الشيعة ... اهل السنه ... متى ظهرت هذه الفرق؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اريد ان ابين للقارئ الكريم متى ظهر مصطلح سنه ... ومتى ظهر مصطلح شيعة ؟

اولا نبين المعنى لغويا لكل منهما ...

الشيعة : الصحب / الاتباع / الانصار / مطاوعة

اهل السنه : هم اتبعوا سنة رسول الله صلى الله عليه واله وتركوا اهل البدع ....

============

اولا الشيعة ..... وقد ذكروا بالقران الكريم والسنه النبوية الشريفة ...

قال ابن منظور بلسان العرب ... الجزء الثامن .. صفحة 189

وقد غلب هذا الإسم أي الشيعة على من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين ، حتى صار لهم إسماً خاصاً ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.

===========

قال الفيروز ابادي في قاموس اللغة ... الجزء الثالث .. صفحة 49

شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره وقد غلب هذا الإسم على من يتولى عليا ( ع )وأهل بيته حتى صار أسماً لهم خاصاً والجمع أشياع

===========

يقول الزبيدي في كتابه تاج العروس .... الجزء الخامس ... صفحة 405

وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين حتى صار اسما لهم خاصا فإذا قيل فلان من الشيعة عرف انه منهم وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة

===========

ونختم بقول بن خلدون في مقدمته صفحة 196 ...

قال : أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والإتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على أتباع علي وبنيه

===========

المصطلح بالقران الكريم ...

ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا {مريم/69}

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ {الأنعام/159}

==============


وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ {القصص/15}

وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ {الصافات/83} إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ {الصافات/84}

===============

ملاحظة :

وهنا نجد ان كلمة شيعة موجودة بالقران الكريم ولها اصلها ... نعم ذكرت لقسمين

طيب وغير طيب ... ونحن بصدد اثبات وجودها واصلها من القران وليس التحقيق فيها ...

والحمدلله اثبتنا انها موجودة بالقران الكريم ...

=================

مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....

في تفسير هذه الاية

ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7

قال رسول الله صلى الله عليه واله :

قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.

ونجد هذا الحديث في المصادر التالية ....


الخوارزمي الحنفي في مناقبه ...

إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ) .

إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة ( 96 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

الطبري - تفسير الطبري - الجزء : ( 30 ) - رقمالصفحة ( 146 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة( 18 ).

==================


قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.


إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ).

الكنجي الشافعي- كفاية الطالب- رقم الصفحة : ( 245 ، 313 ، 314) طبعة الحيدرية.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

السبط إبن الجوزي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة ( 54 ).

الحمويني - فرائدالسمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 156 ).

=================


قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.


إبن حجر الهيثمي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة : ( 159 ) الطبعة المحمدية مصر.

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 301 ) طبعة إسطمبول.

الحمويني- فرائدالسمطين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 43 ).

==============

وغيرها من الاحاديث الكثيرة بهذا المجال ....

==============

ثانيا مصطلح اهل السنه :

لم يذكروا بالقران الكريم كمصطلح ...

لم يذكروا بالسنه النبوية الشريفة كمصطلح ...

بل قال الامام مسلم بمقدمة صحيحه ... باب في ان الاسناد من الدين...

حدثنا أبو جعفر محمد بن الصباح حدثنا اسماعيل بن زكريا عن عاصم الاحول عن إبن سيرين قال لم يكونوا يسألون عن الاسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم........

=================

وقال الامام الذهبي في سير اعلام النبلاء الجزء الرابع ....

ولمعرفة أهل البدع وأهل السنة من هم نسأل إبن سيرين هذا حيث أننا وجدناه يقول في معاويه بن أبي سفيان كان معاوية لايتهم في الحديث عن النبي ( ص)

وايضا قال بالجزء الحادي عشر من نفس الكتاب .... صفحة 297 ...

وفي الجملة أن أهل البدع والاهواء ، لا ينبغي أن يستعان بهم في شئ من أمور المسلمين مع ما عليه رأي أمير المؤمنين ، أطال الله بقاءه ، من التمسك بالسنة والمخالفة لاهل البدع

================

وقال الخطيب البغدادي في كتابه الكفاية في علم الرواية صفحة 150 ...

أخبرنا أبو طالب محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير قال * الحاكم أبوحامد أحمد بن الحسين بن علي الهمذاني قال نا أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام قال* أحمد بن سيار قال انا النصر بن عبد الله المديني من مدينة الداخلة أبو عبد الله الاصم قال ثنا إسماعيل بن زكريا عن عاصم عن بن سيرين قال كان في زمن الاول الناس لا يسألون عنالاسناد حتى وقعت الفتنة فلما وقعت الفتنة سألوا عن الاسناد ليحدث حديث أهل السنة ويترك حديث أهل البدعة

===============

* تبين اختلاف في الطبعة ...

===============

تبين للجيمع متى ظهرت هذه الفرق وكيف ولماذا ....

ومن لديه معلومات تثري الموضوع نكون شاكرين له ...

تحياتي للجميع

:وردة:

تعديل النص لتشابك الكلمات ... وفوات اوان التعديل .. فعدلناه باقتباس ...

تحياتي للجميع
 

اخ ياوطن

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للامانه انا ما احب اخوض بالنقاشات الدينيه علشان لا اهرف بشي وأؤثم عليه
وخصوصا هالنقطه دائما مايتعبر النقاش فيها " عقيم " ولا طائل منه !

لكن استفزني كونك ( زئبقي ) وتدس السم بالعسل وكأنك تخاطب ناس جُهال
ياخي احترم عقولنا شويه : ) .. والله اوادم احنا ونميز الغث من السمين !
ومثقفين حمدلله سواء دينيا ً او بـ كافة المجالات !
عالعموم اللي شفته انه عنوانك غير وتبي تفهمنا بحثك غير وانته اساسا ً اللي تقصده غير !
وواضح انك تركت المفاضله للفئه اللي انت تبي تفاضل فيها ( مهما كانت ) !!
وعبالك القراء سخيفين مايميزون القصد من كل هالاسطر يلي حطيتها
يكون يعني ضفت لنا معلومات ؟! وبريء !
ما هكذا تورد الابل !

اللي بوصل له وقتلك اني ماحب هالنوع من النقاشات
وكل يلي استند عليهم كوني ما اتبع ذاك المذهب فـ ما اعترف بـ سندهم
ولا راح اناقشك بالسند اللي عندي علشان احترم رغبتك مسبقا ً لو ماعترفت فيهم !
لكن !!
باالعقل ومو بالسند , حبيت اكلمك واطرح سؤالي !
واتمنى منك شويه نحرر عقولنا من التبعيه المقيته , كأننا ماشيه لا عقل ولا رؤيه !

بنسخ منك شي واحد بس !

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة

اذا هالكلام فعلا ً قيل بـ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وسيدنا علي عليه السلام
كونه اشار اليه كما اسلف !
معناته كان فيه صحابه ؟! وفيه مؤمنين ؟! وفيه مسلمين ؟!
بما انه أشر ( اي اختصه ) من بين كل هالمسلمين
معناته كل هالمسلمين من صحابه وعباد وزهاد ومجاهدين , شنو وضعهم يوم القيامه ؟!
ولا واحد فيهم يسئل الرسول عليه السلام ! ماذا عنا ؟
مو فايزين يوم القيامه ؟!
بس سيدنا علي عليه السلام وشيعته اهم الفايزين !!!!!!
وباقي المسلمين والصحابه و وو و , خسرانين !


حكم عقلك دخيل الله : )
واتبع نداء فطرتك وعقلك واترك اهواء قلبك والتبعيه المقيته !
اقسم بالله العظيم لو اني بـ 1 % مو مقتنع باللي انا فيه , لا غيرته !!
ولا اتبعت الا مايوافق مفاهيم عقلي اللي ميزني فيه الله تعالى عن سائر الخلق

احب الرسول والرسل عليهم السلام
احب الصحابه ابي بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وكل الصحابه رضي الله عنهم
احب التابعين واحب اهل الدين

لكني اعبد الله سبحانه: )
ولا احد له عندي قدسيه الا هو سبحانه والانبياء كونه سبحانه اصطفاهم عن سائر الخلق


فمان الله​
 

السليطي

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


للامانه انا ما احب اخوض بالنقاشات الدينيه علشان لا اهرف بشي وأؤثم عليه
وخصوصا هالنقطه دائما مايتعبر النقاش فيها " عقيم " ولا طائل منه !​

لكن استفزني كونك ( زئبقي ) وتدس السم بالعسل وكأنك تخاطب ناس جُهال
ياخي احترم عقولنا شويه : ) .. والله اوادم احنا ونميز الغث من السمين !
ومثقفين حمدلله سواء دينيا ً او بـ كافة المجالات !
عالعموم اللي شفته انه عنوانك غير وتبي تفهمنا بحثك غير وانته اساسا ً اللي تقصده غير !
وواضح انك تركت المفاضله للفئه اللي انت تبي تفاضل فيها ( مهما كانت ) !!
وعبالك القراء سخيفين مايميزون القصد من كل هالاسطر يلي حطيتها
يكون يعني ضفت لنا معلومات ؟! وبريء !
ما هكذا تورد الابل !​

اللي بوصل له وقتلك اني ماحب هالنوع من النقاشات
وكل يلي استند عليهم كوني ما اتبع ذاك المذهب فـ ما اعترف بـ سندهم
ولا راح اناقشك بالسند اللي عندي علشان احترم رغبتك مسبقا ً لو ماعترفت فيهم !
لكن !!
باالعقل ومو بالسند , حبيت اكلمك واطرح سؤالي !
واتمنى منك شويه نحرر عقولنا من التبعيه المقيته , كأننا ماشيه لا عقل ولا رؤيه !​

بنسخ منك شي واحد بس !​

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة

اذا هالكلام فعلا ً قيل بـ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وسيدنا علي عليه السلام
كونه اشار اليه كما اسلف !
معناته كان فيه صحابه ؟! وفيه مؤمنين ؟! وفيه مسلمين ؟!
بما انه أشر ( اي اختصه ) من بين كل هالمسلمين
معناته كل هالمسلمين من صحابه وعباد وزهاد ومجاهدين , شنو وضعهم يوم القيامه ؟!
ولا واحد فيهم يسئل الرسول عليه السلام ! ماذا عنا ؟
مو فايزين يوم القيامه ؟!
بس سيدنا علي عليه السلام وشيعته اهم الفايزين !!!!!!
وباقي المسلمين والصحابه و وو و , خسرانين !​


حكم عقلك دخيل الله : )
واتبع نداء فطرتك وعقلك واترك اهواء قلبك والتبعيه المقيته !
اقسم بالله العظيم لو اني بـ 1 % مو مقتنع باللي انا فيه , لا غيرته !!
ولا اتبعت الا مايوافق مفاهيم عقلي اللي ميزني فيه الله تعالى عن سائر الخلق​

احب الرسول والرسل عليهم السلام
احب الصحابه ابي بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وكل الصحابه رضي الله عنهم
احب التابعين واحب اهل الدين​

لكني اعبد الله سبحانه: )
ولا احد له عندي قدسيه الا هو سبحانه والانبياء كونه سبحانه اصطفاهم عن سائر الخلق​



فمان الله​

والله انك لم تتكلم الا بفطرتك السليمة .. والحمدالله .. كلامك عين الصواب ..

 

الموسوي

عضو مخضرم
قال العضو الكريم ... اخ يا وطن ....
بنسخ منك شي واحد بس !​

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة

اذا هالكلام فعلا ً قيل بـ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وسيدنا علي عليه السلام
كونه اشار اليه كما اسلف !
معناته كان فيه صحابه ؟! وفيه مؤمنين ؟! وفيه مسلمين ؟!
بما انه أشر ( اي اختصه ) من بين كل هالمسلمين
معناته كل هالمسلمين من صحابه وعباد وزهاد ومجاهدين , شنو وضعهم يوم القيامه ؟!
ولا واحد فيهم يسئل الرسول عليه السلام ! ماذا عنا ؟
مو فايزين يوم القيامه ؟!
بس سيدنا علي عليه السلام وشيعته اهم الفايزين !!!!!!
وباقي المسلمين والصحابه و وو و , خسرانين !


شكرا لك اخي الكريم ...

ياريت لو انك قرات الموضوع بدقه وتمعن لرايت اني قلت ...

الشيعة ... الاتباع .. المطاوعه ... الصحب ... الانصار ...

اخي الكريم

هذا نص من رسول الله صلى الله عليه واله انه قال للامام علي انت وشيعتك هم الفائزون ...

ومعنى شيعة بيناه كما سبق ...

فلا ادري لم كل هذه العصبيه من جنابكم الكريم !!

لست انا من قال الحديث بل رسول الله ...

الاولى ان ترجع للاخبار التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه واله .... ليس لي !!

لم الاشكال علي لا اعلم ...؟

هل لان الحديث لا يوافق هواك وعقلك ومعتقدك ؟

تحياتي للجميع

:وردة:
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
من يحب سيدنا علي رضي الله عنه هم شيعته ومن فينا لا يحب علي ...؟

اعتقد هذا كافي ...

لكن المصيبة من يتهم كل من يحب الصحابة وخاصة ابي بكر وعمر وعثمان ومعاوية رضي الله عنهم بانهم ليسوا من شيعة علي ....
 

السليطي

عضو مخضرم
قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة

الي الان لم اسمع كلمة مرسل في الحديث(( العادة عندما ناتبي بحديث ولا يوافق هواكم تقلون مرسل )) كيف تأتي بحديث بدون سند ؟؟ .. الاخ اوكسجين او الموسوي .. هل تنقل هذا الحديث بسندة ومتصل بدون شذوذ ولا علة ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
من يحب سيدنا علي رضي الله عنه هم شيعته ومن فينا لا يحب علي ...؟

اعتقد هذا كافي ...

لكن المصيبة من يتهم كل من يحب الصحابة وخاصة ابي بكر وعمر وعثمان ومعاوية رضي الله عنهم بانهم ليسوا من شيعة علي ....

فديت عمرك اخوي عضو جديد ...

احسنت كلامك عين العقل .. ان من يحب الامام علي هو من شيعته(( ومن فينا

لا يحب علي)) .. احسنت على هذه الكلمة الطيبه ... نعم وكما قلت انه كاف...

===============

اخواني ولكن بمشاركاتكم الكريمة ...

هل افهم انكم تقرون

انه لا وجود لاهل السنه بالقران الكريم ؟ لان الشيعة موجودة بالقران الكريم ...

لا وجود لاهل السنه بالسنه النبوية الشريفة ؟ لان الشيعة موجودة بالسنه النبوية ...

وانه مذهب مبتدع ... ؟ لان الشيعة قال بهم الله ورسوله ...

لان لا احد اعترض على هذه النقطه !!

تحياتي للجميع
 

اخ ياوطن

عضو فعال
هل افهم انكم تقرون

انه لا وجود لاهل السنه بالقران الكريم ؟ لان الشيعة موجودة بالقران الكريم ...

لا وجود لاهل السنه بالسنه النبوية الشريفة ؟ لان الشيعة موجودة بالسنه النبوية ...

وانه مذهب مبتدع ... ؟ لان الشيعة قال بهم الله ورسوله ...

لان لا احد اعترض على هذه النقطه !!

مو انا قتلك انك زئبقي بأول كلامي بس انته ماصدقت !!
الحين كلامك بـ موضوعك مو عن مصطلحات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
شكو درت ولفيت وحطيت بردك الاخير مفردة ( أهل ) ؟؟!
وشكو تقول ان هذا اقرار منا ؟؟! انت وكيل عنا ؟! ولا قارئ نوايا ؟!

مشكلتك مُتذاكى ! بس على ماميش !!
بديت موضوعك على ابو تشرح لنا مصطلحات لـ مفردات
وتالي ختمت بإقرار خيالك نسجه عنا !! وحولت المصطلح والموضوع للي انته تبي توصله !

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
تركت فيكم شيء ٍ ان تمسكتهم به لن تضل ُ بعدي ابدا ً
كتاب الله وسنتي
/ كتاب الله الله سبحانه حافظه
وسنة النبي عليه السلام انا اعرف من وين اتبعها دون الرجوع لـ مصطلحاتك !!​
 
بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
تركت فيكم شيء ٍ ان تمسكتهم به لن تضل ُ بعدي ابدا ً
كتاب الله وسنتي
/ كتاب الله الله سبحانه حافظه​

وسنة النبي عليه السلام انا اعرف من وين اتبعها دون الرجوع لـ مصطلحاتك !!​

أخي (( اخ ياوطن ))

أعتقد بأنه من حقنا أن نطالبك بالسند كما تطالبوننا به !!

فهل من الممكن أن تعطينا سند هذا الحديث ؟؟

والسلام ختام
 

اخ ياوطن

عضو فعال
وكل يلي استند عليهم كوني ما اتبع ذاك المذهب فـ ما اعترف بـ سندهم
ولا راح اناقشك بالسند اللي عندي علشان احترم رغبتك مسبقا ً لو ماعترفت فيهم !

الاخ ابن القيم الجوزي
اعتقد اني قلت بـ هالاقتباس ببداية ردي
اني ما اطالبكم بأي سند لاني ما اعترف ولا اعرف الاشخاص يلي تسندون عليهم الاحاديث !!
وقلت بعد اني ماراح اناقش بالسند اللي عندي احتراما ً لرغبتكم لو ما اتعرفتم به مسبقا ً !
مستعد احط السند لو كنت انت مستعد تاخذ بالاسانيد اللي عندي , لكني اعرف النتيجه مسبقا ً

فـ مداختلي اساسا ً كانت لـ تحكيم العقل وتفعيله وتحريره من التبعيه المقيته
وانه يكون الحوار حوار افكار وعقول لا اسانيد انت وانا يمكن نختلف فيها !

وشكرا ً​

بالنسبه للتوقيع : )
اسئل الله ان تفوز بما اردته !!
من خلق ٍ خلقه الله ولا يغني من الله شيئا ً !..
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
فديت عمرك اخوي عضو جديد ...

احسنت كلامك عين العقل .. ان من يحب الامام علي هو من شيعته(( ومن فينا

لا يحب علي)) .. احسنت على هذه الكلمة الطيبه ... نعم وكما قلت انه كاف...

===============

اخواني ولكن بمشاركاتكم الكريمة ...

هل افهم انكم تقرون

انه لا وجود لاهل السنه بالقران الكريم ؟ لان الشيعة موجودة بالقران الكريم ...

لا وجود لاهل السنه بالسنه النبوية الشريفة ؟ لان الشيعة موجودة بالسنه النبوية ...

وانه مذهب مبتدع ... ؟ لان الشيعة قال بهم الله ورسوله ...

لان لا احد اعترض على هذه النقطه !!

تحياتي للجميع

استغفر الله العظيم ...

هذي هي عقليتك بالحوار ..؟

وهل كان الشيعه موجودون في عهد الرسول صلى الله عليهم وسلم ..؟

وهل تعرف معنى كلمة شيعه ..؟ لما تعرف معنى هالكلمة تعال وناقش بها ..
 

الوسمي1

عضو ذهبي
الاخ كاتب الموضوع

من يتبع من ؟؟

هل الرسول صلى الله علي وسلم يتبع علي بن ابي طالب رضى الله عنه ام ان علي بن ابي طالب يتبع النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟

طبعا اذا كنت مسلم لاحظ اقول مسلم راح تقول علي بن ابي طالب يتبع النبي صلى الله عليه وسلم

يعني بالفطره السليمه تعرف ان الحديث لا اساس له من الصحه

---

اما قصدك علي ان الشيعه وردت والسنه لم ترد

قال تعالي (سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ) الفتح23

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل بدعة ضلالة)

 
اخواني ولكن بمشاركاتكم الكريمة ...

هل افهم انكم تقرون

انه لا وجود لاهل السنه بالقران الكريم ؟ لان الشيعة موجودة بالقران الكريم ...

إنْ كنتَ تقصد الآية الكريمة : { إن الذين فرقّوا دينهم وكانوا شيعاً لستَ منهم في شيء } :

فهذه الآية ذكرت كلمة ( شيعاً ) في معرض الذم !!

فهل تفرح باسم ورد ذمه والتبرؤ منه في القرآن الكريم ؟؟؟:)

لا وجود لاهل السنه بالسنه النبوية الشريفة ؟ لان الشيعة موجودة بالسنه النبوية ...

عفواً : المعادلة بالعكس !!:)

مصطلحات ( السنة ) و ( الجماعة ) وردت في السنة النبوية ( الثابتة ) بمعرض الثناء والمدح والأمر بالالتزام بها !!

أما مصطلح ( الشيعة ) فلم يُذكر إلا في بعض الأحاديث ( المضروبة ) !!:)

وانه مذهب مبتدع ... ؟ لان الشيعة قال بهم الله ورسوله ...

لان لا احد اعترض على هذه النقطه !!

ده بُعْدَك !!:)

المذهب المبتدع هو المذهب الذي ورد في القرآن الكريم بمعرض الذم :

{ إن الذين فرقّوا دينهم وكانوا شيعاً لستَ منهم في شيء } !!:)
 
مصطلح ( السنة ) ورد في السنة النبوية بمعرض المدح والثناء والأمر بالالتزام بها :

243197 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: البزار - المصدر: جامع بيان العلم وفضله - الصفحة أو الرقم: 2/924

184405 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 4/399

186445 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 28/493

109111 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 20/309

180071 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 4/164

115914 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 1/160

115916 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 1/293

114696 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 2/275

186305 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: السيل الجرار - الصفحة أو الرقم: 4/504

67280 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 5/2177

185877 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: اتفق العلماء قاطبة على صحته ، مع تعدد طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 20

92073 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء . . .
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح وله طرق كثيرة - المحدث: الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 10

181737 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الفتوى - الصفحة أو الرقم: 55

84098 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 58



مصطلح ( الجماعة ) ورد في السنة النبوية بمعرض المدح والثناء والأمر بالتزام ( الجماعة ) :

186511 - افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح مشهور في السنن والمساند - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 3/345

184185 - تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة ، قيل : يا رسول الله : ومن هي ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية : هي الجماعة ، وفي رواية : يد الله على الجماعة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: مشهور - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 24/171

65428 - ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين و سبعين ملة ، و إن هذه الملة ستفترق على ثلاث و سبيعن ، ثنتان و سبعون في النار ، و واحدة في الجنة ، و هي الجماعة
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 204

73527 - إن بني إسرائيل ، افترقت على إحدى و سبعين فرقة ، و إن أمتي ستفترق على اثنتين و سبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، و هي الجماعة
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2042

79016 - ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتي و سبعين ملة ، و إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث و سبعين ، ثنتان و سبعون في النار ، و واحدة في الجنة ، و هي الجماعة
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 51

63375 - هي الجماعة وفي رواية : هي ما أنا عليه وأصحابي [ في وصف الفرقة الناجية ]
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص و أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناده حسن لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صلاة العيدين - الصفحة أو الرقم: 46

96974 - إن أهل الكتاب قبلكم تفرقوا على اثنتين و سبعين فرقة في الأهواء ، ألا و إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث و سبعين فرقة في الأهواء ، كلها في النار إلا واحدة ، و هي الجماعة ، ألا و إنه يخرج في أمتي قوم يهوون هوى يتجارى بهم ذلك الهوى كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يدع منه عرقا و لا مفصلا إلا دخله
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 2
 

الموسوي

عضو مخضرم
اولا نبين المعنى لغويا لكل منهما ...


الشيعة : الصحب / الاتباع / الانصار / مطاوعة


اهل السنه : هم اتبعوا سنة رسول الله صلى الله عليه واله وتركوا اهل البدع ....


============


اولا الشيعة ..... وقد ذكروا بالقران الكريم والسنه النبوية الشريفة ...


قال ابن منظور بلسان العرب ... الجزء الثامن .. صفحة 189


وقد غلب هذا الإسم أي الشيعة على من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين ، حتى صار لهم إسماً خاصاً ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.


===========


قال الفيروز ابادي في قاموس اللغة ... الجزء الثالث .. صفحة 49

شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره وقد غلب هذا الإسم على من يتولى عليا ( ع )وأهل بيته حتى صار أسماً لهم خاصاً والجمع أشياع

===========

يقول الزبيدي في كتابه تاج العروس .... الجزء الخامس ... صفحة 405

وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى عليا وأهل بيته ( ر ) أجمعين حتى صار اسما لهم خاصا فإذا قيل فلان من الشيعة عرف انه منهم وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة

===========

ونختم بقول بن خلدون في مقدمته صفحة 196 ...

قال : أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والإتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على أتباع علي وبنيه

===========


المصطلح بالقران الكريم ...


وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ {القصص/15}


وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ {الصافات/83} إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ {الصافات/84}

مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....


في تفسير هذه الاية


ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7

قال رسول الله صلى الله عليه واله :

قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.

قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.

==================

هذا هو السرد المختصر للبحث ..

ارباب اللغة بيّنوا معنى (( شيعة )) .. من القران والسنة ..

والنبي صلى الله عليه واله وسلم .. بيّن ايضا من هم الشيعة .. بتفسير الاية الكريمة ..

فلا تات يا ايها المتبحر وتقول لي .. (( ان كنت تقصد .. !! )) .. !!

هل الرسول صلى الله علي وسلم يتبع علي بن ابي طالب رضى الله عنه ام ان علي بن ابي طالب يتبع النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟

طبعا اذا كنت مسلم لاحظ اقول مسلم راح تقول علي بن ابي طالب يتبع النبي صلى الله عليه وسلم

يعني بالفطره السليمه تعرف ان الحديث لا اساس له من الصحه

عزيزي .. النبي صلى الله عليه واله وسلم .. يقول للامام علي عليه السلام

انك انت وشيعتك خير البرية ..

فلا ادر اين يقع الاشكال بالنسبة لكم ؟

==================

بلحاظ اني اوردت بعض اقوال علماء السنة .. بانه متى ظهرت فرقة اهل السنة ..

تمعنوا بالموضوع جيدا ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مصطلح ( السنة ) ورد في السنة النبوية بمعرض المدح والثناء والأمر بالالتزام بها :

243197 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: البزار - المصدر: جامع بيان العلم وفضله - الصفحة أو الرقم: 2/924
184405 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 4/399
186445 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 28/493
109111 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 20/309
180071 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 4/164
115914 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 1/160
115916 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 1/293
114696 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: إرشاد الفحول - الصفحة أو الرقم: 2/275
186305 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين الهادين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: السيل الجرار - الصفحة أو الرقم: 4/504
67280 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 5/2177
185877 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
الراوي: - - خلاصة الدرجة: اتفق العلماء قاطبة على صحته ، مع تعدد طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 20
92073 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء . . .
الراوي: العرباض بن سارية - خلاصة الدرجة: صحيح وله طرق كثيرة - المحدث: الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 10
181737 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الفتوى - الصفحة أو الرقم: 55
84098 - عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 58


مصطلح ( الجماعة ) ورد في السنة النبوية بمعرض المدح والثناء والأمر بالتزام ( الجماعة ) :

186511 - افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح مشهور في السنن والمساند - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 3/345
184185 - تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة ، قيل : يا رسول الله : ومن هي ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية : هي الجماعة ، وفي رواية : يد الله على الجماعة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: مشهور - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 24/171
65428 - ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين و سبعين ملة ، و إن هذه الملة ستفترق على ثلاث و سبيعن ، ثنتان و سبعون في النار ، و واحدة في الجنة ، و هي الجماعة
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 204
73527 - إن بني إسرائيل ، افترقت على إحدى و سبعين فرقة ، و إن أمتي ستفترق على اثنتين و سبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، و هي الجماعة
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2042
79016 - ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتي و سبعين ملة ، و إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث و سبعين ، ثنتان و سبعون في النار ، و واحدة في الجنة ، و هي الجماعة
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 51
63375 - هي الجماعة وفي رواية : هي ما أنا عليه وأصحابي [ في وصف الفرقة الناجية ]
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص و أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناده حسن لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صلاة العيدين - الصفحة أو الرقم: 46
96974 - إن أهل الكتاب قبلكم تفرقوا على اثنتين و سبعين فرقة في الأهواء ، ألا و إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث و سبعين فرقة في الأهواء ، كلها في النار إلا واحدة ، و هي الجماعة ، ألا و إنه يخرج في أمتي قوم يهوون هوى يتجارى بهم ذلك الهوى كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يدع منه عرقا و لا مفصلا إلا دخله
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 2


السلام عليكم

أحسنت أخي المتبحر في سردك وتوضيحك , والعجب كل العجب ممن لا يفرق بين المعنى الإصطلاحي وبين المعني اللغوي للفظة العربية.


وإن كان كلام الموسوي وغيره صحيح إذا لكانت الشيعة هم أتباع موسى عليه السلام لا أتباع علي رضي الله عنه.

لأن الآية ذكرت أن موسى عليه الصلاة والسلام قد وجد رجلا من شيعته يقاتل رجلا قبطيا مصريا فنصر الرجل الذي استغاث به.


فهل الموسوي يريد أن يوهمنا بأن الشيعة هم اليهود ؟؟؟ أم أن اليهود هم الشيعة ؟؟؟

في الحقيقة مسألة غريبة جدا

لا والأغرب أن يستدل بقوله تعالى (( سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (81) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (82) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ))[الصافات/79-83] )

فيخبر الله تعالى أن إبراهيم من أهل دينه وعلى منهاج وسنة نوح عليه السلام , فما دخل الشيعة بها ؟؟؟
هل الشيعة هم أنفسهم إبراهيم عليه السلام؟؟؟

والآيتان قد سبقتا ب " من " التبعيضية فكيف تكون الشيعة من اليهود أو اليهود من الشيعة في نفس الوقت هم إبراهيم عليه السلام؟؟؟

هذا منهج لا دخل له بأصول التفسير ولا بأي أصول وكأنه يخاطب عجم.


.
.
.
.
.


وعلى العموم إن كان المنهج هو التماس أي اسم يوافق الإسم الإصطلاحي فلماذا لا نستدل بقوله تعالى (( ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ))[مريم/69، 70]

فهذه اللفظة أولى لأنها نكرة ولا تسبقها " من " التبعيضية فتكون هنا أقوى للتسمية.

فلماذا لا تستدلون بهذه التسمية مع أنها أصح وأقوى؟؟؟


أنتظر إجابة هذا السؤال وأنتظر أيضا إجابة السؤال الثاني الذي بقي منذ أكثر ثلاثة أيام بغير إجابة

هل يجب لكل اسم اصطلاحي أن يكون له أصلا شرعيا أم لا؟؟؟


سؤالين نتمنى أن نرى إجابتهما قريبا
 

الموسوي

عضو مخضرم
وإن كان كلام الموسوي وغيره صحيح إذا لكانت الشيعة هم أتباع موسى عليه السلام لا أتباع علي رضي الله عنه.
لأن الآية ذكرت أن موسى عليه الصلاة والسلام قد وجد رجلا من شيعته يقاتل رجلا قبطيا مصريا فنصر الرجل الذي استغاث به.
فهل الموسوي يريد أن يوهمنا بأن الشيعة هم اليهود ؟؟؟ أم أن اليهود هم الشيعة ؟؟؟
في الحقيقة مسألة غريبة جدا

عزيزي .. اعتقد انك اشتبهت ..

اوردت معنى كلمة الشيعة ..

لغة .. وكذلك اوردت حديث النبي صلى الله عليه واله وسلم ..

بلحاظ ان ممن ذكرت من اللغويين عرفها استنادا الى السيرة النبوية العطره ..

اما هذه الاية لاثبات وجود مصطلح الشيعة بالقران الكريم ..

لكن لانك اتيت وشاركت دون قراءة كاملة للموضوع اخذت تطلق الاحكام جزافا .. !!

انظر الى هذه الكلمات وهي من صلب الموضوع وقد غفلت عنها ..

====

ملاحظة :

وهنا نجد ان كلمة شيعة موجودة بالقران الكريم ولها اصلها ... نعم ذكرت لقسمين


طيب وغير طيب ... ونحن بصدد اثبات وجودها واصلها من القران وليس التحقيق فيها ...


والحمدلله اثبتنا انها موجودة بالقران الكريم


====

لا والأغرب أن يستدل بقوله تعالى (( سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (81) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (82) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ))[الصافات/79-83] )

فيخبر الله تعالى أن إبراهيم من أهل دينه وعلى منهاج وسنة نوح عليه السلام , فما دخل الشيعة بها ؟؟؟
هل الشيعة هم أنفسهم إبراهيم عليه السلام؟؟؟

والآيتان قد سبقتا ب " من " التبعيضية فكيف تكون الشيعة من اليهود أو اليهود من الشيعة في نفس الوقت هم إبراهيم عليه السلام؟؟؟

هذا منهج لا دخل له بأصول التفسير ولا بأي أصول وكأنه يخاطب عجم.

وعلى العموم إن كان المنهج هو التماس أي اسم يوافق الإسم الإصطلاحي فلماذا لا نستدل بقوله تعالى (( ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ))[مريم/69، 70]

فهذه اللفظة أولى لأنها نكرة ولا تسبقها " من " التبعيضية فتكون هنا أقوى للتسمية.

فلماذا لا تستدلون بهذه التسمية مع أنها أصح وأقوى؟؟؟


أنتظر إجابة هذا السؤال وأنتظر أيضا إجابة السؤال الثاني الذي بقي منذ أكثر ثلاثة أيام بغير إجابة

هل يجب لكل اسم اصطلاحي أن يكون له أصلا شرعيا أم لا؟؟؟


سؤالين نتمنى أن نرى إجابتهما قريبا

كذلك بقية المشاركة تنطبق على هذه الملاحظة :

======

ملاحظة :

وهنا نجد ان كلمة شيعة موجودة بالقران الكريم ولها اصلها ... نعم ذكرت لقسمين


طيب وغير طيب ... ونحن بصدد اثبات وجودها واصلها من القران وليس التحقيق فيها ...


والحمدلله اثبتنا انها موجودة بالقران الكريم

=======

تحياتي للجميع

:وردة:
 
اولا نبين المعنى لغويا لكل منهما ...


...................................................

عفواً :

ما علاقتنا بالمعنى اللغوي !!

أظن أننا نتكلم عن المعني الاصطلاحي لـ ( أهل السنة والجماعة ) و ( الشيعة ) !!:)

محاولة يائسة للهروب من المعنى الاصطلاحي !!:)

المصطلح بالقران الكريم ...
وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ {القصص/15}


وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ {الصافات/83} إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ {الصافات/84}

مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....


هذه الآية في شيعة نوح عليه السلام :

وما علاقتا بشيعة نوح عليه السلام ؟؟؟:)

في تفسير هذه الاية
ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7

قال رسول الله صلى الله عليه واله :

قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.


طبعاً كالعادة يا الموسوي :

سرد ( كربلائي ) للأحاديث بلا مصادر ولا توثيق ولا تصحيح ولا تضعيف ولا بطيخ !!:)

راح أوفر عليك :

الحديث موضوع !!:)

رواه الطبري في تفسيره ( 30 / 171 ) ، وفي إسناده : أبا الجارود ، قال عنه ابن حبان في المجروحين : كان رافضياً يضع الحديث !!:)

المصدر : الضعيفة للألباني ( 1 / 589 وما بعدها ) !!

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.

حديث آخر ( مضروب ) !!:)

رواه ابن عساكر في تاريخه ( 12 / 157 / 2 ) ، وفيه أبو الزبير وهو مدلس وقد عنعنه ، ومن دونه ثلاثة من الرواة ليس لهم ترجمة !!

المصدر : الضعيفة للألباني ( 1 / 589 وما بعدها ) !!:)

قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.

حديث ضعيف !!:)

ضعفه ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة ( 2 / 466 ) !!

هذا هو السرد المختصر للبحث ..

خط رجعة ، عشان ترقعها بعدين !!:)

ارباب اللغة بيّنوا معنى (( شيعة )) .. من القران والسنة ..
والنبي صلى الله عليه واله وسلم .. بيّن ايضا من هم الشيعة .. بتفسير الاية الكريمة ..


كل ما استدللت به هو أحاديث ( مضروبة ) !!:eek:

حاول مرة أخرى !!:)

فلا تات يا ايها المتبحر وتقول لي .. (( ان كنت تقصد .. !! )) .. !!

الظاهر كلمتي حزّت في خاطرك !!;)

عموماً ، لم تأتِ بشيء !!:)

عزيزي .. النبي صلى الله عليه واله وسلم .. يقول للامام علي عليه السلام

انك انت وشيعتك خير البرية ..

فلا ادر اين يقع الاشكال بالنسبة لكم ؟

الإشكال أن الحديث موضوع !!:)

بلحاظ اني اوردت بعض اقوال علماء السنة .. بانه متى ظهرت فرقة اهل السنة ..

اللي يقرا كلامك يقول : كان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام شيعة !!:)

مع أن هذا غير صحيح !!:)
 

الموسوي

عضو مخضرم

سرد ( كربلائي ) للأحاديث بلا مصادر ولا توثيق ولا تصحيح ولا تضعيف ولا بطيخ !!:)
راح أوفر عليك :
================
اللي يقرا كلامك يقول : كان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام شيعة !!:)
مع أن هذا غير صحيح !!:)

ايضا لم تلتزم حدود ادب الحوار ... وهذا اخر تنبيه عزيزي الفاضل ..

نبدأ بحوله تعالى ..

المصادر التي اخذت تطلبها .. وتقول لم تات بمصادر .. وكررتها اكثر من مره ارجعتك الى

الموضوع فلم ترجع ..

هذه هي ..

==================

مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....


في تفسير هذه الاية


ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7

قال رسول الله صلى الله عليه واله :


قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.


ونجد هذا الحديث في المصادر التالية ....


الخوارزمي الحنفي في مناقبه ...

إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ) .

إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة ( 96 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

الطبري - تفسير الطبري - الجزء : ( 30 ) - رقمالصفحة ( 146 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة( 18 ).

==================


قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.


إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ).

الكنجي الشافعي- كفاية الطالب- رقم الصفحة : ( 245 ، 313 ، 314) طبعة الحيدرية.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

السبط إبن الجوزي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة ( 54 ).

الحمويني - فرائدالسمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 156 ).

=================


قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.


إبن حجر الهيثمي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة : ( 159 ) الطبعة المحمدية مصر.

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 301 ) طبعة إسطمبول.

الحمويني- فرائدالسمطين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 43 ).

======================

ضعفت الاحاديث التي اوردت من طريق واحد ومن كتاب واحد .. وقد اوردتها لك من كتب عده ..

ووفرت عليك عناء البحث .. واوردت عليك المصادر ..

اما بالنسبة لاخر ردك انه لا يوجد شيعة في عهد النبي صلى الله عليه واله وسلم ..

فيكفي كلام اللغويين ان الشيعة كانوا موجودين .. بل افضل من ذلك كلام النبي صلى

الله عليه واله وسلم ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى