراح يحس أو يكون معاك بمثل هالموقف...
تأكد انه يجهلك... أو الفجوة بينكم أكثر من اللي تتصور...

وفوق هذا كله يبقى الامر ممزوج بامور اخرى تعكر كل شيء... لكن السلاح
السحري لأي مشكلة: لاحبت عيني... ماراح اجهلك... ول جهلت تراها مثل
الماء على جبد الضميان..

:وردة:
 

user1

عضو بلاتيني
-

--

----

... لازلت بعيداً عن جو المدينة المزعج.. وموعدي معها يوم السبت 6-3-2010 الساعة العاشرة مساءاً.

ونزولاً عند طلب الأخت العزيزة مزنة... هنا بعض الصور التي إستطعت أن التقطها.

هنا، يومي المعتاد يبدأ من الصباح الباكر في ربوع البر الجميل هذه الأيام.. حيث أقضي معظم

النهار هناك.. أما ماتبقى من النهار، وباقي المساء فاقضية في مزارع أم نقا في العبدلي بين الأهل

والأصدقاء...

هناك خيمة نصبت وسط المزرعة و قمت بإجراء بعض التغييرات التي تجعل الإحساس بأن

الخيمة في وسط الصحراء... مما جعل الجو في هذه العطلة مميزاً و جميلاً وهادئاً...

إليكم بعض الصور نزولاً عند طلب العزيزة مزنه... بدءأً من المزرعة و إنتهاءاً إلى ولادة متأخرة

لناقة.. مروراً ببعض الصور للإحتفالات في العيدين الوطنيين الإستقلال و التحرير.

:وردة:

صور مبعثرة تعبر عن حالها...

:وردة:

p2270194.jpg


p2270165.jpg


p2260112.jpg


facebbcamel.png


p2270244j.jpg


p2270210.jpg



p2260105.jpg



p2270214.jpg



p2260067.jpg


p2260075m.jpg


p2260066j.jpg


p2270197.jpg



p2260115.jpg


cidimg00190201002271744.jpg



img00200201002271749.jpg



abdalyhhh.jpg




img00148201002091011.jpg


img00146201002091010.jpg


img00186201002192154.jpg


img00202201002271750.jpg



p2270195.jpg



p2270199.jpg


p2270208.jpg




:وردة::وردة::وردة:
 

user1

عضو بلاتيني
..​

....​

........​

(1)

للتو عدت من رحلة برية في عمق الصحراء الكويتية... أكثر ما إستمتعت به هو صحبة

أخ لي لايتحدث كثيراً وإذا تحدث جاب العيد.. لديه تساؤلات عديدة عن الحياة السابقة

للبدو وكيف قاوموا الصحراء وطبيعتها. ومن المعلومات التي اتحفنا بها المعلومات التي قالها

بأن تقريباً 70-80% من الأفاعي في صحراء الكويت أغلبها غير سامة أو أن سمها ليس بقاتل،

وشرحه المستفيض بأن السم ثلاث أنواع: سم للعضلات، سم للدم، وسم للأعصاب.

وسم العضلات يقوم بتخدير العضلات حتى تصل لعضلة القلب فتتوقف. وسم الدم يقوم بتخثر

الدم فتحدث الجلطات المتسارعة. وسم الإعصاب يقوم بتلف الخلايا العصبية و الجهاز العصبي.

طبعاً هذا الشرح ليس بدقيق ولكن كمعلومة أراها مفيدة جيدة. وقلت له مازحاً: سموم البشر

ربما أكثر فتكاً منها. رد قائلاً: أتعرف بأن أغلى ماتملكه الإفعى هو السم وليس من السهولة أن

تفقده فهي تحتاجه في ساعة الضرورة. وإذا فقدت السم إما بإفراغه في فريسة أو غيرها فهي

تحتاج لوقت طويل حتى تعوضه.

ومن الأمور التي إستمتعت بها أيضاً هذه المعلومة الخاصة بأن طبيعة الصحراء صعبة وعليه فإن

الله سبحانه وتعالى كفل للإنسان الذي يعيش في مثل هذه البيئة الكثير من البدائل التي

تعينه على مواجهة هذه البيئة. الكمأ أو الفقع غني بالبروتينات و غني بالأملاح التي يحتاجها

إنسان الصحراء... و الضب يعتبر من أغني الكائنات في الكوليسترول ولأن طبيعة الصحراء تحتاج

إلى نشاط مستمر و حركة دائمة فمثل هذه المصادر تعتبر غنية ومفيدة لهم.

