أحاديث في مقام الزهراء (عليها السلام)

deep thinker

عضو بلاتيني
إبن كثير- السيرة النبوية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 567 )



- وقال البخاري : باب قول رسول الله : لا نورث ما تركنا صدقة : حدثنا عبدالله إبن محمد ، حدثنا هشام ، أنبأنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن فاطمة والعباس أتيا أبا بكر (ر) يلتمسان ميراثهما من رسول الله (ص) ، وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك وسهمه من خيبر ، فقال لهما أبو بكر : سمعت رسول الله (ص) يقول لا نورث ما تركنا صدقة ، إنما يأكل آل محمد من هذا المال . قال أبو بكر : والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله (ص) يصنعه فيه إلا صنعته . قال : فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت .

- وهكذا رواه الامام أحمد ، عن عبد الرزاق ، عن معمر . ثم رواه أحمد عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن فاطمة سألت أبا بكر بعد وفاة رسول الله ميراثها مما ترك مما أفاء الله عليه ، فقال لها أبو بكر : إن رسول الله (ص) قال : لا نورث ما تركنا صدقة فغضبت فاطمة وهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت . قال : وعاشت فاطمة بعد وفاة رسول الله (ص) ستة أشهر ، وذكر تمام الحديث . هكذا قال الامام أحمد . وقد روى البخاري هذا الحديث في كتاب المغازى من صحيحه عن إبن بكير ، عن الليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة كما تقدم ، وزاد : فلما توفيت دفنها على ليلا ولم يؤذن أبا بكر وصلى عليها . وكان لعلى من الناس وجه حياة فاطمة ، فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس ، فالتمس مصالحة أبى بكر ومبايعته ولم يكن بايع تلك الاشهر ، فأرسل إلى أبى بكر : إيتنا ولا يأتنا معك أحد ، وكره أن يأتيه عمر لما علم من شدة عمر . فقال عمر : والله لا تدخل عليهم وحدك . قال أبو بكر : وما عسى أن يصنعوا بى ؟ والله لآتينهم .


======================================
و رغم ان الاخ المتبحر يريد ان يقول ان فاطمة قد غضبت على على بن ابى طالب بسبب رغبته الزواج من هند بنت ابى جهل ..

فقد قال الرسول-ص- هذا الحديث : فاطمة بضعو منى .. من اغضبها فقد اغضب الله
فيها كلام كثير :
هذه فاطمة سليلة بيت النبوة ومعدن الرسالة


توفت الزهراء ( ع ) وهي واجدة وساخطة على الشيخين بعد إن منعوها إرثها

عدد الروايات : ( 2 )


إبن قتيبة الدينوري - الامامة والسياسة - تحقيق الشيري - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 31 )


النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد
- .... فلم ترد (ع) ، فتكلم أبو بكر فقال : يا حبيبة رسول الله ! والله إن قرابة رسول الله أحب إلي من قرابتي ، وإنك لاحب إلي من عائشة ابنتي ، ولوددت يوم مات أبوك أني مت ، ولا أبقى بعده ، أفتراني أعرفك واعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله ، إلا أني سمعت أباك رسول الله (ص) يقول : لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة ، فقال : أرأيتكما إن حدثتكما حديثا عن رسول الله (ص) تعرفانه وتفعلان به ؟ قالا : نعم . فقالت : نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطى ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد اسخطني ؟ قالا : نعم سمعناه من رسول الله (ص) ، قالت : فإني أشهد الله وملائكته انكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لاشكونكما إليه ، فقال أبو بكر : أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة ، ثم انتحب أبو بكر يبكي ، حتى كادت نفسه أن تزهق ، وهي تقول : والله لادعون الله عليك في كل صلاة أصليها ، ثم خرج باكيا فاجتمع إليه الناس ، فقال لهم : يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته ، مسرورا بأهله ، وتركتموني وما أنا فيه ، لا حاجة لي في بيعتكم ، أقيلوني بيعتي . قالوا : يا خليفة رسول الله ، إن هذا الامر لا يستقيم ، وأنت أعلمنا بذلك ، إنه إن كان هذا لم يقم لله دين ، فقال : والله لو لا ذلك وما ........


ويغضب الله لغضبها فى امر مباح وشرعى و جائز - كالزواج باخرى ؟؟؟؟ مثلما فعل ابيها ؟؟ فهل هذا امر يغضب له الخالق !!
انما نقول ان الذى يريد - الترقيع - كان لا بد له البحث فى امور اخرى تقلل من شان الامام على بن ابى طالب - للحفاظ على كرامة البعض !!
فضلا عن تضارب الرواية : اذ انها تقول ان فاطمة غضبت على على فى اكثر من موضع انها وجدت راسه بين ا احد الجوارى !! فمن نصدق !!
و السوال الاخر : لم لم يدع على ابن ابى طالب ابا بكر لان يصلى عليها ؟؟ ولم اخفى موضع قبرها - عليها السلام - ؟؟ و اين الان قبرها ؟؟( اضع روابط على سوء فهم المتبحر .. ان ابا بكر لم يصلى عليها )

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 6 ، 16 ) - رقم الصفحة : ( 50 ، 217 )
- النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد -

- والصحيح عندي أنها ماتت وهى واجدة على أبى بكر وعمر ، وأنها أوصت ألا يصليا عليها .

- عن عائشة أن فاطمة (ع) أرسلت إلى أبى بكر تسأله ميراثها ...... فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا ، فوجدت من ذلك على أبى بكر وهجرته فلم تكلمه حتى توفيت .


صحيح مسلم - الجهاد والسير - قول النبي ..... - رقم الحديث : ( 3304 )
النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد

‏- حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حجين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها أخبرته ‏ ‏أن ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من ‏ ‏خمس ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏شيئا ‏ ‏فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك قال فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏ليلا ولم ‏ ‏يؤذن ‏ ‏بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها ‏ ‏علي ........

 

deep thinker

عضو بلاتيني
تابع : توفت الزهراء ( ع ) ولم تؤذن للشيخين بالصلاة عليها


سنن البيهقي
- الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 29 ) - كتاب الجنائز - باب من قال الولي- رقم الحديث : ( 6996 )
6513 - عن إبن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، (ر) في قصة الميراث ، أن فاطمة بنت رسول الله (ص) عاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر ، فلما توفيت دفنها علي بن أبي طالب (ر) ليلا ، ولم يؤذن بها أبا بكر (ر) ، وصلى عليها علي (ر) أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ أحمد بن إبراهيم ، ثنا إبن بكير ، حدثني الليث ، عن عقيل ، عن إبن شهاب ، فذكره رواه البخاري في الصحيح ، عن إبن بكير.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=587162



البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 300 )
11936 - ( أخبرنا ) أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار ببغداد انا اسمعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق انا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة (ر) ان فاطمة والعباس (ر) اتيا ابا بكر يلتمسان ميراثهما من رسول الله (ص) وهما حينئذ يطلبان ارضه من فدك وسهمه من خيبر فقال لهما أبو بكر سمعت رسول الله (ص) يقول لا نورث ما تركناه صدقة انما يأكل آل محمد من هذا المال والله انى لا ادع امرا رأيت رسول الله (ص) يصنعه بعد الا صنعته قال فغضبت فاطمة (ر) وهجرته فلم تكلمه حتى ماتت فدفنها علي (ر) ليلا ولم يؤذن بها ابا بكر (ر) قالت عائشة (ر) فكان لعلى (ر) من الناس وجه حياة فاطمة (ر) فلما توفيت فاطمة (ر) انصرف وجوه الناس عنه عند ذلك قال معمر قلت للزهري كم مكثت فاطمة بعد النبي (ص) قال ستة أشهر فقال رجل للزهري فلم يبايعه على (ر) حتى ماتت فاطمة (ر) قال ولا احد من بنى هاشم - رواه البخاري في الصحيح من وجهين عن معمر ورواه مسلم عن اسحاق بن راهويه وغيره عن عبد الرزاق - وقول الزهري في قعود على عن بيعة أبى بكر (ر) حتى توفيت فاطمة (ر) منقطع وحديث أبى سعيد الخدرى (ر) في مبايعته اياه حين بويع بيعة العامة بعد السقيفة اصح ولعل الزهري اراد قعوده عنها بعد البيعة ثم نهوضه إليها ثانيا وقيامه بواجباتها والله اعلم .
 

