التحقيق في حديث شد الرحال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
المهم والحمدالله كشفنا تدليسك وافترائك على الشيعة .

والمتايع للموضوع يعرف هذا الامر هذا هو الاهم .
كما اثبت كذبي وبتري في هذا الموضوع;)
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=71356
عيب عليك الكذب :إستنكار:يا خادم الامام وانت تناقش مواضيع دينية الهدف النهائي منها الوصول الى ما يرضي الله
فهل الكذب والسجود للقبور يرضي الله؟؟؟؟
 

فكر

عضو بلاتيني
اخي الكريم قولك بأن الشيعة يقول يا حسين اشفني ليس بمعنى ان الحسين هو الذي يشفني الشافي هو الله سبحانه وتعالى بمعنى كل شئ بإذن الله .
يعني اصبح الله في عقيدتكم ضمير مستتر تقديره ...! حتى لغويا (مايمشي حالها)
ثانيا يجب ان تعلم معنى الموت في الاسلام ما هو ولذلك سوف اوضح لك هذا الامر .

يجب طرح سؤال مهم هناوهو :

هل هناك حياة أخرى بعد الموت يكون للميت فيها فعل وإدراك وشعور؟ وهل يمكن أن يكون هناك اتصال بين الحياة الدنيا وعالم البرزخ الذي تنتقل إليه الروح؟ وبالتالي أن الميت يستطيع أن يسمع كلام الحي؟
قبل أن تبدأ قال نبينا الكريم : إذا مات (إبن أدم) أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريه أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له )
إعتقد ان جميع الائمه الاثنى عشريه من ابناء ادم
وبهذا الحديث انقطعت اعمالهم التي تخصهم بالدنيا إلا من هذه الثلاث فمن باب اولى ما يخص الناس انقطع.
1ـ أن حقيقة الانسان هي بروحه لا ببدنه، وان هذه الروح لا تفنى بفناء الجسد وانما تنتقل الى عالم آخر وهو البرزخ، قال تعالى: ((اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) (الزمر:42) ويتوضح ذلك أكثر اذا عرفنا ان معنى التوفي هو الاخذ والقبض والاستيفاء وليس الاعدام .

2ـ ان روح الانسان تبقى حية بعد خروجها من الجسد وانتقالها الى عالم البرزخ، ومعنى أنها حية أن لها عقل وادراك، ويدل عليه آيات كثيرة منها قوله تعالى في قصة حبيب النجار: ((قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ)) (يس:26ـ27) فانه هناك وهو في عالم البرزخ يتمنى أن يعلم قومه ما أنعم الله عليه والتمني فعل منه ، وكذلك قوله تعالى: ((وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)) (آل عمران:169،170) فهي صريحة بحياتهم بعد الممات وانهم يفرحون ويستبشرون.

3ـ وجود الصلة بين الحياة الدنيوية والحياة البرزخية بمعنى امكان الاتصال بالارواح ومخاطبتها وانها تسمع وتحس بما يفعله الاحياء، قال تعالى عما أخبر به عن نبي الله صالح (عليه السلام): ((فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ)) (الاعراف:78،79) ، وكذلك في الرواية المشهورة من كلام النبي (صلى الله عليه وآله) للمشركين المقتولين الذين ألقوا في قليب بدر وقوله (صلى الله عليه وآله): (ما أنتم باسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون ان يجيبوني)، وكذلك سلامنا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في نهاية كل صلاة، إذ لو لم تكن هناك صلة بالنبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته فما معنى سلامنا عليه. وكذلك رواية البخاري: ان الميت يسمع قرع نعال أصحابه بعد وضعه في القبر، وكذا ما روي من ان الميت يرد سلام الحي اذا مر بقبره وسلم، وهناك كلمات كثيرة لعلماء المسلمين تؤيد ذلك كأحمد بن حنبل والطحاوي والاشعري والفخر الرازي وحتى ابن تيمية، وغيرهم.


وبعد ما ذكرناه يتضح ان الشهداء يسمعون وبهذا السجود التشريف والانحناء والتواضع لصاحب القبر لا اشكال فيه .

ويدل كلامنا هذا من سجود اخوة يوسف عليهالسلام له ولم يمنعهم او قال لهم انت تعبدون من دون الله لانه ليس سجود عبادة .

: {اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد اشتد غضب الله عَلَى قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد}
الموطأ

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
: {اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد اشتد غضب الله عَلَى قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد}
الموطأ

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم



انا معكم في هذا الحديث فهذه الرواية محمولة على عبادة القبر او صاحبه يا ترى هل يوجد شخص مسلم حتى مع الوعي القليل ينوي العبادة للقبور ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني

فكر

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم


عن ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( لا تشدوا الرحال الا الثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى)


الكثير يستدل بهذا الحديث حرمة شد الرحال الى الاماكن المقدسة على سبيل المثال قبور الانبياء او الائمة عليهم السلام واحبننا ان نحقق في هذا الحديث .

فتحليل الحديث يتوقف على تعيين المستثنى منه وهو لا يخلو من صورتين:
1- لا تشد الرحال إلى مسجد من المساجد إلا إلى ثلاثة مساجد .
2- لا تشد الرحال إلى مكان من الأمكنة إلا إلى ثلاثة مساجد .
فلو كانت الأولى كما هو الظاهر، كان معنى الحديث النهي عن شد الرحال إلى أي مسجد من المساجد سوى المساجد الثلاثة، ولا يعني عدم جواز شد الرحال إلى أي مكان من الأمكنة إذا لم يكن المقصود مسجدا، فالحديث يكون غير متعرض لشد الرحال لزيارة الأنبياء والأئمة الطاهرين والصالحين، لأن موضوع الحديث إثباتا ونفيا هو المساجد، وأما غير ذلك فليس داخلا فيه، فالاستدلال به على تحريم شد الرحال إلى غير المساجد، باطل.
وأما الصورة الثانية: فلا يمكن الأخذ بها إذ يلزمها كون جميع السفرات محرمة سواء كان السفر لأجل زيارة المسجد أو غيره من الأمكنة او السفر للعلاج او للتجارة وهذا كلام باطل ايضا .
ثم النهي عن شد الرحال الى مسجد غير المساجد الثلاثة ليس نهيا تحريميا وانما هو ارشاد الى عدم الجدوى في سفر كهذا وذلك لان المساجد الاخرى لا تختلف من حيث الفضيلة فالمساجد الجامعة كلها متساوية في الفضيلة فمن العبث ترك الصلاة في جامع هذا البلد والسفر إلى جامع بلد آخر مع أنهما متماثلان.

والدليل على أن السفر لغير هذه المساجد ليس أمرا محرما، ما رواه أصحاب الصحاح والسنن: (كان رسول الله يأتي مسجد قبا راكبا وماشيا فيصلي فيه ركعتين) .
المصدر : مسلم، الصحيح ج4: ص127 - البخاري، الصحيح ج2: ص76 - النسائي، السنن ج2: ص137، المطبوع مع شرح السيوطي.

وبعد هذا التحليل العقلي يتبن لنا ان من يتمسك بهذا الحديث ويستدل به على حرمة شد الرحال الى الاماكن المقدسة لزيارة الانبياء والائمة عليهم السلام فستدلاله يكون باطلا .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين


((وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا))
سورة الجن

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم الامام
اخي الكريم قولك بأن الشيعة يقول يا حسين اشفني ليس بمعنى ان الحسين هو الذي يشفني الشافي هو الله سبحانه وتعالى بمعنى كل شئ بإذن الله .

كتاب الكافي

باب أن الائمه هم اركان الارض

جعلهم الله أركان الارض أن تميد بأهلها وحجته البالغة على من فوق الارض

ومن تحت الثرى، وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا

قسيم الله بين الجنة والنار(3) وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم

ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد صلى

الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولته(4) وهي حمولة الرب
 

ALASLM_

عضو فعال
يقول ابن تيمية رحمه الله
الرافضة ابتلو عائشة رضي الله عنها بالزنى
فابتلاهم الله عزوجل بالزنى وهو المتعة
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
((وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا))
سورة الجن

نعم اخي الكريم الدعاء فقط لله سبحانه وتعالى كلام جميل .



كتاب الكافي

باب أن الائمه هم اركان الارض

جعلهم الله أركان الارض أن تميد بأهلها وحجته البالغة على من فوق الارض

ومن تحت الثرى، وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا

قسيم الله بين الجنة والنار(3) وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم

ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد صلى

الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولته(4) وهي حمولة الرب.


طبعا ايها القارئ الكريم اسلوب بتر الروايات متعارف عليها عند بعض اخوانا الاعضاء . وهذا يدل على عدم مصداقية الامانة العليمة لديهم . وبهذا سوف انقل الرواية مع شرف العالم الجليل الكليني لكي لا يلتبس البعض معنى الرواية .

الرواية الكاملة :

أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعا، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما جاء به علي عليه السلام آخذ به وما نهى عنه أنتهي عنه، جرى له من الفضل مثل ما جرى لمحمد صلى الله عليه وآله ولمحمد صلى الله عليه وآله الفضل على جميع من خلق الله عزوجل، المتعقب عليه في شئ من أحكامه كالمتعقب على الله وعلى رسوله(2) والراد عليه في صغيرة أو كبيرة على حد الشرك بالله، كان أمير المؤمنين عليه السلام باب الله الذي لا يؤتى إلا منه، وسبيله الذي من سلك بغيره هلك، وكذلك يجري لائمة الهدى واحدا بعد واحد، جعلهم الله أركان الارض أن تميد بأهلها وحجته البالغة على من فوق الارض ومن تحت الثرى، وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا قسيم الله بين الجنة والنار(3) وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد صلى الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولته(4) وهي حمولة الرب وإن رسول الله صلى الله عليه وآله يدعى فيكسى، وادعى .
فأكسى ويستنطق واستنطق فأنطق على حد منطقه، ولقد اعطيت خصالا ما سبقني إليها أحد قبلي علمت المنايا والبلايا، والانساب وفصل الخطاب(1)، فلم يفتني ما سبقني، ولم يعزب عني ما غاب عني، ابشر باذن الله واؤدي عنه، كل ذلك من الله مكنني فيه بعلمه.

----------------------------
شرح الرواية :
(2) المتعقب الطاعن والمعترض والضمير في عليه لعلي عليه السلام.

(3) أى قسيم من الله بين الجنة والنار اى اهليهما وذلك لان حبه موجب للجنة وبغضه موجب للنار، فيه يقسم الفريقان وبه يفترقان وانا الفاروق الاكبر اذ به يفرق بين الحق والباطل و أهليهما وصاحب العصا اى عصا موسى التى صارت اليه من شعيب والى شعيب من آدم يعنى هى عندى أقدر بها على ما قدر عليه موسى والميسم بالكسر: المكواة، لما كان بحبه وبغضه (ع) يتميز المؤمن من المنافق فكانه كان يسم على جبين المنافق بكى النفاق. (في).

(4) حملت على التكلم والبناء للمفعول والحمولة بالضم: الاحمال، يعنى كلفنى الله ربى مثل ما كلف محمدا من اعباء التبليغ والهداية وهى حمولة الرب اى الاحمال التى وردت من الله سبحانه لتربية الناس وتكميلهم (في).

(1) المنايا والبلايا: آجال الناس ومصائبهم وفصل الخطاب الخطاب المفصول الغير المشتبه، قلم يفتنى ما سبقنى اى علم ما مضى، ما غاب عنى اى علم ما يأتى. (في)




هذه هي الرواية الكاملة والتي بترها الاخ كويتي وبذلك تسقط مصداقيته والحكم لك ايها القارئ الكريم .

كفاكم تدليس .
 

فكر

عضو بلاتيني
((وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا))
سورة الجن

نعم اخي الكريم الدعاء فقط لله سبحانه وتعالى كلام جميل .



كتاب الكافي

باب أن الائمه هم اركان الارض

جعلهم الله أركان الارض أن تميد بأهلها وحجته البالغة على من فوق الارض

ومن تحت الثرى، وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا

قسيم الله بين الجنة والنار(3) وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم

ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد صلى

الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولته(4) وهي حمولة الرب.


طبعا ايها القارئ الكريم اسلوب بتر الروايات متعارف عليها عند بعض اخوانا الاعضاء . وهذا يدل على عدم مصداقية الامانة العليمة لديهم . وبهذا سوف انقل الرواية مع شرف العالم الجليل الكليني لكي لا يلتبس البعض معنى الرواية .

الرواية الكاملة :

أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعا، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما جاء به علي عليه السلام آخذ به وما نهى عنه أنتهي عنه، جرى له من الفضل مثل ما جرى لمحمد صلى الله عليه وآله ولمحمد صلى الله عليه وآله الفضل على جميع من خلق الله عزوجل، المتعقب عليه في شئ من أحكامه كالمتعقب على الله وعلى رسوله(2) والراد عليه في صغيرة أو كبيرة على حد الشرك بالله، كان أمير المؤمنين عليه السلام باب الله الذي لا يؤتى إلا منه، وسبيله الذي من سلك بغيره هلك، وكذلك يجري لائمة الهدى واحدا بعد واحد، جعلهم الله أركان الارض أن تميد بأهلها وحجته البالغة على من فوق الارض ومن تحت الثرى، وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا قسيم الله بين الجنة والنار(3) وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد صلى الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولته(4) وهي حمولة الرب وإن رسول الله صلى الله عليه وآله يدعى فيكسى، وادعى .
فأكسى ويستنطق واستنطق فأنطق على حد منطقه، ولقد اعطيت خصالا ما سبقني إليها أحد قبلي علمت المنايا والبلايا، والانساب وفصل الخطاب(1)، فلم يفتني ما سبقني، ولم يعزب عني ما غاب عني، ابشر باذن الله واؤدي عنه، كل ذلك من الله مكنني فيه بعلمه.

----------------------------
شرح الرواية :
(2) المتعقب الطاعن والمعترض والضمير في عليه لعلي عليه السلام.

(3) أى قسيم من الله بين الجنة والنار اى اهليهما وذلك لان حبه موجب للجنة وبغضه موجب للنار، فيه يقسم الفريقان وبه يفترقان وانا الفاروق الاكبر اذ به يفرق بين الحق والباطل و أهليهما وصاحب العصا اى عصا موسى التى صارت اليه من شعيب والى شعيب من آدم يعنى هى عندى أقدر بها على ما قدر عليه موسى والميسم بالكسر: المكواة، لما كان بحبه وبغضه (ع) يتميز المؤمن من المنافق فكانه كان يسم على جبين المنافق بكى النفاق. (في).

(4) حملت على التكلم والبناء للمفعول والحمولة بالضم: الاحمال، يعنى كلفنى الله ربى مثل ما كلف محمدا من اعباء التبليغ والهداية وهى حمولة الرب اى الاحمال التى وردت من الله سبحانه لتربية الناس وتكميلهم (في).

(1) المنايا والبلايا: آجال الناس ومصائبهم وفصل الخطاب الخطاب المفصول الغير المشتبه، قلم يفتنى ما سبقنى اى علم ما مضى، ما غاب عنى اى علم ما يأتى. (في)




هذه هي الرواية الكاملة والتي بترها الاخ كويتي وبذلك تسقط مصداقيته والحكم لك ايها القارئ الكريم .

كفاكم تدليس .

لم نقصد البتر

لأن الروايه اولها يشابه اخرها

بلا سند وبلا اصل بالدين فإن ذكرنا جزء منها لم ينكر القاريء إذا قرأ باقيها

لأن أولها وأخرها يتشابه ومالم اذكر

لم يبرىء ماذكرت

الرجاء ان تجعلني استغل علمك وأسئلك عما ظللت انا بهذه الروايه التي ذكرتها

مما يوجد في الكتاب والسنه ومايثبت انه ليس اساسا تدليس من كاتبها الاصلي

وشكرا
 

فكر

عضو بلاتيني
((وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا))
سورة الجن

نعم اخي الكريم الدعاء فقط لله سبحانه وتعالى كلام جميل .


تقصد كلام نسف موضوعك من الاساس

وكل ماتدعو إليه متسلسلا

من لصقك الاضرحه بالمساجد

مرورا بالقبوريين

إلى الدعاء

الذي قلت في شرحه فلسفيا

يقولون يا ابا عبدالله اشفني

وهم يقصدون الله

احمد الله اني جهلت هذا الفهم الفلسفي

ليبقى دعائي

يارب اشف انت الشافي

وابقى موحدا
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
((وإن المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا))
سورة الجن

نعم اخي الكريم الدعاء فقط لله سبحانه وتعالى كلام جميل .


تقصد كلام نسف موضوعك من الاساس

وكل ماتدعو إليه متسلسلا

من لصقك الاضرحه بالمساجد

مرورا بالقبوريين

إلى الدعاء

الذي قلت في شرحه فلسفيا

يقولون يا ابا عبدالله اشفني

وهم يقصدون الله

احمد الله اني جهلت هذا الفهم الفلسفي

ليبقى دعائي

يارب اشف انت الشافي

وابقى موحدا


انت لم تفهم كلامي ليس قصدي بأني اقول يا حسين اشفني بمعناه ان الله اشفني كلا وانما نحن نخاطب الامام الحسين عليه السلام ونقول له اشفني اي يا حسين ادعوا لنا الله ليشفيني وكل هذه الامور تتم بإذن الله سبحانه وتعالى .
 
تدري مشكلتك شنو انك ما تفتهم :)
اي والله انا لا زلت لا افهم اصرارك على الباطل
لاحظ ان راي الاعضاء السنة من اول الموضوع الى اخره واحد ولم يتبدل لانهم متمسكين بكتاب الله وسنة نبيهم
اما كلامك فقد تبدل من النفي اولا ثم التبرير ثانيا
ارجو ان تتابع كلامك في الموضوع الاخر
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=71356
حتى تثبت للقراء اننا كاذبين
وسلامي يا بطل:باكي:
 

فكر

عضو بلاتيني
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم الامام
اخي الكريم قولك بأن الشيعة يقول يا حسين اشفني ليس بمعنى ان الحسين هو الذي يشفني الشافي هو الله سبحانه وتعالى بمعنى كل شئ بإذن الله .

انت لم تفهم كلامي ليس قصدي بأني اقول يا حسين اشفني بمعناه ان الله اشفني كلا وانما نحن نخاطب الامام الحسين عليه السلام ونقول له اشفني اي يا حسين ادعوا لنا الله ليشفيني وكل هذه الامور تتم بإذن الله سبحانه وتعالى .

