سؤال بسيط جدا...

بدور الشمري

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسئلة بسيطة جدا اود طرحها على جميع الأخوه الأفاضل ...

هل ترى أنك تحتاج لوساطه حتى يقبل الله منك عملك من عبادات وأدعيه؟

هل ترى أنه لابد أن يتوسط لك أحد الأئمة وغيرهم من دعاة صالحين حتى يحفظك الله ويحميك في الضراء والشدائد؟

هل ترى انه لولى بركة الصالحين ورضاهم عنك ماكان الله عز وجل ان يقبل منك حسنه واحده ولا عبادة ولا طاعة؟

أنا في انتظار ردودكم الكريمه... :)
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
هلا بالأخت بدور ،،،،، طبعا لأ ما يبيله !!!!! الإنسان يلجأ لله... والله وحده هو القادر.... حتى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ذكر مع أن الله غفر له ما تقدم وتأخر من ذنبه فإن دخوله للجنة منوط برحمة من الله عز وجل..... غفر الله لنا ذنوبنا وأدخلنا وسيع جناته ....آمين
 

بهلول

عضو مميز
(( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً )) النساء:64

(( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) يوسف:97ـ98





اخوان يوسف عليه السلام طلبوا من ابيهم يعقوب عليه السلام ان يستغفر لهم !!!!

حيث كان رد نبي الله يعقوب عليه السلام ( سوف استغفر لكم ) ولم ينهاهم وايضا لم ينهاهم القرآن!!!!


وبذلك يكون دليل على جواز التوسل لاستغفار الذنوب!!!

وحيث ان يعقوب عليه السلام لم ينهاهم ولم يقل لهم ان يتوجهوا الى الله مباشرة اذا فالموضوع منتهي ان شاء الله !!!!

فتأمل !!!

كل الشكر لكم ....
 

سعيد

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل ترى أنك تحتاج لوساطه حتى يقبل الله منك عملك من عبادات وأدعيه؟
ما جعل الله وساطة بينه وبين خلقه في قبول الأعمال ..
هل ترى أنه لابد أن يتوسط لك أحد الأئمة وغيرهم من دعاة صالحين حتى يحفظك الله ويحميك في الضراء والشدائد؟
لا .. ..
هل ترى انه لولى بركة الصالحين ورضاهم عنك ماكان الله عز وجل ان يقبل منك حسنه واحده ولا عبادة ولا طاعة؟
قطعا لا .. وإلا صرنا نعبدهم من دون الله والعياذ بالله
قال تعالى :][font=af_najed]وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله[[/font]
وأمر الله نبيه أن يقول :
][font=af_najed]قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون[/font][.
[font=af_najed]]قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً[/font][

إن المرء مهما بلغ من إيمان وصلاح وتقوى فهو عبد الله ، وقد خلط بعض الناس بين توقير الأولياء وبين صفات الألوهية ، وهذا خلط باطل آثاره خطيرة ، وعواقبه وخيمة .

ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى،لكنهم لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا فضلا أن يهبوا ذلك لغيرهم في حياتهم أو بعد مماتهم ..

أما طلب الدعاء من الصالحين فهو جائز شرعا ..

فطلب الدعاء يكون رجاء استجابة الله له ، ودعاء المسلم لأخيه في ظهر الغيب مستجاب كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، وليس طلب الحاجة من ذات الشخص ، لأنه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا فضلا أن يملكه لغيره ..

ولتتأملي أختي هذا الدعاء ..
"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفة عين" .
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم


هل ترى أنك تحتاج لوساطه حتى يقبل الله منك عملك من عبادات وأدعيه؟
نعم تحتاج ...
مثلا أنت تحتاج للفعل حتى يقال أنك عملت ...
فالفعل واسطة ..

والله سبحانه يستطيع أن يعطيك حسنات دون فعل شيء فهو حر في ما يفعل
ولكنه أمرك بالعبادة ( تأدية الأفعال التي يطلق عليها عبادة ) حتى يثيبك عليها , فهذه الأفعال هي الوساطة بينك وبين الأجر الذي وعدك الله سبحانه وتعالى به .

...​

هل ترى أنه لابد أن يتوسط لك أحد الأئمة وغيرهم من دعاة صالحين حتى يحفظك الله ويحميك في الضراء والشدائد؟

لا ...
فالله فعال لما يريد , سواء بتدخل المعصوم أو بدون تدخل المعصوم !!

...

هل ترى انه لولى بركة الصالحين ورضاهم عنك ماكان الله عز وجل ان يقبل منك حسنه واحده ولا عبادة ولا طاعة؟

هذا السؤال خاطئ ..
فأنت يا أختنا تحتاجين إلى إثبات أن بركة ورضا الصالحين مختلفة عن بركة ورضا الله حتى تسألين هذا السؤال ...

فالعبد الصالح رضاه مع رضا الله وليس غيره .

فمثلا عندما يرضى الرسول صل الله عليه وآله وسلم - وهو المعصوم - عن فعل فهو في الأصل رضا لله لأن الرسول يمثل المشيئة الإلهية ...

أتمنى أن تكون الأجوبة واضحة .




اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الفيصل

عضو ذهبي
قال الله سبحانه وتعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بهـا)
(( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً )) النساء:64

(( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) يوسف:97ـ98




اخوان يوسف عليه السلام طلبوا من ابيهم يعقوب عليه السلام ان يستغفر لهم !!!!

حيث كان رد نبي الله يعقوب عليه السلام ( سوف استغفر لكم ) ولم ينهاهم وايضا لم ينهاهم القرآن!!!!

وبذلك يكون دليل على جواز التوسل لاستغفار الذنوب!!!

وحيث ان يعقوب عليه السلام لم ينهاهم ولم يقل لهم ان يتوجهوا الى الله مباشرة اذا فالموضوع منتهي ان شاء الله !!!!

فتأمل !!!

كل الشكر لكم ....

أخ بهلول / تأمل أنت الآيات التي وضعتهـا... لماذا لم يقل أبناء يعقوب عليه السلام يارب إغفـر لنا بحق أبينا !!! لماذا ذهبوا لأبيهم ليدعوا لهم !!!

التوسل بالصالحين شي طيب ...وهو ما فعله أبنـاء يعقوب

أما أن تطلب بجاه أحد فهذا لا أصل له

والله أعلم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اسئلة بسيطة جدا اود طرحها على جميع الأخوه الأفاضل ...

هل ترى أنك تحتاج لوساطه حتى يقبل الله منك عملك من عبادات وأدعيه؟

هل ترى أنه لابد أن يتوسط لك أحد الأئمة وغيرهم من دعاة صالحين حتى يحفظك الله ويحميك في الضراء والشدائد؟

هل ترى انه لولى بركة الصالحين ورضاهم عنك ماكان الله عز وجل ان يقبل منك حسنه واحده ولا عبادة ولا طاعة؟


أنا في انتظار ردودكم الكريمه... :)



الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


الأخت بدور , الإسلام هدم كل ما فعلته أقيسة الناس وعقولهم في مسائل الواسطة , فاليهود اتخذوا الأحبار والكهنة وبعض الأنبياء وسطاء بينهم وبين الله وادعوا بنوة عزير لله تعالى , وكذا فعلت النصارى عندما زعموا أيضا بنوة عيسى عليه السلام , وأسسوا على ذلك الأصل من أنه يلزم الإعتقاد بخلاص المسيح كعقيدة أساسية حتى ينجو العبد يوم القيامة.

وأما الإسلام فقد هدم أقيسة الناس العقلية ودعاهم إلى التمسك بالنص دون غيره , وترك ما يخالف النص ولو ظن البعض أنه صحيح في العقول لقوله تعالى ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) ولقوله تعالى ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) ولقوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ).

وأمر الله تعالى في كتابه العزيز بالتمسك بالصراط المستقيم وبحبل الله المتين وترك الأقيسة العقلية الفاسدة التي أهلكت إبليس وزينت للناس قديما عبادة الأموات واللجوء إليهم والتضرع لهم وصرف العبادات التي لا تصرف إلا لله تعالى لهؤلاء الأموات ولو كانوا صالحين.

والأصل أنه لا يحل للمسلم أن يخترع عبادة , ولابد أن يتبع النصوص وقد بين الله تعالى أنه من سبيل التضرع إلى الله والتوسل إليه إنما يكون بالأعمال الصالحة أو بدعاء الصالحين الأحياء أو بالأسماء الحسنى , وهذه هي الأعمال المسموح به في الشريعة والتي ظهرت أدلتها , أما قياس غيرها عليها مما يورث الفساد في الدين ودخول البدع في العقيدة فغير مقبول ولا مسموح به.


قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و ابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون )


والحمد لله رب العالمين
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
العلامة مفسر " تلفـــون "



" فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ " الأعراف /37

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ" الحج/73
إن من المصاب الجلل
وقمة الإنحراف والإنجراف والزلل
أن يتلكم من لا يعلم
بشريعة ربنا العظيم المعظم
هناك من خبط وخلط
ولم يدقق بل لم يفرق
بين طلب دعاء الرجل الصالح ـ الذي تتوسم لها القبول ـ من الاحياء
وبين دعــاء ذات الرجــل
فطلب الدعاء من الرجل الصالح الحي
هذا مما لا حرج فيه
أما التوجه بالدعاء لذات الرجل
فهذا من الشرك
لأن الدعاء عبادة فكيف تصرف لغير الله
* * * *
ولا تستغرب أن
من يـريد أن يحشر النصوص القرآنية والاحاديث النبوية
لتوافق ما عليه من بلية ورزية
كالفطحل الذي تفتحت قريحته وهاجة اريحيته
وأخذه الحماس وضرب أخماس بأسداس
فقال نعم نحن نعرف التلفون قبل الغرب
كيف تم ذلك أيها العلامة المتجمدة على شارع فاضي
فيطرق مليا ويقول ألم تقرأ القرآن
ألم يطرق سمعك قول الحق
" الذي هم فيه مـــخـ تلــفون "
نقول للعلامة المتجمد في جهله
أنت عار على الإسلام والمسلمين
* * * *
فالذي لا يفرق
بين طلب الدعاء
من الانبياء والصالحين
في حياتهم
وبين صرف الدعاء لهم دون ربهم
سواء كان في حياتهم أو في مماتهم
فإن العلامة صاحب التلفون
أرفع منه درجة فهما وعقـلا
والله المستعان
* * * * *
بــدور
ســؤالك
" بط الجربــة "
بـــوركت
 

السليطي

عضو مخضرم
(( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً )) النساء:64

(( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) يوسف:97ـ98




اخوان يوسف عليه السلام طلبوا من ابيهم يعقوب عليه السلام ان يستغفر لهم !!!!

حيث كان رد نبي الله يعقوب عليه السلام ( سوف استغفر لكم ) ولم ينهاهم وايضا لم ينهاهم القرآن!!!!

وبذلك يكون دليل على جواز التوسل لاستغفار الذنوب!!!

وحيث ان يعقوب عليه السلام لم ينهاهم ولم يقل لهم ان يتوجهوا الى الله مباشرة اذا فالموضوع منتهي ان شاء الله !!!!

فتأمل !!!

كل الشكر لكم ....

نعم نعم

الموضوع منتهي ..

لكن ..

عندما يكونون احياء .. يذهبون لهم ليستغفروا لهم ..

وليس بعد الممات ..

وهناك من يطلب من الحسين شقة وبيت وسيارة ويأتي زحف :)
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم



نعم تحتاج ...
مثلا أنت تحتاج للفعل حتى يقال أنك عملت ...
فالفعل واسطة ..

هذا اذا كنت سوف تدخل على وزير تحتاج الى واسطة ..

ولكن رب العالمين لايحتاج ان يضع احد واسطة ..

أدعوني استجب لكم
 

العنود

عضو ذهبي



لاحظوا معي هذه الآيات ! ،
( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو )
( ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ) ،
( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس )
( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا )

( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير )
( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ) ،
( يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ) ،
( ويسألونك عن الجبال قل ينسفها ربي نسفا ) ،
ثم لاحظوا معي هذه الآية :
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ،

ولاحظوا معي بأن هذه الآية لم يقل الله تبارك وتعالى ( قل ) كما في الآيات الأولى بل قال : فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ،
لم يجعل الله تعالى في الوصول إليه أو الدعاء له واسطة ، حتى يكون التذلل له والخضوع له ،
فهو القريب من عباده المجيب والسميع لهم بدون واسطة ! ،،

،






 

السليطي

عضو مخضرم
لاحظوا معي هذه الآيات ! ،
( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو )
( ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ) ،
( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس )

( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا )

( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير )
( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ) ،
( يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول ) ،
( ويسألونك عن الجبال قل ينسفها ربي نسفا ) ،
ثم لاحظوا معي هذه الآية :

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ،

ولاحظوا معي بأن هذه الآية لم يقل الله تبارك وتعالى ( قل ) كما في الآيات الأولى بل قال : فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ،
لم يجعل الله تعالى في الوصول إليه أو الدعاء له واسطة ، حتى يكون التذلل له والخضوع له ،
فهو القريب من عباده المجيب والسميع لهم بدون واسطة ! ،،

،

سبحان الله .. كم الدين واضح ..

بارك الله فيك اختي نور .. مشاركة مميزة

الله سبحانه وتعالي ..

امر النبي صلى الله عليه وسلم .. ان يجاوب عنه .. في بعض المسائل .. الا مسألة .. الدعاء .. لم يطلب الله من النبي ان يجاوب عنه .. وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
 

العنود

عضو ذهبي

(( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً )) النساء:64

(( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) يوسف:97ـ98




اخوان يوسف عليه السلام طلبوا من ابيهم يعقوب عليه السلام ان يستغفر لهم !!!!

حيث كان رد نبي الله يعقوب عليه السلام ( سوف استغفر لكم ) ولم ينهاهم وايضا لم ينهاهم القرآن!!!!

وبذلك يكون دليل على جواز التوسل لاستغفار الذنوب!!!

وحيث ان يعقوب عليه السلام لم ينهاهم ولم يقل لهم ان يتوجهوا الى الله مباشرة اذا فالموضوع منتهي ان شاء الله !!!!

فتأمل !!!

كل الشكر لكم ....

التوسل شيء ! وطلب الدعاء شيء آخر ! ،
بإمكانك أن تطلب الدعاء من والديك ، لأن دعوة الوالد أو الوالدة مستجابة ! ،
كما بإمكانك طلب الدعاء ممن تُرجى إجابته لصلاحه تقواه وورعه ،
كما يمكن طلب الدعاء من الحاج والمعتمر لأنها أماكن تُرجى فيها الدعوات ،
أو الصائم لأن للصائم دعوة لا تُرد ، أو المسافر وللمسافر دعوة مستجابة وهكذا ! ،،

والمسألة فيها تفصيل وإن أردتم المزيد زدنا ! ،،

،
 

بو محمد

عضو ذهبي
هذا اذا كنت سوف تدخل على وزير تحتاج الى واسطة ..

ولكن رب العالمين لايحتاج ان يضع احد واسطة ..

أدعوني استجب لكم

السليطي يبدو أنك لم تقرأ مشاركتي بتمعن!!

سأوضح لك ولكن اقرا بتمعن ..

الله سبحانه قادر على أن يعطيك أجر دون عمل , ومن يقول عكس ذلك فهو كافر بقدرة الله ...
ولكن أمرك بالعمل , فيكون العمل واسطة لنوال الثواب

فأنت تحتاج إلى واسطة حتى تحصل على الأجر




اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو جاسم

عضو ذهبي
(( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً )) النساء:64
(( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) يوسف:97ـ98

الآيات حجة عليك لا لك :)
الطلب في الآية الأولى كان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
لا بعد مماته ;)
والحال نفسه مع الآية الثانية ;)
 
صحيح البخاري - المناقب - ذكر العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه - حديث رقم 3434

حدثنا ‏ ‏الحسن بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله الأنصاري ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي عبد الله بن المثنى ‏ ‏عن ‏ ‏ثمامة بن عبد الله بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏كان إذا قحطوا استسقى ‏ ‏بالعباس بن عبد المطلب ‏ ‏فقال ‏ ‏اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5596
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
صحيح البخاري - المناقب - ذكر العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه - حديث رقم 3434

حدثنا ‏ ‏الحسن بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله الأنصاري ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي عبد الله بن المثنى ‏ ‏عن ‏ ‏ثمامة بن عبد الله بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏كان إذا قحطوا استسقى ‏ ‏بالعباس بن عبد المطلب ‏ ‏فقال ‏ ‏اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون

http://hadith.al-islam.com/display/display.asp?doc=0&rec=5596



ولماذا لم يتوسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم نفسه ؟؟؟
 
أعلى