مناقشات قرآنية

كويتي ملحد

عضو مميز
حبيبي كويتى ملحد من الآخر ومن غير تطويل وتقصير ..

كشكشها ما تعرضهاش

الشباب ما قصروا وحطولك من هالتفسيرات والتوضيحات أشكال وأرناق .. طب وتخير .

أقتنعت خير على خير وأهلا وسهلا وكل يوم تعال ... ما أقتنعت نطلب منك السموحه والعذر والوجه من الوجه ابيض .

هذا الموجود والجود من الماجود .

اوعى الجمبري يعضك و احترس نفسك
 

فريمان

عضو مخضرم
انا ارى ان افضل طريقه للرد علي كويتى ملحد هو ايراد ماقاله علماء الدين في هذا الشان وتحديدا ماقالوه في الرد على تلك الاسئله تماما كما فعلت الاخت ريميه في المشاركه رقم 5 في ايراد ماقاله بن باز في الخلق بدلا من الردود الغير مقنعه (واللي تفشل ) وتضر اكثر مما تنفع .

اسئلة الاخ كويتى ملحد ليست جديده بل متداوله بكثره في المنتديات وهناك ردود كثيره للعلماء في هذا الموضوع ابحثوا عنها وردوا عليه بدلا من الردود المسفهه .
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
محاولة فاشلة للترقيع و لوي اللغة و المفردات.
الله تعالى قدرته خارج عن عقل الإنسان، و الزمان لا يحكمه ابدا (و اتوقع انت تتفق مع هذي النقطة ان اله لا يحده زمان)

طيب إذا لا يحده زمان اشلون يكون في مدة زمنية للخلق ؟؟؟
مو معناته كن فيكون يعني infinitely اقل من اي مدة زمنية ؟؟

إذا خلق الأرض في ستت أيام معناته انه يحده زمن

لا تتعب نفسك و تعيد الاسطوانة المغبرة "الله يفعل ما يشاء"



تفركش موضوعك بردك هذا .. إنتهت الحكاية .. انت قلت

طيب إذا لا يحده زمان اشلون يكون في مدة زمنية للخلق ؟؟؟


للأنها الزمن مخلوق للخلق :D
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني

انا ارى ان افضل طريقه للرد علي كويتى ملحد هو ايراد ماقاله علماء الدين في هذا الشان وتحديدا ماقالوه في الرد على تلك الاسئله تماما كما فعلت الاخت ريميه في المشاركه رقم 5 في ايراد ماقاله بن باز في الخلق بدلا من الردود الغير مقنعه (واللي تفشل ) وتضر اكثر مما تنفع
اسئلة الاخ كويتى ملحد ليست جديده بل متداوله بكثره في المنتديات وهناك ردود كثيره للعلماء في هذا الموضوع ابحثوا عنها وردوا عليه بدلا من الردود المسفهه .

اعتقد أن صاحب الموضوع عنده لسان يرد :D
 

كويتي ملحد

عضو مميز
تفركش موضوعك بردك هذا .. إنتهت الحكاية .. انت قلت




للأنها الزمن مخلوق للخلق :D

حلو.. الزمن مخلوق للخلق، طيب انت بعدت عن سؤالي...

الله قدرته عظيمة و ما يحده زمان،،،،، يخلق زمن و بعدين يخلي الزمن يحكمه و يخلق الأرض في ست ايام ؟؟

يعني اكو إله يسوي قوانين و بعدين يمشي عليها ؟؟ هذا مو إله إذا اهو نفسه يخلق قوانين و يمشي عليها مادام اهم في غنى عنها !!!

يعني يخلق زمن و بعدين هذا الزمن اللي اهو خالقه يحكمه في خلق الارض؟؟!!

أول مره اشوف جذي صراحة
 

كويتي ملحد

عضو مميز
ما افهم صراحة ليش الله تعالى يقول "كن فيكون" لكن خلق الأرض في ستت أيام، لو ما يقدر الأرض في وهلة (اقل من الثانية بلا نهاية) فهو ليس إله، إذا كانت كن فيكون تحتاج إلى زمن هما مخلوق من الله فهذي مو قدرة مطلقة
 
حلو.. الزمن مخلوق للخلق، طيب انت بعدت عن سؤالي...

