نسج الورود
عضو مخضرم
برنامج "كنت شيعياً" يتكلم فيه المهتدين الشيعة عن تجربتهم قبل وبعد التسنّن
وكانت إحدى حلقاته ( أترضاه لأمك)
وكانت إحدى حلقاته ( أترضاه لأمك)
لمشاهدة جميع الحلقات
أسأل الله ان ينفع به :وردة:
أتمنى من الأخت نسج الورود أن تسأل الشيخ المهتدي :
ما هو الزواج الذي ترضاه لأمهات الشيعة؟؟
هل هو المسيار أم المسفار أم النهاري أم بنية الطلاق أم زواج فرند ؟؟؟
أنا أعتقد أن الزواج النهاري هو الأن ال Best seller , والدليل:
المعبي : “الزواج النهاري” ينهي المسفار والمسيار .. وزواج الكبيرات ظاهرة جديدة
حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 26/07/2010
حفلت عقود الزواجات خلال الايام الماضية بالتزامن مع حلول اجازة الصيف بعدد من الظواهر الغريبة التي استجدت على المجتمع السعودي من بينها انتشار ظاهرة زواج كبيرات السن بفئة الشباب والتي وصلت نسبتها إلى 40% بحسب مادوّنته الوثائق الرسمية لمأذوني الانكحة بالاضافة إلى تفاوت مبالغ المهور والتي وصل سقفها الاعلى في احدى زواجات محافظة جده لمليوني ريال،، وكشف عضو المحكمين الدكتور أحمد المعبي لـ " المدينة" عن مسمى جديدا للزواجات بدأ يطفو على سطح المجتمع السعودي تحت بند " الزواج النهاري" مؤكدا ان الزواج المذكور يلقى رواجا من قبل الشخصيات المرموقة وخاصة رجال الاعمال والموظفين بالوظائف القيادية بجدة الذين يعتبر اغلبهم يخشون من الزوجة الاولى وليس لديهم الجرأة على اعلان زواجهم الثاني بالاضافة إلى الفتيات العاملات بوظائف تستلزم وجودهن بمقار وظائفهن بالفترة الليلية مما يجعل حياتهن الزوجية تتم في فترة النهار مؤكدا ان عقد الزواج المذكور صحيح إذا اكتملت شروطه واركانه وهو متعارف عليه في الفقه الاسلامي مضيفا في هذا الصدد ان إحدى الشخصيات المرموقة بجدة متزوج على زوجته الاولى منذ 5 سنوات ولم يجرؤ حتى الان على اعلان زواجه الثاني امامها خوفا من ردة فعلها مما جعله يستغل فترة النهار للذهاب لمنزل الزوجة الثانية !!. وبيّن الدكتور المعبي أن أبرز الظواهر التي استجدت من خلال عقده لعدد من الزواجات مؤخرا هو انتشار ظاهرة زواج الكبيرات من النساء وخاصة الارامل والمطلقات التي ترواحت اعمارهن مابين ( 45عاما إلى 50 عاما ) لازواج لم تتفاوت اعمارهم العشرين عاما مبينا انه عقد خلال الاسبوع الماضي حالتين لسيدتين كبيرتين في العمر فيما لم يتجاوز عمر أحد الزوجين العشرين عاما والآخر 22 عاما معتبرا من وجهة نظره ان مثل هذه الزواج نسبة نجاحه واستمراره مرتفعة رغم تفاوت اعمار الزوجين خاصة وان اغلب السيدات الراغبات بالزواج بدا اتجاههن في البحث عن مواصفات الزوج ذو البينة الرياضية والذي لديه قدرة على اشباعها عاطفيا مؤكدا ان الامل يحدوه في ان تكون مثل هذه الزواجات أحد الحلول لتخفيف من نسبة الطلاق التي انتشرت بين الازواج المتكافئين في العمر والتي وصلت في بعض المناطق والمحافظات السعودية إلى 60% من اجمالي عقود الانكحة .. وأضاف الدكتور المعبي في معرض حديثه عن ابرز الظواهر التي استجدت في الزواجات السعودية ان العديد من الاسر السعودية بدأت تغضّ الطرف عن تقديم الهدايا وخاصة الحلويات عند إجراء عقود الانكحة مرجعا ذلك إلى قناعة المجتمع بان هذه الهدايا تندرج تحت بند "البذخ والإسراف " بالاضافة إلى ان انخفاض الدخل المادي لفئة الشباب . وكشف الدكتور المعبي قيامه خلال اليومين الماضيين بعقد زواج لإحدى الفتيات السعوديات من خلال التواصل مع والدها عبر الفيس بوك الذي تزامن وجوده في الولايات المتحده الامريكية اثناء عقد النكاح مبينا انه لبّى رغبة والد الزوجة لمشاهدة مراسم عقد زواج ابنته وزوجها حيث تولّى رسميا إجراء عقد زواجها شقيقها من خلال حصوله على وكالة شرعية نيابة عن والده الذي شاهد مراسم العقد بالرغم من وجوده في الولايات المتحده الامريكية . وعن سقف المهور التي تمّ تدوينها في عقود الانكحة أكد المعبي انه عقد خلال الاسابيع الماضية زواجا اشترطت فيه الزوجة على زوجها ان يكون مهرها فيلا بقيمة مليوني ريال في أحد أحياء جدة ووافق الزوج على ذلك وتم تدوين المهر المذكور في عقد النكاح
http://www.al-madina.com/node/257935
هذه المحاولة الدعوية. كنافذة. نطل من خلالها على الحق و الحقيقة و جزاهم الله كل خير على ما يبذلونه في سبيل الدعوة. الى الله عزوجل اللهم ا رنا الحق. حق و أرزاقنا اتباعه
شكرًا للأستاذة القديرة و الانسانة العظيمة اختنا نسج الورود :وردة:
الزواج النهاري والمسيار لا يمارس الا من فئة قليلة ويحلل من عدد لا يذكر من مشايخ السنة ولا اعرف اي سني في حياتي مارس هذة الممارسة, اما الشيعة فالمتعة والتمتع دين ومذهب فغالبيت نسائهم يطلبون الاجر من الجنس مقابل المال لاخذ الاجر.
الشرف ضايع والانساب ضايعة عندهم الحمد الله على نعمة الاسلام الحق وحب ال البيت والصحابة.
ولعنة الله على ايران واسرائيل.
الكويت أولاَ واخيراَ
أعتقد أن السؤال الموجود ( بعنوان هالموضوع ) موجه لك , إذا كنت تقدر تجاوب طبعا َ : )
شكرا َ
الكويت أولاَ واخيراَ
أعتقد أن السؤال الموجود ( بعنوان هالموضوع ) موجه لك , إذا كنت تقدر تجاوب طبعا َ : )
شكرا َ
وأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,
,,,,
عندما تذكر معاوية تضع يدك فوق رأسك يا مأبون
فمعاوية هو كاتب الوحي وهو خال المؤمنين
أرجو من الإداره شطب هذا العضو لإسائته للصحابه
وانا لا أنكر بأن عائشة وحفصة كانتا مبغضتين لأهل البيت, ولا أنكر أنهما آذتا رسول الله وأسائتا عشرته وتظاهرتا عليه, إنما أنكر عقيدة ( زنا زوجات الرسل والأنبياء والأوصياء )
][/QUOTE]إي نعم جائز اللعن على عائشه وحفصه فقط لأنهم آذوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أما الطعن بعرضهم وشرفهم واتهامهم بالزنا فهذا حرام شرعا ونحن بريئون ممن يتهمونهم هذا الإتهام الباطل
كالعادة لاجديد من العضو الجهبذوأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,
مصنف عبد الرزاق ج: 7 ص: 497
14021 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال لأول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى قال أخبرني عن يعلى أن معاوية استمتع بامرأة بالطائف فأنكرت ذلك عليه فدخلنا على ابن عباس فذكر له بعضنا فقال له نعم فلم يقر في نفسي حتى قدم جابر ابن عبد الله فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا له المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة سماها جابر فنسيتها فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها فقالت نعم قال من أشهد قال عطاء لا أدري قالت امي أم وليها قال فهلا غيرهما قال حشي أن يكون دغلا الاخر قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي قال كأني والله أسمع قوله إلا شقي عطاء القائل قال عطاء فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الأجل على كذا وكذا
وإذا لم يعجبك جواب معاوية عليك, فسوف أوجه سؤالك إلى سيدك عبدالله بن الزبير كما قال له ابن عباس بأن يسأل مثل سؤالك,,,,
وأنا بدوري أوجه سؤالك إلى سيدك وحبيبك معاوية,,,
مصنف عبد الرزاق ج: 7 ص: 497
14021 عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال لأول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى قال أخبرني عن يعلى أن معاوية استمتع بامرأة بالطائف فأنكرت ذلك عليه فدخلنا على ابن عباس فذكر له بعضنا فقال له نعم فلم يقر في نفسي حتى قدم جابر ابن عبد الله فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا له المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة سماها جابر فنسيتها فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها فقالت نعم قال من أشهد قال عطاء لا أدري قالت امي أم وليها قال فهلا غيرهما قال حشي أن يكون دغلا الاخر قال عطاء وسمعت ابن عباس يقول يرحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رخصة من الله عز وجل رحم بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم فلولا نهيه عنها ما احتاج إلى الزنا إلا شقي قال كأني والله أسمع قوله إلا شقي عطاء القائل قال عطاء فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إلى كذا وكذا من الأجل على كذا وكذا
وإذا لم يعجبك جواب معاوية عليك, فسوف أوجه سؤالك إلى سيدك عبدالله بن الزبير كما قال له ابن عباس بأن يسأل مثل سؤالك,,,,
زواج المتعة أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم
والصحابة عملوا به لفترة من الزمن !
روى مسلم في صحيحه : عن ابن أبي نضرة قال : كان ابن عباس يأمر بالمتعة ، وكان ابن الزبير ينهى عنها ، فذكر ذلك لجابر ، فقال : على يدي دار الحديث : تمتعنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء ، فأتموا الحج والعمرة وأبتوا نكاح هذه النساء ، فلئن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة .
ألا توجد غيرة لدى الصحابة حينما كانوا يتمتعون ؟!!