سؤال بسيط جدا...

cast^away

عضو ذهبي
الاجابه من الله وحده...كذلك الذعاء يجب ان يكون لله وحده...(ولا تدعوا مع الله احدا)...

هل توجد موانع شرعيه او شبهات عند دعاء الله وحده؟؟؟؟

ثم من ندعوا مع الله؟؟؟ لان الاولياء كثيرون جدا
 

الصقري

عضو مميز
نعم والمتوسل يدعوا الله تعالى ويرجو من الله تعالى .... ولا يدعو ولا يترجى من هبل واللات والعزى أو مناة ونائلة

فكيف أن المتوسل يدعوا مع الله أحدا؟!!

لو قلت اللهم إني أسألك بصلاتي المغرب أن تعافيني!!! هل دعوت مع الله احد؟؟

وإن قلت اللهم إني أتوسل إليك بالنبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم!!! هل دعوت مع الله أحد؟؟

إن كان الجواب بنعم ... فوضح ولكن لا تخلط بين التوسل وشيء آخر غيره ، أخشى أن تتكلم بمعنى آخر عكس معنى التوسل وموضوعه!!!
 

cast^away

عضو ذهبي
اتكلم عن التوسل بالاشخاص ...الا تعتقد انه باب للبدع..لأنك ان توسلت

بالنبى...فأن غيرك يتوسل بالمرسى ابو العباس او غيره بنفس حججك

تطور الأمر عند البعض حتى انهم يدعون الولى مباشره وصارو يعتقدون

قدرته(الولى) وبركنه لمريديه ..وتطور الامر اكثر حتى اصبحوا يحجون الى

قبره يلتمسون البركه واستجابة الدعاء....فهل هذا مقصد الدين...؟؟؟

اما الدعاء (اللهم انى اسألك بصلاتى المغرب) فلااعرف عنه ...ولا ادرى

ماحكمه...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وبالنسبة للذوات المقصود منه الذوات الصالحة من عباد الله تعالى سواء كان بالأنبياء أو الشهداء أو آل البيت أو الصحابة أو صالحي هذه الأمة.

فلم لا يتوسل بإبليس وفرعون وبالطائرات وبهبل واللات والعزى؟؟!!!!!
.


هذا السؤال كان موجها لمن يجيز التوسل بالذوات , على العموم أشرح السؤال أكثير فـقول:-


ما هو الدليل على عدم جواز التوسل بالطائرات مثلا ؟؟


بلاش الطائرات لماذا لا نتوسل إلى الله بالنبات مثلا فهو مثال للخير , يأكل منه الإنسان وينشر الأكسجين النافع , فما هو الدليل على عدم جواز التوسل به؟؟؟


ولنرفع المسألة أكثر ونقول هل يجوز أن أتوسل إلى الله تعالى بالكعبة أو بالحجر الأسود مثلا ؟؟؟ وإذا كان غير جائز فما هو الدليل على ذلك..


ولنرفع المسألة ونسأل أيضا هل يجوز أن نتوسل إلى الله تعالى بالشمس وضحاها والقمر إذا تلاها ؟؟ أو نتوسل بالطور والكتاب المسطور ؟؟ فهذه أمور أقسم بها رب العالمين في كتابه فهل يجوز أن نتوسل إلى الله تعالى بها أو نتوسل باليوم الآخر مثلا ؟؟؟ وإن كان ممنوع وغير جائز فما هو الدليل ؟؟؟



وأخيرا ( حتى لا أطيل ) هل يجوز التوسل بذوات الجن المؤمن المسلم ؟؟؟


أنتظر الإجابة مدعومة بالأدلة وشكرا
 

الصقري

عضو مميز
سؤال للتوضيح أكثر

هل توسل سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بالذوات واختار سيدنا العباس رضي الله عنه - هل دعا مع الله أحدا؟!!!

فعل سيدنا عمر هو توسل بالذوات أليس كذلك ؟!!

أما دعاء الولي أو أي كائن مباشرة فهذا ليس بتوسل بل له معنى آخر ، فمن الآن أقول لك هذا ليس بتوسل حتى لا تسترسل في الموضوع وتتشعب فيه.