deep thinker

عضو بلاتيني
السؤال الاخر :

هل ورثن نساء النبى شيئا من النبى -ص- فى عهد الشيخين ؟؟ ( على نقيض فاطمة )!!

و لماذا تحرك عمر بن عبد العزيز فى هذه المسالة ؟؟ - كما اوردنا سابقا - بالرواية






- وقد نقل عدة من الحفاظ لطلب فاطمة (ع) لحقها ، منهم مسلم في صحيحه وأبي داود في سننه وأحمد في مسنده والبيهقي في سننه والبخاري في صحيحه قال : ( حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن إبن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة أم المؤمنين (ر) أخبرته : أن فاطمة (ع) ابنة رسول الله (ص) سألت أبا بكر الصديق بعد وفاة رسول الله (ص) أن يقسم لها ميراثها ما ترك رسول الله (ص) مما أفاء الله عليه فقال أبو بكر : إن رسول الله (ص) قال : ( لا نورث ما تركنا صدقة ) ، فغضبت فاطمة بنت رسول الله (ص) فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت ، وعاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر قالت : وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصيبها مما ترك رسول الله (ص) من خيبر وفدك وصدقته بالمدينة فأبى أبو بكر عليها ذلك ، وقال : لست تاركا شيئا كان رسول الله (ص) يعمل به إلا عملت به فإني أخشى إن تركت شيئا من أمره أن أزيغ ، فأما صدقته بالمدينة فدفعها عمر إلى علي وعباس ، وأما خيبر وفدك فأمسكها عمر ، وقال : هما صدقة رسول الله (ص) كانتا لحقوقه التي تعروه ونوائبه وأمرهما إلى من ولي الأمر قال فهما على ذلك إلى اليوم ) ، راجع : ( صحيح البخاري ج3 ص1126 ح2926 , صحيح مسلم ج3 ص1380 . سنن ابي داود ج2 ص158 , مسند احمد ج1 ص6 , سنن البيهقي ج3 ص1126 ).

أقول : إذا كان أبو بكر محق بمنع السيدة الزهراء (ع) للزهراء وهي الوريث لرسول الله (ص) بحجة أنه لا يغير سنة الرسول (ص) فهناك أمرين :

الأول : أما عمر خالف قول رسول الله وغير سنة رسول الله حيث دفعها إلى الإمام علي (ع) والعباس .

الثاني : أن أن أبو بكر خالف الرسول (ص) وبذلك قد ظلم الزهراء (ع) وهي قد ماتت وهي غاضبة على رسول الله (ص) .

وقد أخرج عدة من الحفاظ منهم مسلم في صحيحه إبن حبان في صحيحه النسائي في سننه وأبي داود في سننه والبخاري في صحيحه قال : ( حدثني محمد بن رافع أخبرنا حجين حدثنا ليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها أخبرته : أن فاطمة بنت رسول الله (ص) أرسلت إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها من رسول الله (ص) مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر فقال أبو بكر : إن رسول الله (ص) قال : لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد (ص) في هذا المال ، وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله (ص) عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله (ص) ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله (ص) ، فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك قال : فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ، وعاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي بن أبي طالب ليلا ، ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها علي وكان لعلي من الناس وجهة حياة فاطمة فلما توفيت ....... ) - ، راجع : ( صحيح مسلم ج3 ص1380ح1759, صحيح البخاري ج3 ص1360 , صحيح بن حبان ج14 ص573 , سنن النسائي ج3 ص46 , سنن ابي داود ج3 ص142 ).


