بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اريد ان ابين للقارئ الكريم متى ظهر مصطلح سنه ... ومتى ظهر مصطلح شيعة ؟
اولا نبين المعنى لغويا لكل منهما ...
الشيعة : الصحب / الاتباع / الانصار / مطاوعة
اهل السنه : هم اتبعوا سنة رسول الله صلى الله عليه واله وتركوا اهل البدع ....
============
اولا الشيعة ..... وقد ذكروا بالقران الكريم والسنه النبوية الشريفة ...
قال ابن منظور بلسان العرب ... الجزء الثامن .. صفحة 189
وقد غلب هذا الإسم أي الشيعة على من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين ، حتى صار لهم إسماً خاصاً ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.
===========
قال الفيروز ابادي في قاموس اللغة ... الجزء الثالث .. صفحة 49
شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره وقد غلب هذا الإسم على من يتولى عليا ( ع )وأهل بيته حتى صار أسماً لهم خاصاً والجمع أشياع
===========
يقول الزبيدي في كتابه تاج العروس .... الجزء الخامس ... صفحة 405
وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين حتى صار اسما لهم خاصا فإذا قيل فلان من الشيعة عرف انه منهم وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة
===========
ونختم بقول بن خلدون في مقدمته صفحة 196 ...
قال : أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والإتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على أتباع علي وبنيه
===========
المصطلح بالقران الكريم ...
ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا {مريم/69}
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ {الأنعام/159}
==============
وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ {القصص/15}
وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ {الصافات/83} إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ {الصافات/84}
===============
ملاحظة :
وهنا نجد ان كلمة شيعة موجودة بالقران الكريم ولها اصلها ... نعم ذكرت لقسمين
طيب وغير طيب ... ونحن بصدد اثبات وجودها واصلها من القران وليس التحقيق فيها ...
والحمدلله اثبتنا انها موجودة بالقران الكريم ...
=================
مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....
في تفسير هذه الاية
ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7
قال رسول الله صلى الله عليه واله :
قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.
ونجد هذا الحديث في المصادر التالية ....
الخوارزمي الحنفي في مناقبه ...
إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ) .
إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة ( 96 ) - طبعة : الميمنية بمصر.
السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).
الطبري - تفسير الطبري - الجزء : ( 30 ) - رقمالصفحة ( 146 ) - طبعة : الميمنية بمصر.
السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة( 18 ).
==================
قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.
إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ).
الكنجي الشافعي- كفاية الطالب- رقم الصفحة : ( 245 ، 313 ، 314) طبعة الحيدرية.
السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).
السبط إبن الجوزي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة ( 54 ).
الحمويني - فرائدالسمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 156 ).
=================
قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.
إبن حجر الهيثمي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة : ( 159 ) الطبعة المحمدية مصر.
القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 301 ) طبعة إسطمبول.
الحمويني- فرائدالسمطين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 43 ).
==============
وغيرها من الاحاديث الكثيرة بهذا المجال ....
==============
ثانيا مصطلح اهل السنه :
لم يذكروا بالقران الكريم كمصطلح ...
لم يذكروا بالسنه النبوية الشريفة كمصطلح ...
بل قال الامام مسلم بمقدمة صحيحه ... باب في ان الاسناد من الدين...
حدثنا أبو جعفر محمد بن الصباح حدثنا اسماعيل بن زكريا عن عاصم الاحول عن إبن سيرين قال لم يكونوا يسألون عن الاسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم........
=================
وقال الامام الذهبي في سير اعلام النبلاء الجزء الرابع ....
ولمعرفة أهل البدع وأهل السنة من هم نسأل إبن سيرين هذا حيث أننا وجدناه يقول في معاويه بن أبي سفيان كان معاوية لايتهم في الحديث عن النبي ( ص)
وايضا قال بالجزء الحادي عشر من نفس الكتاب .... صفحة 297 ...
وفي الجملة أن أهل البدع والاهواء ، لا ينبغي أن يستعان بهم في شئ من أمور المسلمين مع ما عليه رأي أمير المؤمنين ، أطال الله بقاءه ، من التمسك بالسنة والمخالفة لاهل البدع
================
وقال الخطيب البغدادي في كتابه الكفاية في علم الرواية صفحة 150 ...
أخبرنا أبو طالب محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير قال * الحاكم أبوحامد أحمد بن الحسين بن علي الهمذاني قال نا أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام قال* أحمد بن سيار قال انا النصر بن عبد الله المديني من مدينة الداخلة أبو عبد الله الاصم قال ثنا إسماعيل بن زكريا عن عاصم عن بن سيرين قال كان في زمن الاول الناس لا يسألون عنالاسناد حتى وقعت الفتنة فلما وقعت الفتنة سألوا عن الاسناد ليحدث حديث أهل السنة ويترك حديث أهل البدعة
===============
* تبين اختلاف في الطبعة ...
===============
تبين للجيمع متى ظهرت هذه الفرق وكيف ولماذا ....
ومن لديه معلومات تثري الموضوع نكون شاكرين له ...
تحياتي للجميع
:وردة:
تعديل النص لتشابك الكلمات ... وفوات اوان التعديل .. فعدلناه باقتباس ...
تحياتي للجميع