كذلك من يزور القبور ويتمسح بها فهذا ليس مفهوم التوسل بدأت تخلط في الأمور وهذا ما نبهتك عنه قبل أن تتكلم ، فارجع إلى معنى التوسل. وناقشني فيه.

-----------------------------------------

فالتوسل هو التوسل بشيء مقرب عند الله تعالى محبب إلى الله عز وجل ،بمعنى أوضح له قيمة وقدر وجاه عند الله تعالى .

فالبلد الحرام والمشعر الحرام والمسجد الحرام والكعبة معظمة ولها قدر ولذلك حرمها الله تعالى وعظمها وجعل الثواب فيها أضعافا مضاعفة فهي من شعائر الله تعالى فمن توسل بها توسل بأمر صحيح.

كذا الأعمال الصالحة كلها محببة إلى الله تعالى أي عمل صالح قمت به كالبر بالوالدين واجتناب الكبائر وعمل الطاعات كالصلوات وغيرها بشرط أن تكون خالصة لله تعالى لا رياء ولا سمعة ... فالتوسل بها جائز .وهي ضمن التوسل بالأعمال الصالحة

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أحب الخلائق وأعظمهم عند الله تعالى ، فجائز به لأن الصحابة الكرام كانوا يتوسلون به صلى الله عليه وآله وسلم ول ينكر النبي الكريم عملهم.هذه من ناحية ومن ناحية أخرى أنه أحب وأكرم وأعظم الخلائق عند الله تعالى .

قال تعالى { أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب } سورة الإسراء.

فتبين أنه لابد من التوسل بشيء له قيمة وقدر عند الله تعالى ، فماذا تكون الطائرات والسيارات والباخرات والقوارب(الطراريد) أو هبل أو اللات وما قيمتها عند الله عز وجل؟!!!!

ومن يقول أللهم إنا نتوسل إليك بهبل!!!!!!! أو اللات !!!! أو أي شيء يعبد من دون الله تعالى !! فهذا لا يفعله أجهل جاهل في المسلمين ... فاطمئن.

هب أن ذلك وقع بأن هناك من توسل بالطائرات مثلا

نعم هذا جائز في المخيلات والتصورات التي لا تمت بالحقيقة والواقع بأي صلة ، فكلمني على أرض الواقع لا التخيلات والتصورات.

لأنه مع الأسف الشديد هناك من يتصور شيئا في ذهنه ويجعل من ذلك التصوير هو واقع القوم وحقيقتهم، مع أن القوم لا يقصدون هذا وما خطر ببالهم تلك التصورات التي في خيال من يعادونهم أو يخالفونهم.

وأظن الأمر قد اتضح.

ولنقل أن هناك من قال اللهم إني أتوسل إليك بهبل!!!!!!

هذا توسل بشيء يعبد من دون الله تعالى ، وكل شيء عبد من دون الله أو مع الله تعالى مبغوض ممقوت وفي القيامة في النار ومن عبده { أنتم وما تعبدون من دون الله حصب جنهم } سورة الأنبياء .

وهذا لا يفعله أجهل جاهل في المسلمين ... فاطمئن

وإن وقع هذين الأمرين فهو يقع برجل حديث العهد بالإسلام وعاش بعيدا عن المسلمين لا يعرف شيئا عن الإسلام إلا الشهادتين يعرف ربه أنه الله تعالى ونبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، هذا مبلغ علمه ، وهذا نادر الوجود ، فإذا وقع هذا الأمر فإنه يقع بهؤلاء الصنف من البشر أو يقع في الخيال والتصورات الذهنية كما أسلفت .

والله أعلى وأعلم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سؤال للتوضيح أكثر

هل توسل سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بالذوات واختار سيدنا العباس رضي الله عنه - هل دعا مع الله أحدا؟!!!

فعل سيدنا عمر هو توسل بالذوات أليس كذلك ؟!!


لا أبدا لم يتوسل أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه بذات العباس رضي الله عنه , وما أمر الشرع أو حتى سمح بالتوسل بالذات لأي شخص , والصحابة إنما طلبوا دعاء العباس كما فعلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان حيا , لأنه بوفاة النبي قد انقطع دعاءه واستسقاءه لهم.



فالبلد الحرام والمشعر الحرام والمسجد الحرام والكعبة معظمة ولها قدر ولذلك حرمها الله تعالى وعظمها وجعل الثواب فيها أضعافا مضاعفة فهي من شعائر الله تعالى فمن توسل بها توسل بأمر صحيح.


كلامك هذا مناقض لما كتبته قبلا وهو ما نصه

وبالنسبة للذوات المقصود منه الذوات الصالحة من عباد الله تعالى سواء كان بالأنبياء أو الشهداء أو آل البيت أو الصحابة أو صالحي هذه الأمة.

فها أنت تتوسع بغير دليل لتشمل التوسل بالكعبة والمشعر الحرام وغير ذلك , فهذا تناقض ويحتاج إلى دليل...

وهل هذه الجمادات توصف بالذات الصالحة أو الذات الفاسدة ؟؟؟

وإن لم تكن فلماذا لا نتوسل بالنبات والأشجار لأنها ليس لها أي أثار سيئة وبالتالي فهي من المخلوقات الطيبة.


وما زال السؤال حول التوسل بذوات الجن المؤمن قائم فهل هو جائز أم لا...


وأرجو أن تعتمد الأدلة في الإجابة
 

الصقري

عضو مميز
لا يوجد أي تناقض في كلماتي راجعا جيدا

التوسل يكون بأشياء لها قيمة ومعظمة ومحببة عند الله تعالى

ويشمل التوسل بالذوات والأعمال الصالحة أو أي شيء معظم عند الله تعالى مثل الكعبة والمشعر الحرام وغيرها ... لا مانع منه.

أما الطائرات والشجر والحجر ... فما تكون هذه؟!!!

يعني إن لم يكون لها إثر سيئا نتوسل بها؟!!!!!!!!

ثم توسل سيدنا عمر بسيدنا العباس هو توسل بالذات واضحة وصريحة .

وبالنسبة التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته هو التوسل به بحياته وقلنا الأنبياء أحياء عند ربهم يصلون ، فمن توسل بالنبي فإنما توسل بحي غير ميت ...

فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
""حياتي خير لكم تحدثون ويُحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم".
قال الحافظ الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.


فإذا توسلنا بالنبي الكريم فهو يدعو لنا ويستفغر لنا وهذا توسل بدعائه - لعل تعني ذلك .

وإن كان المقصود بالذوات أي التوزسل بأفعال العباد ففعل صحيح وهذا هو المقصود

وقال علي المرداوي الحنبلي رحمه الله في كتاب الإنصاف (2/456)
" ومنها يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب [ أي مذهب الحنابلة ] وقيل يستحب " اهـ

وقال أيضا " والتوسل بالإيمان به صلى الله عليه وآله وسلم وطاعته ومحبته والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحوه مما هو من فعله أو أفعال العباد المأمور بها في حقه مشروع إجماعًا" اهـ

ويقول الشيخ الشوكاني رحمه الله في كتابه تحفة الذاكرين ص 37 ما نصه بعد كلام :
" ... جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لأمرين:-

الأول: ماعرفناك به من إجماع الصحابة رضي الله عنهم .

الثاني: أن التوسل إلى الله تعالى بأهل الفضل والعلم هو في التحقيق توسل بأعمالهم الصالحة ومزاياهم الفاضلة، إذ لا يكون الفاضل فاضلا إلا بأعماله" اهـ

فكما قلت بالذوات الصالحة الفاضلة يجوز التوسل بها والسبب حسب توضيح الشيخين على المرداوي الحنبلي والشوكاني رحمهما الله.

أما الطائرات والباخرات والشمس والشجر فما تكون هذه؟؟؟ هل هي ذوات فاضلة؟!!

عكس الكعبة المشرفة والبلد الحرام لأن لها منزلة وأن الله تعالى عظمها وجعل من دلائل تقوى القلوب تعظيمها.

فلهذا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا يوجد أي تناقض في كلماتي راجعا جيدا

التوسل يكون بأشياء لها قيمة ومعظمة ومحببة عند الله تعالى

ويشمل التوسل بالذوات والأعمال الصالحة أو أي شيء معظم عند الله تعالى مثل الكعبة والمشعر الحرام وغيرها ... لا مانع منه.


ما هو الدليل ؟؟؟ هل توسل النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة مثلا أو بالكعبة ؟؟؟




فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

""حياتي خير لكم تحدثون ويُحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت الله لكم".
قال الحافظ الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.


حديث ضعيف ضعفه الألباني والحويني وغيرهم
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 404 ) : ضعيف , وهو مناقض للخبر الصحيح عند مسلم وغيره (( ثُمَّ قَالَ أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ فَقُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ فَأَقُولُ رَبِّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ ))صحيح مسلم - (ج 2 / ص 364)

واقرأ ما علمته باللون الأزرق لتعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يدري من أعمال أمته شيء وأنه ميت وليس بحي مثل كل الناس.




أسئلة تحتاج إلى إجابات:

1- هل هناك أي حديث يثبت أن الصحابة توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم للإستسقاء والني على قيد الحياة ؟؟؟ أي خبر يثبت توسلهم بذاته.


2- هل يجوز التوسل بذوات الجن المسلم ؟؟؟


3- هل يلزم التوسل بالرجل الصالح بعد موته أم يجوز أن يتوسل به في حياته ؟؟؟


أرجو الإجابة على هذه الأسئلة مع الدليل لكل سؤال ... وشكرا
 

الصقري

عضو مميز
ما هو الدليل ؟؟؟ هل توسل النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة مثلا أو بالكعبة ؟؟؟


يقول الصقري: عدم الفعل ليس بدليل على المنع كما هو مقرر في أصول الفقه، فعدم إثبات أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم فعل هذا أو ثبت تركه للفعل ليس بدليل على التحريم .

فعدم إثبات أ نالنبي صلى الله عليه وآله وسلم توسل بعرفة أو بالصفا والمروة مثلا ليس بدليل.

هات دليل التحريم بالتوسل بهذه الأمكنة المقدسة؟!!!

يجوز أن يتوسل المرء ويقول

اللهم إني أتوسل إليك بالبيت الحرام والبلد الحرام أن تعافيني أو ترحمني ..الخ.




حديث ضعيف ضعفه الألباني والحويني وغيرهم
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 404 ) : ضعيف , وهو مناقض للخبر الصحيح عند مسلم وغيره (( ثُمَّ قَالَ أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَرُ فَقُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهُ نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ فَأَقُولُ رَبِّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي فَيَقُولُ مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ ))صحيح مسلم - (ج 2 / ص 364)

واقرأ ما علمته باللون الأزرق لتعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يدري من أعمال أمته شيء وأنه ميت وليس بحي مثل كل الناس.

يقول الصقري:
يا صاحبي إنني لا ألتفت إلى تصحيحات الألباني وتضعيفاته لأخطائه وتناقضاته ، هلاّ جئت لي بالعلماء المحدثين المعتبرين؟!!!

والجويني تلمذه ولا ألتفت إليه هو الآخر، فاحتج من يرى بقول الألباني والجويني ... هذه نقطة

النقطة الثانية :
هاهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخبر بما يحدث وأن هناك من أصحابه من يغير دينه ويبدل، وهذه من ضمن علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأمور الغيبية وهذا لا يمنع أن النبي يستغفر لأمته إذا عملت السوء .

إذا كان يرد على من يسلم عليه ويعلم من يصلي عليه فالأحاديث في هذا الباب كثيرة جدا ولكن لا تعارض ولا خلاف بين الحديث الذي في صحيح مسلم وتلك الأحاديث الأخرى الصحيحة والحسنة.

النبي صلى الله عليه وآله وسلم حي عند ربه حياة برزخية كاملة أفضل منه على هذه الأرض وهذه من عقائد أهل السنة وألفت كتب على ذلك، وأفضل من حياة الشهداء أيضا... إن كنت لا ترى ذلك ولا تعتقد به فراجع عقيدتك وصححها - بارك الله فيك .

أسئلة تحتاج إلى إجابات:

1- هل هناك أي حديث يثبت أن الصحابة توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم للإستسقاء والني على قيد الحياة ؟؟؟ أي خبر يثبت توسلهم بذاته.

يقول الصقري: حسب ما نفهم من حديث سيدنا عمر - رضي الله عنه - أن الصحابة كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم هناك حديث صححه الحفاظ المتقنين كأمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر بأثر مالك الدار خازن سيدنما عمر رضي الله عنهم وفيه دلالة على التوسل بذات النبي بل وطلب الدعاء منه صلى الله عليه وآله وسلم أن يسقيهم.

هب أن هذا لم يثبت وما يوجد أثر ولا حديث، فعدم الفعل دليل أو عدم الإثبات دليل على التحريم والمنع؟!!

2- هل يجوز التوسل بذوات الجن المسلم ؟؟؟

يقول الفقير لله تعالى:
التوسل بالجن المسلم كالتوسل بالإنسي المسلم شريطة أن يكون من أهل الصلاح، يعني لا يجوز التوسل بمسلم فاسق جنيا كان أو إنسيا . والتوسل بالذوات والمقصود منه بأعماله الصالحة، فالفاسق بأي شيء نتوسل به !! هل نتوسل إلى الله تعالى بفسقة؟؟!! كلا


3- هل يلزم التوسل بالرجل الصالح بعد موته أم يجوز أن يتوسل به في حياته ؟؟؟

يقول الصقري:
قلنا أولا أن التوسل ليس بأمر لازم ولا هو واجب يجب على الداعي أن يفعله، فإن توسل المرء إلى الله تعالى برجل صالح إنما يتوسل بعمل ذلك الرجل إلى الله تعالى، فلا فرق إن كان حيا أو ميتا.


أرجو الإجابة على هذه الأسئلة مع الدليل لكل سؤال ... وشكرا

أرجو أن أكون قد وضحت لك وإن كان كلامي غير واضح نبهنا عليه.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أرجو أن أكون قد وضحت لك وإن كان كلامي غير واضح نبهنا عليه.


أسئلة غير مجابة مرة أخرى...


إذا ليس هناك أي حديث صحيح أو أثر يثبت فعل توسل الصحابة رضي الله عنهم بذات النبي صلى الله عليه وسلم للإستستقاء ...


الحمد لله هذا يكفي في مسألة الإستسقاء
 
هل يجوز للمسلم في عصرنا هذا ان يدعوا بهذا الدعاء "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه و سلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك ربي جل وعز فيقضي لي حاجتي"؟
 

الصقري

عضو مميز
المقصود التوسل بالذوات هو التوسل إلى الله بعمل ذلك الرجل المتوسل به .

وحديث الذي يروية سيدنا عثمان بن حنيف - رضي الله عنه - دليل على التوسل بالنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بعد وفاته وهذا فهم سيدنا عثمان بن حنيف وفهم معظم علماء الأمة رحمهم الله تعالى. بجواز التوسل به صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته.

ولهذا قال الإمام المناوي - رحمه الله - في كتابه فيض القدير شرح جامع الصغير ما نصه معلقا على حديث الذي يروية عثمان بن حنيف رضي الله عنه :

"أما بشأن قوله أنه لم ينكر التوسل أحدا من السلف، فيكفي عليه دليلا رواية الترمذي وابن ماجه والحاكم لهذا الحديث، وحكم الحاكم أنه صحيح على شرط البخاري ومسلم، وتلقي الأمة له بالقبول والتطبيق مئات من السنين، دون أي تردد في ذلك القبول." اهـ


ثم قال بعد ذلك : " أما بشأن صحة إمكان استعمال هذا الدعاء على ممر الأجيال، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أجل وأصوب حكم حول ذلك الأمر .... هو الصحابي عثمان بن حنيف نفسه، حيث قد علمه أيضا لأحدهم أثناء خلافة عثمان رضي الله عنه، وقضيت حاجته، وكان هذا سببا لرواية الحديث، فليتنبه. " اهـ

والتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم حيا كالتوسل به ميتا إذ هو حي حياة برزخية كريمة .

ثم أننا نتكلم في التوسل لا في الاستسقاء.

على حسب قول الأئمة المعتبرين بأن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم جائز بدليل:

- إجماع الصحابة في عمل التوسل .
- اهتمام المحدثين بأحاديث التوسل المتعددة ومن ضمنها حديث الأعمى الذي يروية عثمان بن حنيف رضي الله عنه.
- تلقي الأمة قبول الحديث والعمل به دون تردد أو اعتراض.
- التوسل بالذوات حقيقته توسل بعمل المتوسل به لا ذاته.

والحمد لله رب العالمين
 
أعلى