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ
إِن تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

سوره فاطر
وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاء وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ

سورة فاطر

أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ

سورة الزمر

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
سورة الاعراف

وختاما

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ
لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

سورة فصلت

هَاأَنتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

سورة ال عمران​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني : صحيح اني لا أتبع الشيعة وأختلف معهم في مواطن عدة وانا من أهل السنة الحمد لله

لكن في الحقيقة في جميع المواضيع تعجبني ردود الشيعة

للأسف رأيت أن عقولنا مغلقة وأن مشائخنا يأخذون الحديث بالظاهر ونفوا الإجماع واقتصروا بكلمة كافر ومشرك

وهذا خطأ لأن لم تظهر في القرون جميعهاا تكفير أو اتهام بالشرك لشخص معين

لا أقول مذهب الشيعة هو الأفضل لا أنا لازلت ملتزم بديني لكن للأسف من خلال مشاهدتي للمناظرات بين الشيع والسلفيه او بين السلفيه والصوفيه وجدت أن كلام السلفيه يقتصر على العلماء المعاصرون نفوا علماء الأمة إلا نادرا ما يأخذون مايعجبهم أما غيره فينكرونه

للأسف نحن امة مسلمة الشيعة مسلمين وليسوا كفار فلماذا التكفير لماذا الجرأة على التكفير لم يتجرأ عالم من العلماء بتكفير شخص بعينه

نسيتم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من كفر مسلما فقد كفر )

بدأت بالبحث عن كل ماهو مختلف واستعنت بكتب العلماء فوجدت أننا نخالفهم جدا

أين نحن من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي ؟

أين نحن من كتب الإمام السيوطي ؟

أين نحن من كتب العلماء ؟

حتى صحيح البخاري لم يأخذوا منه يأتي عالم ويضعف بعض من أحاديث صحيح البخاري وبعض من أحاديث صحيح مسلم فيأخذون برأيه

أخواني لنا عقول هل يقارن هذا بذاك ؟؟؟؟؟!!!!!!!

لماذا الحقد ؟؟؟؟ لماذا لا نعيش في حب وسلام ؟؟؟؟؟ لماذا التكفير والطغيان ؟؟؟؟؟

سألت زميلي في الحلقة ما رأيك لو أن نذهب لمكان المولد النبوي في شهر ربيع ؟؟؟
قال ماذا أنت مشرك ؟؟؟!!! لم أقل شيء اصبحت مشركا قبل وقوع الحدث

هل رأيتم ما ينتجه التكفير ؟؟؟؟ طبعا كلامي ليس للسلفيه وأيضا للشيعه

اخي خادم الإمام وضع موضوع لماذا تثار الفتن وتدخلون في مواضيع
انتم لا تريدون الناس أن يقصدوا زيارة النبي صلى الله عليه وسلم
في مسألة التوسل والاستغاثة ألفت رسالة لكن عملت هذا بعيد عن مشائخي لكي لا يتهموني بالكفر

للأسف نأخذ موضوع التوسل بقوة وتهجم أخذنا كلام ابن تيمية وكلام المتأخرين ونسينا المذاهب الأربعة وعلمائهم والسلف الصالح جمعت في مكتبتي كتب كثيرة وككل ذلك في خفية

مسألة البدع وتقسيمها ايضا لي فيها وقفه وبحث عنها وتوصلت إلى ان العلماء قسموها الى عدة أقسام أين نحن من ذلك ؟

انا اريد شيء واحد فقط لا تثيروا مسائل الخلاف

اذا وضع شخص سواء شيعي اوسني اي موضوع فقط وضح ماعليه معتقدك ولا تثير جدالا

إذا كنا نحن المسلمون نتشاجر في ديننا ونكفر بعضنا البعض فكيف ننشر الدين ؟؟؟؟

أنا محوت من ذاكرتي عدد من العلماء لغيتهم بسبب جرأتهم على الكفر

أقف عند ذلك واستغفر الله من ماذكرت لكنها والله حقائق لا أستطيع كتمها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

الصقري

عضو مميز
عليكم بشرح الحديث بشكل طيب وممتاز للحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري ففيه الغنية عما دار من كلام
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني : صحيح اني لا أتبع الشيعة وأختلف معهم في مواطن عدة وانا من أهل السنة الحمد لله

لكن في الحقيقة في جميع المواضيع تعجبني ردود الشيعة

للأسف رأيت أن عقولنا مغلقة وأن مشائخنا يأخذون الحديث بالظاهر ونفوا الإجماع واقتصروا بكلمة كافر ومشرك

وهذا خطأ لأن لم تظهر في القرون جميعهاا تكفير أو اتهام بالشرك لشخص معين

لا أقول مذهب الشيعة هو الأفضل لا أنا لازلت ملتزم بديني لكن للأسف من خلال مشاهدتي للمناظرات بين الشيع والسلفيه او بين السلفيه والصوفيه وجدت أن كلام السلفيه يقتصر على العلماء المعاصرون نفوا علماء الأمة إلا نادرا ما يأخذون مايعجبهم أما غيره فينكرونه

للأسف نحن امة مسلمة الشيعة مسلمين وليسوا كفار فلماذا التكفير لماذا الجرأة على التكفير لم يتجرأ عالم من العلماء بتكفير شخص بعينه

نسيتم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من كفر مسلما فقد كفر )

بدأت بالبحث عن كل ماهو مختلف واستعنت بكتب العلماء فوجدت أننا نخالفهم جدا

أين نحن من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي ؟

أين نحن من كتب الإمام السيوطي ؟

أين نحن من كتب العلماء ؟

حتى صحيح البخاري لم يأخذوا منه يأتي عالم ويضعف بعض من أحاديث صحيح البخاري وبعض من أحاديث صحيح مسلم فيأخذون برأيه

أخواني لنا عقول هل يقارن هذا بذاك ؟؟؟؟؟!!!!!!!

لماذا الحقد ؟؟؟؟ لماذا لا نعيش في حب وسلام ؟؟؟؟؟ لماذا التكفير والطغيان ؟؟؟؟؟

سألت زميلي في الحلقة ما رأيك لو أن نذهب لمكان المولد النبوي في شهر ربيع ؟؟؟
قال ماذا أنت مشرك ؟؟؟!!! لم أقل شيء اصبحت مشركا قبل وقوع الحدث

هل رأيتم ما ينتجه التكفير ؟؟؟؟ طبعا كلامي ليس للسلفيه وأيضا للشيعه

اخي خادم الإمام وضع موضوع لماذا تثار الفتن وتدخلون في مواضيع
انتم لا تريدون الناس أن يقصدوا زيارة النبي صلى الله عليه وسلم
في مسألة التوسل والاستغاثة ألفت رسالة لكن عملت هذا بعيد عن مشائخي لكي لا يتهموني بالكفر

للأسف نأخذ موضوع التوسل بقوة وتهجم أخذنا كلام ابن تيمية وكلام المتأخرين ونسينا المذاهب الأربعة وعلمائهم والسلف الصالح جمعت في مكتبتي كتب كثيرة وككل ذلك في خفية

مسألة البدع وتقسيمها ايضا لي فيها وقفه وبحث عنها وتوصلت إلى ان العلماء قسموها الى عدة أقسام أين نحن من ذلك ؟

انا اريد شيء واحد فقط لا تثيروا مسائل الخلاف

اذا وضع شخص سواء شيعي اوسني اي موضوع فقط وضح ماعليه معتقدك ولا تثير جدالا

إذا كنا نحن المسلمون نتشاجر في ديننا ونكفر بعضنا البعض فكيف ننشر الدين ؟؟؟؟

أنا محوت من ذاكرتي عدد من العلماء لغيتهم بسبب جرأتهم على الكفر

أقف عند ذلك واستغفر الله من ماذكرت لكنها والله حقائق لا أستطيع كتمها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افهم من كلامك ايها الوهابي المعتدل انك تؤيد السجود للقبور وتؤيد طلب الحوائج من الاموات
ولقد بحثت عن مشاركاتك في المنتدى فوجدت لك مشاركتان :المشاركة هذه التي تؤيد فيها ضلال الشيعة
والمشاركة الثانية نصها:
جزاك الله خير اختي اصيله


كل ماذكرتيه يدل على فضل قرائة القران بغض النظر من انه حديث مكذوب او غيره

العلماء يأخذون بالأحاديث الضعيفة لكن يستنبطون من خلالها فحوى الحديث

وايضا نحن نستنبط...

ومن يقول بهذا الراي من اهل السنة(الاخذ بالحديث المكذوب) وانا لم اجد الاخذ بالحديث المكذوب الا عند الفرق الضالة كالرافضة والصوفية المتحالفة مع الرافضة فمن ايها انت رافضي ام صوفي؟؟؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم الامام
اخي الكريم قولك بأن الشيعة يقول يا حسين اشفني ليس بمعنى ان الحسين هو الذي يشفني الشافي هو الله سبحانه وتعالى بمعنى كل شئ بإذن الله .

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ
إِن تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

سوره فاطر

وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاء وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ


سورة فاطر​

أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ

سورة الزمر​

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
سورة الاعراف​

وختاما​

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ
لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ


سورة فصلت​

هَاأَنتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

سورة ال عمران​


اخي الكريم هذه الآيات تتكلم عمن يدعون دون الله او مع الله ومن يفعل هذا الفعل فهو مشرك ولا خلاف فيه بين الشيعة والسنة ونحن لا ندعوا مع الله او دون الله ولكن فهم البعض وافتراء البعض على الشيعة بأنهم يدعون من دون الله .

اخي الكريم نحن ندعوا الى الله اي نتخذ الوسيلة الى الله لقضاء حوائجنا , وكما انت تذهب الى الطبيب ليعطيك العلاج لتشفي . اي هناك مسببات .

ونحن نعتقد بأن الانبياء والاولياء احياء عند ربهم يرزقون ونعتقد بأن الموت ليس فناء الروح وانما فناء الجسد واما الروح باقية , كما ذكرتها في ردودي السابقة .

فأرجوا ان لا يشتبه عليك الامر وتكفر الشيعة وتجعلهم مشكرين دون دليل او فهم خاطئ كما يفعل البعض .

وانا هنا اضع سؤال الى كل الاعضاء المشاركين في الموضوع وهو :

ان يضعوا رأي من العلماء الشيعة او المراجع قول بأنهم يجوزون السجود للقبر بغرض العبادة دون الله او طلب الحوائج من النبي صلى الله عليه وآله واهل بيته عليهم السلام دون الله او مع الله ؟

وانا بالانتظار
 

كهمس

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواني : صحيح اني لا أتبع الشيعة وأختلف معهم في مواطن عدة وانا من أهل السنة الحمد لله

لكن في الحقيقة في جميع المواضيع تعجبني ردود الشيعة

للأسف رأيت أن عقولنا مغلقة وأن مشائخنا يأخذون الحديث بالظاهر ونفوا الإجماع واقتصروا بكلمة كافر ومشرك

وهذا خطأ لأن لم تظهر في القرون جميعهاا تكفير أو اتهام بالشرك لشخص معين

لا أقول مذهب الشيعة هو الأفضل لا أنا لازلت ملتزم بديني لكن للأسف من خلال مشاهدتي للمناظرات بين الشيع والسلفيه او بين السلفيه والصوفيه وجدت أن كلام السلفيه يقتصر على العلماء المعاصرون نفوا علماء الأمة إلا نادرا ما يأخذون مايعجبهم أما غيره فينكرونه

للأسف نحن امة مسلمة الشيعة مسلمين وليسوا كفار فلماذا التكفير لماذا الجرأة على التكفير لم يتجرأ عالم من العلماء بتكفير شخص بعينه

نسيتم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من كفر مسلما فقد كفر )

بدأت بالبحث عن كل ماهو مختلف واستعنت بكتب العلماء فوجدت أننا نخالفهم جدا

أين نحن من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي ؟

أين نحن من كتب الإمام السيوطي ؟

أين نحن من كتب العلماء ؟

حتى صحيح البخاري لم يأخذوا منه يأتي عالم ويضعف بعض من أحاديث صحيح البخاري وبعض من أحاديث صحيح مسلم فيأخذون برأيه

أخواني لنا عقول هل يقارن هذا بذاك ؟؟؟؟؟!!!!!!!

لماذا الحقد ؟؟؟؟ لماذا لا نعيش في حب وسلام ؟؟؟؟؟ لماذا التكفير والطغيان ؟؟؟؟؟

سألت زميلي في الحلقة ما رأيك لو أن نذهب لمكان المولد النبوي في شهر ربيع ؟؟؟
قال ماذا أنت مشرك ؟؟؟!!! لم أقل شيء اصبحت مشركا قبل وقوع الحدث

هل رأيتم ما ينتجه التكفير ؟؟؟؟ طبعا كلامي ليس للسلفيه وأيضا للشيعه

اخي خادم الإمام وضع موضوع لماذا تثار الفتن وتدخلون في مواضيع
انتم لا تريدون الناس أن يقصدوا زيارة النبي صلى الله عليه وسلم
في مسألة التوسل والاستغاثة ألفت رسالة لكن عملت هذا بعيد عن مشائخي لكي لا يتهموني بالكفر

للأسف نأخذ موضوع التوسل بقوة وتهجم أخذنا كلام ابن تيمية وكلام المتأخرين ونسينا المذاهب الأربعة وعلمائهم والسلف الصالح جمعت في مكتبتي كتب كثيرة وككل ذلك في خفية

مسألة البدع وتقسيمها ايضا لي فيها وقفه وبحث عنها وتوصلت إلى ان العلماء قسموها الى عدة أقسام أين نحن من ذلك ؟

انا اريد شيء واحد فقط لا تثيروا مسائل الخلاف

اذا وضع شخص سواء شيعي اوسني اي موضوع فقط وضح ماعليه معتقدك ولا تثير جدالا

إذا كنا نحن المسلمون نتشاجر في ديننا ونكفر بعضنا البعض فكيف ننشر الدين ؟؟؟؟

أنا محوت من ذاكرتي عدد من العلماء لغيتهم بسبب جرأتهم على الكفر

أقف عند ذلك واستغفر الله من ماذكرت لكنها والله حقائق لا أستطيع كتمها


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما شاء الله


مذهب جدييد هذا :) وهابي معتدل !!!!!!


يا اخوان برأيكم لماذا يلجأ بعض الشيعة لاستخدام هذا الاسلوب اسلوب التخفي بشخصيات سنية :)

والزميل جاي ونكه ((وهابي معتدل)) حلوه :)
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

للأسف الشديد جهلكم بكلام العلماء وهم السلف جعلكم تتخبطون في ردودكم​

انا لم أقر الدعاء لأهل القبور الحمد لله​

وإذا كنت لا تصدق أن العلماء أخذوا بالأحاديث المكذوبة فأرجو أن تبحث لأنني لا أريد أن أرهق نفسي وأوضح لأناس لا يريدون أن يفهموا وردودكم تدل على قوة جهلكم للأسف​

أنا لسنت شيعيا ولا صوفيا لكني اتمنى ان انسب للصوفيه لصفاء قلوبهم لدرجة أنهم لايكفرون من يكفرهم وهذا شيء يرفعهم ويعلي جاههم عندي أي لا يقابلون السيئة بالسيئة​

ثانيا جميع علمائهم على مذهب وفتوى واحده وليس كل شيخ يخرج بفتوى​

ثالثا بالنسبه للأشاعرة جميع علماء الدين من الأشاعرة اي السلف الصالح اشاعرة​

دقيقه خلوني اوضح لكم مين هم السلف الصالح السلف الصالح هم العلماء اللذين عاشوا في القرون المفضلة اللتي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.....)​

اخر فتوى الشيخ الفوزان يحلل العرضة طيب العرضه فيها موسيقى وفيها طبل والآلات حرام​

ويقولون المولد حرام ويحللون اليوم الوطني بالله عليكم ياللي جالسين تتخبطون بالكلام هل يقارن مولد النبي بالعيد الوطني ؟؟؟؟​

المولد في ذكر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر فضله وكرمه واخلاقه​

تجي تقولي حرام ؟؟؟​

العيد الوطني لا بعد ويسمونه عيد وكل الغناء والرقص والقلة الحيا فيه​

وتجي تقولون انه حلال ؟؟؟​

وطبعا من المستحيل أنكم ترجعون أو تفتحون كتاب من الكتب التي ذكرتها لأنكم لاتعترفون بهم​


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك​
 

الصقري

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


للأسف الشديد جهلكم بكلام العلماء وهم السلف جعلكم تتخبطون في ردودكم

انا لم أقر الدعاء لأهل القبور الحمد لله

وإذا كنت لا تصدق أن العلماء أخذوا بالأحاديث المكذوبة فأرجو أن تبحث لأنني لا أريد أن أرهق نفسي وأوضح لأناس لا يريدون أن يفهموا وردودكم تدل على قوة جهلكم للأسف

أنا لسنت شيعيا ولا صوفيا لكني اتمنى ان انسب للصوفيه لصفاء قلوبهم لدرجة أنهم لايكفرون من يكفرهم وهذا شيء يرفعهم ويعلي جاههم عندي أي لا يقابلون السيئة بالسيئة

ثانيا جميع علمائهم على مذهب وفتوى واحده وليس كل شيخ يخرج بفتوى

ثالثا بالنسبه للأشاعرة جميع علماء الدين من الأشاعرة اي السلف الصالح اشاعرة

دقيقه خلوني اوضح لكم مين هم السلف الصالح السلف الصالح هم العلماء اللذين عاشوا في القرون المفضلة اللتي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.....)

اخر فتوى الشيخ الفوزان يحلل العرضة طيب العرضه فيها موسيقى وفيها طبل والآلات حرام

ويقولون المولد حرام ويحللون اليوم الوطني بالله عليكم ياللي جالسين تتخبطون بالكلام هل يقارن مولد النبي بالعيد الوطني ؟؟؟؟

المولد في ذكر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر فضله وكرمه واخلاقه

تجي تقولي حرام ؟؟؟

العيد الوطني لا بعد ويسمونه عيد وكل الغناء والرقص والقلة الحيا فيه

وتجي تقولون انه حلال ؟؟؟

وطبعا من المستحيل أنكم ترجعون أو تفتحون كتاب من الكتب التي ذكرتها لأنكم لاتعترفون بهم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك



جزاك الله خيرا على كلامك الطيب، والحمد لله إن وجد في المنتدى قوم يزنون الأمور بميزان حسن، وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى