لقاءات كويتية: أحمد الديين

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات أعضاء المنتدى الكرام ...

نفتح هذا الموضوع الآن لتلقي الأسئلة الخاصة بالحوار مع الأستاذ الكاتب و الناشط السياسي أحمد الديين ...

نرجوا ملاحظة التالي:

- أي مخالفة لقوانين المنتدى المثبتة في كل قسم من أقسام هذا المنتدى سوف يرد عليها بحزم.

- الموضوع مفتوح منذ الآن و حتى الساعة العاشرة من مساء يوم الثلاثاء لتلقي اسئلتكم لمن يود أن يسأل مبكرا ً ...

- الرجاء مراجعة الأسئلة السابقة قبل أن تضيف سؤالا ً جديدا ً فقد يكون أحد الأعضاء سأله مسبقا ً ..

- في تمام الساعة الخامسة مساء ً من يوم الخميس الموافق 24-8-2006 و لمدة ساعتين سوف ينضم إلينا الضيف الكريم و يرد على الأسئلة السابقة و يتلقى منكم أي أسئلة مباشرة تودون طرحها.

- نرجوا أن تكون الأسئلة مركزة و مختصرة قدر الأمكان و لها علاقة بالضيف الكريم.

تحياتي للجميع.
 

Styller

عضو فعال
أشكر الأخوة القائمين على الموقع على إستضافتهم لهذه الأسماء الرائعة في سماء الكويت السياسية و الثقافية و عساكم على القوة

و كذلك أشكر الاستاذ الضيف الكريم أحمد الديين على منحنا هذه الفرصة الرائعة لمقابلته

أسئلتي ليست كثيرة و هي:

- بصفتك ناشر كويتي، ماهي المعوقات أو المشاكل التي يواجهها الناشر الكويتي؟ وهل صحيح ما يقال من أن الناشر الكويتي يجد مبتغاه دائماً خارج الكويت؟

- بحكم قربك من المنبر الديموقراطي و أعضائه، ماهي الأسباب التي في إعتقادك قد أدت إلى إضمحلال تأثير المنبر الديموقراطي على الساحة السياسية الكويتية؟ و ماهو السبب الذي جعل أعضائه في مجلس الأمة (وهو المقياس لنجاح أي كتلة سياسية) في تناقص دورة بعد دورة؟

- حزب الأمة أحد آخر التكتلات السياسية التي أنضمت إلى الواقع السياسي الكويتي. هل تعتقد أن دخول الإسلاميين الصراع السياسي بمسمى "حزب" و "دستور" هو تجديد في العمل السياسي الإسلامي في الكويت؟ و ماهو المستقبل في نظرك لمثل هذه الأحزاب التي تنتهج اسلوب الجمع بين "الدين" و "السياسه"؟

شكرا مرة أخرى للاستاذ أحمد و إنشالله ما اكون ثقلت عليه بالأسئلة
 

فهد 2

عضو مميز
شكرا اخوي الحساوي على هذا التميز الدائم

ونشكر الكاتب الكبير أحمد الديين على تخصيصه بعض الوقت من نفسه لمناقشة اعضاء المنتدى


وكما طلب اخوي الحساوي الاختصار ... فسوف اختصر بسؤال


نشرة صحيفة الشعب الاسبوعية لقاء رئيس تحرير جريدة الرأي العام ( جاسم مرزوق بودي ) مع اعضاء الكونغرس الامريكي وكان كلامه في غاية الخطورة وتم التكتم قدر الامكان على هذا الامر من خلال الاعلام ( وكلنا نعلم لماذا ) وبصفتك كاتب في جريدة الراي العام نود معرفة رأيك بما قالة السيد جاسم بودي في هذا اللقاء وبكل صراحة ؟
وشكرا على سعة الصدر
 

سلس متمكن

عضو فعال
السلام عليكم ,,,
------------------
السؤال هو : ذكرت بأحد مقالاتك ان الأسير الشهيد النائب السابق في مجلس الأمة فيصل الصانع ينتمي الى حزب البعث، الا أنّه رفض بإباء التعاون مع الغزو الصدامي للكويت، فدفع حياته ثمناً لموقفه الوطني ...
هل صحيح 70% من اعضاء مجلس الامه يتبعون احزاب خارجيه وسفارات وحكومات دوليه لتنفيذ مصالحها بالداخل ؟
وشكرآ.
 

