يـومـيـات قــارئ

وليد المجني

عضو بلاتيني
الشكر لكم أنتم من تثرون اليوميات بدرر الكلام ... وتظيفون نكهات خاصة للمتلقي ..

شكراً : SunsGame
شكراً : أخي حنظلة

وإلى يوميات جديدة ...
 
من كلمة خادم الحرمين الشريفين المغفور لة بأذن اللة الملك فهد بن عبدالعزيز .. فى قمة دول مجلس التعاون الخليجى .. فى الدوحة عاصمة قطر الشقيقة .. أثناء الغزو العراقى الغاشم ..فى ديسمبر 1990.....( قررنا عودة الكويت.. بالسلم ماامكن السلم .. وبالحرب حين لايبقى سوى الحرب)............ قول وفعل اللة يجزاة عن اكويت واهلها .. كل خير .. اللة يجعلة فى جنات النعيم .. وقف وقفة .. طيب اللة ثراة .. هو واخوانة حكام الخليج .. اللة يرحم ميتهم وحيهم .. لايقفها الا المخلصين الاوفياء.. اللة يجمع اهل الخليج ولايفرقهم ... قولوا امين .... و.....دمتم..
 
الشاعر الامير بدر بن عبدالمحسن ... لة قصيدة مخاطبا بها الطاغية صدام حسين ... اتذكر اخر بيتين بالقصيدة ..من اقوى الابيات ..
"ماحاربناك كرة فى العراق
ياترى القلب يكرة موضعة؟
بس حنا معك مثل القريص
لوث السم كفة و.. واقطعة!!!
----------------------------------------------------------------------------------------------------
قمة فى توصيل المعنى المقصود .. بكل وضوح ..وادب .. وبحرفية شعرية عالية .. وصل المعنى لعدوة من اقصر الطرق .. وبطريقة السهل الممتنع.. وبدون ان يتم تشوية القصيدة .. بأى الفاظ خارجة عن الاداب العامة .. هنا تكمن الشاعرية .. والفن فى تكنيك القصيدة.. و...دمتم...
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
بكاء السنيورة دليل على رجوع الرجال في مجتمعنا الاسلامي الى درجة الخنوع والخضوع والذل تحت مواطئ الغانيات كنانسي عجرم واليسا و غيرهما من الفاتنات ، لم يعد هناك أي اعتبار لاي قيمة اجتماعية أو ادبيه فالكل يصفق للراقصات والمغنيات بحرارة وبعضنا وللاسف الشديد يبكي فرحا حين تنظر اليه الغانية نظرة خاصة !! لا غـرو أن يـبكي السنيــورة حيـــنئـذ !!

من مقال : بكـاء السنيـورة ( وليـد المجّـني )
 

الوسمي1

عضو ذهبي
وصف الشافعي رحمه الله الأخلاق بأوصاف كريمه فقال:
أحب مكارم الأخلاق جهدي ............ وأكره أن أعيب وأن أعابا.
وأصفح عن سباب الناس حلماً............. وشر الناس من يهوى السبابا
ومن هاب الرجال .... تهيبوه ................ ومن حقر الرجال فلن يهابا .
ولقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق , لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وربه . وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه , فتقوى الله توجب له محبة الله وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته




تنبيه اداري: اللون الأحمر يستخدم من قبل الاشراف فقط. و الرجاء الكتابة بخط طبيعي عوضا عن الخط الكبير

متشنكر لك تفهمك
تم تعديل لون الخط و الحجم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

It's Me

عضو بلاتيني
ديكارت أيضاً كان على موعد مع الشيطان لإجراء تجربة عقلية من نوع آخر، ففي كتابه «التأملات» يقول ديكارت ما يلي:

«سأفترض وجود شيطان شرير له قدرة هائلة تمكنه من خداعي، فهو قادر، مثلاً، على إقناعي بأن السماء والأرض والهواء والألوان والأشكال وكل شيء يحيط بي ما هو إلا من نسج الخيال»! لكن ديكارت يلاحظ الحقيقة التالية:

مهما بلغت قدرة هذا الشيطان على خداعي، فإنه لن يستطيع أن يجعلني أشكك بوجودي، لأن الشك في وجودي يتطلب أولاً قدرتي على التفكير، وما دمت أفكر فأنا موجود، وعندما أتوقف عن التفكير فلن يكون هناك دليل على وجودي! من هنا جاءت مقولة ديكارت الشهيرة :

«أنا أفكر، إذن أنا موجود»، والتي تشكل المبدأ الأول لفلسفة ديكارت في ميدان نظرية المعرفة.


في المرة القادمة، عندما تتهيأ عزيزي القارئ في كيل الشتائم واللعنات إلى الشيطان في صلواتك، سيكون من الإنصاف أن تتذكر دور الشيطان الإيجابي في تقدم العلم والفلسفة، خصوصاً دوره في بناء التجربة العقلية!

أرجو ألا يفهم «عبدة الشيطان» أني أروّج لمعتقدهم السطحي من خلال هذا المقال، فكل ما هنالك هو أني أحبّ أن أنصف الجميع ومن ضمنهم أعدائي، حتى لو كان الشيطان أحدهم!

لـ فهد راشد المطيري من مقال ( دور الشيطان في العلم و الفلسفة )
 

الوسمي1

عضو ذهبي
لـ فهد راشد المطيري من مقال ( دور الشيطان في العلم و الفلسفة )

لا حول ولاقوه الا بالله

قسم بالله ماادري اضحك ولا ابكى

يوصل فينا انه كاتب يكتب ان للشيطان دور ايجابي نتيجه لفكر وفلسفه ملحد


لا وينصح اذا صلينا وبندعي علي الشيطان ان نتذكر الدور الايجابي

بالله قليلا من العقل ايها الكاتب وكذلك الناقل هل من انعم علينا بالتفكير وفكره الوجود هو الشيطان ؟؟
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
عزيزي الوسمي

الرجاء الكتابة باللغة العربية الفصحى في منتدى القلم في المرات القادمة

لك كل التقدير
 

الوسمي1

عضو ذهبي
عزيزي الوسمي

الرجاء الكتابة باللغة العربية الفصحى في منتدى القلم في المرات القادمة

لك كل التقدير

الاخ العزيز

الزملاء هم من سبقوني في هذا الموضوع بالكتابه باللهجه العاميه

وشكرا للتنبيه

تقبل ارق التحايا
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
إن التربية عملية طويلة تحتاج إلى جهد متواصل لأن بناء النفوس من أشق وأعسر عمليات البناء ، فالتعامل مع المادة الجامدة أسهل من التعامل مع كائن حر مريد .. من مقال / أبناؤنا .. فلذات أكبادنا ( وليد المجني )
 

دي نيرو

عضو مميز
(وفي الحقيقة أن كل ماحولنا ليدعونا أن نبحث عن الله . ونبحث عن الخالق. وفي بحثنا سوف نري الله في كل ماحولنا . وسوف نحس بقدرته فيما يحيط بنا. بل في أنفسنا سوف نري الله)... من مقدمة كتاب من "من الخالق ..الله أم الصدفة" للدكتور رشدي مدبولي حسن....
 

باسل الزير

عضو فعال
متألق دائما

يقول المتنبي :أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب
ولا شك أننا كشعوب عربية واسلامية لا تبحث عن النجاح ولا تقصد سير العلماء الاقحاح ..
والنجاح قيمة ثمرة عظيمة لا توجد إلا عند أصحاب النفوس العالية الذين يفيدون انفسهم أولا وشعبهم وبلادهم ثانيا
 

دي نيرو

عضو مميز
فضل التواضع: (التواضع هو الإستسلام للحق وترك الإعتراض في الحكم.وقالوا هو أعم من الخشوع لأنه يستعمل فيما بين العباد وفيما بينهم وبين الرب سبحانه,والخشوع لايستعمل إلا في الثاني فلايقال خشع العبد لمثله,بل يقال

تواضع له),وقيل: التواضع (قبول الحق من كل من قاله),وقالوا (يكون الرجل متواضعا إذا لم ير لنفسه مقاما ولاحالا,ولايري أن في الخلق من هو شر منه)......(دليل الفالحين لطريق رياض الصالحين)للعلامة محمدبن علان الشافعي .

 

دي نيرو

عضو مميز
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم قال (لايتمني أحدكم الموت,إما محسنا فيزداد,وإما مسيئا فلعله يستعتب).متفق عليه
 

العجيز

عضو مميز
إذا وقف رجلان فوق تله, وأشار أحدهما إلى القمر باصبعه, وأشار اليه الاخر بعكازه, فإن ذلك لا يعني أن القمر اصبع أو عكاز, بل يعني أن الناس يشيرون أحياناً إلى شيء واحد بأشكال مختلفه

( الصادق النيهوم-محنة ثقافة مزورة)

شكرا على الموضوع..خروج من الاجواء المشحونه لندخل بأجواء فيها من العلم والمعرفه الكم الهائل

خيتك:
العجيز
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
احذر سته بسته
1-من الكريم اذا اهنته
2-من اللئيم اذا اكرمته
3-من الفاجر اذاعاشرته
4-من العاقل اذا احرجته
5-من الاحمق اذا مازحته
6-من الحليم اذا اغضبت

أفضل الحكم التي قرأتها بحياتي
 

k7elan

عضو بلاتيني
في تهذيب التهذيب في ترجمة عبيد الله بن الحسن العنبري وهو أحد سادات أهل البصرة وعلمائها وكان

قاضيها، قال عبد الرحمن بن مهدي تلميذه: كنا في جنازة فسئل عن مسألة، فغلط فيها، فقلت له: أصلحك

الله، القول فيها كذا وكذا، فأطرق ساعة فقال: إذن ارجع وأنا صاغر، لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي من أن

أكون رأسا في الباطل



من الحكم الناادرة وجدتها في كتاب البداية والنهاية لإبن كثير في ترجمة احمد علماء زمانه وهو عبدالله بن

الحسن العنبري فنقلتها لكم



و وضعتها محل التوقيع القديم
 
التعديل الأخير:

وليد المجني

عضو بلاتيني
تولي معظم دول العالم اهتماماً كبيراً بالتراث لأنه المخزون الثقافي والوقود المعنوي الذي يحرك

عجلة التقدم إلى الأمام في دولتنا الحبيبة ، يقولون" اللي ماله أول ماله تالي " وهذا المعنى

ينطبق على الكلام في السطر أعلاه ولا شك أن هذا المعنى يتداول في جميع دول العالم على

اختلاف لغاتها وظروفها ويؤكد أهمية الموروث التراثي في تشكيل وتسيير الحركة في الاتجاه

المطلوب لكل شعب وأمة .. إن التراث يعتبر إرثاً عاماً يشترك فيه الجميع ولا بد أن يكون الجميع

من المهتمين فيه ، لأنه يترجم هوية الكويت وليس حكراً على أحد دون غيره ، فهل نترك ...

تراثنـا يحتـضر ؟ / من مقال / تراثنا يحتضر / ولـيد المجـني .
 

حنظلة

عضو ذهبي
« العربي عندما يتحاور مع العربي , لا يحاول أن يُلغي الفكرة الخطأ في رأس الآخر ويضع أخرى صحيحة مكانها .. بل يُفكر منذ اللحظات الأولى لحوارهما كيف يُلغي الآخر بأكمله »


للكاتب : حسين الراوي

من مقال : ومضات روح
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
يرى الكاتب عبد السلام العطاري أنه بالمقارنة مع حركة تطور العمل الصحافي الثقافي العربي، لا أجد القياس الذي أضبط عليه القول أننا نمتلك صحافة ثقافية خاصة بنا تواكب تطور الفعل الإبداعي . هناك صحف تمرر أحيانا من (باب عدم العتب عليها على ما يبدو) في إطار صفحاتها شيء ما يشبه نشر الأعمال الثقافية أو يذكرّنا بضرورة وجود صحافة تختص بالشأن الثقافي
 
أعلى