أيضاً هناك النباتات و بقية المخلوقات الحية التي تساعد في تحسين و تغذية الإنسان في مثل

هذه البيئة. والأهم كله طبيعة الجمل و الماشية التي تقاوم تقلبات الصحراء و ترافق الإنسان.

كانت الأحاديث كثيرة ولدي عدة رحلات بالانتظار لن أتردد في معرفة مايدهشني من معلومات.

في المرة القادمة لدي سؤال عميق يختص بمعرفة النجوم والإستدلال بها.

(2)

ضحكت كثيراً من معرفة بعض أفكار البعض...​

أحيانا أفكارك تفضحك... توديك بداهية... تثبت عليك ماتنكر... فالأفضل أن تراقبها جيداً.​

نعم... أعتقد بأن هذا اَخر عهدي بمثل هذه الأمور... ليس تكبراً ولكن تنزهاً.​

أعرف (صديق) وعلاقتي به أغلبها من بعيد لبعيد... إن شئت لك الحق أن تسميه صديق و إن​

شئت لك الحق في غير هذه التسمية. المهم. صديقي هذا حسب معرفتي به والمعلومات​

التي لدي عنه فهو ليس له إلا تجربة واحدة في التجارة وهي مرة واحدة ولدي تفاصيلها حسب قوله لي.​

هو يقول: لم أكثرت للتجارة أو الأمور التجارية إلا لما صادفت فلان من الناس. وعملت كل شيء​

لأن أصل إليه و أقنعه بمشروعي التجاري. عرضت عليه بكل الطرق و في كل مره لايرد علي​

إلا المختصر الذي لايغني ولايسمن.. وبعد محاولات حثيثة وصلت لمرادي و كانأول مشروع

تجاري بالنسبة لي أنا، أما بالنسبة له فأنا أعلم أن لديه شراكات عديدة و هو ملتزم بها بحكم​

العلاقات التجارية والشراكة.​

بعد فترة زمنية ليست بالقصيرة، سمعت صديقي هذا، يقول محتجاً...: شفت شلون عقب ما​

أغراني إني ادخل معاه في شراكه و نبدأ عملنا التجاري أصبح يهملني و يحتج بأن لديه شراكات أخرى!!!​

يضيف محتجاً: طالماً أن له شراكات أخرى لماذا لم يخبرني من الأول؟! ولماذا وافق على

شراكتي؟! مشكلة التجار أن لديهم شراكات عديدة يحتجون بها متى ما أرادوا...!!​

(3)

طبعاً... بعد أن ( مت ) من المضحك المبكي... قلت له... وفّر أحتجاجات لأمور أخرى..​

فاحتجاجك يحتمل أمرين لاثالث لهما...​

الأول.... حسب معلوماتي منك وليس من غيرك.. وبما أنك أنت الذي رغبت وسعيت وتعبت​

وشقيت حتى تكون لك شراكة معه و أنت تعلم مسبقاً بوضعه و طبيعة عمله التجاري​

وتعرف حتى شركائه.. فحجتك باطلة مهما حاولت التحجج بها...​

الثاني... إذا انت تحتج بقولك بأنه هو ( وليس أنت ) الذي سعى لهذه العلاقة التجارية وبعد​

أن تمت العلاقة بينكم تحت أي سبب تجاري، شخصي، أو حتى رومانسي إن شئت... فالأكيد​

إن صَدَقَ كلامك فأنت تقصد علاقة تجارية مع ( جهة أخرى غير صاحبنا الأول ) حتماً...​

فالمعلومات التي وصلتني منك بأن صاحبنا الأول لم يسعى لك بل أنت الذي سعيت له و إذا كان​

هو الذي سعى لك فأنت حتماً تقصد اَخر غيره... ولايجب أن تتنرفز من من حقيقة قولي ذلك!!​

(4)

قلت له... شرايك؟!!! تروح معاي البر و تتعلم من الصحراء كيف أن تميّز بين السراب و الماء...​

وتتعلم كيف تحترص من أفكارك و من الأفاعي و أيضاً تستمثر ما توفرك له الطبيعة لمقاومتها..​

وفوق ذلك كله تعرف مواقع النجوم و الجهات حتى تستهدي ولاتضيع في الضحى من النهار؟؟!!​

لذلك ضحكت كثيراً مما عرفت من أمر صاحبنا هذا...​

... أنا الاَن في ربوع الصحراء التي لاتعرف ( الهرج الزائد ) ولاترحم الاَيس كريم ولاتعرف الرومانسية الكاذبة.​

... بذلك أنُهي فصلاً ( قد كان ) ..!!​



:وردة:​

وليس هناك أروع من قصيدة المرحوم الحكيم خلف أبو زويد الشمري و هو يخاطب ولده دخيل:​


دخيل خذ مـن والـدك لـك مسالـه
مسالـةٍ مايفهـمـه كــل رجــال

احشم خويـك عـن دروب الرزالـه
تر الخوي عند الأجاويـد لـه حـال

المرجلـة بالـك وترخـي حبـالـه
حذرا تعيل ولا تراخـى لمـن عـال

البـل يفتـل مـن وبرهـا عقـالـه
والخيل تزلـج بالشبيلـي والأقفـال

كان انت ماتدعـى علـى كـل قالـه
تراك من حسبـة هـدومٍ لـه ازوال

وان كـان دلـوك ماتموحـه شمالـه
تر النشاما يطوحونـه علـى الجـال

ورفيقك الدانـي ليـا شفـت حالـه
احمل عليك مـن المعاليـق ماشـال

ياعـل رجـلٍ شوفتـه قـد حـالـه
عسى تـدور زوجتـه فيـه الابـدال

الحمـرة تـدرك معيـشـة عيـالـه
ولو كان مايبغى منه بـاق الاحـوال

وان صار لك من عوص الأنضا زماله
حمرا تورد بـك ليـا صنقـر الـلال

تمرس كما تمـرس خطـاة المحالـه
مع سهلةٍ عمال مـن جـاء معـه ذال

خلـه مـع الديـان تمشـي لحالـه
يا صار منت للمسـة الخشـم حمـال

تـرى رُبـْع يـومٍ مقعـدك بالشكالـه
يسوى حيـاةٍ عايشيـنٍ بـها انـذال


:وردة:


-​
 

ريميــة

عضو مخضرم
img00146201002091010.jpg



ماشالله تبارك الرحمن .... تهبل هالنويقة : )



بصراحة لاتستهويني الصحراء وأحس بمرض واكتئاب عندما نذهب لجاخور أو مزرعة وأفضل حياة التكييف والأجهزة واللاب توب : )
 

user1

عضو بلاتيني
img00146201002091010.jpg



ماشالله تبارك الرحمن .... تهبل هالنويقة : )



بصراحة لاتستهويني الصحراء وأحس بمرض واكتئاب عندما نذهب لجاخور أو مزرعة وأفضل حياة التكييف والأجهزة واللاب توب : )

مرحبا ريمية...

كل عام وانت بخير و إن شاءالله على شهر اوغسطس الجاي تستلمين فصلج الدراسي و تخاطبين العقول في المدارس. والله يوفقج و يبارك لج في علمج.

هذا إسمه (حوار)... إذا مولود يسمونه حوار ... بس حلوه النويقة...

الجاخور و ماشابه لايفرق عن المنازل الان من حيث الكهرباء والتكييف و غيرها.. أما حياة الطبيعة في البر تختلف ولا أراهن بأن لك نصيب فيها والله العالم... لذا طبيعي تكون حياة المدينة أفضل وخاصة بعد توفر اللابتوب للجميع.

كل التقدير...
 

user1

عضو بلاتيني
مكنونات...

الحياة مهما حاولت أن تقيسها فلن تجد أكثر تحديداً من أن تقيسها بعدد السنوات
التي قضاها كل إنسان. فنقول ولد في ________ و توفي في ____________.​

وقد نقول توفي وهو مازال في شبابه.. أو نقول توفي بعد أن عمّر وتجاوز المئة عام..​

ولايهم إن توفي في عمر قصير مثل عمر بن عبدالعزيز أو عمّر مثل سيدنا نوح بقدر
الأهمية التي تركها كل منهم في التاريخ. فلا قصر عمر بن عبدالعزيز و لا طول عمر سيدنا نوح أهم من الأثر الذي تركا.​

لذلك من الخطأ أن تحكم على قيمة حياة الإنسان بعدد السنوات التي عاشها وإن كان ذلك أكثر تحديداً، إلا أن أثر وأهمية وقيمة هذه السنوات هو الأهم من عددها سواءاً قصرت أم طالت.​

أيضاً هناك طفولة، مراهقة، شباب، رشد، شيخوخة... لأي علاقة.​

شخصياً، أعترف بأني أعيش بين مزيج من كل ذلك. فمرات أجد نفسي طفلاً... ومرات كهلاً. ومرات مجنوناً و مرات عاقلاً... غير أن ذلك مايميزني عند أقراني بكل (غرور)!
أو مثل ماقال الوقداني:​

أعرف حروف الهجاء بالرمز و أكتبها ... عاقل ومجنون حاوي كل الإشكالي..​

وأعرف أيضاً بأني سهل بسيط.. و أعرف أيضاً بأني غير ذلك.
كل على حسب الموقف والظن بي... والأكيد بأني مسالم وفي نفس الوقت قد أقاتل بشكل شرس إن إقتضت الضرورة.​

وأعرف يقيناً بأن هناك من الناس من تأثرت بهم في مسيرة حياتي التي لا أقيسها بالسنوات فقط.​

و أعرف أيضاً بأن هناك نتيجة لأي علاقة بين الناس، وأقصد العلاقة القوية المؤثرة.​

ومن الخطأ أن تقيس العلاقة بنجاحها. بل بأثرها.​

فأي علاقة بين أي إنسان و اَخر (أو اَخرين) تقاس بالأثر وهذا ما أعتقد به شخصياً.​

قد تنجح علاقة ما بين فردين ولكن لا أثر لأحدهما على الاَخر.
وقد تفشل علاقة أخرى ولكن يبقى هناك أثر كبير على كل منهما.​

قد تكون نهاية علاقة بين إثنين بأن هذه العلاقة ساعدت في بناء إنسان و حسنت
من مفاهيمه حول النفس والاَخرين و أصبح قوي بعد ضعف و إيجابي بعد سلبية.
وبحكم هذه النتيجة نستطيع بأن نقدر أهمية هذه العلاقة بالنسبة لهذا المستقيد
الذي تحسنت أوضاعه وقناعاته وأساليبة وطرق تفكيره بشكل عام.​

في هذه الحال، فأهمية هذه العلاقة يجب أن تكون واضحة لهذا الإنسان.
في حين أن نفس العلاقة قد تغير من الطرف الاَخر، ويصبح متضرراً من مثل
هذه العلاقة بحكم انها أساءت له وفق قناعاته ولم تضف له إلا مزيداً من المتاعب.
والأهم إذا أنكر الطرف الاَخر المستفيد اهمية هذه العلاقة.. فإن مثل النكران إن دل
فإنما يدل على عدم مروءة الطرف المستفيد بنكرانه وأيضاً يدل على أن الطرف الاَخر
قد ضيّع وقته سدى... ولا عجب أن قلبت الأمور في مثل هذا الموضع..​

لذلك، فقيمة أي علاقة هي قيمة مكنونة لاتُعرف و لاتَتكشف إلا بعد المواقف والشدائد.​

... لاشك بأن الكلمات تدل على التفكير... ومن يستخدم ألفاظاً حسنه فإنها تدل على تفكيره، والعكس صحيح أيضاً.​

وكذلك هي أي علاقة بين الناس، إنظر لمحتواها ولاتنظر لشكلها الخارجي.​

وأيضاً لاتنخدع بالأعداد فقد تكون خاويه على كثرتها... فالعظماء ماهم إلا فرادى...​

:وردة:

* قلتها مراراً وتكراراً وأعيدها إصراراً هنا : عباراتك تدل عليك... فهي مراَة القبح والحقد لديك...
أترفع عنها!

:وردة:​
 

user1

عضو بلاتيني
مختبرات التجارب...

lab-rat.jpg


في أمريكا وفي بقية دول العالم هناك إحتجاجات شديدة ضد مختبرات التجارب
التي تستخدم في إجراء التجارب على الحيوانات مثل الفئران وغيرها من حيوانات
المختبرات.​

سبب هذه الإحتجاجات والتي يقودها مجموعات من القيادات المجتمعية هو
إيمانهم بحقوق الحيوان وأيضاً لإيمانهم بأن مثل هذه المختبرات غير أخلاقية.​

في هذه المختبرات يتم إخضاع مثل هذه المخلوقات للتجارب التي يأتي بها
العلماء ومصطلح العلماء يجب أن يطلق بحذر هنا. لماذا؟ لأن تسمية عالم تكون
مقيدة بالنتيجة التي تنتهي بها التجربة وما إذا كانت لها أهمية أم لا.​

بعض الناس يعتقد بأنه هو العالم وبقية الناس ماهم إلا مخلوقات يجري عليها التجارب.
ياله من عالم. ومن نتائجه العظيمة:

* إذا كنت تريد أن تعرف إذا كان الانسان مدمن أم لا عليك بأن تحقنه بجرعات من
الهيروين لمدة لاتقل عن 4 سنوات بشكل منتظم ويوم بعد يوم وبعدها تعرف
إذا كان لديه القابلية بأن يكون مدمن أم لا؟؟!!​

* إذا كنت تريد أن تعرف إذا كان الإنسان يحترمك أم لا، عليك بأن تستخدم معه أبشع الألفاظ
وأكثرها إنحطاطاً وتقيس كم كلمة يستخدمها مقابل الكلمات التي تستخدمها ضده فإذا
كانت الكلمات التي يستخدمها تعادل كلمة واحدة مقابل عشرة كلمات منك سيئة فهذا
الانسان ( غير محترم ) وتبقى أنت مكتشف الإحترام.​

* إذا كنت تريد أن تعرف إذا كان الإنسان متسامح أم لا، عليك أن تكذب و تقسم إذا كنت تؤمن
بالقسم و إذا إكتشف بأنك كاذب وسامحك فاعلم بأنه إنسان غير متسامح فكيف يحق له
أن يسامحك على الكذب إلا إذا كان يريد أن ينتقم منك.​

* إذا كنت تريد أن تعرف بأن الإنسان يريدك بكل حالاتك، عليك بأن تقول له عسى الله يبعدك
عن دربي، وعسى الله لايرفع مقامك يا (منحط) يا (واطي) وتستخدم كل الألفاظ السيئة
وبعدها إذا قال وش لي بالداب وشجرته و إبتعد عنك فاعلم بأنه لايريدك وإلا تحمل سبك له.​

* إذا كنت تريد أن تعرف صبر أي إنسان عليك وخاصة إذا كانت علاقتك معه حميمية وعاطفية،
عليك بأن تقوم بإرسال رسائل وإشارات استحسان وحب و غرام أمام عينيه لغيره
فإذا لم يرضى بذلك فهو لايحبك ولايصبر عليك.​

مازالت الإكتشافات متواصلة من عالمنا الفذ هذا و في الاَونة الأخيرة تبنى أفكاره مجموعة من
المعجبين بأفكاره التي يرون فيها مايعجبهم و قريباً سوف يكتشف أخشاباً تغني عن الألماس!

طبعاً، من صفات العالم الرئيسية هي الحيادية والموضوعية والمرونة والصدق.. وعالمنا هذا
لديه صفات تفوق ذلك، فلديه الخيال الواسع الذي ممكن أن يبرر أي ردة فعل مستحقة على
أنها من ضمن التجارب التي تهدف لكشف حقيقة وجوهر من يتعامل معه ليس إلا!!​

من الصفات المميزة لعالمنا هذا:

* أنه يعتقد بأن العالم ماهو إلا عبارة عن مختبرات تجارب.
* أنه يعتقد بأن المخلوقات جميعاً هم فئران تجارب.
* أنه يملك الأسباب لتفسير كل شيء تقريباً، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يحكم على غيره.
* أنه يسير في خط مستقيم وصراط المؤمنين وليس لديه أخطاء.
* أنه يستطيع أن يزحزح كل المخرجين في العالم عن مكانتهم والمؤلفين و الطاقم الفني لأكثر
الأفلام خيالية..​

مثل هؤلاء العلماء في كل مكان... ولاعجب بأن نكرر بأن كل شيء عظيم نادر.

*​

* حوار على الهامش:

1: هل تريدين معرفة مكانتك لديه؟
2: وإن كنت أعرف ولاحاجة لي ولكن لنسمع منك ياعبقرية!
1: لاتتركي فرصة لملاطفة غيره و لاتكفي عن جعلهم يشعرون بمتعة مشاعرك نحوهم..
__ وإذا رضي بذلك فهو يحبك وإذا لم يرضى بذلك فهو لايستحق حبك...
2: .... لا والله؟
1: أي والله... سوي اللي تبين وإذا حسيتي أنه زعل قولي له تراني سويت جذي عشان
__ أعرف انت تحبني أو لا...
2: ... أقول الحمد لله على نعمة العقل...
1: ... ناس ماتفهم.
2: ... هنيالج بفهمج...​



:وردة:​
 

@Noura@

عضو مخضرم
كتبت رد طويل واختفى:)
يوزر..
يا هنيالك أنت والله..
فن وحرفنة قلم ..يا سلام سلم:)
أقولك شي
محد لاقي وجه خاصة عندنا:)
إلا هالمتعالمين..صداهم أسرع يا أخي!
ودنا نعتمد من موضوعك هنا الصفات الأساسية للعالم ..فما رأيك؟
ما ودك ترشح لنا أحد الأعضاء تنطبق عليه صفات العالم؟اشرايك
 
التعديل الأخير:

user1

عضو بلاتيني
كتبت رد طويل واختفى:)
يوزر..
يا هنيالك أنت والله..
فن وحرفنة قلم ..يا سلام سلم:)
أقولك شي
محد لاقي وجه خاصة عندنا:)
إلا هالمتعالمين..صداهم أسرع يا أخي!
ودنا نعتمد من موضوعك هنا الصفات الأساسية للعالم ..فما رأيك؟
ما ودك ترشح لنا أحد الأعضاء تنطبق عليه صفات العالم؟اشرايك


الحمدلله على السلامه... وتقبل الله طاعتكم.:وردة::وردة::وردة:

المنتدى بدون مزنه ماله طعم ولا لون ولارائحه... طبعاً أكيد فيه ناس راح تزعل...
نقول لهم إذكروا الله... و قدركم محفوظ.:)

ماعليج زود أختي الكريمة وهذا كله من ذوقج الراقي.:وردة:

المتعالمين كل يوم لهم طار... وكل يوم لهم موال... والمشكلة وافق شن طبقه! :إستنكار:

خليها على الله... مع أن عندي القدرة على أني اكشف كل متعالم ومتذاكي علينا
بهالمنتدى بس أشوف ان الوقت اللي راح اقضيه بالرد عليهم راح يكون على حساب
وقت اَخر أكثر فائدة من الرد عليهم. لذلك، راح أقط في بحر...;)

عليج عتب... طلبتي مني أن اخذ بعض الصور و للحين ماشفت منج تعليق..
وانت عارفه إني مانزلت الصور إلا بناء على طلبج...:mad:

الله يعينكم باجر دوامات... مازلت أستمتع بالجو بعيداً عن غثاء المدينة...:cool:



:وردة:
 

@Noura@

عضو مخضرم
يا شين الكتابة بالموبايل ..!!

الحمدلله على السلامه... وتقبل الله طاعتكم.:وردة::وردة::وردة:

الله يسلمك يوزر ...توني وصلت الكويت وربي يتقبل منا ومنكم إن شاء الله

المنتدى بدون مزنه ماله طعم ولا لون ولارائحه... طبعاً أكيد فيه ناس راح تزعل...
نقول لهم إذكروا الله... و قدركم محفوظ.:)

توّك تدري يوزر ..؟؟:p
ومحّد راح يزعل من كلامك لأن الكل يعزني اهني :)

ماعليج زود أختي الكريمة وهذا كله من ذوقج الراقي.:وردة:

ميرسوووو

المتعالمين كل يوم لهم طار... وكل يوم لهم موال... والمشكلة وافق شن طبقه! :إستنكار:

خليها على الله... مع أن عندي القدرة على أني اكشف كل متعالم ومتذاكي علينا
بهالمنتدى بس أشوف ان الوقت اللي راح اقضيه بالرد عليهم راح يكون على حساب
وقت اَخر أكثر فائدة من الرد عليهم. لذلك، راح أقط في بحر...;)


على قولتك قطّه بحر ..;)

عليج عتب... طلبتي مني أن اخذ بعض الصور و للحين ماشفت منج تعليق..
وانت عارفه إني مانزلت الصور إلا بناء على طلبج...:mad:

وين والله ما ( جفتهم ) شفتهم ..وين مكانهم خليني أروح وأعلّق :cool:

الله يعينكم باجر دوامات... مازلت أستمتع بالجو بعيداً عن غثاء المدينة...:cool:



:وردة:

إي والله هالدوامات جت تركض ...هم لو يخلون الأجازات بحدود شهر لكل أجازة تكون تمام ..

بس أنت وين في عشتو ..؟؟!

:
:

يا حلو ديرتي :وردة:

 

user1

عضو بلاتيني
إي والله هالدوامات جت تركض ...هم لو يخلون الأجازات بحدود شهر لكل أجازة تكون تمام ..

بس أنت وين في عشتو ..؟؟!

:
:

يا حلو ديرتي :وردة:

المشاركة التي أقصدها تقع قبل هذه المشاركة بقليل يعني بالصفحة التي تسبقها.

