لقاءات كويتية: الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم - 2

وطن

عضو فعال
تحية طيبة للاستاذ محمد الجاسم واسئلتي هي :

1/ استجواب يسقط حكومة باكملها رغم وقوف غالبية اعضاء المجلس بجانبها . اين الخلل براي ابوعمر ؟ وما هو الحل في مثل هذه الظاهرة ؟

2/ لماذا لا تجتمع الكتل السياسية بعد أن فشلت أجندة الحكومات المتعاقبة لتصدر أجندة وطنية تراعي مصلحة البلاد العليا وهذا ما سيكون موضوع مقالتي القادم باذن الله بصحيفة عالم اليوم؟

3/ اين محمد عبدالقادر من هذه الكتل (( الشعبي / حدس / السلف / التحالف )) ومن برايه أقرب للقضايا الوطنية والشعبية ؟ وما هو رايك بكل منها؟

4/ دائما ابو عمر يتطرق في كتاباته لنقد الاسرة الحاكمة بينما نراه بعيداً عن انتقاد المتنفذين من التجار والاسر الكبيرة ؟ فما السبب ؟ ولماذا لا تكتب عن البقية ؟

5/ ما رايك برئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ودوره في كل ما مر على المجلس من ازمات ؟

تمنياتي لك ولاسرة المنتدى كل الود والمحبة
 

No Comment

عضو مميز
الأستاذ بو عمر ، أهلاً وسهلاً ، أنا من أشد المعجبين بكتاباتك ..

لدي سؤال واحد فقط وهو شبيه بسؤال الأخ الحاسم :

سؤال واحد وبسيط للجاسم:
إذا كان سمو الامير يدعم ناصر المحمد وهو القائل لارئيس وزراء غيره وسُمح لاحد الصحف المحلية من قبل الديوان الاميري نقل تصريح الامير للقلاف بان ناصر المحمد هو الامير السابع عشر للكويت. واذا كان التدهور في البلد نتيجة صراع الاقطاب بالاسرة، فلماذا لا تقوم المراجع العليا بالسيطرة على تلك الاقطاب؟!
لكن راح أوضحه أكثر ..
الشيخ الأحمد الفهد عنده هدف معين كلنا نعرفه ، وهو يعرقل عمل الحكومه الحاليه وهي بالأساس حكومه ضعيفه ، وسمو الأمير مصر على الشيخ ناصر المحمد ، إذا السؤال يطرح نفسه ..

هل تعلم القياده العليا بما يفعله الشيخ الأحمد الفهد من عرقله لعمل الشخص الذي قام الأمير بإختياره ودعمه لمنصب رئيس الوزراء وهو الشيخ ناصر المحمد ، وإذا كان يتلم فلماذا لا توقف الشيخ أحمد الفهد .. خصوصا ونحن نرا الشيخ أحمد الفهد دائما إلى جانب سمو الأمير ؟
صراحه احترنا من هالوضع .. ويا ليت توضحلنا بالتفصيل أستاذي .. وشكرا .
 

المعري

عضو بلاتيني
أرحب بالاستاذ ابو عمر

لدي سؤالين .......

1- الضغوطات الخارجيه على دولة الكويت في الشأن الداخلي .. هل تسير بشكل ايجابي ام سلبي ؟

بمعنى ... هل الضغوط التي تدعونا الى الكفر بالديمقراطيه والى الرجعيه اقوى من الضغوط الداعيه الى حقوق الانسان والديمقراطيه , ام العكس صحيح ؟؟

2- وأيهما اقوى تأثيرا في وجهة نظرك بالنسبه للتغيير الايجابي في الكويت , الضغط الخارجي ام الوعي الثقافي في مواجهتة لكافة اشكال الفساد الذي يدعم ماليا ودينيا ؟؟
 

بو لولوه

عضو ذهبي
شركراً لإدارة الشبكة الوطنية على استضافة بو عمر وشكراً له على سعة صدره.

السؤال الأول: في كتاب الكويت مثلث الديموقراطية وفي مقالاتك في السنوات الأخيرة وأيضاً من متابعة الأحداث نجد أنه لا فرق كبير أو تطور في نظرة الأسرة الحاكمة "باستثناء عبدالله السالم" إلى الدستور والمشاركة في الحكم منذ المجلس التأسيسي إلى اليوم، فما هو السبب الذي يجعل الجيل الجديد من الشيوخ يفكِّرون بالطريقة ذاتها التي كان يفكر بها آباؤهم قبل 50 سنة؟

السؤال الثاني: في كتاب روح الدستور بيَّنْتَ أن الدستور هبة من الحاكم "عبدالله السالم" وأن هذه الهبة جاءت بصيغة العقد، وإذا كان بعض أفراد الأسرة يرون أنه هبة وليس عقد فهل يمكن التراجع عن الهبة واستردادها؟

السؤال الثالث: يوجد من بين الشباب في أسرة الصباح متعلمون ومتميزون في مجالات عديدة لكنهم ليسوا في مناصب بارزة ولا يظهرون في الإعلام، فهل هؤلاء من الشباب مُستبعََدون من الوزارة ولم تُعرض عليهم أم يرفضون المشاركة؟ وما سبب استبعادهم أو رفضهم المشاركة؟
 

الصامت

عضو بلاتيني
بصراحه اسألة قوية من الاخوة الزملاء

وارجو من الاستاذ الاجابه وبوضوح كما عهدنا عنه !

اسألتي :

1 ـ ما هو ردك على من يصف بأن وراءك الشيخ محمد الخالد ...؟

2 ـ لماذا لا تنضم الى تكتل او تجمع من احدى التيارات الموجودة بالساحه كون بعض اطروحاتك لها صدى بالشارع الكويتي .

3 ـ سؤال تاريخي متى ينتهي التكاتف الديني الحكومي من وجهة نظرك ؟

4 ـ استاذ محمد ارجو ان يتسع صدرك للاجابه : مريدوك كثر و كتاباتك ومواضيعك بدأت تتسرب بعقول الكثير من الشباب و ( المتابعين) لكن هناك غصه في الحلق وبالنسبة لي شخصيا كما غيري من المعجبين بالافكار المدنية لم نسمع منك (اعتذار او ندم) على انك في يوم كنت من ترأس صحيفة فريق سارق المال العام وانت تعلم بان الماضي لا يغفر ، وكم كانت تلك الصحيفه تضرب من تحت الحزام شخصيات وطنية وحتى الان ... لم نسمع منك وانت معروف بجرأتك وكونك غيرت خطك الذي كنت تسير عليه لم نسمع مقاله بها ندم او اعتذار لشباب ورجال و فتيات و نساء الكويت ..
 

الغلس

عضو ذهبي
السلام عليكم
من المعروف أن هناك تحالف ثلاثي الأضلاع وهو كالتالي :
1_جاسم الخرافي أو قل حتى مجموعة الخرافي
2_أحمد الفهد
3_علي الخليفة الصباح
السؤال :
لماذا أنت دائم الهجوم على جاسم الخرافي وأحمد الفهد ولا نسمع أو نقرأ لك أي كلمة تجاه علي الخليفة ؟
رغم علم الجميع بأن رأس الحربة لهذا المثلث هو
صحيفة وتلفزيون الوطن

:وردة:تحياتي:وردة:
 
ماذا نحتاج

شكرا للمنتدى وللمحامي الكبير الاستاذ محمد الجاسم
سؤالي سبق وان طرحته في موضوع منفصل على اعضاء المنتدى ولكنني لم اجد الاجابة الشافية ، لذا فاني اطلب راي استاذنا القدير بو عمر .

تعاني بلادنا من عدة أمراض مستعصية ، فما هو العلاج المناسب لتلك الأمراض ؟؟ ، ماذا نحتاج لكي نخرج مما نحن فيه ؟؟؟ ، برأيك يا بو عمر ماذا يحتاج شعب الكويت لكي يعيش في هدوء وسلام ؟؟؟ ،
شكرا للجميع
 

الساعة 6

عضو ذهبي
السلام عليك ،



1) في احد مقالاتك ، نسبت الى ناصر المحمد خصومه قديمة بينه وبين الامير الوالد سمو الشيخ سعد العبدالله فعلى اي شيئ كانت تلك الخصومة ؟ وهل تعتقد ان امتدادها قائم الى هذه الساعة ؟
وان كان ، فمن هو خصم ناصر المحمد الحالي من الاسرة ؟

