بوعبدالعزيز
عضو ذهبي
اعجب من اصحاب الفقه الاوحد ان يجبروا المجتمع في اراء الي هم يرونها وفي الحقيقه كلما رايت نشرات تحث على لباس ما فوق الكعبين ظنيت انه مسئله محسومه بسبب قوة وكثره عددها وخاصه هناك كلام يقول مسبل في النار !! وهم لا شك فهموا الاحاديث خطاء
فذهب جمهور العلماء من المالكية(1)، والشافعية(2)، والحنابلة(3) وغيرهم إلى أن المحرم من الإسبال ما كان للخيلاء والبطر أما ما كان لغير ذلك فمنهم من قال بكراهته ومنهم من قال بإباحته وحملوا ما ورد النهي فيه عن الإسبال مطلقاً على المقيد
هناك علماء من شراح الاحاديث مثل ابن خجر والنووي ووالقاضي عياض والامام الشافعي هؤلاء كلهم قالوا ان القصد منه لخيلاء! الخيلاء يعني التكبر
بس هذا الزمن كلمن يسبل ولا يوجد فقراء
ثانيا ان كان قصد النجاسه فلماذا المراءه لا ترفع ازار؟ معنه شروطها بصلاة نفس الرجل؟
ثالثا ماهو السبب عدم احترام اراء الاخرين؟
الصراحه تفاجاءت بانه الامر مختلف عليه اساسا وليس من القطعيات !
والكارثه يصبغون عليها قدسيه وكانها من القطعيات !
-------------------
ملاحظه انا ليس من الفقهاء او من اصحاب العلم الشرعي بس افهم احسن من الفودري
فذهب جمهور العلماء من المالكية(1)، والشافعية(2)، والحنابلة(3) وغيرهم إلى أن المحرم من الإسبال ما كان للخيلاء والبطر أما ما كان لغير ذلك فمنهم من قال بكراهته ومنهم من قال بإباحته وحملوا ما ورد النهي فيه عن الإسبال مطلقاً على المقيد
هناك علماء من شراح الاحاديث مثل ابن خجر والنووي ووالقاضي عياض والامام الشافعي هؤلاء كلهم قالوا ان القصد منه لخيلاء! الخيلاء يعني التكبر
بس هذا الزمن كلمن يسبل ولا يوجد فقراء
ثانيا ان كان قصد النجاسه فلماذا المراءه لا ترفع ازار؟ معنه شروطها بصلاة نفس الرجل؟
ثالثا ماهو السبب عدم احترام اراء الاخرين؟
الصراحه تفاجاءت بانه الامر مختلف عليه اساسا وليس من القطعيات !
والكارثه يصبغون عليها قدسيه وكانها من القطعيات !
-------------------
ملاحظه انا ليس من الفقهاء او من اصحاب العلم الشرعي بس افهم احسن من الفودري