وأنا عشتو برع على قولة اهل البحرين وقطر. وبرع يعني برع المدينة في البر.

والاجازات راح يقطعونها لمدة خمس سنوات حسب ماسمعت عشان الناس تنتج في العمل

أكثر. وأكيد هالخبر ماراح يضايق اللي مثلج يحبون الدوام.

:D
عبارات كثيرة إستوقفتني وهذه من ضمنها.

تسجيل متابعة لمشاركات رائعة.:إستحسان::وردة:

هلا فيك أخي - أختي إسمك يحير. ولنا الشرف لمتابعتكم الكريمة.

كل التقدير.. والاحترام لكم.

:وردة:
 

user1

عضو بلاتيني
... أتت أُكلها

المتابع للوضع السياسي في البلد والذي لديه ادنى حس سياسي سوف

يعرف بأنه الحماس المصاحب لأي إستجواب مستحق قد تلاشى بعد

الإستجوابات الأربعة التاريخية في بداية الإنعقاد لهذا المجلس ( المقصقص ).

استجواب الدغباسي لوزير الإعلام مثال على ذلك والكثير لايعرف عن هذا

الإستجواب إلا القليل.

ينجح الإستجواب أو ينجح الوزير في رد الإستجواب لم يعد مهما في عين

المتابع السياسي، بل قد لايذكر إن كان هناك إستجواب.

أين هي المشكلة إذاً؟ ... المشكلة تكمن في فقدان الإستجواب قوته

الرقابية و أيضاً فقد معه القدرة على الإصلاح... وعلى سبيل المثال، فإن

وزير الإعلام الحالي قد سبق وأن إستجوب عندما كان وزيراً للصحة... والاَن

بعد أكثر من ثلاثة سنوات على إستجوابه هل حقق المستجوبون أهدافهم

الإصلاحية والرقابية في وزارة الصحة؟... طبعاً لا ولا كبيرة.

أعتقد بأن هناك مسارين محتملين مع إستجواب العبدالله:

الأول... مفاجأة حكومية تعطل الاستجواب أولها بطلب التأجيل.
الثاني... مرور الإستجواب مرور السحاب إن تم و بعدها بهتان قوة التكتل الشعبي.

شخصياً أتمنى الإحتمال الأول... لأن المجلس بدون قوة التكتل الشعبي

سيكون في حالة تخدير الإفاقة منها ستطول...

:وردة:
 

user1

عضو بلاتيني
التفكير مستمر ولايعني أنه في تطور...

التفكير الإنساني مستمر ولن يقف مطلقاً... والتفكير المستمر لايعني التطور.

قد يعتقد البعض أن الفكر الإلحادي وخاصة هنا في المنتدى هو طريقة تفكير جديدة وهو بذلك مخطيء.

فنظرية الخلق الفريد التي يحتج فيها أصحابها بأن الكون وجد هكذا بطريقة فريدة تماماً مثلما توجد الديدان

هي طريقة تفكير قديمة.

غير أن مثل هذا النقاش لايهم الاَن. المهم حسبما أرى شخصياً هو محاولات من يتبنى الفكر الإلحادي

بإلغاء الاَخر و وصفه بالتخلف و الرجعية و عدم التفكير السليم.

رغم أن هذه المشكلة هي جوهر الفكر الإلحادي إلا أنها لن تكون محور الأسطر القادمة رغم أهميتها وانا أتحدث عن رأيي الشخصي.

عند أي مناقشة تحدث بين ملحد و مؤمن فإن الملحد بكل تأكيد سيأتي ببعض الدلائل من القراَن الكريم أو

من الكتب المقدسة الأخرى وسوف يجادل فيها. والمؤمن ليس بالضرورة يكون لديه نفس الفكر الجدلي الذي

يأتي به الملحد. فقضية الجدل لديه لايحتاج إليها بحكم إيمانه ووضعه الفكري الذي يحدد له حدود جدله.

لذلك فإن الملحد سوف يركز على مخاطبة المؤمن بما يؤمن به من أفكار إلحادية وسوف يحاول أن يشكك

فيما يؤمن به الطرف الاَخر المؤمن من أفكار يراها المؤمن غير قابلة للجدل.