هنا في هذه الرواية يمكن أن يستفاد منها عدة أمور :

الأول : أن فاطمة ماتت وهي غاضبة عليه ولم تكلمه حتى توفيت. ( كما بينا ذلك ايضا من عدة مصادر )

الثاني : لم تقبل قول أبو بكر في حديث : ( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة ).

الثالث : كانت تطلب خمس خيبر وفدك وما أفاء عليه بالمدينة والثالثة تكلمنا بها في الحديث السابق ، فأما خمس خيبر فنقول مطالبة الزهراء (ع) بها وهي عطية من الله وليس من الإرث وهي حقها في زمن الرسول (ص) وهو حكم الهي حتى الرسول لا يمكن أن يغيره وخمس خيبر هي غنائم غزوة خيبر والله عز وجل يقول { واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن للّه خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم باللّه وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان واللّه على كل شيء قدير } ، ( الانفال / 41 ) ، والزهراء (ع) هي من قربي رسول الله (ص) ، فبأي حق يمنع الزهراء (ع) من حقها ثبت بحكم الهي ولا يندرج تحت حكم الإرث.

- وقد أخرج البخاري في صحيحه ( الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 1545 ) - رقم الحديث : ( 3989 ) ، قال : (حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن بن شهاب عن سعيد بن المسيب أن جبير بن مطعم أخبره قال : مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي (ص) فقلنا : أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ونحن بمنزلة واحدة منك فقال : إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبير : ولم يقسم النبي (ص) لبني عبد شمس وبني نوفل شيئا ) ، وواضح من هذا الحديث أن الخمس حكم الهي ، قد فعله رسول الله (ص) وهو خاص لبني هاشم وبني عبد المطلب ، أما فدك فقد رفضت السيدة الزهراء (ع) قول أبو بكر أنه سمع نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة , ولا بد أن نتطرق لعدة أمور متعلقة بهذه الجزئية .

- قال الحافظ السيوطي في الدر المنثور : ( أخرج البزار وأبو يعلى وإبن أبي حاتم وإبن مردويه عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : لما نزلت هذه الآية : ( وآت ذي القربى حقه ) ، دعا رسول الله (ص) فاطمة فأعطاها فدك.

- وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس (ر) قال : لما نزلت : ( وآت ذي القربى حقه ) أقطع رسول الله فاطمة فدكا ) ، راجع : ( الدر المنثور ج5 ص273 ).

- وأخرج الحاكم الحسكاني في ( شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 340 ) ، قال : ( عن أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت على رسول الله (ص) ( وآت ذا القربى حقه ) دعا فاطمة فأعطاها فدكاً والعوالي وقال : هذا قسم قسمه الله لك (و) لعقبك ).


وهناك عدة ملاحظات لا بد من بيانها وهي :

الأول : كيف سمع هذا الحديث أبو بكر وحده ولم يسمعه الصحابة عن رسول الله (ص) ، ولماذا لم يسمعه أحد من أبو بكر في حياة رسول الله (ص) ، وهذا الخبر خبر آحاد وكان من الادلة التي تستشهد بها علماء السنة في حجية الخبر الواحد فيمكن مراجعة : ( مختصر إبن الحاجب : 2\59 ، والمحصول في علم الاصول : 2\85 للفخر الرازي ، والمستصفى : للإمام الغزالي 2\121 ، والإحكام في أصول الأحكام : للآمدي 2\75 و 348 ) ، وحتى المتكلمون من علماء السنة يقرون أن الخبر هو خبر واحد كالتفتزاني وهو من كبار المتكلمين من علماء السنة راجع : ( شرح المقاصد : 8\355 و 5\278 ).

ثانيا : كيف رسول الله (ص) يترك أصحاب الشأن كفاطمة وعلي والحسن والحسين (ع) لم يخبرهم ويخبر أبو بكر ؟؟ ، وكيف يترك العباس ولم يبلغه ؟ .

- والفخر الرازي وهو من أكابر علماء السنة يشير إلى هذه النقطة بشكل واضح في تفسيره الكبير يقول : ( وثانيها أن المحتاج إلى معرفة هذه المسألة ما كان إلا فاطمة وعلي والعباس وهؤلاء كانوا من أكابر الزهاد والعلماء وأهل الدين ، وأما أبو بكر فانه ما كان محتاجا إلى معرفة هذه المسألة البتة لأنه ما كان ممن يخطر بباله أنه يرث من الرسول (ص) فكيف يليق بالرسول (ص) أن يبلغ هذه المسألة إلى من لا حاجة به إليها ولا يبلغها إلى من له إلى معرفتها أشد الحاجة ) ، راجع: ( تفسير الكبير من سورة النساء ج9 ص171 ).

ثالثا : لو لم يورث كما قال أبو بكر كيف يطلب عمر من عائشة أن يدفن بجوار رسول الله (ص) : فقد أخرج عدة من الحفاظ منهم أحمد في مسنده والبيهقي في سننه والبخاري في صحيحه قال : ( حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن المنذر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏أن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخبره ‏ أن النبي ‏(ص) ‏عامل ‏ ‏خيبر ‏ ‏بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع فكان يعطي أزواجه مائة ‏ ‏وسق ‏ ‏ثمانون ‏ ‏وسق ‏ ‏تمر وعشرون ‏ ‏وسق ‏ ‏شعير فقسم ‏ ‏عمر ‏ ‏خيبر ‏ ‏فخير أزواج النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏أن يقطع لهن من الماء والأرض أو يمضي لهن فمنهن من إختار الأرض ومنهن من إختار ‏ ‏الوسق ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏إختارت الأرض ) ، راجع : ( صحيح البخاري ج2 ص820 ح2203 , سنن البيهقي ج5 ص115 , مسند احمد ج12 ص167 ) ،


السؤال : كيف رسول الله (ص) لم يورثها ومنعوها عن السيدة الزهراء (ع) وأعطاها عمر لزوجات النبي (ص) ؟؟؟

هل من مجيب ؟؟؟
هذه بعض التساؤلات .. و قد كررنا بعضها و الاخ المتبحر يلف و يدور فى شانها و احيانا ياتى بعض الرويات على حساب روايات البخارى و مسلم و امهات كتب الحديث لكى يحول من مسار القضية !! فيصبح
ان فاطمة لم تغضب على ابا بكر ولم يكن هناك خلاف ..و الذى جرى من صنع الشيعة و اعداء الامة و الروافض الخ ..( و الامور ماشية تمام ) !!


تحياتى
 

الحق

عضو فعال
خير الكلام ما قل ودل يا المتبحر
حالتك حاله وحاط لنا الف كتاب من هنا وهناك
ومن البقالات وسوق الخضره

قلنا لك الالبانى
اتيت لنا بقصاصات ورق من عندك
لا نعلم كيف نتحاور
الله يهدينا الى طريق الحق
 

deep thinker

عضو بلاتيني
ذكرت اسم هند بن ابى جهل وقد بحثت عن الاسم فوجدت انها ذكرت باسم بنت ابى جهل ..و لا ورود باسم هند كما ذكرت . فيرجى التنويه



تحياتى
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بعدما وردت كل هذه الأقوال حتى من كتب الشيعة أنفسهم ما زالت الشبهة قائمة.


ولا تخاطب الأخ الكريم المتبحر لأنه في إجازة أسبوعين ولكن بما أن الأدلة كلها تحت أيدينا فأنا أدعو أي زميل شيعي محترم مؤدب لا يكذب ولا يدلس في نقله أن يبدأ معي مناقشة حول هذا الموضوع.


من أوله إلى آخره
فنبدأ من أصل القضية ومسألة الميراث والحكم الشرعي فيها


ثم ننتقل إلى مسألة هجران فاطمة رضي الله عنها أو عدم هجرانها وما الأثر الشرعي على ذلك إن وجد بالأدلة.


وإذا كان الزميل يريد أن يستدل من كتب أهل السنة فخيرا يفعل على أن لا يقبل تصحيح ولا تضعيف أحد إلا المتخصصين من العلماء ...


