لقاءات كويتية: أحمد الديين

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- ألم تقلق من نشر كتاب "آخر شيوخ الهيبة" كونه الأكثر جرأة (بالعنوان على الأقل) ؟

أحمد الديين: لم تنشر دار قرطاس كتاب الأستاذ محمد عبدالقادر الجاسم "آخر شيوخ الهيبة" فالناشر هو المؤلف ذاته، ولكنه يباع في مكتبة دار قرطاس، وهو كتاب مودع لدى وزارة الإعلام، ولا أحسب أنه يتضمن أي مخالفة للقانون.

2- لماذا تم منع كتاب حسين خزل عن الكويت ؟

أحمد الديين: لا أعرف سبب منع كتاب تاريخ الكويت السياسي لحسين خلف الشيخ خزعل.

3- لماذا إنتقلت من حولي إلى دهاليز المباركية ؟ ألم تخف من هبوط نسبة الزبائن بشدة ؟؟

أحمد الديين: سبب انتقال دار قرطاس من حولي إلى السوق الداخلي يعود إلى فوزنا في مسابقة أعلنتها إدارة أملاك الدولة بالتعاون مع محافظ العاصمة لطرح محلين للتأجير كمكتبات في السوق الداخلي، حيث شاركنا فيها نحن ودار الربيعان فقط، وحصلنا على أحدهما، فيما تنازل الأستاذ يحيى الربيعان عن محله لصالح مكتبة دار داود... وللعلم السوق الداخلي واحد من أقدم أسواق الكويت، فعمره أكثر من مئتي سنة، وقد شهد أحداثاً تاريخية هامة.

أما الزبائن، فهم القراء الجادون، والمكان ليس عائقاً، اللهم إلا صعوبة الحصول على موقف للسيارات صباحاً.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ما هو تقيمك للتجربة النسائيه البرلمانيه .. وأن فشلت .. فهل المرأه مسؤوله عن هذا الفشل أم المجتمع ككل .. أو ان هناك من استعجل الحكم عليها .. ؟!!

أحمد الديين: سبق أن أجبت على مثل هذا السؤال في ردي على الزميل FreshStart.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- هل أنت و الدكتور أحمد الخطيب مستشارين للشيخ ناصر صباح الأحمد ؟

أحمد الديين: لست مستشاراً للشيخ ناصر صباح الأحمد، ولا الدكتور أحمد الخطيب مستشار له، وللعلم، فإن دار قرطاس للنشر كانت تقوم بدور استشاري ذي طبيعة مهنية بحتة لشركة الفتوح للصحافة والطباعة والنشر، التي كانت تصدر مجلة "الزمن" وصاحبها هو الشيخ ناصر صباح الأحمد، وقد انتهى ذلك العقد في يونيو من العام 2004 ولم يجدد.

أما علاقتي بالشيخ ناصر فهي علاقة صداقة شخصية طيبة، ولا أقوم بأي دور استشاري له ولا لأي شخص آخر غيره.

2- هل لديك القوة و الجرأءة بأن تقول من هو سبب الفساد الحقيقي ؟

أحمد الديين: سبب الفساد الحقيقي هو رعاية الحكم للفساد، واحتضانه له.

3- كم مرة حاولت الرجيم ؟ و هل نفع معك ؟

أحمد الديين: سؤالك عن الريجيم سؤال شخصي بحت لايهم أحد، وعلى أي حال أنا متقبل لوضعي، وربما حاولت بعض المرات تخفيف الوزن، نجحت جزئياً في بعضها، وفشلت في حالات أخرى.

4- هل صحيح ما يقال بأن كل كتاب يجب ان يكون صبي لشخص ذو منصب أو منافق ليأكل لقمة العيش ؟ و الشريف دائما يكون مكتفي من الناحية المالية أو يكون حافي منتف

أحمد الديين: هناك كتّاب شرفاء أحرار وكتّاب مأجورون.

5- ما هي أفضل مقطوعة موسيقية برأيك ؟

أحمد الديين: أفضل مقطوعة موسيقية هي "الكاتيوشا"، نعم فهي مقطوعة موسيقية روسية وليست مجرد بطارية صواريخ!

6- أفضل كتاب قرأته ؟

أحمد الديين: أفضل كتاب قرأته هو "أصل العائلة والدولة والملكية الخاصة" لفريدريك إنجلز.

7- من قدوتك ؟

أحمد الديين: قدوتي هما شخصان: المرحوم الأستاذ عبدالعزيز حسين، والأخ الكبير أحمد عبدالعزيز السعدون.

8- هدفك بالحياة ؟

أحمد الديين: هدفي في الحياة أن أكون جزءاً منها، وفاعلاً إيجابياً فيها!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
هل الشعب الكويتي متعدد الولاءات ام هو لا يحسن تقييم الاحداث ولازال اسير الشعارات ...؟؟؟

أحمد الديين: أثبت الشعب الكويتي خلال محنة الغزو والاحتلال أن ولاءه وطني للكويت، وأما الانتماءات القبلية والطائفية فإن القوى المعادية هي التي تعمل على تعميقها وتكريسها وجعلها بديلاً للولاء والانتماء الوطني.

وعن تقييم الأحداث فهناك دائماً تفاوت وتباين ووجهات نظر واصطفافات مختلفة، وأما الشعارات فهناك شعارات وطنية وديموقراطية وتقدمية وإصلاحية تحدد المسار وتعبئ الطاقات وتدفع الناس نحو التحرك الإيجابي، وهناك شعارات مضللة وخادعة.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
- يقول الخبراء السياسيون و الإقتصاديون دائماً أنه من أجل أن تصل دولة إلى الإستقرار السياسي و الإقتصادي يجب أن تمر بحقبة أو حق من عدم الإستقرار و الذي يشترط بالتالي دفع الثمن المقابل لهذا الإستقرار. هل الشعب الكويتي و من وراءه الحكومة - في نظرك - قادر أو قابل لدفع ثمن من أجل إستقراره السياسي و الإقتصادي؟ و إذا ما كان ذلك ممكنا ً ، فما هو الثمن الذي تتوقعه لمثل هذا الإستقرار؟

أحمد الديين: هناك حالة استقرار نسبية تعيشها الدولة الكويتية بفضل نظامنا الدستوري.

- الخبراء الإقتصاديون ينصحون بمراعاة التضخم عند إتخاذ القرار بزيادة أو ثبات الرواتب ... و على أساس التضخم الناتج تحسب (أو لا تحسب) أية زيادة ممكنة في الرواتب. من هنا نتسائل ماهو الأساس الإقتصادي (أو حتى الإجتماعي) الذي جعل جميع أعضاء مجلس الأمة يجمعون بالموافقة علي زيادة المخصصات الأميرية من 8 مليون دينار إلى 50 مليون دينار سنويا ً و دفعة واحدة؟ و بما أن الأمر لم يناقش بتفاصيله على صفحات الجرائد الكويتية التي ألقت الخبر على المواطنين الكويتيين من دون تبيان لتفاصيل هذه المخصصات ... فهل لديك كناشط سياسي و كاتب صحفي كبير معرفة بمبررات هذه الزيادة و تفاصيلها؟ ماذا تحتوي عليه بنود هذه الزيادة؟ هل تشمل مخصصات الديوان الأميري و الأسرة الحاكمة أيضا ً أم مخصصات الديوان الأميري و الأسرة الحاكمة لها ميزانية اخرى منفصلة؟ أنا أعتقد أنه كان هنالك تعتيم كبير على هذا الأمر ... و لم تتم مصارحة الشعب الكويتي بتفاصيله التي أقنعت "جميع" أعضاء مجلس الأمة ... فلو كانت مقنعة إلى هذا الحد ... لماذا لم يطرحوها لتقنع الشارع الكويتي؟ أم أنه خارج الحسبة مثلما هو دائما ً؟

أحمد الديين: مخصصات صاحب السمو الأمير كرئيس للدولة أمر مقرر دستورياً، يتم في بداية عهد الأمير ويستمر طوال حياته، وهي تختلف عن ميزانية الديوان الأميري، وكانت عشرة ملايين دينار في العام 1963 في عهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم، وخفضها المغفور له الشيخ صباح السالم إلى ثمانية ملايين، واستمرت كذلك في عهد المغفور له الشيخ جابر الأحمد، ومن مبررات الزيادة الآن، مخصصات إضافية لسمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله، واتساع عدد أفراد الأسرة الحاكمة، وكان يفترض توضيح هذه الأمور مسبقاً.

- الموقف من العراق كان و سيبقى دائماً الهاجس الأكبر للمواطن الكويتي و للمسؤول الكويتي أينما كانت مسؤوليته. ماهو تصورك لمستقبل هذه العلاقة؟ و هل ستستمر كعلاقة الذئب و الحمل و الخوف من غد ٍ؟ هل لدى القيادة السياسية تصور واضح لما يريدونه من الحكم في العراق؟ أو فكرة على الأقل لما يريدونه في مقابل إسقاط ديون العراق (التي ستسقط شئنا أم أبينا)؟

أحمد الديين: الخطر الآن على العراق الآن وليس من العراق، الخطر أن يقسّم العراق، وأن يُدفع به نحو حرب أهلية، وهذا أمر خطير له انعكاساته وتداعياته الخطرة على العراق وعلى الكويت وعلى أمن المنطقة... وأشك في قدرة الحكم لدينا على التعامل بنظرة استراتيجية مع مثل هذه الاحتمالات.

- مجلس التعاون الخليجي كان حلماً جميلاً و لكنه أثبت بعد كل هذه السنين أنه يدور في مكانه فلاهو بالذي تقدم ليلحق بالإتحاد الأوروبي ... و لا هو بالذي تراجع لينضم إلى أقرانه مجلس التعاون العربي و مجلس التعاون المغاربي! هل أنتهت فعلا ً الحاجة إلى مجلس التعاون بإنتهاء الحرب العراقية الإيرانية؟ و هل سيصبح مجلس أزمات لا مجلس قرارات؟ أي أنه يتفاعل مع كل أزمة (مثل غزو العراق للكويت) ثم يعود بعدها للسبات حتى تظهر على الساحة أزمة جديدة تقض مضاجع دوله (الحرب المحتملة على إيران مثلاً) ... و هل في إنضمام اليمن فائدة يستفيد منها المجلس أم أنه سيكون عبئا ً يثقل على كاهل المجلس و يسحبه للخلف أكثر و أكثر؟؟

أحمد الديين: مجلس التعاون الخليجي مجلس للحكام والشيوخ، وحان الوقت لأن تنشأ منظمة تعاون إقليمية جديدة لدول الخليج والجزيرة تضم دول مجلس التعاون الست الحالية مع إيران والعراق واليمن.

- كونك ناشر و كاتب صحافي و قبل ذلك كله ناشط سياسي مرموق، هل تعتقد أن قرار توزير محمد السنعوسي مرة أخرى كان في محله؟ أم أنه أتخذ ك(عناد) في المجلس بعد إقصاء الفهد و شرار؟ و هل أنت راضي عن أداء السنعوسي بعد هذه المدة التي قضاها في منصبه؟

أحمد الديين: يبدو أن رئيس مجلس الوزراء قد تورط وربما ورط نفسه في إعادة توزير محمد السنعوسي، الذي رفض أن يعتذر عن عدم المشاركة في الوزارة الحالية عند تشكيلها، وفي الغالب فإن السنعوسي سيقف على منصة الاستجواب وستُسحَب منه الثقة.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
ما اسباب عدم شعبية التيار الليبرالي ؟ هل بالأمكان الجزم بأن السبب الرئيسي هو أن أغلب من ينتمي الى هذا التيار غالبا ما يكون من التجار و من الطبقة المخملية بعكس الأسلاميين مما يجعلهم أقرب للشعب و لذلك نرى كثير من الأسلاميين هم من الطبقة المتوسطة بعكس الليبراليين ..

أحمد الديين: أجبت على هذا السؤال الوارد من الزملاء الآخرين: Styler والمتبحر، وكملاحظة سريعة فمن بين التيار الديني بعض الأثرياء مثل عبدالله العلي، وخالد السلطان، وفي المقابل هناك كثيرون من التيار التقدمي من الفئات الشعبية محدودة الدخل.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
(1) كناشر و كاتب صحفي مهني ... و ليس كسياسي ... ما رأيك في قانون المطبوعات الجديد ؟؟و هل تفكر بأصدار جريدة ؟؟

أحمد الديين: قانون المطبوعات الجديد سبق لي أن وصفته بأنّه خطوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء، خطوة إلى الأمام في إلغاء عقوبة التعطيل الإداري للصحف والمجلات، وفي إمكانية اللجوء إلى القضاء عند رفض الترخيص بإصدار صحيفة أو مجلة، ولكنه خطوتان إلى الوراء في قضايا أخرى كثيرة من بينها القيود الرقابية على الكتب والمطبوعات الواردة من الخارج، والقيود الرقابية على نشر المعاهدات، التي تعقدها الكويت مع دول أخرى، وعدم نشر مداولات الجلسات السرية لمجلس الأمة وجلسات مجلس الوزراء، والإحالة إلى قانون الجزاء وقانون الجرائم الواقعة على أمن الدولة في بعض قضايا المطبوعات والنشر، وهي قوانين تتضمن عقوبات الحبس.

(2) ماهي رؤيتكم للكويت في 5 سنوات ؟؟ 10 سنوات ؟؟ و 20 سنه ؟؟ أين ستكون الكويت و ماذا ستكون تحدياتها ؟؟

أحمد الديين: المستقبل يعتمد على الحاضر، والحاضر: نهج إنفراد بالسلطة، وإدارة سياسية غير كفؤة، وغياب لخطة التنمية طويلة المدى، و نظام تعليمي متخلف، واقتصاد ريعي يعتمد على مورد وحيد ناضب ومتذبذب الأسعار!

(3) الشيخ ناصر صباح الأحمد يلقى القبول من بعض الكتل السياسية لا سيما الليبرالية منها و التكتل الشعبي .. بحكم قربكم منه ... ما النصيحة التي توجهونها للشيخ ناصر ... و هل ترى بأنه سيدخل معترك العمل السياسي (رسميا) في يوم ما ؟؟

أحمد الديين: نصيحتي للأخ الشيخ ناصر صباح الأحمد أن يحرص على التزامه بالوثيقة التي أصدرها في العام 1992، وأن يتمسك بالدستور وأن يدفع باتجاه الإصلاح... أما موقعه في المعترك السياسي فهو اليوم أحد أقطاب الحكم بهذه الدرجة أو تلك.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
عندي سؤال يتعلق بمستقبل الكويت :

شاهدت في قناة ( نبيها تحالف ) كلمة للنائب السابق عبد الله النيباري مفادها :

أن البترول في الكويت سينتهي خلال 30 سنة على أكثر تقدير !!

وأظن أن هذه نفس هذا الكلام قد قاله النائب أحمد السعدون !!

بناءً على تقرير مؤسسة أجنبية متخصصة في النفط !!

فهل هذا الكلام صحيح ؟؟؟

وإذا كان صحيحاً :

فهل يمكن تفسير النهب المنظم للمال العام التي تتم من رجال متنفذين ولهم تأثيرهم في الحكم على أنه استباق للزمن ونهب الجمل بما حمل قبل أن تقع الفاس على الراس ولا يتبقى شيء يمكن نهبه ؟؟؟

أحمد الديين: هناك شكوك كثيرة مثارة حول دقة الأرقام الرسمية المعلنة للاحتياطي النفطي للكويت، والخطر الأكبر لايكمن في النهب وحده، وإنما كذلك في غياب المشروع التنموي الاستراتيجي البديل للكويت.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1/ دون تحفظ كم تتقاضى كراتب شهرى مقابل عملك كمشتشار لوزير الديوان الاميرى الشيخ ناصر صباح الاحمد

أحمد الديين: لا أعمل مستشاراً لوزير شؤون الديوان الأميري، فكيف اتقاضى راتباً شهرياً أو غير شهري منه؟!

2/ كونك من الطراز الاصلاحى ما هى الاستشارات الاصلاحيه التى قدمتها من موقعك كمستشار لوزير الديوان الامير الشيخ ناصر صباح الاحمد وتم تنفيذها او جارى تنفيذها

أحمد الديين: لم أقدم أي استشارات إلى وزير شؤون الديوان الأميري، لأنني لست مستشاراً، وأما عقد الاستشارات، الذي كان قائماً حتى العام 2004 وانتهى فكان بين دار قرطاس للنشر وشركة الفتوح للصحافة والطباعة والنشر، التي كانت تصدر عنها مجلة "الزمن" لصاحبها الشيخ ناصر صباح الأحمد قبل أن يكون وزيراً لشؤون الديوان الأميري، وكان عقد استشارات مهنية في الجانب الصحفي، وقد انتهى الآن.

3/ ما هى اغلب الامور التى يتم استشارتك بها ما نوعيتها ؟ هى سياسيه او اجتماعيه او اكاديميه او اقتصاديه ؟

أحمد الديين: مرة أخرى لست مستشاراً لأحد!

4/ فى لقاء فى ديوانيه الجزيره اثناء الانتخابات الاخيره تطرقت الى الفساد والمال السياسى كم من الاعضاء وصلوا لمجلس الامه بالمال السياسى او على الاقل تحديد نسبه مئويه من جمله الاعضاء

أحمد الديين: لابد أن هناك عدداً من النواب استخدم المال السياسي ووسائل الفساد والإفساد للوصول إلى المقعد النيابي، ولكني أظنهم أقلية.

5/ الوزير السنعوسى هل هو فعلا مشروع ازمه مع مجلس الامه وهل يعتبر كبش فدا للحكومه على مقصله كرسى الاستجواب

أحمد الديين: الوزير السنعوسي من المرشحين للوقوف على منصة الاستجواب وسحب الثقة منه، وهذا أمر معروف.

6/ نظرتك المستقبليه من موقعك كمستشار لوزير الديوان الاميرى او ككاتب سياسى في موضوع خارطه الشرق الاوسط الجديد

أحمد الديين: إذا كنت تسألني كما تدعي وتصر على أنني مستشار لوزير شؤون الديوان الأميري فلا إجابة عندي لك، لأنني ببساطة لست كذلك، وأما إذا كنت تسألني ككاتب سياسي مثلما أنا كذلك فهذه أحد المشروعات التآمرية الخبيثة لتفتيت دول المنطقة إلى دويلات وكيانات صغيرة على أسس طائفية وعرقية لصالح تسيّد إسرائيل.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- هل يمكن "للمثقف" أن يجمع بين العمل الرسمي وبين العمل من أجل الديمقراطية والإصلاح؟ ألا يمكن للمثقف أن يضيع في متاهات العمل الرسمي، ويكون وسيلة، من حيث لا يشعر، لاستمرار الوضع الحالي؟

أحمد الديين: يعتمد الأمر على طبيعة العمل الرسمي، فمثلاً عندما يكون شخص مثقف مثل رأس مؤسسة ثقافية رسمية كما كان الأستاذ عبدالعزيز حسين على رأس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في بداية تأسيسه أوائل السبعينيات فقد كان دوره إيجابياً، ولكن العمل الرسمي يشكل قيداً على حرية المثقف وحركته ودوره.

2- ما هي عوامل التوتر بين التيارات السياسية المختلفة في الكويت برأيك؟ وهل يمكن أن تتفق هذه التيارات على مشروع وطني للإصلاح السياسي بدلا من ممارسة الإستقطاب وإضاعة الوقت والجهد في معارك جانبية؟

أحمد الديين: عوامل التوتر بين التيارات السياسية الاختلاف في المرجعيات والتحليلات والأولويات، وأما التوافق على المشروع الوطني للإصلاح السياسي فهذا ممكن، بالتوافق على دستور 1962 ووضعه موضع التطبيق، وهناك تجارب مشهودة فترة المطالبة بعودة الدستور في ديوانيات الاثنين في عامي 1989 و1990، وكذلك خلال حركة المطالبة بإصلاح النظام الانتخابي.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
بصفتك مستشار لوزير الديوان الأميري ... مارأي الشيخ ناصر صباح الأحمد ... مما يرى ويسمع من إستياء وإنتقادات شعبيه مما يحدث خلال العهد الجديد .. وعكس ماهو متأمل !!؟

أحمد الديين: مرة أخرى لست مستشاراً لوزير شؤون الديوان الأميري، ولكن كصديق أعرف أنه متابع جيد لما يدور وهو على اطلاع كاف.

وهل مانسمعه من كلام وإشاعات حول السعي لتنقيح الدستور لتغيير نظام الحكم بالكويت ... صحيح ؟

أحمد الديين: محاولات التربص بالدستور قائمة، ولكنها الآن فقدت القدرة السابقة على المبادرة.

وهي بخصوص مقالتك اليوم بالرأي العام (22/8/2006) والتي هي بعنوان (التغيير مستحق)

تقول بنهاية المقاله (باختصار: لقد حان وقت التغيير، وأي تأخير سيكون ثمنه باهظاً! )
كيف يكون التغيير بنظرك ؟
وماهو هذا الثمن الباهض لتأخير التغيير ؟

أحمد الديين: التغيير لا يكون بتغيير الوجوه وإنما بتغيير النهج أساساً، وأنا أرى أن الحكومة الحالية والنهج الحالي للحكم غير صالحين لمواجهة تحديات المستقبل واستحقاقات الإصلاح والتنمية... وأنا مع التغيير في إطار النظام الدستوري وليس خارجه.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
1- هل تعيين الكاتب احمد الديين مستشار وزير الديوان الاميري وتوزير الوزير السابق احمد الربعي الله يرده بالسلامه يعتبر نوع من شراء الولاء السياسي من قبل الحكومة وهل استطاعوا ذلك ؟

أحمد الديين: لست مستشاراً لأحد، والأخ أحمد الربعي شارك في الوزارة ضمن قرار نيابي جماعي في مجلس 1992 ضمن مجموعة الوزراء النواب الستة، ولم يكن ذلك شراء ولاء.

2- من خلال تمرسك في العمل السياسي ومعرفتك بالشأن السياسي الكويتي اين ومتى كانت اول عملية انتخابات فرعيه عرفتها في الكويت ؟

أحمد الديين: أظن أن أول عملية انتخابات فرعية (بالأحرى جريمة قبل أن يجرمها القانون) كانت في انتخابات فرعية طائفية في الدائرة الرابعة قبل انتخابات 1981.

3- في اغلب تجمعات المنبر الديمقراطي انظر الى الحضور واجد اغلبهم والشيب قد اخذ من شعرهم مأخذ اين الجيل الجديد من المنبر الديمقراطي من الاحداث؟

أحمد الديين: هناك شباب كثيرين من أعضاء المنبر الديموقراطي وقيادييه ومرشحيه.

4- مارأيك في تلويح بعض ابناء الاسره بالترشح لكرسي المجلس في كذا مناسبه سابقه ؟

أحمد الديين: ترشيح أبناء الأسرة مخالف للتوجيه الدستوري الوارد في المذكرة التفسيرية للدستور.

5- لمن يقول احمد الديين ( كافي ) ؟

أحمد الديين: أقول كافي للفساد، وكافي لنهج الانفراد بالسلطة!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
هنالك اخبار تتناقل بأن احمد الديين سيخوض الانتخابات القادمه تحت قائمه تضم كل من ( السيد احمد الديين - السيدة سعاد المنيس - السيد عبدالله البكر ) .. مارأيك في هذا الكلام ؟

أحمد الديين: هناك مداولات أولية حول الانتخابات، ولكن الوقت مبكر الآن جداً لاتخاذ مثل هذا القرار.

مارأيك بموقف كل من الكويت والسعوديه ومصر والاردن في الازمه الاخيره بين اسرائيل وحزب الله ؟

أحمد الديين: موقف تميز بالتذبذب والتراجع بين مهاجمة حزب الله أول الأمر ثم التراجع عن ذلك.

ماهي توقعاتك لما سيكون بعد تاريخ ( 31-8 -2006 ) ؟

أحمد الديين: لم يبق على 31 أغسطس سوى اسبوع لننتظر ونرى، أيها الزميل العزيز!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
- إستاذنا الفاضل ... كتبت عن موضوع إسناد رسم خطة التنمية المستقبلية للبلد إلى شركة أجنبية مشبوهه ... و كنت أول من دق ناقوس الخطر و أوضح النقاط المريبه في تاريخ هذه الشركة أو حتى في فكرة إسناد رسم خطة تنمية البلاد إلى شركة أجنبية ... و أنا من الذين توقعوا و يتوقعون أنك قد (أمطرت) بالمعلومات و الآراء في هذا الخصوص من قبل العديدين المختصين منهم و المهتمين بعد مقالاتك تلك ... فما هي آخر التطورات (أو المعلومات) في هذا الخصوص؟

أحمد الديين: الموضوع يتابعه النواب الأفاضل الأخ الكبير أحمد السعدون، والأخ أحمد الشحومي وسيوجه سؤال نيابي عنه، والأخ عادل الصرعاوي، والأخ مسلم البراك، وهم من نواب الأمة الحريصين.


أحمد الديين: أشكر الزملاء في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية على اتاحتهم هذه الفرصة لي للتواصل، وتوضيح موقفي ووجهة نظري.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أنتهى نقل أجوبة الضيف الكريم الأستاذ أحمد الديين على الأسئلة المبكرة للأعضاء ... و نراكم إن شاء المولى في تمام الساعة الخامسة من مساء غد ٍ للقاء المباشر مع الضيف.

تحياتي للجميع.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ...

نرحب معكم بالضيف الكريم الأستاذ أحمد الديين الذي تفضل مشكورا ً و أقتطع لنا من وقته المزدحم بالمهام و الأعباء الإعلامية و السياسية ليكون ضيفنا لهذه الحلقة من سلسلة (لقاءات كويتية) ... فله منا جزيل الشكر و الإمتنان إدارة ً و أعضاءً و زواراً لهذا المنتدى الجديد ...

نترك المجال للأستاذ الفاضل أحمد الديين ..
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي
الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء و زوار منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ...

نرحب معكم بالضيف الكريم الأستاذ أحمد الديين الذي تفضل مشكورا ً و أقتطع لنا من وقته المزدحم بالمهام و الأعباء الإعلامية و السياسية ليكون ضيفنا لهذه الحلقة من سلسلة (لقاءات كويتية) ... فله منا جزيل الشكر و الإمتنان إدارة ً و أعضاءً و زواراً لهذا المنتدى الجديد ...

نترك المجال للأستاذ الفاضل أحمد الديين ..

أهلاً بالزملاء والزميلات في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية، وأشكر لكم اتاحة هذه الفرصة لي للتواصل معكم ولتوضيح وجهة نظري ومواقفي.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
حياك الله أستاذنا الفاضل .. و أهلا ً و سهلا ً بك مرة أخرى في منتداك ...

أترك المجال للأخوة الأعضاء لمن يود أن يطرح أسئلة أو تعقيب على الضيف الكريم ...
 

FreshStart

عضو فعال
شكرا للأستاذ الديين

سؤالي هو


كان من المتوقع أن يكون المنبر الديموقراطي أول حركة

سياسية تتقدم بترشيح أمرأة في الإنتخابات الماضية. ماهو

السبب الذي حال دون ذلك؟
 

حمد

عضو بلاتيني
شكرا للاستاذ احمد الديين على اتاحة هذه الفرصة القيمة للقاءه .
ذكرت حضرتك ان المنبر الديمقراطي قد عاد للسير في الطريق الصحيح بدآ من الانتخابات الماضية , كونا مواطنين عاديين متى سنتلمس هذا التقدم في مسير المنبر ؟ وهل انتم مستعدين للتواصل مع المرأة بشكل فاعل اكثر من الماضي ؟ وهل انتم مستعدين ايضا لإستقبال العسكر وشباب ال 18 سنة ؟
 
أعلى