أعرف بأن الشرح قد يصعب شيئاً فشيئاً. وأضعها باختصار كالتالي:

الملحد... عظيم إهتمامه ليس الافكار التي يؤمن بها.. بل الإفكار التي يحتج بها ولايجد هو لها
تفسيراً ويريد من المؤمن البسيط الإجابة عليها ليبرر إلحاده وليلغي فكر الاَخر...​

الملحد... هو نفسه لايؤمن بفكره الإلحادي ولكنه يعتقد بأن فكره الإلحادي أفضل له من أي فكر إيماني رباني.
ولذلك هو يريد أن يبرر فكره الإلحادي غير المريح بالنسبة له بنشر الأفكار لدى من يعتقد بأنهم لن يجيبوا عليه.​

... يخطيء من يعتقد بأن الإلحاد طريقة تفكير. بل هي لوثة لايعرف الملحد الخروج منها. لماذا؟
لأن كل نقاش من ملحد يهدف إلى إيجاد السبب والنتيجة Cause and Effect ويجادل في العقل والمنطق بوجود الله
محاولاً تجسيد وجود الله بالمنطق الاستقرائي والاستدلالي الخاص بحتمية وجود الأسباب لوجود الله سبحانه.
فهو يريد أن يثبت حقيقة بنفيها ولايستطيع بنفس الوقت نفي حقيقة بإثباتها..​

كيف؟
يريد أن يجد الأسباب المادية الحسية الاستنتاجية لوجود الله وفي نفس الوقت يريد أن يستخدم ( العقل )
غير المادي وغير الحسي لوجود الله سبحانه.​

إسلوب الملحد في تفسير الظاهرة الطبيعية لايخلو من الطرافة... أبسطها هو يعلم بأن البصر قد لايكون فقط
عن طريق وجود العين الإنسانية فبعض العميان لديهم عيون ولكن لايبصرون و العلم مهما تطور فإنه لن ينتصر
لفكر الإلحاد لأنه العلم يؤمن بوجود السببية و ماقد لايفسر بالعلم هو بكل تأكيد أقرب لوجود خالق أعلى من تفكير البشر
لا كما يدعي الملحدون بأن ما لايفسره العلم هو أقرب إلى إنكار وجود الخالق و زيفاً يعتقدون بأن هذا إنتصاراً لهم.​

مشكلة الملحد أن جميع الأسئلة التي يطرحها على الناس يستطيع أن يجد إجابتها في الكتب والمصادر إذا هو أراد
أن يعرف ولكن جميع أسئلته يطرحها وهو يتمنى بأن يجد أمامه إنساناً بسيطاً لكي لايرد عليه
ويحتج عليه أكثر كلما رأي بأن هذا البسيط أحجم عن الرد.​

هو يعتقد بأنه إنتصر على هذا البسيط... وهو مخطيء.. لماذا؟
لأن هذا البسيط رغم بساطته يردد في داخله الله لايبلانا... مسكين لايعرف قيمة الراحة التي أنا بها...
الله لايشقينا. وفي استنتاج البسيط النهائي فإن كل مساعي الحياة تهدف لراحة الإنسان...
ولاتوجد راحة أكثر من الراحة الإيمانية التي يفتقدها كل ملحد مهما أدعى و تظاهر به..
وهو بذلك، أي البسيط، أكثر من العالِمْ المتبحر برؤية اللوثة التي أصابت الملحد.​

:وردة:​
 

user1

عضو بلاتيني
حدثني ...!!!

كيف أنت بعدي؟
هل حالك أفضل؟
هل ليلك أقصر؟
وهل نهارك أكثر إشراقاً؟..

حدثني... كيف منامك .. وكيف هي أحلامك.؟!
هل مازلت تنعم بالرائحة الزكية التي تتعطر بها كلما مر طيفي عليك.؟!
هل تعرف كيف تشاطر ضحكاتك مع غيري؟!

حدثني... هل مازلت ترتقب صدفة تجمعنا؟!
وهل الصدف تصنع أم تأتي ... هكذا؟!
هل إشتقت لذاك ... الباب الموصد؟!

حدثني.. كيف أنت بعد ذلك الحين ؟؟!!
وهل مازلت تحسب كم لديك من أسلحة لتزودني لأحارب جيوشك؟؟!!
هل مازلت تخطط لتحتل العالم وحيداً؟؟!!

بل أصدقني... بعد ذلك كله...
كيف أنت بعدي..؟؟!!
وكيف تظن أنا بعدك...؟؟!!

... ياسيدي...
سأصدقك ما تعرف...
وسأخبرك بما تعلم...
عشتها في السابق وسأعيشها الاَن...













أنا و أنا...
بينكم وبينهم...

:وردة:
 
أعلى