الرأي الآخر في محمد بن عبدالوهاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بيان موجز عن حال محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية

وبيان انحرافه عن أهل السنة



كان ابتداء ظهور أمره في الشرق سنة 1143 هـ واشتهر أمره بعد 1150 هـ بنجد وقراها، توفي سنة 1206 هـ، وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسنة، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحي الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.


وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا القرءان وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلافا لشيخهم ابن تيمية.

قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية، (1): (كان في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذّرون الناس منه، فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين، وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" اهـ.


إلى أن قال (2): "وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك. وزعم محمّد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة، وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الايات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ)، (سورة الأحقاف/5). وكقوله تعالى ( وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ) (سورة يونس/106)، وكقوله تعالى (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ) (سورة الرعد/14). وأمثال هذه الايات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي(صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3)" اهـ.

ثم قال (3): "روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم) في وصف الخوارج أنهم انطلقوا إلى ءايات نزلت في الكفار فحملوها على المؤمنين، وفي رواية عن ابن عمر أيضا أنه (صلّى الله عليه وسلّم) قال: "أخوف ما أخاف على أمتي رجل يتأول القرءان يضعه في غير موضعه" فهو وما قبله صادق على هذه الطائفة" اهـ.


ثم قال (4): "وممن ألف في الرد على ابن عبد الوهاب أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (5)، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين" اهـ.


ثم قال الشيخ أحمد زيني دحلان (6): "ويمنعون من الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلاً صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل. ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية" ا. هـ.


أقول: ويشهد لما ذكره من تكفيرهم من يصلي على النبي أي جهزا على المئاذن عقب الأذان ما حصل في دمشق الشام من أن مؤذن جامع الدقاق قال عقب الأذان كعادة البلد: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله جهرا، فكان وهابي في صحن المسجد فقال بصوت عال: هذا حرام هذا مثل الذي ينكح أمه، فحصل شجار بين الوهابية وبين أهل السنة وضرب، فرفع الأمر إلى مفتي دمشق ذلك الوقت وهو أبو اليسر عابدين فاستدعى المفتي زعيمهم ناصر الدين الألباني فألزمه أن لا يدرّس وتوعده إن خالف ما ألزمه بالنفي من البلاد.


وقال الشيخ أحمد زيني دحلان ما نصه (7): "كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتاع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبه: " ومن توسل بالنبي فقد كفر"، وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم، فكان ينكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه، وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت ججلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. وقال رجل ءاخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي ءاخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتبعك عشر عشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرت المسلمين فيك وفيمن اتبعك، فبهت الذي كفر. ولما طال النزاع بينه وبين أخيه خاف أخوه أن يأمر بقتله فارتحل إلى المدينة المنورة وألف رسالة في الرد عليه وأرسلها له فلم ينته. وألف كثير من علماء الحنابلة وغيرهم رسائل في الرد عليه وأرسلوها له فلم ينته. وقال له رجل ءاخر مرة وكان رئيسا على قبيلة بحيث إنه لا يقدر أن يسطو عليه: ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قومًا كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلت ألف خيال ينظرون القوم الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرًا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يكذّبون ما أتيت به ويزيفونه فنصدقهم ونكذبك، فلم يعرف جوابا لذلك. وقال له رجل ءاخر مرة: هذا الدين الذي جئت به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل، فعمّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له: إذن ليس ذلك محصورًا فيك، كل أحد يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه، ثم قال له: إن التوسل مجمع عليه عند أهل السنة حتى ابن تيمية فإنه ذكر فيه وجهين ولم يذكر أن فاعله يكفر". اهـ.


ويعني بالستمائة سنة القرن الذي كان فيه ابن تيمية وهو السابع إلى الثامن الذي توفي فيه ابن تيمية إلى القرن الثاني عشر. وهي التي كان يقول فيها ابن عبد الوهاب إن الناس فيها كانوا مشركين وإنه هو الذي جاء بالتوحيد ويعتبر ابن تيمية جاء بقريب من دعوته في عصره، كأنه يعتبره قام في عصر انقرض فيه الإسلام والتوحيد فدعا إلى التوحيد وكان هو التالي له في عصره الذي كان فيه وهو القرن الثاني عشر الهجري. فهذه جرأة غريبة من هذا الرجل الذي كقر مئات الملايين من أهل السنّة وحصر الإسلام في أتباعه، وكانوا في عصره لا يتجاوز عددهم نحو المائة ألف. وأهل نجد الحجاز الذي هو وطنه لم يأخذ أكثرهم بعقيدته في حياته وإنما كان الناس يخافون منه لما علموا من سيرته لأنه كان يسفك دماء من لم يتبعه. وقد وصفه بذلك الأمير الصنعاني صاحب كتاب سبل السلام فقال فيه أولا قبل أن يعرف حاله قصيدة أؤّلها:


سلام على نجد ومن حل في نجد ... وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي


وهذه القصيدة مذكورة في ديوانه وهو مطبوع، وتمامها أيضا في البدر الطالع للشوكاني والتاج المكلل لصديق خان فطارت كل مطار، ثم لما بلغه ما عليه ممدوحه من سفك الدماء ونهب الأموال والتجرىء على قتل النفوس ولو بالاغتيال وإكفار الأمة المحمدية في جميع الأقطار رجع عن تأييده وقال:


رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي
ظننت به خيرا فقلت عسى عسى نجد ناصحًا يهدي العباد ويستهدي
لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا وما كل ظن للحقائق لي يهدي
وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ فحقّق من أحواله كل ما يبدي
وقد جـاء من تأليفه برسائل يكفر أهل الأرض فيها على عمد
ولفق في تكفيرهم كل حجة تراها كبيت العنكبوت لدى النقد



إلىءاخر القصيدة، ثم شرحها شرحًا يكشف عن أحوال محمد بن عبد الوهاب من الغلوّ والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه، وسمى كتابه: "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ".


وقد ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرد على أخيه كما ذكرنا سمّاها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وهي مطبوعة، وأخرى سماها "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب ".


قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة 1295 هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه (8): "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". اهـ.


وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمّد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.


قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار ما نصّه (9): "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكرالمسلمين عام ثلاث وثلائين ومائين وألف". اهـ.


وقال الشيخ أحمد الصاوي المالكي في تعليقه على الجلالين ما نصه (10): "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شىء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم " اهـ.

أئمة من المذاهب الأربعة ردوا على الوهابية وبينوا شذوذهم عن أهل السنة

:1-مفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ أحمد زيني دحلان المتوفى سنة 1304 هـ

2-مفتي الحنابلة بمكة المكرمة الشيخ محمد بن عبد الله بن حميد النجدي المتوفى سنة 1295 هـ

3-الشيخ ابن عابدين الحنفي المتوفى سنة 1252 هـ

4-الشيخ احمد الصاوي المالكي المتوفى سنة 1241 هـ



(1) الفتوحات الاسلامية (2/ 66).

(2) أنظر الكتاب (2/ 67).

(3) أنظر الكتاب (2/ 68).

(4) أنظر الكتاب (2/ 69).

(5) متن مشهور في المذهب الشافعي لعبد الله بن عبد الرحمن بَافَضْل الحضرمي، واسم شرح ابن حجر هو المنهج القويم في مسائل التعليم.

(6) أنظر الكتاب (2/ 77).

(7) الدرر السنية في الرد على الوهابية (ص/ 42- 43).

(8) أنظر السحب الوابلة على ضرانح الحنابلة (ص/ 275).

(9) رد المحتار على الدر المختار (4/ 262) كتاب البغاة.

(10) مرءاة النجدية (ص/ 86).
_______________________________________________________________________

هذا الرأي الآخر الذي يتجاهله أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب

ويكفرونه ويتهربون منه....بغض النظر عن مايحمله هذا الرأي من اتفاق أو غيره

وأتمنى الفائدة للجميع ورؤية الأمور من جميع الجوانب بعيداً عن التعصب

والسلام لمن اتبع الهدى:وردة:
 

الفودري

عضو بلاتيني
أهلا أخت خليجية

و شكرا لك على طرح الموضوع لكي نتمكن من إزالة الشبه المثارة حول الشيخ رحمه الله ...

============================================

وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسنة، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحي الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.

