سوالــــــــــــــف وخـــــــــــــــــــواطــــــــــــــر
//////////////////////////////////////////////////
لابـــــــــــــــــأس ،، بشئ من " الفـــــــــــرفشه " الوجـــــــــــوديه ،،،،،،،،،، لكنها طــــــــــــبعا ستكون " فرفـــــشه " سطحيه للــــــــغايه ،،،،،،، دون التوغل في الاعماق ،،،،،،،،، لان الاعماق مظلمه ،، سوداء ،، كئيبه ،،،،،،،،،،،،
فبالنسبة للانسان ،، ايهما اسبق ،، هل الماهيه سابقه علي الوجود ،، ام ان الوجود سابق علي الماهيه ؟؟؟؟.
ولو كان الامر بالنسبة للانسان ان ماهيته سابقه علي وجوده ،، فياتري اين كانت ستكون هذه الماهيه ؟؟. ولو صحت القاعده الوجـــــــــــوديه في ان (( وجود الانسان سابق علي ماهيته )) ،،، فماهي النتائج التي كانت ستترتب علي هذا الامر ؟؟ ،،،،،،،،، الاكيد انها نتائج خطيره للغايه ،،،،،،،، لاداعي لذكرها في منتدي مختص بالسياسه لابالفلسفه ودهاليزها ،،،،،،،،،،،،،،
لو انني اردت ان ابني بيتا ،، فان اول شئ اقوم به ،، هو عمل تصور ذهني ،، ( لان الذهن هو مصنع الصور في الانسان ) ،، لهذا البيت في عقلي ،، ثم ارسمه رسما هندسيا علي ورقه ،، واحدد كل مايتعلق فيه ،، ومكان كل غرفه وممر وصاله ودريشه ،، وابواب ،، وما الي ذلك ،، ثم بعد ذلك اشرع في البناء ،، فيتحقق عندي في عالمي الخارجي ،، البيت اللذي تصورته في ذهني ،،، فهنا تكون " الماهيه "،،، بالنسبة للبيت ،،،،،، سابقه علي " الوجود " ،،،،،،،،،،
يولد الحصان ،، حصانا ،، ويعيش حصانا ،، ويموت حصانا ،،، وتولد الدجاجه ،، دجاجه ،، وتعيش دجاحه ،، وتموت دجاجه ،، ولايمكن للحصان ان يكون أي حيوان اخر ،، ولايمكن للدجاجه ان تكون أي طائرا اخر ،،، وهكذا سائر الحيوانات والطيور ،،، فماهيتها سابقه علي وجودها ،،،، وشجرة التفاح ،، تعيش وتذبل وتموت وهي شجرة التفاح ،،، ولايمكن لشجرة التفاح ان تصير " نبتة خــــــــــــّريط " مثلا ،،، فما هيتها سابقه علي وجودها ،،،،،،،،،،،،
اما الانسان ،،، فوجوده سابق علي ماهيته ،،، فهو " يوجد " اولا ،، دون اية ماهيه سابقه ،،، ثم تتـــــحدد " ماهيته " ،،، بحسب ظروفه ومجتمعه واسرته ،،، وتجاربه في الحياة ،،، وغيرها ،،، وقد يظل الانسان طيلة حياته في حالة " تــــــــــــــماهي " ،،،،، وقد ينتبه ويدرك ،، فيسعي الي التفرد ،،، فيشكل ماهيته بنفسه ،، وحسب خياراته ومسؤولياته ،،،،،،، فالماهيه ،، بالنسبة للانسان ،،، لاحقه علي وجوده ،، سواء اكتسبها مرغما وعاش بها من خلال التماهي ،،،،،،، او سواء انتبه لنفسه وقام بتوجيه نفسه الوجهة التي يريد ،،،،،،،
هذه بعض الخواطر الوجوديه ،،،،،،، وهي نقطه من نقطه من محيطات الوجوديه ،،،،،،، احببت ان اتفلسف فيها علي رؤوسكم ،،،،،،،،،،، ولانستطيع ان نذهب بها بعيدا خشية ان نقع بالمحظور ،،،،،،،، وبعدين تصير شغلات مووووحلوه ،،،،،،،،،
من كوبنهاجن في الدانمارك ،،، ومن باريس عاصمة النور الفرنسيه ،،، ،،، وصلني خطابين علي عنوان بيتي وعليـــــــــهما اسمي " الصــــــجي " ،،،،،،، ففوجئت بهما وذهلت تماما ،،،،، وفرحت بهما كثيرا ،،،،،،، احدهما كان موقعا من " سورين كيركيغارد " ،،،،،، والا خـــــــــر ،،،،،،،،،،،، كــــــــــــــان موقعا من " جان بول سارتر " ،،،،،،،،،،، فظننت انهما قد شعرا بحاجتي للفلوووووووس والاموال ،،، فبعثا لي بمبلغ من المال ،،،،،،،،،،، لكن للاسف ،،،،،،،،، لما فتحت الخطابين لم اجد فيهما أي فلوس ولااية اموال ،،،،،،،،،،،، وانــــــــــما وجـــــــــــــــــــدت " شـــــوية خواطــــــــــروســـــــــوالف " لاتسمن ولاتغني من جوع ولاتروي عطشا ولاتسكت حرمانا ،،،،،،،، فقلت ،،،،،، القــــــي بها عليكم ،،،،،،،، علي " قرائي الاعزاء " ،،،،،،،،،، وهم وبحــــق ،،،،،،،،، ( قراء النخبه ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
(( 1 ))
مــــــــــــــاهـــــــــــــــــــــــــو الحـــــــــــــب ؟؟
وكيف يمكنك من ان تعرف انك تحب فلانا من الناس ؟؟؟؟ ،،،،، وانك صادق في حبك هذا ،،،،،،،، وان حبك له ليس مجرد حب بلسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
سنستبعد اولا ،،،،،، الحب بالمعني الشهير المتداول بين الناس ،،،،،،،،، وهو العشق الغريزي الفطري العنيف من الرجل نحو المراه ،،،،،، ومن المراه نحو الرجل ،،،،،،،،،، وسنستبعد الحب بمعني الشوق والشغف الجامح اللذيذ الشرس والعنيف بلذته ومتعته المجنونه ،،،،،،،،،،،،،، واللذي يتفجر تفجيرا في اعماق الرجل عندما يتواصل مع المراه وفي المراه عندما تتواصل مع الرجل ،،،،،،،،،،،،،، وهذا النوع من الحب عنيف جدا ،،،، وهو حب لايستهان به ،،،، واللذي يقلل من شانه ويستهين به هو انسان كذاب متصنع ،، متكلف ،،،، سرعان ماتنكشف ادعاءات واكاذيبه ،،،،،،، وهذا الحب يلهب القلوب ،،،،، ويعطب النفوس ،،،،،، ويوقد السعير في الصدور ،،، ويسلب الارتياح ويثير الجحيم الحارق في العروق ،،،،، ويسبب الاحزان والالام المبرحه ،،، والارق والقلق والتوتر والاضطرابات النفسيه العنيفه ،،،،،،، في اعماق الانسان خصوصا ان تمكن منه ومن قلبه ،،،،،،،، كما انه يقضي علي العقل تماما ،،،،،،،،، ويوقد سعير اوار العواطف الجياشه الساخنه الملتهبه والتي قد تحيل حياة الانسان العاشق ،،،،، وفراشه وليله ونهاره ،،،،،، الي جحيم حار لايطاق ،،،،،،، لكنه جحيم يحمل كل معاني الحياة والانبثاق والجمال وليس جحيم الموت البارد ،،،،،،،،،،،،، وهذا الحب يبقي في ذاكرة الانسان ،،،،،،،، ولايموت حتي بعد موت الانسان العاشق المحب ودفنه ،،،،،،،،، وهو من القوه بحيث ان مرور الزمن والدهور لايؤثر فيه ولايضعفه ،،،،،، ان كان قد وصل الي القلب واعتصره عصرا ،،،،،،،، ولم يبقي في هذا القلب العاشق قطرة دم واحده ،،،،،،،،
وحلاة هذا الحب وحلاوته ،،،،، هو ان ينتهي نهايه موجعه مفجعه مؤلمه مرعبه ،،،،، وكل النهايات تعيسه مؤلمه مكروهه ،،،،،،،،، وان يكون سببا في دمار العشاق وتعذيبهم وتحطيمهم وسحقهم نفسيا وروحيا ،،،،،،،، وجعلهم مستلبي القلب عميان الوجدان ،،،،، فان لم يكن هذا الحب مدمرا للعاشق قاسيا عليه محطما لنفسه ،،،،،، فانه لايكون حبا بالمعني العنيف والاصيل للحب ،،،،،،،،،، وانما سيكون حبا باردا ،،،،،،، " توه طالع من ثلاجه برد مثلث " ،،،،،،،،،،،،،، فالحب وحش لطيف ،،،،،،،،،،، انيابه مسمومه بالعسل القاتل ،،،،،،،،،، وسكاكينه العواطف الحاده ،،،،، وطعامه الجمر الاحمر الحراق ،،،،، ووقوده القلوب المطحونه والمسحوقه ذات الدم المسفوح ،،،،،،،،،،،، فهو عسل لكنه عسل للدمار والمراره والتحطيم والعذاب والموت ،،،،،،،،،،،،،
وكما ان هناك جحيم حار حارق ،،،،،، وهو جحيم العشق الحار المشبوب بالعواطف المتجمره ،،،،،،،، والطموح والبحث والسعي في هذه الحياة ،،،،،، كذلك هناك ،،،،، "جحيم بــــــــارد " ،،،، هو جحيم الحب البارد الجامد ،،،،، النابع من التصنع والنفاق والتكلف ،،،،، وجحيم الاستسلام والانكفاء والسعي نحو الراحه والنوم الطويل ،،،،،،،،،،،،،،،،
والفقراء والبؤساء والمحرومين ،،،، شانهم شان بقية ابناء الجنس الانساني ،،،،،، فهم ايضا يحبون ويعشقون ويحرقهم الحب ويشوي اكبادهم ويلهب نفوسهم بسياطه التي لاترحم ،،،،،،،،، لكن حب الفقراء والبؤساء ،،،،،،،، معجون بالمراره والالم والجراح ومغموس بالشعور بالدونيه واحتقار الذات ،،،،،،،، ومثل عشق الفقراء والبؤساء كمثل من " يعلج " ،،، أي يمضغ ،،،،، في حلقه ،،،، قطعة خبز صلبه يابسه ناشفه ،،،،،، من شدة الجوع والام الحرمان ،،،،، فتجعل الدم يسيل في فمه لشدة تجريحها لحلقه ،،،،، وتجعله يجد طعم الدم ،،،، في تلك القطعه اليابسه من الخبز ،،،،،،،،التي كان يرجو منها ان تسد جوعه ،،،،،،،،،،،،
كل ماذكرته ،،،،، للاسف ،،،، ليس هو الحب اللذي اعنيه ،،،،،،،انما هو احد انواع الحب العنيفه القاسيه ،،،،،،،،،،،،،، انما اقصد نوعا اخرا من الحب ،،،،،،،،،،،
نعود للسؤال ،،،،،،،،، كيف تعرف انك تحب انسانا ما ،،،،،،،، حبا ساميا ،،، راقيا ،،،،،،،،؟؟؟.
الجـــــــــــــــــواب :
ان كنت ،،،،،، تستطيع دون تصنع وتغصب وتظاهر ،،،،،،،،، ان تتركه وشانه ،،،،،، رغم وجود ارتباط بينك وبينه ،،،،، ورغم حاجتك اليه ،،،،،،،،، ورغم قدرتك ،،،، فعلا ،،، علي التحكم به واخضاعه لك ولرغباتك ولانانيتك ،،،،،،،،،،،، ورغم قدرتك علي ان تجعله ان يكون كيفما تريد له انت ان يكون ،،،،،، الا انك ورغم كل ذلك ،،،، رغم كل ذلك ،،،،،،،، فانك تسمح له ،،،،،،،،،،،،،،، بان يذهب لحال سبيله ،،،،، ليشكل حياته كيفما يريد ويتوجه الوجهة التي ينسجم معها ،،،،،،، وان تتركه وشانه ،،،، والاتجبره علي فعل مالايريد ان يفعله ،،،،،،،، والاتجبره علي ان يكون مالايريد ان يكونه ،،،، وان تحترم بل وتحب بل وتؤيده في قراره واختياره ،،،،،، دون تصنع او تغصب او تظاهر او تزييف ،،،،،،،، فهل هناك في حياتك من تتعامل معه بهذه الطريقه ،،،،،،،،،،، ؟؟؟؟،،،،
انت ادري بنفسك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من تحبه بهذه الطريقه ،،،،،،،، فانه هو من تحبه ،،،،،،،،، حبا حقيقيا اصيلا ،،،،،،،،،،، وطالع من قلب ،،،،،،،،،
(( 2 ))
تعبير عن الشــــــــــــــــعور
//////////////////////////
الاحبــــــــــــــــــــاط ،،،،،، واااااااااصل حده عندي اليوم ،،،،،،،،،، وهذا الشعور هو رفيجي وصديقي منذ زمن الطفوله ،،،،،،، فانا والاحباط لانفارق بعضنا البعض ابدا ،،،،،،،،، لاادري لماذا يحبني الاحباط ولاادري لماذا يفرض نفسه علي فرضا ،،،،،،،،،، ربما لانني اسمح له ان يعبر عن نفسه من خلالي ،،، فانا لااقمعه ولااكبته ولااتجاهله ولااحب ان اتركه لاتسلي عنه ،،،،،،،، والدليل انني عبرت عنه في موضوعي هذا بفقره كامله ،،،،،،،،،،،، بصراحه الاحباط يكاد يجن جنوني ،،،،،،،،،،،،، لدرجة انه جعلني اشعر بالياس من عدم أي جدوي للمحاولة مرة اخري ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، انه لامر انساني تماما ان يشعر الانســـــــــان بالاحبــــــــــاط ،،،،،، وان يبكي ويتالم مع المحبطين ،،،،،،، واللذي لايتعذب ولايتالم من الاحباط فليس انسانا ابدا ،،،،،،، والشعور بالاحباط يلازمني ،، كما قلت ،، منذ الطفوله ،،،،،،،،،، وكثيرا ما اشعرني بالتعاسه والهم والغم والنكد ،،،،، كنت اشعر به واعاني منه فحسب ،،،،،،،،، ولم اكن افهمه بسبب صغر سني ،،،،،،،، وبسبب انه ماكان احد يهتم بي او يشرح لي ،،،،،،،،،،،، او يدري عني ،،،،،،،، لكنني بعد دراستي وتعمقي للفلسفه وعلم النفس عرفته عز المعرفه ،،،،،،،،، ولذلك فانني دائما اسعي لاستعادة صديقي القديم ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الاحباط ،،،،،،، ولوازمه من نفخ وتافف ،،،،، وضيق وقرف وانزعاج وتوتر ،،،،،،،،،، فاكثر شئ يريحني هو،،،،، التافففففففف والنفخ ،،،،،،،،،،،،،، والناس لايعذرونني ،،،،، ويلومونني ،،،،،، لكني والله معذور ،،،،،،،،، افففففففففففففففففففففففف ،،،،،،،، ولن يجعلوني اترك هوايتي المحببه ،،،،،،، وهي النـــــــــــــفخ والتافففففففف ،،،،،،،،،
///////////////////////////
هذي لـــــــــــــــــــكم
يعني ،،،، خلاص
مافي ،،،، امل ،،،،، ترجع
تداوي لي الجـــــــــــــــــروح
معني كلامك ،،،،،،،،،
اتــــــــــــــــــــــــــــــكل ،،،
وافــــــــــــــــــــضها سيــــــــــــره
واروح
يعني ،، دموعي وحسرتي
بالنسبه لك
ماتعني شئ
هانت ،،،،، في عينك ،، عشرتي
وصرت ،،،، عندك
ماسوي شئ
OUTSIDER