المطبات الهوائية
يكثر السؤال من قبل الركاب عن المطبات الهوائية وما أسبابها وهل هي خطر علي الطائرة
ولطول الموضوع وتشعبه ووجود مصطلحات لا يوجد لها مرادف بالعربية سوف اختصر الموضوع قدر الاستطاعة لكي تعم الفائدة:
تعريف ما يسمي بالمطبات الهوائية :
تشق الطائرة طريقها من خلال كتلة الهواء بسرعة تصل أحيانا إلي ما يزيد عن 1000 كيلومتر في الساعة ويكون الهواء إما ساكن او متحرك بانسيابية ودرجة حرارة الهواء شبه ثابتة وتتغير مع تغير الارتفاع وهنا لا تحدث مطبات ,
مثال علي ذلك عندما تسير البواخر في البحار والمحيطات ويكون البحر بدون أمواج او اضطرابات.
تحدث المطبات الهوائية بسبب اضطرابات في الكتلة الهوائية التي تمر بها الطائرة تسبب ارتجاج في جسم الطائرة نتيجة اختراقها كتلة هوائية مضطربة وليست انسيابية وقد تكون درجات الحرارة متغيرة مما يسبب تغيير في كثافة الهواء الذي تمر من خلاله الطائرة
أسباب اضطراب الهواء والذي يسبب المطبات:
هناك كثير من العوامل التي تسبب في اضطراب وعدم انسيابية الهواء نذكر منها الرئيسية:
- السحب الركامية والرعدية CB))
إن الحرارة الناتجةعن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عموديا إلى الأعلى وعند ازدياد كميةالهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الاضطرابات الهوائية وعادة تكون السحب الركامية مشبعة بالماء والذي يتحول مع البرودة إلي برد (hail) وبها شحنات كهربائية عالية علامته البرق. والصعود والهبوط السريع للهواء يسبب في اضطراب الهواء المحيط للسحب يصل إلي مسافة عشرات الكيلومترات.
- الجبال والمرتفعات
عند مرور الهواء قريبا من سطح الأرض يصطدم بالجبال والمرتفعات فيتغير اتجاهه صعودا وبسرعة تسبب في اضطراب الهواء المحيط بالمرتفعات
- التيارات الهوائية شديدة السرعة jet stream
تيارات الهواء وتكون علي ارتفاعات عالية وبسرعة هواء تصل إلي 300 كيلومتر في الساعة وبسبب دوران الكرة الأرضية واختلاف درجات الحرارة يتغير اتجاه الهواء مما يسبب اضطراب الهواء
- اصطدام الجيوب الهوائية الكتل الهوائية الباردة مع الحارةcold front and hot front) )
وتحدث علي ارتفاعات متفاوتة . تصادم الجبهات الهوائية الباردة مع الساخنة وتداخلهم يسبب في اضطراب الهواء
- التيارات الحلزونية (wake turbulence)
وهي تنتج بسبب المحركات وخاصة النفاثة منها وتحدث بعد الإقلاع او هبوط الطائرات ذات الحجم الكبير وتتأثر بها الطائرات الأصغر حجما وهذه التيارات الحلزونية تسبب في اضطراب الهواء.
وتنقسم أنواع الاضطرابات الهوائية إلي ثلاث درجات من الشدة
الاضطرابات الهوائية الخفيفة
وهذه تسبب اهتزاز بسيط ويتعامل معها الطيارين شبه يوميا (كل إلي عليك ربط الحزام وهي تساعد علي النوم والاسترخاء للراكب وليس منها أي إزعاج يذكر)
الاضطرابات الهوائية المتوسطة
وهذا النوع يتجنبه الطيارين ويتعرفون عليه عن طريق رادار الطقس والذي يوجد في الطائرة وكذلك من النشرات الجوية المتوفرة قبل وخلال الرحلة وفي بعض الأحيان يضطر الطيار للدخول في هذه الأجواء لعدم وجود خيار آخر او في حين حصولها الغير متوقع , ويتعامل معها الطيارين بتغيير الارتفاع أحيانا , وكذلك تقليل السرعة للتخفيف من الاصطدام بالهواء المضطرب
وليس منها أي إخطار ماعدا الإزعاج وعدم الارتياح من قبل الركاب لهذا النوع من المطبات , ويصعب معه تقديم الخدمة للركاب ويمنع تجولهم ويجب عليهم ربط الأحزمة,( وقليل من يستطيع النوم في مثل هذه الأجواء)
الاضطرابات الهوائية الشديدة
قوانين الطيران تمنع الطيارين من الدخول في هذا النوع لأنه في بعض الأحيان قد يسبب خطورة علي الطائرة والركاب , وفي حالة حدوثه يتوجب علي الطيار الخروج منه فورا حتى لو اضطر ان يعمل 180 والمقصود (u turn) والعودة من حيث أتي .(وطبعا للركاب أنسو ما في نوم ,دعاء وصريخ)
وللمعلومية جميع الطائرات يتم فحصها من قبل الشركة المصنعة والتأكد من أنها تتحمل جميع الأنواع من المطبات الهوائية بجمع درجاتها وكذلك الطيارين مدربين علي التعامل مع جميع هذه الحالات ولكن يبقي القلق المصاحب لهذه الأجواء من قبل الركاب وهذا شيء طبيعي .
المصدر: منقووول