بما أن الانتقادات تدور حول هذه المحاور

نقول و بكل بساطة

ما الدليل على مشروعية هذه الأمور المنتقدة على الشيخ ؟

أي التوسل و قصد القبور و غيرها مما ذكرت

و بعدها لكل حادث حديث

نصيحة :

لا تقتبسي من المواقع الصوفية

و اذكري المصدر ما عليج أمر

و ها نحن لن نتهرب من هذا الرأي بل سنناقشه و نرد على شبهه إن شاء الله

و ختاما :

تذكري أقوال الأئمة الأربعة رحمهم الله
 
رحم الله الشيخ محمد رحمه واسعه

لولا الله ثم هو

لكنا اليوم نزحف بين القبور

ونتمتع بربات الخدور

وندفع الخمس والعشور

ونضرب على الصدور

وتركنا اللب وأخذنا القشور

وناصرنا المحتل وتركنا الثغور

وتبعنا من الفرس شخص حقور

و
 

regrego

عضو مخضرم
الامام محمد كان من تلامذة الامام احمد بن حنبل فكيف يكون له مذهب لوحدة ؟! او ابدع ؟! لم يبدع بشئ و انما حارب اهل البدع !

لم يبدع الامام رحمه الله و انما هو مجدد لدعوة التوحيد و محارب للبدع و الخرافات و اصحاب القبور و لهذا استقل اعداؤه اسمه حتى ينسبوا اليه مذهب لوحده .


انصحك بالقراية يا زميلة قبل ان تحكمي على شخص انتي لا تعرفين مذهبه اصلا و تسمعين عنه او تقرين ما قالوا عنه اهل البدع المحاربين له !!! اول ما قرأ على الرسول هي ( أقرا باسم ربك الذي خلق ) فعليك بالقراية و الدراية اولا و لا تكوني كالبعض ينتقد ما لا يجب هواه !

هناا : http://www.saaid.net/monawein/


سلام
 

السلطاني

عضو مخضرم
الرجاء نقاش الموضوع والإبتعاد عن الحديث الغير مرغوب

ل صاحبة الموضوع......

أي مداخلة ستكون خارج الموضوع سوف يتم حذفها دون تنبيه.....
 

السلطاني

عضو مخضرم
مع إحترامي الشخصي...للوهابية...ومتبعيه....

إلا أن لي راي في أمر أراه غريبا بعض الشئ....

أفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب...مدرسة الوهابية فيها شيءقليل من الشذوذ...

فيها شطح قليل......هم جمعوا إلى كونهم وهابية ......

نزعة زهد التصوف والشعور بالانعزال.....

ف هم بعيدون عن وظائف الحكومة.....لا يريدون....أن ( يتلطخووا) بأوضار الدنيا....

ف كانوا يعتمدون على التجارة والكسب كسب الرزق من عمل أيديهم.....

لدي معلومات خاصة...عن إخوان بريدة ف هم....لا يستخرجون بطاقات أحوال لأجل الصور التي

فيها..... لأن الصورة بالنسبة لهم محرمة....

وبالتالي رأيهم.... أن....بطاقة الأحوال ليست ضرورة لكي الإنسان .....

يرتكب هذه المعصية الكبيرة على شان الصورة..... ل هذا كان كثير من الإخوان يستخرجون بطاقات

بواسطة بكونهم أئمة أو مؤذنين أو أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.....

كان هناك مرسوم ملكي يعفي لدى الأحوال المدنية .....

أئمة المساجد والمؤذنين وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من التصوير للبطاقة...

ف كانوا يعطون صورة من برنت ويُختم ختم من الأحوال.....

صورة طبق الأصل من التسجيل المذكور بالحاسب الآلي....

علماً بأن المذكور معفي من الصورة الشمسية.....

فإخوان بريدة لم يكونوا يصورون..... ما كانوا يستمعون.... ما عندهم تلفزيونات.....

ما يتابعون الجرائد.... يرون الجرائد هذه كلها محرمة.....

إنهم إخوان بريدة باختصار إنهم جمهرة ومجموعة.......

من أولئك الذين عاشوا قبل 1200 سنة بين أحمد بن حنبل .....

وسفيان الثوري وإبراهيم بن أدهم والإمام الأوزاعي واخترقوا ثقب الزمن.....