ويجب تنحية الرأي المخالف للدليل الشرعي الثابت جانبا فلا يقبل به ولا وزن له.
وأي ضابط آخر يضيفه الزميل نوافق عليه بشرط أن يكون متوافقا مع الأصول الشرعية.



من رأى أنه قادر على حوار مهذب علمي ومناقشة تظهر وجه الحق في هذه المسألة فليتفضل معي إن شاء الله تعالى.


والله المستعان والحمد لله رب العالمين
 

الحق

عضو فعال
غضب الزهراء عليها السلام من غضب النبى صل الله عليه واله وسلم وغضب النبى صل الله عليه واله وسلم
غضب الرب سبحانه وتعالى
نعوذ بالله من غضبه




أن فاطمة جاءت أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - تسأل ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إني لا أورث ، قالت : والله لا أكلمكما أبدا ، فماتت ، ولا تكلمهما
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 16

فلا نحتاج الى تاويل وتحوير ومراده كيت وكيت

القضية منتهية

والمشكله صاحبكم كوبى بيست من فيصل نور ولا يعؤف ما هو الموضوع
 

الحق

عضو فعال
صحيح البخاري/ الزهراء تموت غاضبة على أبي بكر ويدفنها الإمام علي عليه السلام ليلا حتى لا يحضر أبو بكر دفنها ، وبقي الإمام علي عليه السلام غريبا حتى اضطر لمبايعة أبي بكر بعد أن استنكر وجوه الناس ولم يبايع طيلة ستة أشهر .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

سؤال بسيط للاخ بو عمر

لماذا تم الصلاة على فاطمة الزهراء عليها السلام ليلا ودفنها ليلا ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
وسؤال بسيط آخر للاخ بو عمر لماذا لا يعلمون العالم الاسلامي موضع قبر فاطمة الزهراء عليها السلامرحتى الان ؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الزميل خادم الإمام


الإجابة على سؤال الدفن ليلا وهذه المسألة سهل وبسيط إن شاء الله , ولكنها مسألة فرعية على الأصلية والتي بني حولها مسائل وتفرعت عليها فروعات.


وقد طلبت مناقشة أي زميل شيعي عنده القدرة على الحوار المهذب المحلى بالأسلوب العلمي , وأطلقت هذه الدعوة لمدة ثلاثة أيام ( باق منها يومان ) فما أجابني أحد إلى الآن...


ومن هنا فيلزمني أن ألتزم بكلمتي وأمهل المدة كاملا , فإن عدمنا أحد يجيب الدعوة كتبت موضوعا في صلب الموضوع بطريقة ميسرة - إن يسر الله تعالى - أرد فيها على شبهة شبهة وقول قول حتى أنتهي منها جميعا.


وإن كان الأخ المتبحر جزاه الله خير قد أورد الأقوال كلها والردود كلها إلا أني أظن أن المسألة ما زالت بحاجة إلى ختمة.


والله المستعان
 

الرحال

عضو بلاتيني
الزميل خادم الإمام


الإجابة على سؤال الدفن ليلا وهذه المسألة سهل وبسيط إن شاء الله , ولكنها مسألة فرعية على الأصلية والتي بني حولها مسائل وتفرعت عليها فروعات.


وقد طلبت مناقشة أي زميل شيعي عنده القدرة على الحوار المهذب المحلى بالأسلوب العلمي , وأطلقت هذه الدعوة لمدة ثلاثة أيام ( باق منها يومان ) فما أجابني أحد إلى الآن...


ومن هنا فيلزمني أن ألتزم بكلمتي وأمهل المدة كاملا , فإن عدمنا أحد يجيب الدعوة كتبت موضوعا في صلب الموضوع بطريقة ميسرة - إن يسر الله تعالى - أرد فيها على شبهة شبهة وقول قول حتى أنتهي منها جميعا.


وإن كان الأخ المتبحر جزاه الله خير قد أورد الأقوال كلها والردود كلها إلا أني أظن أن المسألة ما زالت بحاجة إلى ختمة.


والله المستعان


أخي الحبيب أبو عمر هؤلاء قوم يجادلون لأجل الجدال ويلفون ويدورون
وكما قلت أخي الفاضل قد رد على شبههم أخونا المتبحر وألقمهم حجرا بل أحجارا
ويعيبون عليه النسخ واللصق وهم أهل النسخ واللصق
مع أن النسخ واللصق إذا كان لخدمة الموضوع وفي محل النقاش فلا بأس به
أما الدفن ليلا :
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن ليلا
فهل كانت هناك مشكلة مع شخص ما كما يلمحون حتى يدفن ليلا؟!

هذا عدوهم اللدود وتاج رؤوسهم أخزاهم الله أبوبكرالصديق رضي الله عنه ولعن الله من لعنه
قد دفن ليلا ما المشكلة؟
هذا عثمان رضي الله عنه قد دفن ليلا
هذا ابن مسعود قد دفن ليلا
وغيرهم وغيرهم
لكن القوم يلمحون وإلى باطلهم ينوهون



 

الرحال

عضو بلاتيني
سبحان الله طرأت علي هذه الآية الكريمة :

3_007.gif
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أخي الحبيب أبو عمر هؤلاء قوم يجادلون لأجل الجدال ويلفون ويدورون
وكما قلت أخي الفاضل قد رد على شبههم أخونا المتبحر وألقمهم حجرا بل أحجارا
ويعيبون عليه النسخ واللصق وهم أهل النسخ واللصق
مع أن النسخ واللصق إذا كان لخدمة الموضوع وفي محل النقاش فلا بأس به
أما الدفن ليلا :
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن ليلا
فهل كانت هناك مشكلة مع شخص ما كما يلمحون حتى يدفن ليلا؟!

هذا عدوهم اللدود وتاج رؤوسهم أخزاهم الله أبوبكرالصديق رضي الله عنه ولعن الله من لعنه
قد دفن ليلا ما المشكلة؟
هذا عثمان رضي الله عنه قد دفن ليلا
هذا ابن مسعود قد دفن ليلا
وغيرهم وغيرهم
لكن القوم يلمحون وإلى باطلهم ينوهون


أعلم أخي الكريم ولكني أحببت أن ألتمس كل الأعذار ولهذا تركت باب المناقشة مفتوحا ولا أظن أن أحدا سوف يلبي دعوتي....


فهذه معذرة إلى ربي أخي الرحال
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أخي الحبيب أبو عمر هؤلاء قوم يجادلون لأجل الجدال ويلفون ويدورون
وكما قلت أخي الفاضل قد رد على شبههم أخونا المتبحر وألقمهم حجرا بل أحجارا
ويعيبون عليه النسخ واللصق وهم أهل النسخ واللصق
مع أن النسخ واللصق إذا كان لخدمة الموضوع وفي محل النقاش فلا بأس به
أما الدفن ليلا :
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن ليلا
فهل كانت هناك مشكلة مع شخص ما كما يلمحون حتى يدفن ليلا؟!

هذا عدوهم اللدود وتاج رؤوسهم أخزاهم الله أبوبكرالصديق رضي الله عنه ولعن الله من لعنه
قد دفن ليلا ما المشكلة؟
هذا عثمان رضي الله عنه قد دفن ليلا
هذا ابن مسعود قد دفن ليلا
وغيرهم وغيرهم
لكن القوم يلمحون وإلى باطلهم ينوهون


هذا على حسب الظاهر واما القصد من دفن فاطمة الزهراء ليلا فهي وصية منها للامام علي عليه السلام لكي لا يشهد القوم دفنها .

وهنا سؤال لماذا وصت امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام هذه الوصية ؟



وهذا سؤال آخر لماذا حتى الآن لا يعرف المسلمون موضع قبر فاطمة الزهراء عليها السلام ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الزميل خادم الإمام


الإجابة على سؤال الدفن ليلا وهذه المسألة سهل وبسيط إن شاء الله , ولكنها مسألة فرعية على الأصلية والتي بني حولها مسائل وتفرعت عليها فروعات.


وقد طلبت مناقشة أي زميل شيعي عنده القدرة على الحوار المهذب المحلى بالأسلوب العلمي , وأطلقت هذه الدعوة لمدة ثلاثة أيام ( باق منها يومان ) فما أجابني أحد إلى الآن...


ومن هنا فيلزمني أن ألتزم بكلمتي وأمهل المدة كاملا , فإن عدمنا أحد يجيب الدعوة كتبت موضوعا في صلب الموضوع بطريقة ميسرة - إن يسر الله تعالى - أرد فيها على شبهة شبهة وقول قول حتى أنتهي منها جميعا.


وإن كان الأخ المتبحر جزاه الله خير قد أورد الأقوال كلها والردود كلها إلا أني أظن أن المسألة ما زالت بحاجة إلى ختمة.


والله المستعان


تفضل وسوف نناقش انشالله بأي موضوع تطرحة
 

ابوشـهاب

عضو مميز
فاطمة التي لا في بيتها درهم ولا دينار لا عفش ولا اثاث

فاطمة التي تتصدق بثوب عرسها في بليلة زفافها

فاطمة التي تتصدق بعقد امها الوحيد

فاطمة التي تورمت قدماها ويداها من طحن الشعير

فاطمة التي تصوم النهار وتقوم الليل عبادة لان ما لديها طعام ولا خبزا

فاطمة التي كل ما لديها لله وتعطيه وتنفقه في سبيل الله


تطالب بمزرعة فدك الشاسعة؟
 

deep thinker

عضو بلاتيني
روايات من البخارى و مسلم و غيرها - مسندة و صحيحة .. !!
والاخوة يتفلسفون بالرد ..!!

وطايحين ترقيع

اللى يقول : كيف فاطمة التى تتصدق - تطالب بفدك الشاسعة ؟؟ ليش المسالة بكيفك لو ان فيها تجاوز !
و اللى يقول : فاطمة لم تغضب على ابا بكر و يلغى صريح و نص الرويات المعروفة التى تم عرضها التى تقول انها ماتت وهى واجدة - و هاجرت ابابكر - ولم تكلمه ؟

و اللى يقول : انتم تكذبون علينا بالروايات !! بينما هى من مسلم ومن البخارى و من امهات كتبهم
واللى يقول : تلقون بالشبهات !!



يا اخوان اللى يبى يفهم ..يفهم
و اللى ما يبى .. بل قلوب عليها اقفالها

تحياتى
 

الحق

عضو فعال
أحد أقدم المؤرخين السنة ينسب لهشام بن الحكم اعتقاد أن أبا بكر قتل فاطمة برفسها

أحد أقدم المؤرخين السنة ينسب لهشام بن الحكم اعتقاد أن أبا بكر قتل فاطمة برفسها
التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ج1 ص25 للملطي الشافعي سنة 377 هـ
( فزعم هشام أن النبي عليه الصلاة والسلام نص على إمامة علي في حياته بقوله من كنت مولاه فعلى مولاه وبقوله لعلى أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي وبقوله أنا مدينة العلم وعلى بابها وبقوله لعلى تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله وأنه وصى رسول الله وخليفته في ذريته وهو خليفة الله في أمته وأنه أفضل الأمة وأعلمهم وأنه لا يجوز عليه السهو ولا الغفلة ولا الجهل ولا العجز وأنه معصوم وأن الله عز وجل نصبه للخلق إماما لكى لا يهملهم وأن المنصوص على إمامته كالمنصوص على القبلة وسائر الفرائض .... وأن أبا بكر مر بفاطمة عليها السلام فرفس في بطنها فأسقطت وكان سبب علتها وموتها وأنه غصبها فدك ) .

فإذن ! القول بقتل فاطمة عليها السلام وإسقاط جنينها منسوب للشيعة منذ القدم بل نسب إلى هشام بن الحكم ! ، وهشام لن يأخذه عن غير أهل البيت عليهم السلام


/ المشكلة أن البعض يقول ( أنا في رأيي كيت وكيت ) ( ولا أكاد أتصور كذا وكذا ) ،، وهل المزاج يثبت شيئا أو ينفيه ؟!!
 
أعلى