حمد

عضو بلاتيني
شكرا للقائمين على المنتدى وشكرا للدكتور احمد الديين على هذا اللقاء .

1- يعرف عن الدكتور احمد بأنه احد رجالات التيار الشعبي داخل المنبر الديمقراطي , واذكر ان خلافا كان يتعلق بالموقف من استجواب د. عادل الصبيح , هل لنا بتفاصيل عن هذا الامر و من يمثل التيار الشعبي في المنبر والى اين وصل هذا التيار بالوقت الحالي ؟ وهل هناك امل بتوجه لإعادة شعبنة المنبر الديمقراطي ام ان الامل معقود على التحالف الوطني , ام ان هناك فكرة لتأسيس تجمع شعبي ديمقراطي ؟ خصوصا واننا الان انتقلنا الى مرحلة التجمعات بعد اقرار الدوائر الخمس .

2- المعروف عن الدكتور احمد تمسكه بخطه القومي واود السؤال , اين هي القومية الان وما هي قراءاتك لمستقبلها .

3- ما هو موقف الدكتور احمد من المفاعلات الايرانية وبالاخص مفاعل بو شهر القريب من الكويت وما الاجراء المناسب الذي على الحكومة الكويتية اتخاذه حيال هذا الامر ؟ .

4- بعد توقف اطلاق النار بلبنان ما الذي يتمناه الدكتور للبنان في بقية مراحل الحرب ( الدبلوماسية - السياسية ) , وما الاخطاء التي وقع بها حزب الله بنظرك منذ انطلاق الشرارة الاولى بخطف الجنديين الى انتهاء المعركة ؟ .

مع التحية ,,
 

الحكيم

عضو فعال
اهلا وسهلا في كاتبنا الكبير الاستاذ احمد الديين ضيف علينا في الشبكة الوطنية الكويتية والشكر موصول للأخ الحساوي والمشرفين على هذا المجهود الرائع

اسئلتي بأختصار هي :

  1. أستاذي الفاضل هل كان عدم انتمائك للتحالف الوطني الديمقراطي بسبب أنك لاتريد الانتساب لتنظيمين سياسيين في وقت واحد ؟؟ أم أن هنالك أسباب أخرى نجهلها ؟؟

  2. ما رأيك بأداء المنبر الديمقراطي حالياً ؟؟ وأين أنت من رسم مستقبل المنبر الديمقراطي وأنت أحد المؤسسين ؟؟

  3. مارأيك بالكلام القائل : أن المنبر لذوي الدماء الزرقاء فقط وليس لكافة الكويتيين ؟؟

وإلى هنا تنتهي أسئلتي حالياً واشكر لك قبولك الدعوه لعقد هذا اللقاء .
 
عندي عدة أسئلة :

1 - هل تعتقد أن حزب الأمة سيشارك في الانتخابات القادمة ؟؟؟

خصوصاً وأن أسباب عدم مشاركته في الانتخابات السابقة قد تلاشى معظمها - مثل : شراء الأصوات - بسبب النظام الجديد للدوائر .

2 - ما هي الأسباب التي أدت إلى انحسار نشاط المنبر الديمقراطي والتيارات الليبرالية وقلة المنتمين للفكر الليبرالي في الكويت في التسعينات وحتى الآن ؟؟؟

3 - ما السبب من وجهة نظرك في أن قادة التيارات السياسية ليبرالية كانت أو إسلامية - باستثناء حزب الأمة - دائماً لا يكونون من أبناء القبائل ؟؟؟

هل في المسألة عنصرية ومحاصصة بين العوائل ؟؟؟

أو أن المشكلة تكمن في أبناء القبائل ؟؟؟

4 - هل تعتقد أنه سيخف تأثير القبيلة في الانتخابات القادمة القائمة على الخمس دوائر وبالتالي سيكون لابن القبيلة الحرية أكثر من السابق في اختيار المرشح الأصلح بغض النظر عن قبيلته أو أصله ؟؟؟

5 - من الذي سيكون أقوى في انتخابات الخمس دوائر : الأحزاب أم القبائل ؟؟؟

بمعنى هل تستطيع الأحزاب أن تفرض أجندتها في الدوائر ذات الأغلبية القبلية وتنزل مرشحيها بعيداً عن الانتخابات الفرعية ؟؟؟

أو أن القبيلة سيكون لها تأثيرها القوي بحيث لا يستطيع مرشحو الأحزاب القبليون النزول باسم القبيلة والدخول في الانتخابات الفرعية ؟؟؟

بمعنى أن الأحزاب ستصعد على أكتاف القبائل !!

6 - هل الخمس دوائر هي آخر المشاريع الإصلاحية التي استطعنا الحصول عليها ؟؟؟

أم أن المشاريع الإصلاحية الأخرى التي تسعى لها التكتلات والأحزاب السياسية سيتم إقرارها رغم مقاومة الفساد ورموزه لها ؟؟؟

7 - برأيك من الأقوى في المرحلة القادمة خصوصاً مع نظام الدوائر الجديد : الحكومة والفساد ورموزه أو الإصلاح والشعب ؟؟؟

8 - لاحظنا أن الأغلب في انتخابات الخمس وعشرين دائرة أن نسبة النواب الفاسدين والحكوميين كبيرة .

فهل تعتقد أن نظام الخمس دوائر سيقضي على هذه العينة الفاسدة من النواب ؟؟؟

9 - هل تعتقد أن الخدمات والقبلية سيكون لها تأثير كبير في أصوات الناخبين في انتخابات الخمس دوائر ؟؟؟

أم سيكون اختيار أغلب الناخبين على أساس المصلحة العامة ؟؟؟

10 - لماذا لا نرى مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني تقوم بمحاربة الظواهر السلبية في الانتخابات مثل شراء الأصوات والتعصب القبلي في التصويت ونقل الأصوات ونواب الخدمات وفضحها هذه الممارسات الخاطئة إعلامياً وبالتفاصيل المملة ؟؟؟
 
اشكر الشبكة على هذي الفرصه في الالتقاء بالكاتب الكبير أحمد الديين وحبيت اشكره على قبوله الدعوه لهذا اللقاء


السؤال الاول : من هو عدو التطور والديمقراطيه في الكويت من وجهة نظرك ؟


السؤال الثاني : هل المجتمع الكويتي مجتمع مثقف من وجهة نظرك ؟ وماهي الاسباب أن لم يكن مجتمع مثقف ؟

السؤال الثالث : ماهي أسباب عدم نجاحك في تجاربك الانتخابيه ؟ وهل لها تأثير على عدم انتسابك للتحالف الوطني الديمقراطي ؟


السؤال الرابع : هل تتوقع بأن الشعب مؤهل بأن ينتخب رئيس مجلس الوزراء ؟ ومتى تتوقع أن يحدث ذلك ؟

السؤال الخامس : هل دولة ايران تشكل خطر يهدد كيان دولتنا ؟ وماهي توقعاتك للعلاقه الكويتيه الايرانيه في ظل التطورات الاقليميه ؟


واشكرك يا استاذي الفاضل على هذه الفرصه واشكر الشبكة على هذا اللقاء .
 

FreshStart

عضو فعال
كل الشكر و التقدير للشبكة الوطنية و للكاتب أحمد الديين

على هذا اللقاء و هذه الفرصة

أسئلتي هي:

1) ماهو الإنطباع الذي خرج به الكاتب الديين عن اول مشاركة للمرأة الكويتية في الإنتخابات؟ وماهو توقعه لمستقبل هذه المشاركة؟

2) هل الكويت دولة مدنية أم دولة دينية؟ أم خليط من الدولتين؟ و هل وصلنا إلى المرحلة التي أضعنا فيها هدفنا و لم نصبح دولة مدنية و لم نبقى دولة دينية؟

3) عبء تحرير و حماية الكويت من قبل الأمريكان كان و لا يزال عبء كبير. هل تتفق معي في أن الكويت قد دفعت أضعاف ما حصلت عليه في هذا الوضع الغير متوازن؟

4) الحرب الأخيرة على لبنان كشفت عن تفاوت كبير في المواقف العربية تجاه التعامل مع الإعتداءات الإسرائيلية. هل تتفق مع من قال أن إختطاف الجنديين هو <مغامرة غير محسوبة>؟ و هل فعلاً كانت بعض الدول العربية تأمل بإنتهاء سريع لحزب الله و على ذلك بنت مواقفها الأولية التي عُدلت فيما بعد؟

5) البرنامج النووي الإيراني قريب جداً من أرض الكويت. ووضع الفرضيات هو من أهم أساليب التخطيط. فلو فرضنا أن الولايات المتحدة ضربت المفاعل النووي الإيراني في بوشهر، و قامت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالرد بضرب القوات الأمريكية في الكويت. هل تعتقد أن هنالك حكومة محلية قادرة و مستعدة للتعامل مع مثل هذه الفرضية؟

6) الأسلوب الذي تتعامل معه بعض الصحف الكويتية (و بالأخص السياسه) مع النظام السوري الشقيق، هل هو مبرر؟ و هل هنالك ضوء أخضر خفي من الحكومة لمثل هذا الأمر؟

7) الحريات في البلاد من أهم الأمور التي حافظ عليها دستور 1962، هل هنالك مساحة كافية من الحرية للناشر الكويتي؟ و هل تعتقد أن الحكومة تؤمن بهذه الحرية؟ أو حتى بالديموقراطية كوسيلة لإشراك الشعب في إدارة البلاد؟

شكرا و عذرا على الإطالة.
 

حنطفيس

عضو فعال
ماحقيقة خلافك مع النائب الفاضل علي الراشد اثناء الانتخابات التكميليه لدائرة العديليه بعد وفاة المرحوم سامي المنيس ؟ حيث يتداول بأنك قد دبرت مكيده ضد الراشد لثنيه عن الترشيح بالدائره لصالح المرشح الشايجي . والسبب في ذلك هو اتهامه لك ولعامر التميمي بأقامة علاقات مشبوهه مع ناصر صباح الاحمد ؟؟ ؟... للعلم ليس لدي اي اثباتات على هذا الكلام مجرد كلام يتداوله بعض افراد ديوان المنيس ؟؟
 

حنطفيس

عضو فعال
بما انك من المقربين من الشيخ ناصر صباح الاحمد هل ترى بالشيخ ناصر حاكم مستقبلي للكويت ؟ وماهو تقييمك له كرجل سياسي ؟ وهل ميوله اسلامي ام ليبرالي ؟ وماطبيعة خلافه مع والده ؟ ............ شكر خاص للقائمين على الموقع
 

مزاجي

عضو
السلام عليكم ..

في البداية أود أن أشكر إدارة المنتدى على هذا الجهد المميز في إستضافة شخصيات مميزة وثانيا أحب أرحب بالأستاذ أحمد الديين ....

السؤال الأول : لا شك أن قلم أحمد الديين مميز ومهم في مشوار الحياة الصحفية الكويتية فياترى ما هو سبب اعتزال أحمد الديين المؤقت ومن ثم رجوعه إلى الكتابه مره أخرى .

السؤال الثاني : بما أن أحمد الديين يكتب بجريده الرأي العام فيا ترى ما هو موقف الأستاذ أحمد من قضية الرأي العام وما حدث في عهد الوزير أبوالحسن من التفاف على القانون لكي لا تباع في المزاد العلني مع صدور الحكمالقضائي على ذلك .

السؤال الثالث : هل عندك إطلاع على مقالات الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم ومارأيك بمقالاته عن الحكم في الكويت وهل عندك نفس المخاوف عن احتمالات ضعف الحكم على المدى القريب في الكويت وبأن السمو الأمير هو لآخر شيوخ الهيبه .

السؤال الرابع : يرى البعض بأن وصول الشيخ ناصر صباح الأحمد إلى الحكم أسهل بكثير عن غيره من الشيوخ فهل هناك سيناريو لتجاوز بعض الشيوخ الكبار بالسن وتنصيب الشيخ ناصر بعد عمر طويل للقيادة السياسية في البلد .

وشكرا على قبولك دعوه المنتدى ...
 

أيام زمان

عضو جديد
السلام عليكم ..
أسئلتي لك هي كونك ناشر ..

1- ألم تقلق من نشر كتاب "آخر شيوخ الهيبة" كونه الأكثر جرأة (بالعنوان على الأقل) ؟

2- لماذا تم منع كتاب حسين خزل عن الكويت ؟

3- لماذا إنتقلت من حولي إلى دهاليز المباركية ؟ ألم تخف من هبوط نسبة الزبائن بشدة ؟؟
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
أهلاومرحبا بك في الشبكه الوطنيه ..


وسؤالي هو :

ما هو تقيمك للتجربة النسائيه البرلمانيه .. وأن فشلت .. فهل المرأه مسؤوله عن هذا الفشل أم المجتمع ككل .. أو ان هناك من استعجل الحكم عليها .. ؟!!

خالص تحياتي ..
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
السيد الفاضل أحمد الديين

1- هل أنت و الدكتور أحمد الخطيب مستشارين للشيخ ناصر صباح الأحمد ؟

2- هل لديك القوة و الجرأءة بأن تقول من هو سبب الفساد الحقيقي ؟

3- كم مرة حاولت الرجيم ؟ و هل نفع معك ؟

4- هل صحيح ما يقال بأن كل كتاب يجب ان يكون صبي لشخص ذو منصب أو منافق ليأكل لقمة العيش ؟ و الشريف دائما يكون مكتفي من الناحية المالية أو يكون حافي منتف

5- ما هي أفضل مقطوعة موسيقية برأيك ؟

6- أفضل كتاب قرأته ؟

7- من قدوتك ؟

8- هدفك بالحياة ؟

و شكرا
 

مخرف

عضو فعال
سؤال واحد

هل الشعب الكويتي متعدد الولاءات ام هو لا يحسن تقييم الاحداث ولازال اسير الشعارات ...؟؟؟
 

النابغة

عضو بلاتيني
شكرا للأستاذ أحمد الديين على قبول الدعوة

أسئلتي المتبعثرة نوعاً ما هي:

- يقول الخبراء السياسيون و الإقتصاديون دائماً أنه من أجل أن تصل دولة إلى الإستقرار السياسي و الإقتصادي يجب أن تمر بحقبة أو حق من عدم الإستقرار و الذي يشترط بالتالي دفع الثمن المقابل لهذا الإستقرار. هل الشعب الكويتي و من وراءه الحكومة - في نظرك - قادر أو قابل لدفع ثمن من أجل إستقراره السياسي و الإقتصادي؟ و إذا ما كان ذلك ممكنا ً ، فما هو الثمن الذي تتوقعه لمثل هذا الإستقرار؟

- الخبراء الإقتصاديون ينصحون بمراعاة التضخم عند إتخاذ القرار بزيادة أو ثبات الرواتب ... و على أساس التضخم الناتج تحسب (أو لا تحسب) أية زيادة ممكنة في الرواتب. من هنا نتسائل ماهو الأساس الإقتصادي (أو حتى الإجتماعي) الذي جعل جميع أعضاء مجلس الأمة يجمعون بالموافقة علي زيادة المخصصات الأميرية من 8 مليون دينار إلى 50 مليون دينار سنويا ً و دفعة واحدة؟ و بما أن الأمر لم يناقش بتفاصيله على صفحات الجرائد الكويتية التي ألقت الخبر على المواطنين الكويتيين من دون تبيان لتفاصيل هذه المخصصات ... فهل لديك كناشط سياسي و كاتب صحفي كبير معرفة بمبررات هذه الزيادة و تفاصيلها؟ ماذا تحتوي عليه بنود هذه الزيادة؟ هل تشمل مخصصات الديوان الأميري و الأسرة الحاكمة أيضا ً أم مخصصات الديوان الأميري و الأسرة الحاكمة لها ميزانية اخرى منفصلة؟ أنا أعتقد أنه كان هنالك تعتيم كبير على هذا الأمر ... و لم تتم مصارحة الشعب الكويتي بتفاصيله التي أقنعت "جميع" أعضاء مجلس الأمة ... فلو كانت مقنعة إلى هذا الحد ... لماذا لم يطرحوها لتقنع الشارع الكويتي؟ أم أنه خارج الحسبة مثلما هو دائما ً؟

- الموقف من العراق كان و سيبقى دائماً الهاجس الأكبر للمواطن الكويتي و للمسؤول الكويتي أينما كانت مسؤوليته. ماهو تصورك لمستقبل هذه العلاقة؟ و هل ستستمر كعلاقة الذئب و الحمل و الخوف من غد ٍ؟ هل لدى القيادة السياسية تصور واضح لما يريدونه من الحكم في العراق؟ أو فكرة على الأقل لما يريدونه في مقابل إسقاط ديون العراق (التي ستسقط شئنا أم أبينا)؟

- مجلس التعاون الخليجي كان حلماً جميلاً و لكنه أثبت بعد كل هذه السنين أنه يدور في مكانه فلاهو بالذي تقدم ليلحق بالإتحاد الأوروبي ... و لا هو بالذي تراجع لينضم إلى أقرانه مجلس التعاون العربي و مجلس التعاون المغاربي! هل أنتهت فعلا ً الحاجة إلى مجلس التعاون بإنتهاء الحرب العراقية الإيرانية؟ و هل سيصبح مجلس أزمات لا مجلس قرارات؟ أي أنه يتفاعل مع كل أزمة (مثل غزو العراق للكويت) ثم يعود بعدها للسبات حتى تظهر على الساحة أزمة جديدة تقض مضاجع دوله (الحرب المحتملة على إيران مثلاً) ... و هل في إنضمام اليمن فائدة يستفيد منها المجلس أم أنه سيكون عبئا ً يثقل على كاهل المجلس و يسحبه للخلف أكثر و أكثر؟؟

- كونك ناشر و كاتب صحافي و قبل ذلك كله ناشط سياسي مرموق، هل تعتقد أن قرار توزير محمد السنعوسي مرة أخرى كان في محله؟ أم أنه أتخذ ك(عناد) في المجلس بعد إقصاء الفهد و شرار؟ و هل أنت راضي عن أداء السنعوسي بعد هذه المدة التي قضاها في منصبه؟

شكرا مرة أخرى.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
ما اسباب عدم شعبية التيار الليبرالي ؟ هل بالأمكان الجزم بأن السبب الرئيسي هو أن أغلب من ينتمي الى هذا التيار غالبا ما يكون من التجار و من الطبقة المخملية بعكس الأسلاميين مما يجعلهم أقرب للشعب و لذلك نرى كثير من الأسلاميين هم من الطبقة المتوسطة بعكس الليبراليين ..
 

وطني حر

عضو مميز
الشكر موصول للأخوان لأختيارهم الموفق مرة أخرى ... و تحية أجلال و أكبار و تقدير للقلم الحر الأستاذ أحمد الديين ...

(1) كناشر و كاتب صحفي مهني ... و ليس كسياسي ... ما رأيك في قانون المطبوعات الجديد ؟؟و هل تفكر بأصدار جريدة ؟؟

(2) ماهي رؤيتكم للكويت في 5 سنوات ؟؟ 10 سنوات ؟؟ و 20 سنه ؟؟ أين ستكون الكويت و ماذا ستكون تحدياتها ؟؟

(3) الشيخ ناصر صباح الأحمد يلقى القبول من بعض الكتل السياسية لا سيما الليبرالية منها و التكتل الشعبي .. بحكم قربكم منه ... ما النصيحة التي توجهونها للشيخ ناصر ... و هل ترى بأنه سيدخل معترك العمل السياسي (رسميا) في يوم ما ؟؟

و شكرا مرة أخرى



(3)
 
عندي سؤال يتعلق بمستقبل الكويت :

شاهدت في قناة ( نبيها تحالف ) كلمة للنائب السابق عبد الله النيباري مفادها :

أن البترول في الكويت سينتهي خلال 30 سنة على أكثر تقدير !!

وأظن أن هذه نفس هذا الكلام قد قاله النائب أحمد السعدون !!

بناءً على تقرير مؤسسة أجنبية متخصصة في النفط !!

فهل هذا الكلام صحيح ؟؟؟

وإذا كان صحيحاً :

فهل يمكن تفسير النهب المنظم للمال العام التي تتم من رجال متنفذين ولهم تأثيرهم في الحكم على أنه استباق للزمن ونهب الجمل بما حمل قبل أن تقع الفاس على الراس ولا يتبقى شيء يمكن نهبه ؟؟؟
 
أعلى