ما هو الدليل ؟؟؟ هل توسل النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة مثلا أو بالكعبة ؟؟؟
يقول الصقري: عدم الفعل ليس بدليل على المنع كما هو مقرر في أصول الفقه، فعدم إثبات أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم فعل هذا أو ثبت تركه للفعل ليس بدليل على التحريم .
فعدم إثبات أ نالنبي صلى الله عليه وآله وسلم توسل بعرفة أو بالصفا والمروة مثلا ليس بدليل.
هات دليل التحريم بالتوسل بهذه الأمكنة المقدسة؟!!!
يجوز أن يتوسل المرء ويقول
اللهم إني أتوسل إليك بالبيت الحرام والبلد الحرام أن تعافيني أو ترحمني ..الخ.
حديث ضعيف ضعفه الألباني والحويني وغيرهم
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 404 ) : ضعيف , وهو مناقض للخبر الصحيح عند مسلم وغيره (( ثُمَّ قَالَ أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ فَقُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ فَأَقُولُ رَبِّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ ))صحيح مسلم - (ج 2 / ص 364)
واقرأ ما علمته باللون الأزرق لتعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يدري من أعمال أمته شيء وأنه ميت وليس بحي مثل كل الناس.
يقول الصقري:
يا صاحبي إنني لا ألتفت إلى تصحيحات الألباني وتضعيفاته لأخطائه وتناقضاته ، هلاّ جئت لي بالعلماء المحدثين المعتبرين؟!!!
والجويني تلمذه ولا ألتفت إليه هو الآخر، فاحتج من يرى بقول الألباني والجويني ... هذه نقطة
النقطة الثانية :
هاهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخبر بما يحدث وأن هناك من أصحابه من يغير دينه ويبدل، وهذه من ضمن علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأمور الغيبية وهذا لا يمنع أن النبي يستغفر لأمته إذا عملت السوء .
إذا كان يرد على من يسلم عليه ويعلم من يصلي عليه فالأحاديث في هذا الباب كثيرة جدا ولكن لا تعارض ولا خلاف بين الحديث الذي في صحيح مسلم وتلك الأحاديث الأخرى الصحيحة والحسنة.
النبي صلى الله عليه وآله وسلم حي عند ربه حياة برزخية كاملة أفضل منه على هذه الأرض وهذه من عقائد أهل السنة وألفت كتب على ذلك، وأفضل من حياة الشهداء أيضا... إن كنت لا ترى ذلك ولا تعتقد به فراجع عقيدتك وصححها - بارك الله فيك .
أسئلة تحتاج إلى إجابات:
1- هل هناك أي حديث يثبت أن الصحابة توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم للإستسقاء والني على قيد الحياة ؟؟؟ أي خبر يثبت توسلهم بذاته.
يقول الصقري: حسب ما نفهم من حديث سيدنا عمر - رضي الله عنه - أن الصحابة كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم هناك حديث صححه الحفاظ المتقنين كأمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر بأثر مالك الدار خازن سيدنما عمر رضي الله عنهم وفيه دلالة على التوسل بذات النبي بل وطلب الدعاء منه صلى الله عليه وآله وسلم أن يسقيهم.
هب أن هذا لم يثبت وما يوجد أثر ولا حديث، فعدم الفعل دليل أو عدم الإثبات دليل على التحريم والمنع؟!!
2- هل يجوز التوسل بذوات الجن المسلم ؟؟؟
يقول الفقير لله تعالى:
التوسل بالجن المسلم كالتوسل بالإنسي المسلم شريطة أن يكون من أهل الصلاح، يعني لا يجوز التوسل بمسلم فاسق جنيا كان أو إنسيا . والتوسل بالذوات والمقصود منه بأعماله الصالحة، فالفاسق بأي شيء نتوسل به !! هل نتوسل إلى الله تعالى بفسقة؟؟!! كلا
3- هل يلزم التوسل بالرجل الصالح بعد موته أم يجوز أن يتوسل به في حياته ؟؟؟
يقول الصقري:
قلنا أولا أن التوسل ليس بأمر لازم ولا هو واجب يجب على الداعي أن يفعله، فإن توسل المرء إلى الله تعالى برجل صالح إنما يتوسل بعمل ذلك الرجل إلى الله تعالى، فلا فرق إن كان حيا أو ميتا.
أرجو الإجابة على هذه الأسئلة مع الدليل لكل سؤال ... وشكرا