وعاشوا بيننا هذا اليوم، هؤلاء إخوان بريدة....متبعي الشيخ....

شاب سعودي يقول...

فلكم أقاسي ما تذرع من أسى... ولكم أواسي ما تعثر من مناه... وأكتم الزفرات من عظم الجوى..


تحياتي....
 

المعتصم

عضو فعال
مع إحترامي الشخصي...للوهابية...ومتبعيه....

إلا أن لي راي في أمر أراه غريبا بعض الشئ....

أفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب...مدرسة الوهابية فيها شيءقليل من الشذوذ...

فيها شطح قليل......هم جمعوا إلى كونهم وهابية ......

نزعة زهد التصوف والشعور بالانعزال.....

ف هم بعيدون عن وظائف الحكومة.....لا يريدون....أن ( يتلطخووا) بأوضار الدنيا....

ف كانوا يعتمدون على التجارة والكسب كسب الرزق من عمل أيديهم.....

لدي معلومات خاصة...عن إخوان بريدة ف هم....لا يستخرجون بطاقات أحوال لأجل الصور التي

فيها..... لأن الصورة بالنسبة لهم محرمة....

وبالتالي رأيهم.... أن....بطاقة الأحوال ليست ضرورة لكي الإنسان .....

يرتكب هذه المعصية الكبيرة على شان الصورة..... ل هذا كان كثير من الإخوان يستخرجون بطاقات

بواسطة بكونهم أئمة أو مؤذنين أو أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.....

كان هناك مرسوم ملكي يعفي لدى الأحوال المدنية .....

أئمة المساجد والمؤذنين وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من التصوير للبطاقة...

ف كانوا يعطون صورة من برنت ويُختم ختم من الأحوال.....
صورة طبق الأصل من التسجيل المذكور بالحاسب الآلي....

علماً بأن المذكور معفي من الصورة الشمسية.....

فإخوان بريدة لم يكونوا يصورون..... ما كانوا يستمعون.... ما عندهم تلفزيونات.....

ما يتابعون الجرائد.... يرون الجرائد هذه كلها محرمة.....

إنهم إخوان بريدة باختصار إنهم جمهرة ومجموعة.......

من أولئك الذين عاشوا قبل 1200 سنة بين أحمد بن حنبل .....

وسفيان الثوري وإبراهيم بن أدهم والإمام الأوزاعي واخترقوا ثقب الزمن.....

وعاشوا بيننا هذا اليوم، هؤلاء إخوان بريدة....متبعي الشيخ....

شاب سعودي يقول...

فلكم أقاسي ما تذرع من أسى... ولكم أواسي ما تعثر من مناه... وأكتم الزفرات من عظم الجوى..


تحياتي....[/COLOR]



هذه فتوى للعلامه عبدالعزيز بن باز رحمه الله وهو امتداد لما كان عليه الإمام محمد بن عبدالوهاب جزاه الله عنا خير الجزاء بخصوص الصور للهويات

نص الفتوى


السؤال :
ما حكم التصوير إذا كان الإنسان مضطرا إلى ذلك؟ أفتونا أثابكم الله.


الجواب :
التصوير إذا دعت الضرورة إليه كصاحب التابعية ورخصة القيادة وأشباه ذلك نرجو أن لا يكون به حرج، لقول الله سبحانه في سورة الأنعام: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ}[1] أما من دون ضرورة فلا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون))[2] ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصورين، والأحاديث في هذا الباب كثيرة، والمراد بذلك تصوير ذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم. أما تصوير ما لا روح فيه كالشجر والجبل والسيارات ونحو ذلك فلا حرج فيه، والله ولي التوفيق.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة الأنعام الآية 119.

[2] رواه البخاري في اللباس برقم 5494، ورواه مسلم في اللباس والزينة برقم 3944 واللفظ له


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اى بما معناه انه لم يكن هناك حرج على اهل بريده ولا غير بريده من التصوير للهويات الرسميه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أهلا أخت خليجية

و شكرا لك على طرح الموضوع لكي نتمكن من إزالة الشبه المثارة حول الشيخ رحمه الله ...

============================================

وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسنة، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحي الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.