2) في احد مقالاتك قلت- موجهاً كلامك الى الاسرة الحاكمة- : لو انقلبتم على الدستور لخسرتم
ما بيدكم من " مكاسب " ، فما هي المكاسب التي هي بيد الاسرة الحاكمة دون غيرها من الاسر ؟
وهل هم مستحقين لهذه المكاسب بالاصالة ؟


3) عند اشارتك الى الاسرة الحاكمة ، في مقالاتك ، فهل اشارتك الى الاسرة الحاكمة تعني به
( ذرية مبارك ) ام اسرة ال صباح بعمومها ؟

4) ما هي وجهة نظرك تجاه تصريح الخرافي الاول ( بعد استدعائه من قبل سمو الامير - اول مرة بعد انسحاب الحكومة من الجلسة ) ؟

5) ماهي المسائل الاستراتيجية ، التي نصحت مستشاري الديوان الاميري بالانتباه اليها في مشروع الحكم ؟ وهل تعتقد ان لهم دور اصلاً في تلك القضايا من ناحية تاريخية ؟

6) في حال تم قبول استقالة الحكومة الحالية .. من هو الشخص الذي تراه مؤهلاً لهذا المنصب ، من الشيوخ ومن غيرهم .


7) ما هي سبب خسارتك الانتخابات الاخيرة حسب وجهة نظرك .. ؟ وهل لك نية تكرار المحاولة ؟


8) من هي الشخصية التي تتمنى ان ترى لقاء لها في الشبكة الوطنية بعدك مباشرةً ؟

9) هل تعتقد ان الاسم الاقدر لقيادة ديوان المحاسبة ، سيكون احتمال وجوده اكبر في قائمة الخرافي ، ام في قائمة مسلم البراك ؟



احتراماتي ..
 

السلطاني

عضو مخضرم
أسئلة آخرى يا بو عمر....

س1 : ألا توجد لديك نية لإصدار مجلة أو صحيفة...تكون أوسع إنتشارا من موقعك الإلكتروني الميزان...؟


س2 : ماهي إنطباعاتك حول المدونات والمواقع الإلكترونية والمنتديات السياسية.....وما يدور فيها....؟ وهل تعتقد

أن هناك أعضاء ( منتدى ) يمكن تأجيرهم أو يمكن دفع البعض للإشتراك للمدح أو للإساءة...؟



س3 ؛ أعرف شخصيا أنك متابع جيد لمنتدى الشبكة الوطنية الكويتية وهالأمر يُشرفنا كثيرا.. يا بو عمر....

هل تعتقد أن المنتدى له صوت مسموع...؟ هل تعتقد أن الزملاء جميعا...قد وصل صوتهم لمختلف المؤسسات..؟

مارأيك به بشكل عام...؟
 

بروفيشنال

عضو فعال
نشكر ادارة المنتدى على توقيت استضافة بوعمر
ونتمنى منه الاستمرار بالكتابة والتعبير عما يجري فهو المتنفس للكثيرين والمنير للكثير مما يخفى

اسئلتي:
1) أشرت كثيرا للصفات والقدرات الشخصية لرئيس الوزراء، وذكرت بأن البلد تكرر الدخول بالأزمات بسبب القدرات او نقصها بشخص رئيس الوزراء. ماذا يعني ذلك ؟ شخصية ضعيفة وغير قيادية ؟
مارأيك بنظرية" القيادة بضرب المثل" اعتقد بالانجليزي تسمى leading by example ويمكن اقرب مثال عليها شخصية الملك عبدالله بن عبدالعزيز ؟ اي ان يكون القائد قدوة فيقتاد من حوله ومن بعده ؟

2) ذكرت في احد كتاباتك ان موضوع المراسيم الأميرية والتى تصدر اثناء فترة حل المجلس لم يعد لها اهمية ، او بالأحرى لم يعد بإمكان مجلس الامة ردها بعد تشجع الحكومة وصدور حكم المحكمة الدستورية. ما أهمية ذلك ؟
وما الذي يمكن عمله قانونيا تجاه ذلك ؟ وهل يعني ذلك ان بإمكان الحكومة وأثناء فترة غياب المجلس ان تصدر مراسيم بدفع مبالغ كبيرة لدعم الاقتصاد الأمريكي او اسقاط ديون العراق مثلا ومن ثم لايحق للمجلس رد هذه المراسيم لاحقاً ؟

اعتذر عالإطالة وعشمنا برحابة الصدر ;)
 

waleed

عضو بلاتيني
اولا : اود اعرف مفهومك للمعارضة السياسية وهل ما تقوم به انت من كتابة مقالات متخصصة في شتم الاسرة الحاكمة وترويج الاشعات و التركيز على ان هناك خلافات دائمه فيما بينهم يمثل بنظرك مفهوم المعاضة السياسية وهل صحيح ان تتحقق المعارضة السياسية في ظل دولة امارة الاسرة والسلطة والقرار النهائي في يد الامير وحده .. ؟؟!!

ثانيا :لماذا دائما تحب ان تصور الاسرة الحاكمة على انها العدو الاول والاخير للشعب وانها سبب المشاكل وسبب تاخر البلد اليس في هذا نوع برايك من زعزة العلاقة بين الاسرة والشعب الذي عاش وتربى على ا ال الصباح هم حكامهم وباختيارهم منذ مئات السنين ..؟؟!!

ثالثا: قلت وصرحت ان النائب احمد السعدون يمتلك من المعلومات التي تفيد ان الانتخابات الاخيرة مزورة وعاتبته في مقال لك ولكن على استحياء لماذا لم تقوم بشن حملة اعلامية ضد هذه الجريمة في حق الوطن و تجاهلته ومررت عليه مرور الكرام اليست هذه قضية وطنية وانت من يحمل قضايا الوطن على كاهلك ..؟؟!!!

رابعا : منذ ابريل على ما اعتقد من العام 2005 وانت تكتب في موقعك الخاص و تسطر فيه كل مقالاتك وكتاباتك السياسية وايضا يقال ان لك موطيء قدم هنا في منتدنا وباسم مستعار تكتب تحته ما يحلو لك فلماذا تلجأ الى التخفي وفي اي الاوقات تحتاج الى الاسم المستعار لتعبر عن نفسك ..؟؟؟!!


خامسا : شكرا
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
نرحب بالاستاذ محمد عبدالقادر الجاسم

وشكرا لادارة المنتدى ..

السؤال :

1- تأجيل الاعلان عن التشكيله الحكوميه لمدة شهرين .. من شأنه ان يعلق اعمال مجلس الامه لمدة شهرين او اكثر .. فما مدى دستورية هذا التأجيل ؟
مع العلم ان الدستور اتاح تعليق اعمال مجلس الامه لشهر واحد لا اكثر ..


2- وما سبب تأجيل الاعلان عنها الي مابعد المؤتمر الاقتصادى المنعقد في يناير المقبل ؟ هل من الممكن ان يكون حل مجلس الامه وارد مابعد المؤتمر ؟

دمت بخير ..,
 

ابوشـهاب

عضو مميز
نحي الكاتب المبدع و القدير والمحامي الاستاذ الكبير بوعمر محمد عبدالقادر الجاسم

ونشكر الشبكة الوطنية الكويتية لاستضافتها مثل هذه الشخصيات

لي ثلاث اسألة متفرعة

السؤال الاول : ما رأيك بتلك الدعوات المشبوهة والأصوات النشاز التي تنادي بالإستغناء عن الدستور مع قسمهم بإحترام الدستور ؟ وكونك مختص وخبير في مجال المحاماة والمقاضاة ما هي الوسيلة المناسبة في الدفاع عن الدستور لو تم ذلك ؟

السؤال الثاني : ما رأيك بمشروع اقتراح جعل الكويت دائرة واحدة ؟ وما رأيك الشخصي في الدوائر الخمس بعد ما أخرجت مجلس أغلبه من الإسلاميين ؟ وتراجع الليبراليين ؟

السؤال الثالث : ما رأيك بفكرة النائب وليد الطباطبائي بدمج ولاية العهد مع منصب رئاسة مجلس الوزراء مرة أخرى وتداخل السلطات ؟ وهل هذا الحل المناسب لمواجهة كثرة الأستجوابات المقدمة في الآونة الأخيرة ؟
 

أحمداني

عضو بلاتيني
أستكمال للأسئلة التي طرحتها علي حضرتكم...!


س4_ الصراع بين أطراف من الأسرة الحاكمة لسعي لظهور علي السياسية تمهيداً للوصول

إلي الحكم ألقت علي ظلالها علي الشارع الكويتي وعلي ذلك كتب محمد عبدالقادر الجاسم

عدت مقالات عن تلك الصراعات وأعتبرها البعض أنها لا تصب في صالح الأسرة الكريمة وتدخل

في شؤون عائلية لا تعنيك ماهو تعليقكم ..!؟


6س_ في مقابلتك مع أمير البلاد ألم يبدي لك سمو الأمير عن أستيائه من تلك المقالات

التي أنتقدت فيها مؤسسة الحكم أو أحد من أفراد السلطة الحاكمة..!؟


س5_هل أجندة محمد عبدالقادر الجاسم والأستاذ أحمد الديين مشابهة وقريبة من أجندت

التكتل الشعبي..!؟ وأذا كانت الإجابة "بنعم" ما مدى هذا التقارب..!؟


.
 

العثماني

عضو بلاتيني
حياك الله بين اخوانك في الشبكة الوطنية

هل انت المقصود بكلام وزير الداخلية بان هناك من يسكر وينتقد السلطة امام الامريكان
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
1 - هل فعلا لقب شيخ هو لقب مخالف للدستور كما قلت سابقا و لماذا تتم المخالفة للدستور بهذا الشكل لسنين طويلة ؟

2 - هل استطيع ان ارفع قضية على هيئة الأستثمار لتبديدها الأموال العامة بالدخول الى السوق في اول مرة و خسرت الأن بسبب نزول السوق ؟ و برأيي الفني كان اسلوب الدخول غير صحي تماما و تبين لنا ان هناك اطراف مستفيدين منهم ناصر الخرافي الذي باع اكثر من 200 مليون سهم بظرف يومين مما يؤكد ان هناك اتفاق واضح و استغلال و ذلك لأن بدر السعد يقرب لسعد السعد و كما تعلم ان الصناعات الوطنية تلعب دور صانع سوق لسهم زين و هنا اجد مشكلة و لكن لا اجد منفذ قانوني و انا اجد ان هناك شبهة تنفيع بطريقة دخول الهيئة و توزيعها الأموال على المحافظ مما يجعلها تستفيد ايضا و تضارب بشكل ملفت و هذا ما لاحظناه.

3 - هل تعتقد بأن عدم وجود احد مؤثر من فرع السالم في الحكومة هو سبب من اسباب الصراع داخل الأسرة ؟

4 - ما رأيك بالشيخ سعود الناصر و هل تتوقع ان يعود للحكومة و لماذا ؟

5 - ما الذي يخطط له أحمد الفهد الأن و لماذا لا نجد له ذكر في مقالاتك رغم انك كنت تركز عليه بشكل كبير في وقت مضى ؟

6 - ما علاقتك بكولن باول ؟ و كيف توسط لك لكي لا يتم احتجازك من قبل أحد الشيوخ الكبار ؟ ( وردتني هذه المعلومة و انقلها لك لكي يتسنى لك الرد عليها او تفنيدها حيث ان لك علاقة جيدة مع السفارة الأمريكية مما قد يؤكد هذه المعلومة )


و تقبل مني كل التقدير
 

بندر الفضلي

عضو فعال
نحن في الكويت

حكومة ومجلس وشعب .. الى أين نحن سائرون؟

وما علاج الفوضى الحاصله حاليا في الكويت ؟

هل ترى ان الحكومة لديها حلول لأزمات وقضايا البلد ومن أهمها قضية البدون ؟
 

أمين الأمة

عضو فعال
شكرا ً لإدارة المنتدى على استضافتها للأستاذ الكاتب والمحامي محمد عبد القادر الجاسم , والشكر موصول للأستاذ الجاسم على تلبيته دعوة إدارة المنتدى ..

سيدي العزيز محمد الجاسم اتفق معكم كثيرا في تذهبون اليه بكتاباتكم التي ادعو الله دائما لها بالاستمرار حيث ان بدايتكم وانتهاجكم لهذا الخط هو تعزيز لحرية الكلمة و لقد شجع اسلوبكم في الكتابة العديد من ابناء الشعب للمضي في نهجكم .

السؤال

انتم تدركون ان الحكم حاليا غير راضي عن الاداء النيابي في الكويت ، و عمل على وقف العمل النيابي عام 1986 ويسعى حاليا لاعادة الكره مرة اخرى ،

1- هل تعتقدون ان الوضع الحالي مشابه لتلك الحقبة السابقة ؟

2- هل تعتقدون ان ردة الفعل ستكون مشابهه للحقبة الماضية ام ستكون فاترة نظرا لمحاولة البعض تحميل مجلس الامة سبب وقف التنمية بالبلاد ، والمطالبة بالحل الغير دستوري ؟
 
الأستاذ الفاضل محمد الجاسم حياك الله في شبكتنا

وشكرا لفريق العمل في الشبكة الوطنية على اتاحة هذه الفرصة لنا ولكم

اسئلتي استاذنا الفاضل هي كالتالي:

1- بالأمس أصدرت القيادة الإماراتية قرارا تحظر فيه على رئيس الوزراء والوزراء الجمع بين العمل التجاري والعمل الحكومي
وهي خطوة جيدة نسبيا وفي إتجاه الأمام و نتمنى استمرارها هناك إلى ما هو أبعد من ذلك في إتجاه دمقرطة الأنظمة
في الخليج، السؤال أستاذنا الفاضل، هو أن مثل هذا الحظر موجود على الورق في الكويت منذ صدور الدستور في 1962،
وإن كان يشوب تطبيقه على أرض الواقع الكثير من الشك، لكنه موجود منذ ذلك الزمن، فهل توافق من يقول بأن دول
الخليج تسير في خطى تختلف سرعاتها إلى الأمام ديمقراطيا ونحن نسير بخطى متسارعة إلى الخلف؟ ولماذا؟

2- هناك من يخاف على المال العام في حال حل مجلس الأمة حلا غير دستوريا، وهناك من يخاف على مبادئ المساواة
وتكافؤ الفرص وغير ذلك من الثوابت التي يوفرها الدستور و المجلس، ولكني شخصيا من اشد القلقين على مستقبل
الحريات الشخصية والعامة في حال تعرضت السلطة التشريعية إلى تعطيل وإبعاد من الساحة السياسية، وهناك حديث
لا نعلم مدى جديته عن استعدادات وخطط لمواجهة أي معارضة لمثل هذا الخيار لو حدث، فهل لديك مثل هذا القلق وإلى
أية درجة؟

3- كتبت عن عداد النفط الخربان، ويبدو أن المصفاة الرابعة و مشروع داو كيمكال الجديد يجعلان ما تسرب من عداد النفط
قطرة في بحر، فهل تعتقد أن هناك من يحاول الاستحواذ على أكثر ما يمكن الاستحواذ عليه في اقل وقت ممكن؟ ولماذا ذلك؟

شكرا
 
أسئلة أود أن تجاوبها بكل صراحة حتي لو كانت مكرره ( وأعتبرها هروب )

_محمد عبدالقادر الجاسم كان يوم من الأيام رئيس تحرير جريدة الوطن وكان أيضا يعلم كل العلم أن أصحاب تلك الجريدة هم دخلاء علي شعب الكويتي حيث أنهم سرقوا البلاد من بكرة

أبيها والشاهد علي ذلك سرقة الناقلات وتجاوزات التي حدثت في وزارة النفط في عهد سئ الذكر المعلون علي الخليفة الصباح ما هو ردك؟


_ألم تعلم أن الله تعالي جرم وحرم أكل مال السحت وبالتالي محمد عبدالقادر الجاسم كان يؤكل ويشرب أولاده وبناته من مال علي الخليفة نظير عمله رئيس تحرير جريدته والمعروف

أن ثروته كلها قائمة من سرقة الناقلات ماهو ردك؟


_هل كتبت مقالتحرير الات تحرض علي سارق الناقلات الأكبر علي الخليفة وهل نوهت علي ذلك أثناء رئاستك رئيس؟

ألم تلاحظ أن جريدة الوطن هي مجرد جريدة تدافع وتهاجم علي حسب مصلحتها المالية والقضائية وتحرض وتزرع الفتنه القبلية والطائفية ؟
 
أعلى