الشيعة ... اهل السنه ... متى ظهرت هذه الفرق؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ايضا لم تلتزم حدود ادب الحوار ... وهذا اخر تنبيه عزيزي الفاضل ..

تهدد ؟؟؟:)

عموماً :

أعتذر عن اتهامك بما ليس فيك بكل ما أوتيت من شجاعة أدبية !!:cool:

نبدأ بحوله تعالى ..

المصادر التي اخذت تطلبها .. وتقول لم تات بمصادر .. وكررتها اكثر من مره ارجعتك الى

الموضوع فلم ترجع ..


يبه ، رجعت ، والله رجعت ، واعتذر لك في موضوع ثاني ، شنو ؟؟؟ أنت تبي تذلنا ؟؟؟:cool:

خلاص انتهينا من سالفة المصادر !!:)

هذه هي ..

==================

مصطلح شيعة من السنة النبوية الشريفة ....


في تفسير هذه الاية


ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هو خير البرية ... البينه /7

قال رسول الله صلى الله عليه واله :


قال النبي ( ص )يا علي هم أنت وشيعتك.


ونجد هذا الحديث في المصادر التالية ....


الخوارزمي الحنفي في مناقبه ...

إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ) .

إبن حجر الشافعي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة ( 96 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

الطبري - تفسير الطبري - الجزء : ( 30 ) - رقمالصفحة ( 146 ) - طبعة : الميمنية بمصر.

السبط إبن الجوزي الحنفي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة( 18 ).

==================


قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.


إبن عساكر- ترجمة الإمام علي ( ع ) - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة( 442 ).

الكنجي الشافعي- كفاية الطالب- رقم الصفحة : ( 245 ، 313 ، 314) طبعة الحيدرية.

السيوطي - الدر المنثور- الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة ( 379 ).

السبط إبن الجوزي - تذكرة الخواص- رقم الصفحة ( 54 ).

الحمويني - فرائدالسمطين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 156 ).

=================


قال رسول الله ( ص )لعلي ( ع ) :أما ترضى أنك معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذريتنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا.


إبن حجر الهيثمي - الصواعق المحرقة- رقم الصفحة : ( 159 ) الطبعة المحمدية مصر.

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 301 ) طبعة إسطمبول.

الحمويني- فرائدالسمطين - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 43 ).

======================

ضعفت الاحاديث التي اوردت من طريق واحد ومن كتاب واحد .. وقد اوردتها لك من كتب عده ..

ووفرت عليك عناء البحث .. واوردت عليك المصادر ..

اما بالنسبة لاخر ردك انه لا يوجد شيعة في عهد النبي صلى الله عليه واله وسلم ..

فيكفي كلام اللغويين ان الشيعة كانوا موجودين .. بل افضل من ذلك كلام النبي صلى

الله عليه واله وسلم ..

تحياتي للجميع


زبدة الكلام :

الأحاديث التي أوردتَها ( مضروبة ) و ( موضوعة ) كما بينتُ ذلك سابقاً !!:)

وكلام اللغويين لا علاقة له بالشيعة الإمامية الإثنى عشرية ، فهو يتحدث عن المعنى اللغوي لا الاصطلاحي !!:)

وعلى كل حال :

أهل السنة ينطبق عليهم كلام اللغويين ، فهم يتولون علي وآل البيت رضي الله عنهم !!:)
 

الموسوي

عضو مخضرم
تهدد ؟؟؟:)
عموماً :
أعتذر عن اتهامك بما ليس فيك بكل ما أوتيت من شجاعة أدبية !!:cool:
يبه ، رجعت ، والله رجعت ، واعتذر لك في موضوع ثاني ، شنو ؟؟؟ أنت تبي تذلنا ؟؟؟:cool:
خلاص انتهينا من سالفة المصادر !!:)
زبدة الكلام :

الأحاديث التي أوردتَها ( مضروبة ) و ( موضوعة ) كما بينتُ ذلك سابقاً !!:)

وكلام اللغويين لا علاقة له بالشيعة الإمامية الإثنى عشرية ، فهو يتحدث عن المعنى اللغوي لا الاصطلاحي !!:)

وعلى كل حال :

أهل السنة ينطبق عليهم كلام اللغويين ، فهم يتولون علي وآل البيت رضي الله عنهم !!:)

قدمت شكوى بالكلام الذي اوردته .. وسحبتها عند اعتذارك عزيزي ..

ثانيا ..

زبدة الكلام ان المصادر عديدة وانت ضعفت واحدة منها .. !!

فلا ادري هل زبدة الكلام على جل الموضوع ام على بعضه .. حتى الان على بعضه ..

وشكرا على تبيان ضعف طريق واحد من الاحاديث .. لان به المنفعة ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 
قدمت شكوى بالكلام الذي اوردته .. وسحبتها عند اعتذارك عزيزي ..

ثانيا ..

زبدة الكلام ان المصادر عديدة وانت ضعفت واحدة منها .. !!

فلا ادري هل زبدة الكلام على جل الموضوع ام على بعضه .. حتى الان على بعضه ..

وشكرا على تبيان ضعف طريق واحد من الاحاديث .. لان به المنفعة ..

تحياتي للجميع

:وردة:

عزيزي :

الأحاديث يرويها كذابون ، وهذا دليل على أنها موضوعة ، سواءً وردت في مصدر واحد أو عدة مصادر !!

هل تملك إسناداً صحيحاً لرواية من هذه الروايات ؟؟؟:)
 

الموسوي

عضو مخضرم
هروب !!;)

اترك الكوبي بيست شوي ، وانقل من الكتب !!;)

شلون تستدل بأحاديث لا تملك لها أسانيد صحيحة ؟؟؟:)

نكرر السؤال مرة أخرى يا الموسوي :

عزيزي التزم حدود ادب الحوار ..

عزيزي القارئ لكي اريك النقلة النوعية التي فعلها المتبحر ..

اوردت عدة احاديث من عدة مصادر ..

ذهب وضعف .. وضعف .. وضعف .. ولم يستطع ان يضعفها كلها ..

انتقل الى قوله ..

اعطني رواية صحيحة .. !!

عزيزي المتبحر .. لا تملك دليلا على تضعيفها .. اذن تبقى ظاهرا معتبرة ما لم يثبت عكس

ذلك ..

تفضل اثبت لنا عكس ذلك :cool:

(( المتبحر اسلوبك حافظة )) .. !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 
عزيزي التزم حدود ادب الحوار ..



عزيزي / الموسوي !!

لا تحاول تطلع فيها ، تراك أنت بعد منت بعيد من التهجم والشخصنة في الحوار !!:)

فرجاءً لا تقعد تزايد في أمور أنت واقع فيها !!:)

عزيزي القارئ لكي اريك النقلة النوعية التي فعلها المتبحر ..

اوردت عدة احاديث من عدة مصادر ..

ذهب وضعف .. وضعف .. وضعف .. ولم يستطع ان يضعفها كلها ..


عفواً :

من أين علمت أنني لم أستطع تضعيفها كلها ؟؟؟:)

انتقل الى قوله ..

اعطني رواية صحيحة .. !!


وهنا عجزت عن الإتيان بإسناد صحيح ، فهذا يدل على أنك تستدل بروايات لا تعرف صحتها !!

بل إن الروايات التي نقلتها فيها أسانيد موضوعة ، وأنا بينتها !!

وأنا سألتُك :

هل تملك إسناداً صحيحاً لرواية من هذه الروايات ؟؟؟:)

وكان بإمكانك الإجابة : بـ ( نعم ) أو ( لا ) ولكنك لم تجب ، والسبب معروف !!;)

عزيزي المتبحر .. لا تملك دليلا على تضعيفها .. اذن تبقى ظاهرا معتبرة ما لم يثبت عكس

ذلك ..

عفواً :

من هو العبقري اللي علمّك هذه القاعدة ( المضروبة ) ؟؟؟:)

من يستدل بالحديث يجب أن يثبت صحته يا عزيزي !!


تفضل اثبت لنا عكس ذلك :cool:

أنت الذي تستدل بالحديث وليس أنا ، فطلبك ليس في محله !!:)

بل أنا الذي أطالبك بإثبات صحة ما تستدل به !!:)

لأنه لا يُشترط من وجود الحديث في الكتب صحته !!:)


(( المتبحر اسلوبك حافظة )) .. !!

وأنا حافظ أسلوبك واستدلالك بالأحاديث الموضوعة ، خصوصاً : حديث يزيد المضروب :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=165064&postcount=99

وتلومني إذا طلبت منك إثبات الحديث ؟؟؟:cool:

نكرر السؤال :

هل تملك إسناداً صحيحاً لرواية من هذه الروايات ؟؟؟:)
 
هدية أخرى للموسوى :

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.

36454 - أما ترضى أن تكون رابع أربعة ؟ أول من يدخل الجنة أنا ، وأنت ، والحسن ، والحسين ؛ وأزواجنا عن أيماننا وعن شمائلنا ، وذرارينا خلف أزواجنا ، وشيعتنا من ورائنا
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5591

ملاحظة بريئة :

إسناد الحديث فيه : عمر بن موسى الوجيهي : قال ابن حاتم : ممن يضع الحديث متناً وسنداً !!:)

قال النبي ( ص )مشيراً إلى علي( ع ) : والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة.

102380 - والذي نفسي بيده ! إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة . ثم قال : إنه أولكم إيمانا معي ، وأوفاكم بعهد الله ، وأقومكم بأمر الله ، وأعدلكم في الرعية ، وأقسمكم بالسوية ، وأعظمكم عند الله مزية . قال : ونزلت : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } . قال : فكان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا أقبل علي قالوا : قد جاء خير البرية
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4925

باختصار :

كل الأحاديث التي استدل بها الموسوي موضوعة !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

بعدما أوضح المتبحر ضعف ووهن الأسانيد والروايات التي يحاول الزملاء الشيعة أن يستدلوا بها

وبعدما انتظرت ثلاثة أيام أو اكثر وما استطاع أحد ان يجيب عن سؤالي البسيط ( هل يجب للإسم الإصطلاحي ان يكون له أصل شرعي )؟؟؟


وفي الحقيقة أنه لا أحد من الزملاء الشيعة قادر على ان يعرف كلمة الأصل الشرعي إلى الآن !!


غالبا أن الأمور مختلطة عليهم كثيرا وليس قليلا, بمعنى هل كل ما ورد في القرآن الكريم من تسمية لأمر يكون أصلا شرعيا.


في منهج الموسوي والمدرس ومن نحا نحوه لم يخطئ الشاعر حين قال يمدح الخمر

دع المساجد للعباد تسكنها ** وقم بنا الى دكة الخمّار تسقينا
ما قال ربُك ويلٌ للذين سكروا ** بل قال ويلٌ للمصلينَ


فهكذا إذا يستدل الزملاء الشيعة على الأصل الشرعي ( والذي لا يعرفون معناه إلى الآن )؟؟؟


وعلى العموم أضيف سؤالا أخرا للزملاء الشيعة وأنا أعلم من الآن أنهم كما لم يستطيعوا أن يجابوا على الأول ولا الثاني فلن يستطيعوا أن يجاوبوا على الثالث أيضا.

أضع الأسئلة الثلاثة متتابعة

1- ما معنى الأصل الشرعي ؟
2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟
3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟



وأظن انه من العدل ومن حق القراء أن يعرفوا معنى كلام الزملاء الشيعة من قولهم الأصل الشرعي وحدود هذه الكلمة...


في إنتظار الرد
 

سعيد

عضو ذهبي
ماشاء الله عليك يا المتبحر ..

فعلا أنت لا ترضى إلا بعمق البحار لتخرج لنا مكنوناتها من الحقائق الناصعة .. بوركت..

ملاحظاتي أخي الموسوي على ما جئت به :

الخلط بين المعنى الاصطلاحي للكلمات والمعنى اللغوي ..

فهل عند ذكر كلمة الشيعة في القرآن يتبادر إلى ذهن القارئ أنها تعني الشيعة التي هي طائفة من المسلمين لها معتقدها ...لا وبلا شك..

الخطأ الثاني: إيراد الأحاديث التي لا يصح الاستدلال بها ، فإذا أردت أن تورد حديثا فعليك بذكر مصدره وذكر الحكم عليه هل هو صحيح أم لا ..

وهذا يتضح من ذكرك لأحاديث في كتب من غير أن تذكر ماذا قال علماء الحديث في الحكم عليها..

بالمختصر المفيد ..
...أهل السنة والجماعة هو اصطلاح له أصل شرعي ولا مشاحة في الاصطلاح..
وإنما بإمكانك النقاش حول مدلول هذا الاصطلاح ..

إن ما طرأ على التشيع بعد أن كان تشيعا سياسيا هو الذي نقلها إلى مستوى خطير بحيث غير المفاهيم والمبادئ ، ومحاولة تخطئة الآخر لكي يثبت الصواب لنفسه..
نحن في غنى عن القداسات التي ما أنزل الله بها من سلطان... إنه التعصب الأعمى ..
 

بو جاسم

عضو ذهبي
مشكلة البعض كل ما شوفوا لهم شي بالنت نقله وسوو انفسهم علماء!!
المتبحر بارك الله فيك .... انت قاعد تنفخ بجربة مقضوضة :)
 

بو حمد

عضو بلاتيني
حتى لا يضيع الحوار و يتغير مسراه..

سئل الاخ ابو عمر اسئلة واضحه للاخوة الشيعه..

أضع الأسئلة الثلاثة متتابعة

1- ما معنى الأصل الشرعي ؟

2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟
3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟


فهل من مجيب؟؟
 
1- ما معنى الأصل الشرعي ؟
2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟

3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟

أقولك روح تعلم بعدين تعال ناقش !!
 
بالإضافة إلى الروايات التي أتى بها أخونا الموسوي
قال بعض علماء أهل السنة بأن الشيعة كانوا موجودين في القرن الأول للهجرة

أما المذاهب الأخرى فظهرت في القرن الثاني الهجري!!
 

الوسمي1

عضو ذهبي
بالإضافة إلى الروايات التي أتى بها أخونا الموسوي
قال بعض علماء أهل السنة بأن الشيعة كانوا موجودين في القرن الأول للهجرة

أما المذاهب الأخرى فظهرت في القرن الثاني الهجري!!


عطني اسم واحد ممن كانو علي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يتبع علي بن ابي طالب ؟؟

يا عزيزي هذا دين الله والرسول محمد فأين موقع علي بن ابي طالب رضى الله عنه غير انه عبد من عباد الله الصالحين اذا بتقولي من ال البيت بقولك في من ال البيت من هو في نار جهنم خالدا مخالدا فيها واولهم ابو الرسول صلى الله عليه وسلم ببساطه لا توجيدون استخدام عقولكم
 

الوسمي1

عضو ذهبي
1- ما معنى الأصل الشرعي ؟
2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟
3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟

أقولك روح تعلم بعدين تعال ناقش !!


انت يا معلم علمنا اعتبرنا طلبه لديك ونحتاج للعلم

جاوب علي اسئله التلاميذ يا معلم

تقبل ارق التحايا
 

مبروك

عضو فعال
دير بالك

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

بعدما أوضح المتبحر ضعف ووهن الأسانيد والروايات التي يحاول الزملاء الشيعة أن يستدلوا بها

وبعدما انتظرت ثلاثة أيام أو اكثر وما استطاع أحد ان يجيب عن سؤالي البسيط ( هل يجب للإسم الإصطلاحي ان يكون له أصل شرعي )؟؟؟


وفي الحقيقة أنه لا أحد من الزملاء الشيعة قادر على ان يعرف كلمة الأصل الشرعي إلى الآن !!


غالبا أن الأمور مختلطة عليهم كثيرا وليس قليلا, بمعنى هل كل ما ورد في القرآن الكريم من تسمية لأمر يكون أصلا شرعيا.


في منهج الموسوي والمدرس ومن نحا نحوه لم يخطئ الشاعر حين قال يمدح الخمر

دع المساجد للعباد تسكنها ** وقم بنا الى دكة الخمّار تسقينا
ما قال ربُك ويلٌ للذين سكروا ** بل قال ويلٌ للمصلينَ


فهكذا إذا يستدل الزملاء الشيعة على الأصل الشرعي ( والذي لا يعرفون معناه إلى الآن )؟؟؟


وعلى العموم أضيف سؤالا أخرا للزملاء الشيعة وأنا أعلم من الآن أنهم كما لم يستطيعوا أن يجابوا على الأول ولا الثاني فلن يستطيعوا أن يجاوبوا على الثالث أيضا.

أضع الأسئلة الثلاثة متتابعة

1- ما معنى الأصل الشرعي ؟
2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟
3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟



وأظن انه من العدل ومن حق القراء أن يعرفوا معنى كلام الزملاء الشيعة من قولهم الأصل الشرعي وحدود هذه الكلمة...


في إنتظار الرد
ياخوى والله ضيعت وقتك على الفاضى واشغلت نفسك بامور تافهة انت قاعد تتكلم من صجك وجايب ادلة وبراهين وتظن انك داخل بنقاش هادف ومفيد يستفيد منه الكل وصولا لما هوحق والله يابوعمر انك ومن مثلك تكسرون خاطرى ببذلكم كل هذا الجهد على الرد على من ينشر مثل هذه السخافات حبيبي ابوعمر انا اسالك هل تظن ان مثل هذا الموسوى ومن على شاكلتة لا يعرفون الصواب والله يعرفون ولكن الله يكفينا شرهم لان غايتهم معروفه وهي التشكيك بسلامة ومتن مذهبنا القويم نصيحة اخيرة لاترد على من مثله واحقره وخله يخرف على كيفه ويتوهم بروحه والمثل يقول القافلة تسير و..... تنبح
 

ابوحسن

عضو مميز
نحن نعرف والحمد لله معني كلمة (شيعه)المذكوره بالقرأن والأخوان ماقصرو فى سرد وتفصيل
المعني المذكور بالعنوان.......اخى الموسوي الشيعه الموجودون الأن هم اتباع
عبدالله بن سبأ اليهودي .....وهذا الرجل رحل الى الجزيره العربيه فى عهد على رضي اللع عنه
 
1- ما معنى الأصل الشرعي ؟
2- هل يجب لأي مصطلح ان يكون له اصلا شرعيا ؟
3- ما هو الأصل الشرعي للمصطلح المستخدم ( الأصل الشرعي ) ؟؟؟

أقولك روح تعلم بعدين تعال ناقش !!

هذا نقاش يا ( ذكي ) !!:)

تسأل فيجيبك ، ويسألك فتجيبه !!

إذا كان السؤال يدل على الجهل ، فأنت بنفسك سألتَ سؤالاً في هذا الموضوع الذي أغلقه المشرف :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=30331

فهنا نقول لك : روح تعلم وبعدين ناقش !!:)

محاولة فاشلة للهروب من الإجابة !!;)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى