المُوَّحِدْ
عضو فعال
السلام عليكم
في هذه الأيام تكثر التساؤلات حول اللطم والتطبير ولقد وجدت نصوصا في منتديات الشيعه يستشهد بها بروايات عن أم المؤمنين عائشه بأنها لطمت في وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله سلم ...... فما رأي الأخوه الأعضاء هنا في النصوص التاليه ...
1- الكامل في التاريخ لابن الأثير صفحه 357
قالت عائشه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت . قال: ثم دخل بعض آل أبي بكر وفي يده سواك فنظر إليه نظراً عرفت أنه يريده ، فأخذت فلينته ثم ناولته إياه فاستن به ثم وضعه، ثم ثفل في حجري قالت: فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى فقبض قالت: توفي وهو بين سحري ونحري وحداثة سني أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم قبض في حجري فوضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
2- أنساب الأشراف للبلاذري صفحه 243
وحدثنا عبد الله بن أبي أمية عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم أحداً فمن سفهي وحداثة سنيّ أنه قُبض وهو في حجري فوضعتُ رأسَه على وسادة وقمتُ ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.
3- تاريخ الرسل والملوك للطبري الصفحة : 615
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن الزبير عن أبيه عباد قال : سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دوري ؛ ولم أظلم فيه أحداً ، فمن سفهى وحداثة سني أن رسول الله قبض وهو في حجري ، ثم وضعت رأسه على وسادة ؛ وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
4- لسان العرب لابن منظور صفحه 5181
وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.
5- المختصر في أخبار البشر أبو الفداء صفحه 103
قالت عائشة : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء، يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء، ثم يقول: "اللهم أعني على سكرات الموت". قالت: وثقل في حجري، فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: "بل الرفيق الأعلى". قالت: فلما قبض، وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي مع النساء، وكانت وفاته صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فعلى هذه الرواية يكون يوم وفاته موافقاً ليوم مولده.
6- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير المحدث الصفحة 779
ومنه حديث عائشة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو في حِجْري ثم وضَعْتُ رأسه على وسادة وقُمْت ألْتَدِم مع النساء وأضْرب وجْهِي.
7- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي صفحه 373
قال ابن إسحاق وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشه تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحدَاً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة ثم قمت مع النساء ألتدم وأضرب وجهي.
8- تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون صفحه 442
قال ابن إسحاق: وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.
9- سيرة ابن هشام ابن هشام صفحه 502
قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد ، قال : سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
10 - البداية والنهاية لابن كثير صفحه 2305
وقال أحمد : حدثنا يعقوب ثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بين سحري ونحري وفي دولتي ولم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألدم مع النساء وأضرب وجهي.
هذا بالنسبة لموافقة الفعل أما نفيه فقد ورد في كتاب مسلم بشرح النووي رقم 148
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=276
حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي جميعا عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من ضرب الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية هذا حديث يحيى وأما ابن نمير وأبو بكر فقالا وشق ودعا بغير ألف وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير وحدثنا إسحق بن إبراهيم وعلي بن خشرم قالا حدثنا عيسى بن يونس جميعا عن الأعمش بهذا الإسناد وقالا وشق ودعا .
.
.
.
في هذه الأيام تكثر التساؤلات حول اللطم والتطبير ولقد وجدت نصوصا في منتديات الشيعه يستشهد بها بروايات عن أم المؤمنين عائشه بأنها لطمت في وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله سلم ...... فما رأي الأخوه الأعضاء هنا في النصوص التاليه ...
1- الكامل في التاريخ لابن الأثير صفحه 357
قالت عائشه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت . قال: ثم دخل بعض آل أبي بكر وفي يده سواك فنظر إليه نظراً عرفت أنه يريده ، فأخذت فلينته ثم ناولته إياه فاستن به ثم وضعه، ثم ثفل في حجري قالت: فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى فقبض قالت: توفي وهو بين سحري ونحري وحداثة سني أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم قبض في حجري فوضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
2- أنساب الأشراف للبلاذري صفحه 243
وحدثنا عبد الله بن أبي أمية عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم أحداً فمن سفهي وحداثة سنيّ أنه قُبض وهو في حجري فوضعتُ رأسَه على وسادة وقمتُ ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.
3- تاريخ الرسل والملوك للطبري الصفحة : 615
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن الزبير عن أبيه عباد قال : سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دوري ؛ ولم أظلم فيه أحداً ، فمن سفهى وحداثة سني أن رسول الله قبض وهو في حجري ، ثم وضعت رأسه على وسادة ؛ وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
4- لسان العرب لابن منظور صفحه 5181
وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.
5- المختصر في أخبار البشر أبو الفداء صفحه 103
قالت عائشة : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء، يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء، ثم يقول: "اللهم أعني على سكرات الموت". قالت: وثقل في حجري، فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: "بل الرفيق الأعلى". قالت: فلما قبض، وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي مع النساء، وكانت وفاته صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فعلى هذه الرواية يكون يوم وفاته موافقاً ليوم مولده.
6- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير المحدث الصفحة 779
ومنه حديث عائشة قُبِض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو في حِجْري ثم وضَعْتُ رأسه على وسادة وقُمْت ألْتَدِم مع النساء وأضْرب وجْهِي.
7- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي صفحه 373
قال ابن إسحاق وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: سمعت عائشه تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحدَاً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة ثم قمت مع النساء ألتدم وأضرب وجهي.
8- تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون صفحه 442
قال ابن إسحاق: وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي.
9- سيرة ابن هشام ابن هشام صفحه 502
قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، عن أبيه عباد ، قال : سمعت عائشة تقول : مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي .
10 - البداية والنهاية لابن كثير صفحه 2305
وقال أحمد : حدثنا يعقوب ثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد سمعت عائشة تقول: مات رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بين سحري ونحري وفي دولتي ولم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألدم مع النساء وأضرب وجهي.
هذا بالنسبة لموافقة الفعل أما نفيه فقد ورد في كتاب مسلم بشرح النووي رقم 148
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=276
حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو معاوية وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي جميعا عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من ضرب الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية هذا حديث يحيى وأما ابن نمير وأبو بكر فقالا وشق ودعا بغير ألف وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير وحدثنا إسحق بن إبراهيم وعلي بن خشرم قالا حدثنا عيسى بن يونس جميعا عن الأعمش بهذا الإسناد وقالا وشق ودعا .
.
.
.