الله قدرته عظيمة و ما يحده زمان،،،،، يخلق زمن و بعدين يخلي الزمن يحكمه و يخلق الأرض في ست ايام ؟؟

يعني اكو إله يسوي قوانين و بعدين يمشي عليها ؟؟ هذا مو إله إذا اهو نفسه يخلق قوانين و يمشي عليها مادام اهم في غنى عنها !!!

يعني يخلق زمن و بعدين هذا الزمن اللي اهو خالقه يحكمه في خلق الارض؟؟!!

أول مره اشوف جذي صراحة

الله عزوجل ليس مادة من المواد يخضع لحدود الزمان والمكان ، بمعنى ان كل ما هو مخلوق عبارة عن مادة ويخضع بطبيعته للزمان والمكان ، اما الله عزوجل فلا يخضع لذلك . ولا يجوز القياس فالأنسان مادة ويخضع للزمان والمكان بدليل ( نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر ) فالأنسان يخضع لقوانين الطبيعة ويهرم ويضعف ويموت ، اما الله فلا !!!

الله قد يضع قوانين لحكمة ويفرضها على عباده بأمر ويفرضها على ذاته تشريفاً لمقامه سبحانه لأنه منزه عنها مثال ذلك منعه الظلم كما في الحديث القدسي :
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .

يعني يخلق زمن و بعدين هذا الزمن اللي اهو خالقه يحكمه في خلق الارض؟؟!!
الزمن لا يحكم الله فالله يخترق حدود الزمن ولكن قد يرى الله في خلق الارض بستة ايام حكمة اكبر من خلقها بكلمة كن فيكون فيخلقها بستة ايام والله يقدر ما هو افضل .

اما ترى أن الانسان يضع القوانين ثم يلتزم بها ويطبقها حتى على نفسه فهل تستغرب ان من يضع القانون !!! يلتزم بالخضوع له :cool:
 

مــيار

عضو بلاتيني
ما شاء الله عليك شرحتيها وبسهولة :إستحسان::إستحسان::إستحسان: لكن من يفهم اللي ما يبي يفهم .




ماشاءالله عليك انت ...:)

الحمدلله الله معطيك عقل يفقه الحق ...مو مثل سلالة القرود اللي ابتلشنا فيها !

قرد متطور خارجياً وعقلياً مازال في صراع !

الله لا يبتلينا !

:وردة:​
 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
حلو.. الزمن مخلوق للخلق، طيب انت بعدت عن سؤالي...

الله قدرته عظيمة و ما يحده زمان،،،،، يخلق زمن و بعدين يخلي الزمن يحكمه و يخلق الأرض في ست ايام ؟؟

يعني اكو إله يسوي قوانين و بعدين يمشي عليها ؟؟ هذا مو إله إذا اهو نفسه يخلق قوانين و يمشي عليها مادام اهم في غنى عنها !!!

يعني يخلق زمن و بعدين هذا الزمن اللي اهو خالقه يحكمه في خلق الارض؟؟!!

أول مره اشوف جذي صراحة
كويتي ملحد .. قل آمين ... يا جعل القوم تأخذك ويهديك رب العالمين :)


أطلب منك أمرين أتمنى أنك تتقيد فيها وتجاوب عليها ...!

هل تريد التفسير اللفظي .. ووننطلق به

ام

تريد التفسير المنطقي والحكمة من الأمر .. وننطلق بها ..!



حدد مسار .. للأنك لا تفهم جملة ( كن فيكون ) فهنا معضله ..!
ولا تفهم بنفس الوقت ( الحكمة ) من الخلق بـ 6 أيام .. وهنا معضله أكبر ..!

 

مــيار

عضو بلاتيني
كويتي ملحد .. قل آمين ... يا جعل القوم تأخذك ويهديك رب العالمين :)




هههههههههههههههههههههههههههههههههه

ما يعرف الله ! ماهقوتي بيعرف القوم ! :D

.
.

خل اترجم ...

ياجعل القوم تاخذك
May the gangs take your soul

:)

قصدي اهدي النفوس مو اكثر :D

.
.

:وردة:​
 

كويتي ملحد

عضو مميز
كويتي ملحد .. قل آمين ... يا جعل القوم تأخذك ويهديك رب العالمين :)


أطلب منك أمرين أتمنى أنك تتقيد فيها وتجاوب عليها ...!

هل تريد التفسير اللفظي .. ووننطلق به

ام

تريد التفسير المنطقي والحكمة من الأمر .. وننطلق بها ..!



حدد مسار .. للأنك لا تفهم جملة ( كن فيكون ) فهنا معضله ..!
ولا تفهم بنفس الوقت ( الحكمة ) من الخلق بـ 6 أيام .. وهنا معضله أكبر ..!

اعتبرها نحشة.......

انت قلت الزمن مخلوق للخلق...... بالفعل، مو للخالق *ابتسامة*

يعني الخالق ماله زمن و اعماله ما تحدها زمن
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
اهلا بالسيد الماسوني
كابالا
شسالفة قبوركم اللي بالمطلاع الله يخسكم ذابحين جلاب وقطاوه ودافنينهم
المهم مو موضوعنا هذا انت جبت ايه واردفت معاها دليل
قلت 6 ايام وقلت يستطيع ان يفعلها بكون فيكون صح حبيبي
1- قال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره " الجامع لأحكام القرآن " لآية الأعراف ( 54 ) ( 4/7/140 ) :
( ... وذكر هذه المدة - أي ستة أيام - ولو أراد خلقها في لحظة لفعل ؛ إذ هو القادر على أن يقول لها كوني فتكون ، ولكنه أراد :
- أن يعلم العباد الرفق والتثبت في الأمور .
- ولتظهر قدرته للملائكة شيئاً بعد شيء ....
- وحكمة أخرى : خلقها في ستة أيام ؛ لأن لكل شيء عنده أجلا ، وبيّن بهذا ترك معالجة العصاة بالعقاب ؛ لأن لكل شيء عنده أجلاً
شنو تبي بعد


الا انا ابي اسالك سؤال
كلنا باجر نبي نموت صح
اذا صار مافي حساب وعقاب انا مو خسران شي ؟؟

بس اذا صار في حساب وعقاب شنو تقول يا عين امك عاد بالقبر مافي رفيجك يفكك ولا اخوك ولا امك تفكك عملك شنو سويت بالدنيا ؟؟


تحياتي الى الكابالا

وللمره الالف اقولك فعلك هذا مو فعل الملحدين لاني اعرفهم عدل انت ماسوني اعترف للناس تتغطى بالالحاد ؟
حبي وتحياتي واشواقي الحاره القلبيه الدافئه


(....................)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
ولاحظ معى اسالتك كلها مكرره جميع اصحابك سالوا مثلها