بما أن الانتقادات تدور حول هذه المحاور

نقول و بكل بساطة

ما الدليل على مشروعية هذه الأمور المنتقدة على الشيخ ؟

أي التوسل و قصد القبور و غيرها مما ذكرت

و بعدها لكل حادث حديث

نصيحة :

لا تقتبسي من المواقع الصوفية

و اذكري المصدر ما عليج أمر

و ها نحن لن نتهرب من هذا الرأي بل سنناقشه و نرد على شبهه إن شاء الله

و ختاما :

تذكري أقوال الأئمة الأربعة رحمهم الله

عليك بمراجعة موضوع الزميل أبو العتاهية في عنوان مذاهب وطوائف وملل

لتجد الإجابة على سؤالك

أما من ناحية المصدر فأنا قلت الرأي الآخر سواء اتفقنا معه او لا

أي مانسبته لنفسي

أما لماذا لم اذكره فهو منتشر بعدة مواقع وليس بموقع واحد

نصيحة أخيرة لك :

حاول أن ترد على ماقيل عن شيخك بدل أن تقلب الأمور لإغراضك الشخصية

وتوجه الأسئلة التي تناسبك
 
رحم الله الشيخ محمد رحمه واسعه

لولا الله ثم هو

لكنا اليوم نزحف بين القبور

ونتمتع بربات الخدور

وندفع الخمس والعشور

ونضرب على الصدور

وتركنا اللب وأخذنا القشور

وناصرنا المحتل وتركنا الثغور

وتبعنا من الفرس شخص حقور

و

الله يعافينا ويسلمنا من الغلو بالأشخاص
 
الامام محمد كان من تلامذة الامام احمد بن حنبل فكيف يكون له مذهب لوحدة ؟! او ابدع ؟! لم يبدع بشئ و انما حارب اهل البدع !

لم يبدع الامام رحمه الله و انما هو مجدد لدعوة التوحيد و محارب للبدع و الخرافات و اصحاب القبور و لهذا استقل اعداؤه اسمه حتى ينسبوا اليه مذهب لوحده .


انصحك بالقراية يا زميلة قبل ان تحكمي على شخص انتي لا تعرفين مذهبه اصلا و تسمعين عنه او تقرين ما قالوا عنه اهل البدع المحاربين له !!! اول ما قرأ على الرسول هي ( أقرا باسم ربك الذي خلق ) فعليك بالقراية و الدراية اولا و لا تكوني كالبعض ينتقد ما لا يجب هواه !

هناا : http://www.saaid.net/monawein/


سلام

أشكرك على النصيحة

لكن دع منك شخص خليجية وركز على الرد بموضوعية وحياد بعيداً عن التعصب لشيوخكم وكتبكم ومواقعكم

 

regrego

عضو مخضرم
أشكرك على النصيحة

لكن دع منك شخص خليجية وركز على الرد بموضوعية وحياد بعيداً عن التعصب لشيوخكم وكتبكم ومواقعكم



على هونك يا اخت ! و نحن لسنا متعصبين و نقول الحقيقة فان كان عندك نقد اتي به ! لنعرف اخطائه معا ! و من كتبه ! و بعيدا عما تعتقدون به انتم و كتبكم به و مواقعكم به !

تفضلي انتقدي الشيخ و اتي بنا من كتبه ما تعتقدين انه خطا !!!

نود ان نعرف ما هي اخطائه الدعوية عشان نتناقش !! بعيدا عن الكلام الانشائي !!

و هذا موقع كل كتبه موجودة عشان اسهل عليج عملية البحث !! لا تنسين ان تاتينا مما هو يعتقد و اثبتي لنا انه خطا !

http://www.almeshkat.net/books/list.php?cat=27





انتظر المعتقد التي تعتقدين ان الشيخ اتى بها من نفسه !! و من كتبه لو تفضلتي .
 

بهلول

عضو مميز
لطالما قلنا ان هناك فرق بين الاخوه السنه والسلف الوهابيه المجسمه .... موضوع مؤلم وخصوصا انه لم يأتي من الشيعه ولكن اتى من السنه فحتى اهل الدار نبذوهم .....

ثانيا لمن يقول ان استدلالي خاطيء بان اقول انظروا لما قال اخو محمد بن عبد الوهاب واستشهدوا ان عم الرسول نبذ الرسول .... هنا فرق فعم النبي الاكرم كافر ولكن سليمان بن عبدالوهاب شيخ فاضل على مبانيكم ... فارجو التميز ....

وكذلك يمكن للاخوه كتابة هذا الاسم ( الصواعق الالهية في الرد على الوهابية ) في قوقل وهذا كتاب للشيخ لسليمان بن عبدالوهاب وهو من وصمهم باسم الوهابية وحذر منهم وقد حاول السلف الوهابيه عبثا الطعن بهذا الكتاب والقول انه ليس له ولكن (( الشمس لا يغطيها المنخل )).....

مع الشكر ....
 
مع إحترامي الشخصي...للوهابية...ومتبعيه....

إلا أن لي راي في أمر أراه غريبا بعض الشئ....

أفكار الشيخ محمد بن عبد الوهاب...مدرسة الوهابية فيها شيءقليل من الشذوذ...

فيها شطح قليل......هم جمعوا إلى كونهم وهابية ......

نزعة زهد التصوف والشعور بالانعزال.....

ف هم بعيدون عن وظائف الحكومة.....لا يريدون....أن ( يتلطخووا) بأوضار الدنيا....

ف كانوا يعتمدون على التجارة والكسب كسب الرزق من عمل أيديهم.....

لدي معلومات خاصة...عن إخوان بريدة ف هم....لا يستخرجون بطاقات أحوال لأجل الصور التي

فيها..... لأن الصورة بالنسبة لهم محرمة....

وبالتالي رأيهم.... أن....بطاقة الأحوال ليست ضرورة لكي الإنسان .....

يرتكب هذه المعصية الكبيرة على شان الصورة..... ل هذا كان كثير من الإخوان يستخرجون بطاقات

بواسطة بكونهم أئمة أو مؤذنين أو أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.....

كان هناك مرسوم ملكي يعفي لدى الأحوال المدنية .....

أئمة المساجد والمؤذنين وأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من التصوير للبطاقة...

ف كانوا يعطون صورة من برنت ويُختم ختم من الأحوال.....

صورة طبق الأصل من التسجيل المذكور بالحاسب الآلي....

علماً بأن المذكور معفي من الصورة الشمسية.....

فإخوان بريدة لم يكونوا يصورون..... ما كانوا يستمعون.... ما عندهم تلفزيونات.....

ما يتابعون الجرائد.... يرون الجرائد هذه كلها محرمة.....

إنهم إخوان بريدة باختصار إنهم جمهرة ومجموعة.......

من أولئك الذين عاشوا قبل 1200 سنة بين أحمد بن حنبل .....

وسفيان الثوري وإبراهيم بن أدهم والإمام الأوزاعي واخترقوا ثقب الزمن.....

وعاشوا بيننا هذا اليوم، هؤلاء إخوان بريدة....متبعي الشيخ....

شاب سعودي يقول...

فلكم أقاسي ما تذرع من أسى... ولكم أواسي ما تعثر من مناه... وأكتم الزفرات من عظم الجوى..


تحياتي....

أولاً...أشكرك على التنبيه على بعض الردود القذرة وإن كنت أرى انه غير كافي

ثانيا ..بعض ماكتبته أنت المفروض يكتب بماء الذهب لأنه وصف حال متبعي هذه الدعوة

فهم لايحاربون البدع والشرك على قولهم بل يحاربون الحياة والتطور أيضاً

يريدون أن نعيش في عصر السلف كمعيشة حياة وليس كنهج فكري وديني

فقائمة المحرمات لديهم طويلة جداً

نسأل الله العفو والعافية

وشكراً
 
:) الاخت خليجيه

في قصه عن احد مشايخ طائفه الصوفيه

يقولك واحد كويتي دخل مسجد في مصر ولقى جماعه يصلون ووجد شخص نائم سئل الكويتي عن الشخص النائم لماذا لا يصلي ردوا عليه الجماعه المخرفين ان الشيخ روحه الان في الحرم المكي ولكن جسده هنا
هاها
 

regrego

عضو مخضرم
:) الاخت خليجيه

في قصه عن احد مشايخ طائفه الصوفيه

يقولك واحد كويتي دخل مسجد في مصر ولقى جماعه يصلون ووجد شخص نائم سئل الكويتي عن الشخص النائم لماذا لا يصلي ردوا عليه الجماعه المخرفين ان الشيخ روحه الان في الحرم المكي ولكن جسده هنا
هاها

قناة اقرأ حطت برنامج كامل عن التصوف !!

هذه اثار الحاقدين على اهل التوحيد و لولا اهل التوحيد لكنا نعبد القبور و نمشي على الجمر !!

و لا يذكرون محاسن الرجل و انما يذكرون تشدده ! لا يوجد شي اسمه وهابية و انما هذه ابتدعوها اعدائه ! و الحاقدين على كلمة التوحيد !

و ان كان عند المتنقدين شي فليقولونه !! و يقول المثل هذا للناس الحاقدة على مذهب التوحيد المنتشر في كل انحاء العالم ( ان ركلك الجميع فاعلم انك بالمقدمة ) و ننتظر الكلام العلمي و الانتقادات العلمية ليس الكلام الانشائي !

و هذا ما كان يحاربه الامام محمد التصوف و اهل القبور و البدع !! و نشر التوحيد ولله الحمد !! و يقولون له مذهب ! والله اني اضحك على ردود البعض الذي لا يفقه شي

نسال الله العافية بس
 

بهلول

عضو مميز
هل تعلم اخي ريجريجو ما هو توحيد محمد بن عبدالوهاب .....اثبات النقيضين .... بالنسبه لمدرسته تأويل القرآن لا يجوز ... يعني القرآن لما قال يوم يكشف عن ساق فالنسبه له ان الله له ساق .... واذا قال الله: يد الله فوق ايديهم فايضا بالنسبه له ان الله له يد .... واذا قال الله ليس كمثله شيء ايضا بالنسبه له ليس كمثله شيء !!!!! فلا ادري ماهذا الاستخفاف بالعقول بهذا التناقض الصارخ ؟؟؟فلا اعلم ما هذا التوحيد هل بتجسيم الله يكون التوحيد ؟؟؟؟

ننتظر الجواب ....
 
على هونك يا اخت ! و نحن لسنا متعصبين و نقول الحقيقة فان كان عندك نقد اتي به ! لنعرف اخطائه معا ! و من كتبه ! و بعيدا عما تعتقدون به انتم و كتبكم به و مواقعكم به !

تفضلي انتقدي الشيخ و اتي بنا من كتبه ما تعتقدين انه خطا !!!

نود ان نعرف ما هي اخطائه الدعوية عشان نتناقش !! بعيدا عن الكلام الانشائي !!

و هذا موقع كل كتبه موجودة عشان اسهل عليج عملية البحث !! لا تنسين ان تاتينا مما هو يعتقد و اثبتي لنا انه خطا !

http://www.almeshkat.net/books/list.php?cat=27





انتظر المعتقد التي تعتقدين ان الشيخ اتى بها من نفسه !! و من كتبه لو تفضلتي .

لا إله إلا الله

لا أعلم لماذا تترك الموضوع وتتجاهله وتصب جام غضبك وتركيزك علي أنا !!!!!!!

تنصحني بالقراءة و أنت بالأصل لا تجيدها لأنك لو كنت تجيدها جيداً لكنت رددت على ما كُتِب بالموضوع من انتقادات لشيخك

لكن سأساعدك ، أنت تريد الإنتقادات التي توجه لمحمد بن عبدالوهاب لتدافع عنه

غالي والطلب رخيص سأعمل لك بعض الإقتباسات من الموضوع لتسهل عليك عملية القراءة

وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا القرءان وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلافا لشيخهم ابن تيمية


وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" اهـ.



وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الايات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ)، (سورة الأحقاف/5). وكقوله تعالى ( وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ) (سورة يونس/106)، وكقوله تعالى (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ) (سورة الرعد/14). وأمثال هذه الايات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي(صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) (سورة الزمر/3)" اهـ.


هذه بعض الإقتباسات

و أتمنى من الله العلي القدير أن تكون المسألة قد وضحت بالنسبة لك

وهذه عبارة عن واجبك المنزلي اليومي اذا أستطعت أن تجاوب وترد عليها

أضفت إليك بقية الإنتقادات
 
:) الاخت خليجيه

في قصه عن احد مشايخ طائفه الصوفيه

يقولك واحد كويتي دخل مسجد في مصر ولقى جماعه يصلون ووجد شخص نائم سئل الكويتي عن الشخص النائم لماذا لا يصلي ردوا عليه الجماعه المخرفين ان الشيخ روحه الان في الحرم المكي ولكن جسده هنا
هاها

قصة لا بأس بها

لكن لم أفهم علاقتها بالموضوع !!!!
 

regrego

عضو مخضرم
هل تعلم اخي ريجريجو ما هو توحيد محمد بن عبدالوهاب .....اثبات النقيضين .... بالنسبه لمدرسته تأويل القرآن لا يجوز ... يعني القرآن لما قال يوم يكشف عن ساق فالنسبه له ان الله له ساق .... واذا قال الله: يد الله فوق ايديهم فايضا بالنسبه له ان الله له يد .... واذا قال الله ليس كمثله شيء ايضا بالنسبه له ليس كمثله شيء !!!!! فلا ادري ماهذا الاستخفاف بالعقول بهذا التناقض الصارخ ؟؟؟فلا اعلم ما هذا التوحيد هل بتجسيم الله يكون التوحيد ؟؟؟؟

ننتظر الجواب ....


اخي هل تعلم انك لم تاتي بكلام علمي !!

بطل موضوع جديد و ياله اتي بالدليل و حاضرين نتناقش ماكو مشكلة و على فكرة نحن نحارب التجسيم عند الاشاعرة و الكثير من المنتسبين الى اهل السنة !

فا يا ريت كلامك يكون مدعم بالادلة عشان نتناقش مناقشة علمية و فيها فائدة
 

regrego

عضو مخضرم
لا إله إلا الله

لا أعلم لماذا تترك الموضوع وتتجاهله وتصب جام غضبك وتركيزك علي أنا !!!!!!!

تنصحني بالقراءة و أنت بالأصل لا تجيدها لأنك لو كنت تجيدها جيداً لكنت رددت على ما كُتِب بالموضوع من انتقادات لشيخك

لكن سأساعدك ، أنت تريد الإنتقادات التي توجه لمحمد بن عبدالوهاب لتدافع عنه

غالي والطلب رخيص سأعمل لك بعض الإقتباسات من الموضوع لتسهل عليك عملية القراءة










هذه بعض الإقتباسات

و أتمنى من الله العلي القدير أن تكون المسألة قد وضحت بالنسبة لك

وهذه عبارة عن واجبك المنزلي اليومي اذا أستطعت أن تجاوب وترد عليها

أضفت إليك بقية الإنتقادات

هذا الكلام من المبتدعين كلمينا في اعتقاده اتي بكتبه !! لنرى عقيدته !! لنرى ما كتب من خطا هذا كلام منقول من مصادر ليس معترف بها ! اتي بنا من كتبه يا اخت انتي تنتقدين الرجل و لا تعرفين عن كتبه شي ما يصير !!

ارينا ما هو في كتبه من خطا هذا راي الناس فيه و فيه كذب و لف و دوران و نريد المصادر من كتبه للبحث و النقاش بها فان اردتي انا استطيع ان انقل راي اي شخص في شخص معين !! و نقده و الرجل الثاني يكون ناجح و كتبه صحيحة و ما فيها خطا !! طبعا هذه دلالة الحقد على الرجل الثاني

فا رجاء اتي بنا من كتبه! و تفضلي انتقدي مؤلفاته ام انك تنقلين كلام من راي شخص ! هذا ما يدل على انه مخطا !! فلا تكابري و ورينا الاخطاء من كتب الشيخ !

و هذه معظم كتبه اقريها و قولي لنا وين الاخطاء !

كتب محمد بن عبدالوهاب للذين يودون النقد : http://www.almeshkat.net/books/list.php?cat=27

الله يقول : هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

ورينا البراهين! اما الكلام المنقول من راي الناس فهذا لا يدل على ان عقيدة الشخص باطلة !!

الرجاء عدم المكابرة و نطالب بانتقاده من كتبه ! فهذا اسلوب النقاش ! و لا تخافين الواجب المنزلي للناس التي تتكلم بشي لا تفقه اصلا ! و لا تستطيع اثباته
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى