100 سؤال في الصحابه رضوان الله عليهم

دائما ما أفرح عندما العضو محب الصحابة يفتح موضوعا أو يعلق وذلك كونه يجعلني أذكر أمورا يجهلها الكثيرون من الأعضاء لا أستطيع أن أبدأ بها لولا مساعدته,,

وأمر قطع رأس الصحابي الجليل عمرو بن الحمق صاحب أمير المؤمنين علي عليه السلام وحمله إلى معاوية, لايعرفه الكثيرون ,,,

يقول ابن حجر العسقلاني في كتابه تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير مايلي:

وروى البيهقي من طريق معاوية بن خديج قال هاجرنا على عهد أبي بكر فبينما نحن عنده إذ طلع المنبر فحمد الله وأثنى عليه قال إنه قدم علينا برأس يناق البطريق ولم يكن لنا به حاجة إنما هذه سنة العجم قلت ورأيت في كتاب أخبار زياد لمحمد بن زكريا الغلابي الاخباري البصري بسنده إلى الشعبي قال لم يحمل إلى رسول الله ولا إلى أبي بكر ولا إلى عمر ولا إلى عثمان ولا إلى علي برأس وأول من حمل رأسه عمرو بن الحمق حمل إلى معاوية
http://islamport.com/d/1/krj/1/57/667.html?zoom_highlightsub=%22%DA%E3%D1%E6+%C8%E4+%C7%E1%CD%E3%DE%22

أفبعد كل هؤلاء العلماء الذين يذكرون الحادثة يشك أحد في حقيقتها؟؟؟؟
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
ومادخل ابي مخنف في الأمر؟؟؟؟
فإبن حجر لم ينقل منه ماحدث لرأس عمرو بن الحمق, إنما نقل ابن حجر عن ابن حبان وخليفة وابن السكن.

وي كأنك عُميت عن هؤلاء الأسماء, وأردت أن تلبس على الأخرين بأن ابي مخنف هو الراوي ذلك!!

!!
مالبست على الاخرين بداية الرواية قال وقيل وقلت رواية اي كلام ولاسند صحيح :Dهذي روايتك عشان تفهم وذكر الطبري عن أبي مخنف قلت: وذكر ابن حبان وقال وقال ابن السكن: يقال ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال
هذي رواية يقال وقال وقيل :D:D:Dاما الزبدة المهمه (قطع رأسه فهذا لن يفيدك في شي

لأنه عليك في البداية ان تثبت انه شارك في قتل عثمان رضي الله عنه

من دون الاثبات اي كلام بعد هذا لا معنى له هنا):)


 

محب الصحابه

عضو مخضرم
دائما ما أفرح عندما العضو محب الصحابة يفتح موضوعا أو يعلق وذلك كونه يجعلني أذكر أمورا يجهلها الكثيرون من الأعضاء لا أستطيع أن أبدأ بها لولا مساعدته,,

وأمر قطع رأس الصحابي الجليل عمرو بن الحمق صاحب أمير المؤمنين علي عليه السلام وحمله إلى معاوية, لايعرفه الكثيرون ,,,
:D تسوي لي محلل سياسي ولماذا قتله معاوية ولماذا تم

قطع رأسه فهذا لن يفيدك في شي :)

لأنه عليك في البداية ان تثبت انه شارك في قتل عثمان رضي الله عنه

من دون الاثبات اي كلام بعد هذا لا معنى له هنا..وشئ ثاني لك ياحامل الاسفار اثبت ان معاويه رضي الله عنه قتله بالدليل الصحيح لان من المشاركين بقتل عثمان رضي الله عنه
 
كلامي هو عن أول رأس حمل في الإسلام من بلد إلى بلد, وليس كلامي عن من شارك بقتل عثمان أو هل معاوية قتل عمرو بن الحمق أم لا.

إنما الثابت هو حمل رأس عمرو بن الحمق إلى معاوية ومن ثم معاوية أمر برمي الرأس على زوجتة عمرو والتي كان قد سجنها..
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
ك وليس كلامي عن من شارك بقتل عثمان أو هل معاوية قتل عمرو بن الحمق أم لا.

..
:D:D جميل هذا الاعتراف تقر بعجزك عن اثبات مشاركتهم في قتل عثمان رضي الله عنه او هل معاوية قتله :إستحسان: ويوجد اختلاف بقصة موته والثابت انه لدغتة افعي
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
إنما الثابت هو حمل رأس عمرو بن الحمق إلى معاوية ومن ثم معاوية أمر برمي الرأس على زوجتة عمرو والتي كان قد سجنها..
كلام فاضي لا اعتبار ابدا لهذا القول ولا قيمة له فلا حجة لك بان تقول الثابت العبرة كل العبرة هل الذي تنقله صحيح ام لا ؟
:Dوالله لو اتيت بملايين الروايات السند ثم السند
 
:D:D جميل هذا الاعتراف تقر بعجزك عن اثبات مشاركتهم في قتل عثمان رضي الله عنه او هل معاوية قتله :إستحسان: ويوجد اختلاف بقصة موته والثابت انه لدغتة افعي
أكرر لعل وعسى, أنا لم أتطرق لكيفية موت عمرو بن الحمق, إنما تطرقت لقصة حمل رأسه بعد أن قطعوه (سواءا قُتل أم لُدغ) , ومن ثم بعثوه إلى معاوية وكان أول رأس لصحابي عدول يُحمل بالإسلام إلى صحابي عدول أخر رضي الله عنهما المحمول رأسه والمحمول إليه الرأس!
 
كلام فاضي لا اعتبار ابدا لهذا القول ولا قيمة له فلا حجة لك بان تقول الثابت العبرة كل العبرة هل الذي تنقله صحيح ام لا ؟
:Dوالله لو اتيت بملايين الروايات السند ثم السند

وأيضا لعل وعسى
الحافظ ابن حجر يقول,
ثم ذكر بسند جيد إلى أبي إسحاق السبيعي عن هنيدة الخزاعي قال: أول رأس أهدي في الإسلام رأس عمرو بن الحمق بعث به زياد إلى معاوية.

لاحظ (بسند جيد), ومحب الصحابة يقول(لارواية صحيحة ولاسند)!!

البخاري في تاريخه يقول:
حدثنا يوسف بن يعقوب حدثني أبو بكر بن عياش عن جواد الضبي قال أول رأس بعث في الاسلام رأس عمرو بن الحمق بعثه زياد إلى معاوية

وكل هذا السند الموجود, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

وابن عساكر يذكر سندا طويلا, ومحب الصحابة يقول لاسند!!!

فنحن الأن مقابل فريقين, الأول ابن حجر والبخاري وابن عساكر
والفريق الثاني فقط محب الصحابة!

ياترى من الفريق الراجح؟؟؟؟؟؟؟
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أول رأس لصحابي عدول يُحمل بالإسلام إلى صحابي عدول أخر رضي الله عنهما المحمول رأسه والمحمول إليه الرأس!
انت ذابحك ومنقص عيشتكم عدالة الصحابة ..الروايات التاريخية التي فيها قول للصحابة مثلا او مطعن فيهم هذه يجب أن تثبت بإسناد صحيح وتعامل معاملة الحديث:)قطع رأسه لن يفيدك في شئ لان تطعن بعدالة الصحابة لان عليك اثبات انه شارك في قتل عثمان رضي الله عنه..وبردك هذا تثبت انك عاجز عن الاثبات
 
السؤال: من هو أحب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل: مارواه ابن حنبل

18444 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا يونس ثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير قال : استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه و سلم فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح
http://islamport.com/d/1/mtn/1/89/3489.html?zoom_highlightsub=%22%D5%E6%CA+%DA%C7%C6%D4%C9+%DA%C7%E1%ED%C7%22
 

ابو فاطمة

عضو مميز
السؤال: من هو أحب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل: مارواه ابن حنبل

18444 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو نعيم ثنا يونس ثنا العيزار بن حريث قال قال النعمان بن بشير قال : استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه و سلم فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح
http://islamport.com/d/1/mtn/1/89/3...2%D5%E6%CA+%DA%C7%C6%D4%C9+%DA%C7%E1%ED%C7%22



اذا سمح لي الاخ محب الصحابة في التعليق علي هذا الحديث :

رغم اسنادة الحسن و رجاله ثقات ولكن لا يخلو من الاضطراب وكما سوف ياتي معنى بعد قليل :

ونبحث علي هذي العبارة وهي :

فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا


في الحديث اعلاة :

ذكر في :

الفوائد المنتقاة الغرائب الحسان للدقاق

مجمع الزوائد

فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل

مسند أحمد بن حنبل

الأربعين لأبي سعد النيسابوري

سير أعلام النبلاء الذهبي

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق

سنن أبي داود

العيال لي ابي الدنيا

فتح الباري لابن حجر


--------------------------------------------------------

ولان سوف نسرد الاحاديث لنبين اضطرابها ليعلم القارى الشبهة الواهية لزميل الفاضل

الحديث الاول :

في
الفوائد المنتقاة الغرائب الحسان للدقاق

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، ثنا عِيسَى بْنُ مُوسَى بْنِ أَبِي حَرْبٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعِيزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رَافِعَةً صَوْتَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا بِنْتَ أُمِّ رُومَانَ تَرْفَعِي صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَنَاوَلَهَا ، فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، ثُمَّ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَرَضُّهَا : " أَلَمْ تَرَيْ حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ ؟ " ثُمَّ جَاءَ مَرَّةً أُخْرَى فَاسْتَأْذَنَ فَسَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُضَاحِكُهَا ، فَدَخَلَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ عَلَيْهِ السَّلامُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا .

والحديث الثاني :

استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا وهي تقول والله لقد عرفت أن عليا وفاطمة أحب إليك مني ومن أبي مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فأهوى إليها فقال يا بنت فلانة لا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/204
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح



الحديث الثالث :

في

فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل

قثنا وَكِيعٌ ، قثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْرَازِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : جَاءَ أَبُو بَكْرٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ عَائِشَةَ َهِيَ رَافِعَةٌ صَوْتَهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَدَخَلَ ، فَقَالَ : يَا ابْنَةَ أُمِّ رُومَانَ ، وَتَنَاوَلَهَا ، أَتَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، قَالَ : فَلَمَّا خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ جَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ لَهَا يَتَرَضَّاهَا : " أَلا تَرَيْنَ أَنِّي حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ ؟ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَحْسَبُهُ قَالَ : ثُمَّ جَاءَ أَبُو بَكْرٍ ، فَاسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ ، فَوَجَدَهُ يُضَاحِكُهَا ، قَالَ : فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا .


والحديث الرابع :

في


مسند أحمد بن حنبل

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعِيزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : جَاءَ أَبُو بَكْرٍ يَسْتَأْذِنُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ عَائِشَةَ وَهِيَ رَافِعَةٌ صَوْتَهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَدَخَلَ ، فَقَالَ : يَا ابْنَةَ أُمِّ رُومَانَ ! وَتَنَاوَلَهَا ، أَتَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ ! قَالَ : فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا . قَالَ : فَلَمَّا خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ ، جَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهَا يَتَرَضَّاهَا : " أَلَا تَرَيْنَ أَنِّي قَدْ حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ " ، قَالَ : ثُمَّ جَاءَ أَبُو بَكْرٍ ، فَاسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ ، فَوَجَدَهُ يُضَاحِكُهَا ، قَالَ : فَأَذِنَ لَهُ ، فَدَخَلَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا ، كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا .


الحديث الخامس :

في

الأربعين لأبي سعد النيسابوري

أَخْبَرَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ عَبْدُوسٍ الْحَذَّاءُ ، أنا أَبُو سَعْدِ بْنُ حَمْدَانَ الْعَدْلُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا وَكِيعٌ ، نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : جَاءَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَسْتَأْذِنُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَهِيَ رَافِعَةً صَوْتَهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ فَقَالَ : يَا ابْنَةَ أُمِّ رُومَانَ وَتَنَاوَلَهَا , أَتَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، قَالَ : فَلَمَّا خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهَا : " أَتَرْضِينَ " يَتَرَضَّاهَا " أَلا تَرَيْنَ أَنِّي حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ " , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَحْسَبُهُ قَالَ : ثُمَّ جَاءَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَاسْتَأْذَنَ ، فَوَجَدَهُ يُضَاحِكُهَا ، قَالَ : فَأَذِنَ لَهُ , فَدَخَلَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا , هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَرَوَاهُ الْعِيزَارُ بْنُ حُرَيْثٍ ، قَالَ : قَالَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ . فَذَكَرَهُ مُخْتَصَرًا . وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ فَعَلْتُ أَوْ فَعَلْنَا "


الحديث السادس :

في

سير أعلام النبلاء الذهبي

أَنْبَأَنَا ابْنُ قُدَامَةَ ، وَجَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ رِيذَةَ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : " اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا عَائِشَةُ تَرْفَعُ عَلَيْهِ صَوْتَهَا ، فَقَالَ : يَابْنَةَ فُلانَةٍ ! تَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، ثُمَّ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَرَضَّاهَا ، فَقَالَ : أَلَمْ تَرَيِنِّي حُلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ مَرَّةً أُخْرَى ، فَسَمِعَ تَضَاحُكَهُمَا ، فَقَالَ : أَشْرِكَانِي فِي سَلْمِكُمَا ، كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ .


الحديث السابع :

في

فوائد ابن أخي ميمي الدقاق

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى بْنِ أَبِي حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ : اسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رَافِعَةً صَوْتَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا بِنْتَ أُمِّ رُومَانَ ، تَرْفَعِي صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ! فَتَنَاوَلَهَا ، فَحَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، ثُمَّ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَرَضَّاهَا : " أَلَمْ تَرَيْ حلْتُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَكِ " ، ثُمَّ جَاءَ مَرَّةً أُخْرَى فَاسْتَأْذَنَ ، فَسَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُضَاحِكُهَا ، فَدَخَلَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ عَلَيْهِ السَّلامُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرِكَانِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا أَشْرَكْتُمَانِي فِي حَرْبِكُمَا " .

الحديث الثامن :

في

العيال

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، قَالَ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ رَافِعَةٌ صَوْتَهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : ابْنَةَ أُمِّ رُومَانَ ، أَلا أَرَاكِ تَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَمَّ بِهَا ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا ، وَخَرَجَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا رَأَيْتِنِي حُلْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَكِ أَنْ يَأْخُذَكِ ؟ " فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ غَدَا عَلَيْهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، وَهُوَ يُضَاحِكَ عَائِشَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَدْخِلْنِي فِي سِلْمِكُمَا كَمَا دَخَلْتُ فِي حَرْبِكُمَا ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ فَعَلْنَا " .

الحديث التاسع

في

فتح الباري لابن حجر

استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمع صوت عائشة عاليا وهي تقول : والله لقد علمت أن عليا أحب إليك من أبي . الحديث
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/32
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



ولنسلم لزميل الفاضل ان كل هذي الاحديث صحيحة سند

ولكن لو نبحث علي العبارة :

فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا


فنجد ان العبارة هذي لم تذكر الا في الحديث الذي عند بن حجر ومجمع الزوائد عند الهيثمي وزاد لفظ فاطمة وحتي لو وجد رويات غيرهم فلن يخرج من دائرة الاضطراب

والفظ هذا لم يورد في الاحديث الاخرى ما يوجب الاضطراب هذا الفظ ما يجعل ضعف هذي الزيادة التي لم تورد في الاحديث الاخرى كما في الاعلى

يا اكويتي اولا واخير لا يشترط صحة السند علي صحة المتن

معرفة المضطرب من الحديث

المضطرب من الحديث : هو الذي تختلف الرواية فيه فيرويه [ ص: 94 ] بعضهم على وجه وبعضهم على وجه آخر مخالف له ، وإنما نسميه مضطربا إذا تساوت الروايتان . أما إذا ترجحت إحداهما بحيث لا تقاومها الأخرى بأن يكون راويها أحفظ ، أو أكثر صحبة للمروي عنه ، أو غير ذلك من وجوه الترجيحات المعتمدة ، فالحكم للراجحة ، ولا يطلق عليه حينئذ وصف المضطرب ولا له حكمه .

ثم قد يقع الاضطراب في متن الحديث ، وقد يقع في الإسناد ، وقد يقع ذلك من راو واحد : وقد يقع بين رواة له جماعة .

والاضطراب موجب ضعف الحديث ؛ لإشعاره بأنه لم يضبط ، والله أعلم .



وفقد يخالف الرواية صحيحة ما يجعله مخالف لرواية اصح منه كما في الحديث الصحيح في البخاري

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل ، قال : فأتيته فقلت : أي الناس أحب إليك ؟ قال : ( عائشة ) . قلت : من الرجال ؟ قال : ( أبوها ) . قلت : ثم من ؟ قال : ( عمر ) . فعد رجالا ، فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم .
الراوي: أبو عثمان النهدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4358
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]

وبعد المتابعة تبين لنا ان هذي الزيادة ضعيفة وخلافت الشواهد وقد يقوي الحديث بها ولكن لم نجد هذا مع اضطراب المتن وكذال خالفت حديث صحيح في البخاري

ملاحظة : ويوجد احديث لي علي بن ابي طالب رضي الله عنة وكفينا فيه هذا الحديث :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : ( لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ) . قال : فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها ، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها ، فقال : ( أين علي ابن أبي طالب ) . فقيل : هو يا رسول الله يشتكي عينيه ، قال : ( فأرسلوا إليه ) . فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية ، فقال علي : يا رسول الله ، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ؟ فقال : ( انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحد ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم ) .
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4210
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]


ولو ذكر فقط هذا الحديث في علي رضي الله عنة لكفانى ان الله و رسول صلي الله علية واله وسلم انهو يحبهم ويحبونا

والله والله والله اني احب عليا بن ابي طالب ولا اعطية فق حقة ونه له من الفضائل التي لا تعد ولا تحصى

ولا نقول في امثال علي بن ابي طالب و الصحابة الا قوله تعالى :

وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10) سورة الحشر






وشكرا
 
السؤال: يا أيها المؤمن, من هو وليك بعد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: وليي هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل:

الألباني في مشكاة المصابيح:

.
الحديث:6081 - [ 4 ] ( صحيح )عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن " . رواه الترمذي

المجلد:

0
مشكاة المصابيح


http://www.alalbany.net/books_view.php?id=68516&search=ولي كل مؤمن&allbook=all
 

مشرفي_

عضو ذهبي
السؤال: يا أيها المؤمن, من هو وليك بعد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: وليي هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل:

الألباني في مشكاة المصابيح:

.
الحديث:6081 - [ 4 ] ( صحيح )عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن " . رواه الترمذي

المجلد:


0
مشكاة المصابيح



http://www.alalbany.net/books_view.php?id=68516&search=ولي كل مؤمن&allbook=all


'طبعا نحن اولياء علي والحسن والحسن وعمر وابوبكر وكل المبشرين بالجنة رضي الله عنهم ,,

بس لا نطبر ولا نضرب نفسنا بالسلاسل والعجرات ولا ندفع الخمس للمعماميين ولا نتبرك بالقبور ولا نتمتع بالرضيعة كما قال خميني في كتابة تحرير الوسيلة ,

تحياتي لك على الموضوع الرائع الذي يبين فضل علي كرم الله وجهه الشريف :إستحسان:
 
السؤال هو من وليك وليس أنتم أولياء لمن؟؟؟؟

ما أعتقد الجواب لهذه الدرجة صعب, فالنبي الأكرم قد صرح لك به.

فقلها بصوت عالي ولا تخف ( وليي بعد رسول الله هو علي بن أبي طالب)

فهل تفعل, لا أظن ذلك!!!!!!
 

مشرفي_

عضو ذهبي
السؤال هو من وليك وليس أنتم أولياء لمن؟؟؟؟

ما أعتقد الجواب لهذه الدرجة صعب, فالنبي الأكرم قد صرح لك به.

فقلها بصوت عالي ولا تخف ( وليي بعد رسول الله هو علي بن أبي طالب)

فهل تفعل, لا أظن ذلك!!!!!!


اخاف من شنو عزيزي ؟ ماعندنا لا مقلد ولا قبيض الخمس ولا رادود ولا سيد ولا جمهورية ولا ولي الفقية ولا ممثل الامام الغائب ولا مرشد اعلى عشان نخاف منه الله خلقنا احرار وهذا اجمل شعور بأنك سني :)



إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ [1]

والذين يعني جمع مو مفرد , وبعدين اذا كان الموضوع بهذة الاهمية لماذا لم يذكرة الله في القرأن ؟


وذكر حتى الكلب اجلكم الله والحيض وحتى طريقة الصلاة وقت القتال ولم يذكر شيئ بهذا الاساس بالنسبة لكم طبعا, شيئ غير منطقي صح ;)

جواب نفسك بصراحة بعيدا عن اللطميات والرادود حسين الاكرف والشحن العاطفي :p
 

الفقير

عضو ذهبي
السؤال: يا أيها المؤمن, من هو وليك بعد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: وليي هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل:

الألباني في مشكاة المصابيح:

.
الحديث:6081 - [ 4 ] ( صحيح )عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن " . رواه الترمذي

المجلد:


0
مشكاة المصابيح



http://www.alalbany.net/books_view.php?id=68516&search=ولي كل مؤمن&allbook=all

احسنتم مولانا/:وردة:

السلام عليك يا امير المؤمنين يا ولي كل مؤمن ومؤمنة ’,
 

ابو فاطمة

عضو مميز
السؤال: يا أيها المؤمن, من هو وليك بعد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم؟

الجواب: وليي هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الدليل:

الألباني في مشكاة المصابيح:

.
الحديث:6081 - [ 4 ] ( صحيح )عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن " . رواه الترمذي

المجلد:

0
مشكاة المصابيح


http://www.alalbany.net/books_view.php?id=68516&search=ولي%20كل%20مؤمن&allbook=all



اهلا ايها الزميل الفاضل

قبل الاجابة علي سؤالك يجب تبيان شي هل كلمة ولي او اولياء تاتي بمعنى الخلافة فقط ولا تاتي بمعنى المحبة والمناصرة كذالك

انا ولي الله و محمد صلي الله علية واله وسلم ثم الذين امنو منهم الصحابة كلهم وعلي راسهم الخلافة الراشدى ومنهم علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين

اذا كلمة ولي تقصد بها الخلافة فقط لا يقصد بها المحبة اشرح لي معنى هذي الاية قال تعالى :

أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ

هل هولاء حكام الله والعاذ بالله ام ان الله يحبهم وينصرهم يلا اخرج منها ؟

اعرف فلن تجيب وكذال اريد الفقير يجيب افضل من ان يطبلك واذا جا الامتحان يكرم المرء او يهان

وشكرا
 
إنظروا ماذا يقول النبي الأكرم:

ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي

بالله عليكم هل ترون إسما أخر غير علي؟؟؟

هل ترون بالحديث أبو بكر أو عمر أو عثمان (ولي كل مؤمن من بعدي)؟؟؟

فرسول الله يذكر عليا فقط, والجماعة يقولون ولينا هم جميع الخلفاء!

فهل نأخذ بقول النبي الأكرم أم بقولكم؟ فإذا عندكم حديثا يذكر إسما بعينه غير علي فإذكروه لنا.

ولماّ أعيتهم الحيلة, قالوا لايعني معنى ولي أنه الخليفة والمتصرف بعد رسول الله! إنما قد تعني المحب والناصر!

وأنا أجزم بأن حتى هذا المعنى الذي تريدونه لاتطيقونه,إنما فقط لذر الرماد في العيون, .

فقل لي الأن, إذا كان معنى الولي هو الناصر, فهذا يعني أن عليا هو ناصر كل مؤمن بعد رسول الله.

والإمتحان الأن, هل يجرأ احدكم لما يُسأل من ناصرك بعد رسول الله أن يقول (علي ناصري).

وهل عندها ستتهمون من يقول( بما أنك ياعلي ناصر كل مؤمن, فيا علي إنصرني),فهل ستتهمونه بالشرك ؟؟؟؟
 
أعلى