أولاً-هذه الشبهة قديمة أثارها بعض الملحدة ، وحكاها المفسرون عنهم ، وهي مبنية على سؤالين :
السؤال الأول : هل خلق الله الأرض وما فيها جميعًا من ماء ومرعى وجبال ، ثم سوَّى السماء ، أم أن الله سوَّى السماء أولا ، ثم خلق الأرض وما فيها من ماء ومرعى وجبال ؟
والسؤال الثاني :هل خلقالله الجبال أولاً قبل السماء ، أم السماء كانت مخلوقة أولاً ؟ وهذا السؤال يرجع في حقيقته إلى الأول . وللعلماء في الإجابة عن ذلك قولان مشهوران :
القول الأول : إن السموات وما فيها مخلوقة قبل خلق الأرض وما فيها ، فضلاً عن دحوها ؛ لقوله تعالى :﴿ أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (النازعات: 27- 30) .
والقول الثاني : إن الأرض وما فيها مخلوقة قبل خلق السموات وما فيها ؛ لقوله تعالى :﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ ﴾(البقرة: 29) ، وقوله تعالى :﴿ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِيخَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ إلى أن قال سبحانه :﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ (فصّلت: 9- 12) .
والقول الأول مرويٌّ عن قتادة والسدِّي ، والقول الثاني هو قول الجمهور ؛ منهم مجاهد والحسن ، ونسب إلى ابن عباس- رضي الله عنهما- أجاب به رجلاً ، قال له : آيتان في كتاب الله تعالى تخالف إحداهما الأخرى . فقال : إنما أتيت من قبل رأيك ، اقرأ :﴿ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِيخَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ، حتى بلغ ﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ ﴾(فصّلت: 9- 12) ، وقوله تعالى :﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ﴾( النازعات: 30) .قال :« خلق الله تعالى الأرض قبل أن يخلق السماء ، ثم خلق السماء ، ثم دحا الأرض بعدما خلق السماء » .
قالابن عاشور:« فالمتأخر عن خلق السماء هو دَحْوُ الأرض ، على ما ذهب إليه علماء طبقات الأرض ، من أن الأرض كانت في غاية الحرارة ، ثم أخذت تبرد حتى جمدت ، وتكونت منها قشرة جامدة ، ثم تشققت وتفجرت وهبطت منها أقسام ، وعلت أقسام بالضغط .. وأرجحُ القولين هو أن السماء خلقت قبل الأرض ؛ لأن لفظ ﴿بَعْدَ ذَلِكَ أظهر في إفادة التأخر من قوله تعالى :﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ ﴾ ؛ ولأن أنظار علماء الهيئة ترى أن الأرض كرة انفصلت عن الشمس كبقية الكواكب السيارة من النظام الشمسي . وظاهر سفر التكوين يقتضي أن خلق السماوات متقدِّم على الأرض » .
وفي ( الكشف ) : أطبق أهل التفسير أنه تمَّ خلْق الأرض وما فيها في أربعة أيام ، ثم خلْق السماء في يومين ؛ إلا ما نقل الواحدي في ( البسيط ) عن مقاتل أن خلْق السماء مقدَّم على إيجاد الأرض فضلاً عن دَحْوِها .. واستشكل الرازي تأخُّر التَّدْحِيَة عن خلْق السماء- على هذا القول- بأن الأرض جسم عظيم ، وأن الجسم العظيم يكون ظاهره كالسطح المستوي ، ويستحيل أن يكون مخلوقًا ، ولا يكون ظاهره مدحوًا مبسوطًا ، فامتنع انفكاك خلْق الأرض عن التَّدْحِيَة ، فإذا كانت التَّدْحِيَة متأخرة كان خلْق الأرض متأخرًا . وعليه فإن دَحْوَ الأرض كان مع خلْقها ، لا بعده . ثم ذكر أن خلْق ما في الأرض لا يمكن إلا إذا كانت الأرض مَدْحُوَّة . أي : مبسوطة .



 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
ختم الله على قلوبكم
فعلا مختومه قلوبكم
كره
حقد
على الاسلام
وقال أهل المعاني : وصف الله تعالى قلوب الكفار بعشرة أوصاف : بالختم والطبع والضيق والمرض والرين والموت والقساوة والانصراف والحمية والإنكار . فقال في الإنكار : قلوبهم منكرة وهم مستكبرون . وقال في الحمية : إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية . وقال في الانصراف : ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون . وقال في القساوة : فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله . وقال : ثم قست قلوبكم من بعد ذلك . وقال في الموت : أومن كان ميتا فأحييناه . وقال : إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله . وقال في الرين : كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون . وقال في المرض : في قلوبهم مرض . وقال في الضيق : ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا . . وقال في الطبع : فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون . وقال : بل طبع الله عليها بكفرهم . وقال في الختم : ختم الله على قلوبهم . . وسيأتي بيانها كلها في مواضعها إن شاء الله تعالى .

لاحظ معي عشرة اوصاف ماذا سنتوقع منك

هل سنتوقع من سيادتك الكريمه
الحب والعزه والكرامه

ولكن اقسم بالله
بان رب العزه لم ينسكم
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179) سورة الاعراف


كالانعام اتعلم ما هي الانعام
دعني اخبرك
هي البهائم والحيوانات
(....................................................)
اليس هذا بقول الملاحده


ولكن ااتني بحيوان صنع واخترع شيئ للعالم

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى