لقاءات كويتية: أحمد الديين

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ الكبير أحمد السعدون يمارس الآن دوره المباشر كممثل للأمة، ولا أظن أنه سيكتب مذكراته قبل أن يقرر التقاعد، بعد عمر طويل له في العمل الوطني والنيابي.
وبالطبع مذكرات شخصية مثل أبي عبدالعزيز ستكون غنية.


بعيدا ً عن كتابة المذكرات ... توثيق التجربة الغنية لهذا الرمز الوطني من قبل طرف ثالث (المؤلف) هو أمر وطني في حد ذاته ... حتى و إن كان السيد السعدون لا يزال يمارس دوره كممثل للأمة.

كثيرون هم من نشروا كتبهم أو نشرت كتب عنهم و هم لا يزالون على رأس الخدمة العامة ... و أعتقد أن أبو عبدالعزيز تاريخيا ً و عطاءا ً لا يقل عن أي من الرموز التي سطرت لها أوراق الكتب.

كلنا أمل في أن نرى توثيقا ً لهذا التاريخ يحفظه و يجعله دليلا ً لكل سياسي كويتي صاعد ...

سؤالي الآخر المتعلق بهذا الشأن :

واضح جدا ميلك نحو التيار الشعبي المتمثل في كتلة السيد السعدون. يدور حديث هذه الأيام عن مشاورات لإنشاء حزب سياسي جديد ينظم عمل الكتلة الشعبية في البرلمان، فهل راودتك فكرة ترك المنبر الديموقراطي و الإنضمام لهذا الحزب الجديد؟ وماهي فرص نجاح هذا الحزب الجديد على الساحة الكويتية ؟ و ماهي نصائحك التي تقدمها إلى مؤسسي الحزب؟
 

الحكيم

عضو فعال
استاذي الفاضل كما سمعنا انه توجد لديك النيه لخوض الانتخابات القادمه اذا تم ذلك ماهي الاسس التي سيكون عليها برنامجك الانتخابي ؟
 

البدر

عضو فعال
كما توقعت استاذي الفاضل التهرب الدائم من التيارات الليبراليه من الرد . استاذي الكريم لاحظ أنني لم اطرح الشريعه الاسلاميه كمنهج للحياه لم اخذت فرع من الفروع صدقني تهربكم هذا هو دليل على ضعف الحجه عندكم.....
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي


في وطننا العربي، هل من الأسهل التغيير من الأعلى أم
التغيير من القاعدة؟ و عبر تجارب كل هذه السنوات التي
فشلت فيها عمليات التغيير سواء التي أستهدفت النظم
الحاكمة أو التي أستهدفت القواعد الشعبية، هل بقي
هنالك أمل في التغيير الإيجابي؟

التغيير السياسي يأتي بالضرورة من الأعلى، أما التغيير الاجتماعي والثقافي فيفترض أن يبدأ من القاعدة.
وليس هناك فصل تعسفي بين القمة والقاعدة في التغيير والتأثير المتبادل بينهما، فهناك علاقة جد لية بينهمأ.
الحياة لا تعرف السكون، والتغيير هو سنة الحياة.
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
1- من هي المرأه في حياتك .. ؟!!

2- هل تؤمن بالمثل القائل وعلى المستوى السياسي :
لي حبتك عيني ما ضامك الدهر .. ؟!!


تحياتي لك ..

:وردة:
 

FreshStart

عضو فعال
كناشر و صحفي قديم و قدير

ماهو تقييمك المحايد

لكتابات - وليس أشخاص - هؤلاء الكتاب:

- فؤاد الهاشم
- نبيل الفضل
- محمد الوشيحي
- فهمي هويدي
- وليد الطبطبائي
- علي الرز
 

اخطبوط

عضو مميز
استاذنا الفاضل

لكونك كاتب ونشط سياسى بالاضافة الى كونك رجل اكاديمى من الطراز الاول وتملك دار نشر
لماذا لم تقم منفردا او مع اخرين بتاسيس جامعه خاصه تختص بالعلوم السياسية تحديدا
لكون لا يوجد بالكويت تدريس علوم السياسه الا فى كليه العلوم الاداريه فى الجامعه الكويت الحكوميه

ولا اعتقد ان يوجد مقارنه بينك وبين روساء الجامعات الخاصه على المستوى العربى لكونك الافضل

شكر
 

البدر

عضو فعال
استاذي الفاضل هل نستطيع الوصول الى نقاط تجمع التيارات فيما بينها ، خصوصا الصراع الدائم بين التيارات الليبراليه والعلمانيه من جهه والتيارات الدينيه من جهة اخرى .
 

ولد الروضة

عضو ذهبي
اخي الكريم الاستاذ احمد الديين لمعرفتي الشخصيه بك و بما تحمله من فكر وثقافه عاليه وحس وطني وفسح المجل لاخواني الكرام ليستويد كل منهم من ماقندك تحياتي يابوفهد
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أحب أن اعبر عن عظيم شكري وامتناني للقائمين على هذا المنتدى الكويتي الوطني لاتاحتهم لنا لقاء شخصيات مهمة ومحترمة في مجتمعنا الكويتي .

كما أحب أن أعبر عن مدى سعادتي باستضافة الاستاذ المحترم أحمد الديين على اتاحته لنا وقته الثمين واهتمامه بمشاركتنا منتدانا العامر بوجوده .

الزملاء الأفاضل سألوا عن الكثير مما كنت أحب أن أسأله إلا بعض الأسئلة التي أراها من قبيل اهتمامي الشخصي أو لنقل انتمائي الفكري :)

وبشكل مباشر :

- كيف تقيم أداء الحركة الدستورية الإسلامية ( حدس ) في الفترة الماضية ؟ وما الذي تتوقعه لها على الصعيد السياسي مستقبلا ؟

- هل ترى أن النظام الحاكم في الكويت ( الأسرة ) سيقبل يوما بأن تقنن الأحزاب وأن يحكم الشعب نفسه عبر الأغلبية البرلمانية ؟ وما المطلوب في حالة الرفض والإصرار على الرفض من قبل النظام ؟

- هل ترى أن الحركات الإسلامية عموما والإخوان المسلمين خصوصا ، قد وصلوا إلى الحد الأقصى الذي لن يسمح لهم بتجاوزه ، أم أنه مازال هامش مناورة الأنظمة ومساومتها به بعض السعة ؟ وإذا بلغت الحركات الحد الأقصى كيف ترى مستقبل المواجهة بين الإسلاميين والأنظمة ؟ هل الصدام حتمي ؟

- هل ترى لأحد فرصة للتغيير الفعلي في عالمنا غير الإسلاميين ؟

- وهل تلمس في الأفق بوادر وجود صيغ توافقية بين الإسلاميين وبقية التيارات للعمل على الخلاص والخروج من هذا الوضع المتردي للأمة ؟

- كيف تتلقى وتقيم ما يتهم به دائما الإخوان المسلمون من ميكافيلية سياسية ومصلحية بحته وانتهازية عالية وغيره من تهم ؟ وما مبرر تلك التهم عند مطلقيها ؟

- أخيرا كيف تصف جماعة الإخوان المسلمين في جملة أو عبارة مختصرة ؟


شكرا يا أستاذنا الفاضل الذي نسعد بوجوده بيننا ( كثرنا الأسئلة عن الإخوان اسمح لنا ) :)، والشكر موصول للقائمين على هذا المنتدى الكويتي الوطني .


وسلامتكم

- الحركة الدستورية الإسلامية حركة رئيسية ولها دور هام،وستبقى كذلك، ولكنها ستواجه أسئلة حول الارتباطات المصلحية لبعض أطراف محسوبة عليها، وحول تحولها إلى حزب ديموقراطي إسلامي أو بقائها تنظيماً عقائدياً.
- الحكم ليس متحمساً بل أنه يعارض أي تطور ديموقراطي حقيقي، ولكن استحقاق تنظيم الحياة السياسية عبر وجود أحزاب تعمل تحت مظلة القانون، سيفرض نفسه ذات يوم، وأرى شخصياً كمرحلة انتقالية أن يتم إقرار قانون للجمعيات السياسية مثل مملكة البحرين.
- الحركات الإسلامية ليست شيئاً واحداً داخلها تنويعات، وبعضها يتطور وبعضها معارض، وبعضها متحالف مع النظم الحاكمة.
- الإسلاميون طرف أساسي في الحياة السياسية في بلداننا ولكنهم ليسوا الطرف الوحيد، وموازين القوى تتبدل.
- نعم هناك توجهات للتعاون المشترك.
- بعض التهم صحيح وبعضها مبالغات وتهويل لا أساس له.
- الإخوان حركة عريقة، وذات امتداد شعبي، وداخلها توجهات متعددة.
 

Styller

عضو فعال

في ردك على أسئلتي سابقاً
ذكرت أسماء
النائب السابق عبدالله النيباري
و المرشح السابق محمد العبدالجادر
كمرشحي المنبر في الإنتخابات
التي أنتهت قبل أكثر من شهر،
هل النائب الحالي فصيل الشايع
لم يكن مرشحاً بأسم المنبر
الديموقراطي أيضا ً؟
 

Fakire

عضو فعال
Assalam Alikom

Excuse me at first that i wreit in english(mybe bad english) but belive me i cant wriet in arabic caus my PC, thank you to understand that.
Firstly, i would like thank Mister for returning to us an honor distinguished by his participation

in our site, which is relatively new certainly, but authentic as for his noble finality

dear Mister ADDAYINE,

In popular fight for imposed on the government the popular will with the change of the

electoral law (Nabiha Kamsse), nobody cannot deny that all the forces policy joined to make

.pass the new law

For me nothing is astonishing, since Kuwait was divided into two: or with the government and

.against the desired law or then against the government but with the new law

Nevertheless, after the vote of the desired law, I noticed a phenomenon which I can qualify

.unhealthy

.I notice a discrete harmony between the Moslem brothers (ALIKWAN) and the liberals

.I notice that the ideological confrontation by the press grows blurred for the moment

I notice that some of the liberal writers and theorists express an opinion agreeing with the

Moslem brothers hang the last war of libanon, whereas such an opinion is completely strange

.with their ideology

I notice that certain the most convinced liberals start to "soften his pen" against the Moslem

.brothers

The same remark as for the Moslem brothers, they start to modify ther discourses to them,

.so that it is closer to at least for ATTAJAMUO ASHABI

:Thus my questions, if you allow it to me, dear Mister, are as follows

My first question:

Are my remarks right, I want to say, is an unavowable wish at one as at

the other to be close as only just an simple strategic? More especially as the next election

will not be any more like the preceding ones, and I think that it will require a great popular

.mobilization to gain the seat at the Parliament

My second question:

So if it is really there will be an implicit wish of bringing together, that would not be criticizable

for the evolution of our young democracy ? I want to say that there will be a risk probable to

muddle the electoral process, and consequently the voter will not be able any more to

?distinguish between the two ideologies

I thank you, dear Sir, to have returned the honor by your visit to us, and especially to have

answered our question. I present to you all my excuse to have been prolix in my question,

and especially with bad English, but believe me dear Mister that I did all what i can to make it

.comprehensible
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي
استاذي الفاضل .
ورد باحد اجاباتك ( التوافق على المشروع الوطني للإصلاح السياسي فهذا ممكن بالتوافق على دستور 1962 ووضعه موضع التطبيق ) .
هل من الممكن فعلا تطبيق هذه الفكرة على الواقع مع الاشارة الى مطالبات الاسلاميون لتغيير المادة الثانية وايضا طموح العلمانيون ( الذي من الممكن ان يشقوا الصف الليبرالي ) بعلمنة الدولة ؟

التوافق حول الدستور أمر ممكن وقائم ومجرّب.
تنقيح الدستور يتطلب موافقة المجلس والأمير، وهذا امر ليس سهلاً.
تعديل المادة الثانية جرت محاولات أكثر من ثماني مرات، ولم تنجح.
العلمانيون في الكويت لا يطرحون علمنة الدولة، بقدر ما يطرحون عدم تسييس الدين، وهم لا يملكون تأثير يغير الدستور.
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أحد النقاط التي طرحها الشيخ أحمد الفهد في لقاءه على قناة الرأي مع الكاتب محمد الوشيحي أنه يكفيه أنه لم يكن أحد يجرؤ على إستجوابه خلال توزره السابق. هل كان هذا الكلام من باب الإحساس بالعظمة الكذابة؟ أم أنه فعلاً لم يكن أحد من الأعضاء يجرؤ على إستجوابه؟

هل تولدت لدى البعض قناعات أنهم فعلا ً فوق المحاسبة و القانون؟
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي
كما توقعت استاذي الفاضل التهرب الدائم من التيارات الليبراليه من الرد . استاذي الكريم لاحظ أنني لم اطرح الشريعه الاسلاميه كمنهج للحياه لم اخذت فرع من الفروع صدقني تهربكم هذا هو دليل على ضعف الحجه عندكم.....

أولاً أنا لست ليبرالياً، وهذا أمر أعلنته وأعلنه دائماً، أنا تقدمي.
ثانياً: أنا لست ضد التزام ماقرره الدستور في شأن الشريعة.
ثالثاً: سؤالك عن العقوبات الشرعية يتناول فرع، وأنا رددت عليه بأنه محل بحث وجدل طويلين.
مع التقدير.
 

حمد

عضو بلاتيني
استاذي الفاضل .

سقوط احمد الفهد ومحمد العبداللة شعبيا , وهما من الموقعين على وثيقة 1992 , هل يؤثر سقوطهما على بقية الموقعين خصوصا الشيخ ناصر صباح الاحمد ؟

هل لديك معلومات عن موقف الشيخ ناصر صباح الاحمد كونه صديقا لك من سياسات سمو رئيس الوزراء السابق ؟ وما رأيه بما يثار حول تسلط شقيقه حمد في الحقل الاقتصادي ؟
 

النابغة

عضو بلاتيني
ذكرت في ردودك كلاماً عن تحالف قوى الفساد مع القوى
المنفردة بالحكم، و ذكرت أيضا ً في مواقع عدة صداقتك
الشخصية للشيخ ناصر صباح الأحمد الذي وصفته بأحد "
أقطاب الحكم" ... كيف تفسر إنفراد القوى المتحالفة مع
قوى الفساد بالحكم و انت تعتبر الشيخ ناصر أحد أقطاب
هذا الحكم و تعتبره كذلك شيخا ً إصلاحياً؟
و هل صحيح ما ذكر عن وجود إختلاف (و لن أقول خلاف) كبير
في الرؤى السياسية بين الشيخ ناصر صباح الأحمد و والده
صاحب السمو الأمير؟
 

أحمد الديين

كاتب و سياسي كويتي
بعيدا ً عن كتابة المذكرات ... توثيق التجربة الغنية لهذا الرمز الوطني من قبل طرف ثالث (المؤلف) هو أمر وطني في حد ذاته ... حتى و إن كان السيد السعدون لا يزال يمارس دوره كممثل للأمة.

كثيرون هم من نشروا كتبهم أو نشرت كتب عنهم و هم لا يزالون على رأس الخدمة العامة ... و أعتقد أن أبو عبدالعزيز تاريخيا ً و عطاءا ً لا يقل عن أي من الرموز التي سطرت لها أوراق الكتب.

كلنا أمل في أن نرى توثيقا ً لهذا التاريخ يحفظه و يجعله دليلا ً لكل سياسي كويتي صاعد ...

سؤالي الآخر المتعلق بهذا الشأن :

واضح جدا ميلك نحو التيار الشعبي المتمثل في كتلة السيد السعدون. يدور حديث هذه الأيام عن مشاورات لإنشاء حزب سياسي جديد ينظم عمل الكتلة الشعبية في البرلمان، فهل راودتك فكرة ترك المنبر الديموقراطي و الإنضمام لهذا الحزب الجديد؟ وماهي فرص نجاح هذا الحزب الجديد على الساحة الكويتية ؟ و ماهي نصائحك التي تقدمها إلى مؤسسي الحزب؟

كلامك صحيح عن كتابة المذكرات، ولكني أعتقد الأفضل كتابتها بعد الاعتزال، وهذا ما لا أتمناه للأخ الكبير أحمد السعدون، على الأقل في القريب، فللرجل دوره.
أما عن التكتل الشعبي، فأنا من مناصريه، ولكنه حتى الآن كتلة نيابية، ولم يتحول بعد إلى حزب سياسي، وأظن أن أمامه فرصة جيدة للتوسع عندما يصبح حزباً، ولكن ستبرز أمامه تحديات تتصل بتوافقه على برنامج سياسي.
وأتمنى أن يأخذوا بتجارب الآخرين ويدرسوها.
شخصياً أنا عضو في المنبر، ولا أجمع بين عضويتين في حزبين.
 

الفضلي

عضو فعال
1- هل هناك اختلاف بين الفكر الليبرالي الغربي والفكر الليبرالي العربي ( إذا صحت التسمية )؟
2- من الملاحظ ازدياد الوعي السياسي لدى الشعب الكويتي (والدليل على ذلك الحركة البرتقالية ) ويرافق ذلك هبوط شعبية الليبراليين....بما تفسر ذلك؟
3- هل صحيح ان التيار الليبرالي مدعوم من السفارة الامريكية؟

واخيرا اشكر الضيف الكريم وإدارة المنتدى على هذا اللقاء والتواصل
 
أعلى