العلمانية...مفهوم إسلامي أصيل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

book

عضو ذهبي
قرات لك في مكان اخر تعريفك لليبرالية والعلمانية

عفوا تجاوز عن هذه النقطه لاني كنت اخاطب شخص اخر...

إذا كانت عندك كل تلك الملكة في السرد .. لماذ لا تجيبين .. على قدر السؤال .. أم هو الخوف وعدم الثقة ..

الخوف وعدم الثقه مشاعر تغمر كلماتك(.............................................)

الموضوع مطروح على مستوى فلسفي ... جاوب اخي الكريم على الامور التي ذكرتها اعلاه وفندها كما يفعل الزملاء الاخرين . وبين لي مواضع الخطأ او الصح .....
ام انك ستبقى طول عمرك اسير القراءة الافقية..
الفكر العلاماني موجودة قبل الاسلام .من ايام الاغريق
انا اجبت على سؤالك هل عندك القدرة والجرأة ان تجاوب على مداخلتي وترد علي؟
شكرا لك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

قوس قزح

عضو مميز
الأخت الفاضلة ..

حقيقة لا أعلم سببا لكل ذلك التشنج كلما سألت سؤالا أو كتبت مداخلة ... لا أريد أن أحبس أنفاسك .. أكثر ..

(.......................................................)
وما كونك تخاطبيني برد ثم يرد على خاطرك شخص آخر إلا مثل لطبيعة التفكير والقراءة التي تتبعينها .. سواء كانت عمودية أو مائلة !!

وفلاشك الأخير بأن العلمانية قديمة قدم الإغريق ما هي إلا شبيهة لتلك الدعوى التي يطلقها الإشتراكيون بأن الصحابي الجليل " أبا ذر " إنما هو أول إشتراكي في الإسلام !!

دعك من تلك الهرطقات .. ولا تختبئي في زوايا التاريخ .. فالعلمانية عندما يأتي ذكرها .. يُعلم المقصود بها .. (.........................................................)

نكشة : لما أخلص من العلمانية .. راح أسألك عن القراءة الأفقية لأنها أعجبتني ;)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

book

عضو ذهبي
الزميل قوس قزح اسلوبك النفسي والذي تعتقد انه يجدي في الحوار مع الاخر من خلال تهيئته نفسيا لحرب اباده ..اصبح مكشوف ولا يؤتي اكله ...
مداخلتي موجوده وردي موجود حول العلاقة الجدلية بين الفكر العلماني والفكر الديني

رد من فضلك وفيدنا ...في الموضوع

هرطقات !؟؟ عندما نسقط العلمانية على الاسلام لا يعني ذلك هرطقات هي محاولة تعزيزالدين
واظهار الجانب المشرق الذي تامر عليه المتاسلمين.

ملاحظه : انت من بدات بالاشارة الى الخوف وعدم الثقه الامر الذي يعني تشنجك انت ولست انا
 

Fernas

عضو مميز
العضو قوس قزح

هذا (.........) الذي تكتبه وتصر عليه في هذا الموضوع أثبتت قناعتي وقناعة بعض الزملاء الآخرين(....................)

قلت لك قبل هذه المرة إذا كانت لديك إعتراضات، إبدأ بعرضها ثم ناقش. ولكن من الواضح أن هذا يفوق قدراتك.

ومن تكون أنت حتى تدعي هذا الإدعاء العريض: "لما أخلص من العلمانية"!!!!!!!

(...................)

نقطة أخيرة: حاول أن تفهم هذا في المرات القادمة التي تقرر فيها أن تكتب ما تسميه مداخلة في المواضيع ذات الطابع الجدي:

(...........................................) لأن الحقيقة، ومن وجهة نظري الشخصية، أنه بدلاً أن تضيع وقتك في الإنترنت والمنتديات، إبتدأ بقراءة شيء يزيد من ثقافتك العامة (.........................)ه إلى أية علامة على نضوج فكري يجب على الطرف الآخر أن يحترمه ويناقشه.

أتمنى أن يكون هذا واضحاً

فرناس
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

قوس قزح

عضو مميز
الأخت الفاضلة book

بنفس الأسلوب القديم .. سأتبعه معك ومع غيرك ..
لابد أن ننطلق من نقطة نتفق عليها .. وهي عندي أهم من الموضوع ذاته .. ألا وهي الإتفاق على مضمون المصطلحات محور النقاش .. فإذا كل واحد يتكلم عن شيئ لا صلة له بالآخر .. فالكلام سيكون .. حوار طرشان .. كما يقولون .

أغلب من تكلم بالليبرالية والعلمانية .. هنا .. لا تجدين إتفاقاً على التعريف .. فأنتِ تقولين بأن العلمانية قبل الإسلام .. والأخ فرناس يقول أنها مفهوم إسلامي أصيل !! والليبرالية كذلك ..

فإذا أردت أن نتحاور .. بدون تشنج .. ولا نجيب طاري لحالتك النفسية !! .. فأرجو ان تعرفي لي الآتي :

العلمانية
الدين
الدولة
السياسة

حتى أبدأ معكِ بداية صحيحة ..

بالإنتظار ..

نكشة : ما لاحظتي أن سطوري قصيرة .. ترى قاعد أكتب عمودي :)
 

بو سليمان

عضو فعال
اخي الكريم انت بمجرد ذكرك لكلمة دولة اسلامية تقع في مغالطة فلسفية وهي الدولة الاسلامية
لا يوجد في الكتاب ولا السنة اي اشارة لما يسمى بدولة الاسلام ..
الدولة مصطلح سياسي والاسلام دين سماوي فكيف تجمع الدين والسياسية لانهما يختلفان في المنطلقات... والاهداف
هل عندك اي اية قرانية تشير الى دعوة الناس لاقامة دولة اسلامية؟

الفاضلة بوك

الدولة الإسلامية ليست مغالطة فلسفية

الدولة الإسلامية هي كل دولة لا يتعارض دستورها وقانونها وطريقة حكمها مع أحكام الإسلام .

ولنفرض أن الكويت قررت تطبيق أحكام الإسلام كاملة فمنعت الربا وفرضت الزكاة وأقامت الحدود وعملت بكل ما أمر الله وانتهت عن كل ما نهى عنه ، عند ذلك تصبح الكويت دولة إسلامية مهما كان نظام حكمها برلمانيا أو رئاسيا أو ملكيا ، وحتى لو لم يكن عضو واحد في برلمانها ينتمي للحركة الدستورية :)

الدين والسياسة لا يفترقان ، بل يجتمعان ، السياسة وسيلة لتحقيق كثير من أهداف الدين ، والدين وسيلة لتنظيف السياسة من أدران الكذب والرياء .

ولا ، ليس عندي آية قرآنية تقول بضرورة إقامة الدولة الإسلامية بهذا اللفظ !! لكن قوله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) أين محلها في الإعراب في نظرك إذا لم يكن للدين دخل في السياسة ؟

احتراماتي
 

book

عضو ذهبي
الجميع يعرفون تعارف هذه المصطلحات ممكن ترجع لها في احد المداخلات السابقه او ارجع للموسوعة الفلسفية العالمية او السياسية احنا انعرفها ونتناقش على هذا الاساس :)...معلش تعب نفسك قليلا واقرا مداخلتي

انا لم اقول العلمانية قبل الاسلام انت سالت وانا جاوبتك وقلت لك "الفكر العلماني" موجود منذ الاغريق
ساضع مداخلتي مرة ثانية
افقي ولا عمودي يا قوس قزح المهم انه مسطح يعني نستطيع قراءته بسهوله !
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
حوار أكثر من رائع الذي دار بين الطارق و فرناس و شكرا على نقله فلا يخفى على الطارق بحجته و فرناس بمنطقه

الرجاء الحفاظ على مستوى الطرح فلقد أشتقت لهذه المواضيع
 

Fernas

عضو مميز
سألتني عن النصوص من الكتاب الكريم والحديث الشريف الصحيح الخالي من العلل الذان ينظمان مسألة الحكم وتداول السلطة والعلاقات الدولية وإلى آخر الأمور السياسية الأخرى.

من الواضح أنك تريد تفصيلات مسائل السلطنة من الكتاب والسنة ، ودعني أكن صريحا معك إذ أقول إنك لن تجدها هناك . لكنك ستجد مبادئ عامة وأحكام أساسية لم تفصل في باب الحكم .
.

الزميل بو سليمان

تحية لك

شكراً جزيلاً على مداخلتك والتي وضعتها أن بالأحمر أعلاه. هذا ما نقوله بالضبط. ولا خلاف إن شاء الله.

إذا غاب النص فتحت أي عذر يدخل موضوع، بغض النظر عن هذا الموضوع الذي غاب النص عنه، تحت مظلة الدين. أليس الأولى أن يكون تحت مظلة "أنتم أعلم بشؤون دنياكم"؟!

تحياتي
فرناس
 

قوس قزح

عضو مميز
فرناس : أتمنى أن يكون هذا واضحاً


وأتمنى أن يكون هذا واضحا للإدارة !!

نكشة :
" ودائماً وبلا إستثناء أنا أعرفه، تنتهي المقالة أو يكون الفصل الأخير من الكتاب أو نهاية المقابلة الإذاعية أو تكون آخر حلقة من السلسلة التلفزيونية أو أصبح محدثك على موعد مهم ويريد المغادرة فوراً " فرناس 2007 :)
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخت الفاضلة book

(............................).

أوجّه لكِ السؤال :

هل تقرين المدعو " فرناس " بتعريفه للعلمانية والدين والسياسة ؟

ولو أني أثبت لك من تلك التعاريف ومن نفس المصادر التي إستقاها في تعاريفه .. بطلان العلمانية فما هو موقفك ؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Fernas

عضو مميز
ولا ، ليس عندي آية قرآنية تقول بضرورة إقامة الدولة الإسلامية بهذا اللفظ !! لكن قوله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) أين محلها في الإعراب في نظرك إذا لم يكن للدين دخل في السياسة ؟

عزيزي بو سليمان

أولاً أعتذر للفاضلة Book لأن السؤال موجه لها، ولكن أحب أن أدلي بدلوي في هذا السؤال بالذات.

لقد تطرقت في خلال حواري مع الطارق لآيات الحاكمية في سورة المائدة، وأرجو الرجوع لهذه المداخلات.

وأضيف على ذلك الآتي:

جامع البيان عن تأويل آي القرآن، الإمام إبن جرير الطبري، مج 4، ص 342 وما بعدها، دار الفكر، بيروت 1995


القول في تأويل قوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)

من كتم حكم الله الذي أنزله في كتابه وجعله حكماً بين عباده فأخفاه وحكم بغيره، كحكم اليهود في الزانيين المحصنين بالتجبيه والتحميم وكتمانهم الرجم، وكقضائهم في بعض قتلاهم بدية كاملة وفي بعض بنصف دية، وفي الأشراف بالقصاص وفي الأدنياء بالدية، وقد سوّى الله بين جميعهم في الحكم عليهم في التوراة.

(فأولئك هم الكافرون) يقول: هؤلاء الذين لم يحكموا بما أنزل الله في كتابه ولكن بدلوا وغيروا حكمه وكتموا الحق الذي أنزله في كتابه.

(هم الكافرون) يقول: هم الذين ستروا الحق الذي عليهم كشفه وتبيينه وغطوه عن الناس وأظهروا لهم غيره وقضوا به لسحت أخذوه منهم عليه.

إنتهى النقل

أقول أنا فرناس: التفسير واضح وضوح الشمس، آيات الحاكمية في القضاء والحدود.

تحياتي
فرناس
 

السلطاني

عضو مخضرم
إخواني وأخواتي الزملاء....

الموضوع مكتوب بحرفية جميلة...والنقاش رائع...ولا أجمل....ولكن لدينا رجاء خاص...وطلب

بالحوار الهادئ...المحترم.....المتقبل لآراء الآخرين.....

دعونا نستمتع معكم...دون أن يتجاوز أحدكم على الآخر....

سوف اقوم بمراجعة الموضوع...مع حذف أي ألفاظ خارجة...أو مستفزة.....

تحياتي لكم....
 

الطارق

عضو ذهبي
بداية شكرا على نقل هذا الحوار، وهو فرصة ليرى الزملاء ما دار في حوارنا علهم يستفيدون منه ويفيدوننا بملاحظاتهم ، ولا مانع من حكمهم كذلك :)


بالنسبة لقولك يا زميلي فرناس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطارق
واحتمال الرأيين لا ينفي أحدهما الآخر ، إلا بمرجح يرفع الخلاف أليس كذلك يا زميلي ؟! فهات لنا المرجح




لأنه "لا إجتهاد مع وجود النص" :D :)

أليس هذا واضحاً.

أين النص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي
فرناس

يا زميلي هات لنا المرجح بين قولي الحنفية في كون النبي تصرف بكونه إماما أم بكونه نبيا ؟ :)

وليس النص على هل كون الحكم إسلامي أم غير إسلامي وهل الحكم مفصول عن الدين ام لا ؟


انت تشير في ايرادك لهذا المسألة إلى كون النبي صلى الله عليه وسلم حين يتصرف كحاكم فإنه تصرفاته ليست تشريعا ؟ أليس كذلك ؟


نريد أن نوضح المسألة للزملاء لا نريد الإشارة إلى مسائل معانيها ضمنية ، تستطيع قول رأيك بكل وضوح لا نحتاج للتعريض :)


شكرا لتعاونك ، تحياتي
 

الفودري

عضو بلاتيني
أخوي فرناس

مشاركتي شطولها و شعرضها

جذي تسحب عليها

المهم نعذرك لأنك يمكن ما شفتها و هي موجودة بالصفحة الثانية

و اليوم آنا مسافر و راد لكم إن شاء الله في القريب العاجل علشان نكمل النقاش
 

book

عضو ذهبي
نعلم أن فعل أو قول أو تقرير ومنهم من زاد ( صفة ) النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو تشريع للأمة ( دين ) . مقدمة أولى .


ونعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع كونه نبيا كان حاكما أيضا لدولة المدينة . مقدمة ثانية .


يعني حكم النبي = فعل النبي + قول النبي + تقرير النبي

و

فعل النبي + قول النبي + تقرير النبي = تشريع


إذن وبكل وضوح

حكم النبي = تشريع ( دين )


مرحبا اخي الطارق احب ان اثني على طريقتك المنطقية اولا في الحوار....

والان... لا يا اخي الكريم استنتاجك هذا ليس بكل بوضوح بل بكل غموض

المشكلة يا زميل في انك عندما تصل الى ان حكم النبي هو تشريع هنا المصيبة براي على

الاقل لانك بذلك تخون النص القراني السماوي وهو المصدر الحقيقي للتشريع اي هو الدين

وليس "القانون " ارجو الانتباه هنا القران جاء ليعرض الدين الحقيقي الذي تم تشويهه من قبل

الديانات السماوية السابقه فالقران هو نسخه منقحه عن التوراة والانجيل وغير محرفه ومحفوظه

من قبل الله سبحانه وتعالى وليس فيه ما يشير الى اقامة دولة بالمفهوم السياسي بل جاء

ليرسم حدود علاقة الانسان مع خالقه ولم ياتي ولا يوجد اشارة واحدة تفيد برسم العلاقه مع

السلطة او انشاء سلطة سياسية

اما ان النبي هو الدين ارى في ذلك خيانه للرسول الكريم النبي الذي جاء ليعيد احياء الدين

وليس لانشاء دولة ...عندما يعتمد القران الكريم كلام الرسول في حجة الوداع.. بقوله تعالى "

اليوم اكملت لكم دينكم " صدق الله العظيم

هنا الجملة واضحه اكملت دينكم ولم اكمل دولتكم او نظامكم السياسي او ايدلوجياتكم

السياسية دينكم .. اي علاقتكم معي مع الله وحدودها ... من جانب اخر كلمة [

اكملت تفيد وبشكل لا يدعو مجالا للشك بان النص الشرعي

اكتمل في صيغة القران الكريم فقط وليس هناك اي نص شرعي اخر انتهى التشريع واكتمل

الدين في القران واي نص شرعي اخر يعتبر بعد ذلك نص غير شرعي وغير ملزم دينيا

فاذا الرسول او كلام الرسول ليس دينا يا الطارق فقط وحده كلام الله هو الدين والتشريع
.
 

بو سليمان

عضو فعال
إذا غاب النص فتحت أي عذر يدخل موضوع، بغض النظر عن هذا الموضوع الذي غاب النص عنه، تحت مظلة الدين. أليس الأولى أن يكون تحت مظلة "أنتم أعلم بشؤون دنياكم"؟!

تحياتي
فرناس

+

التفسير واضح وضوح الشمس، آيات الحاكمية في القضاء والحدود.

عزيزنا فرناس

الآية الكريمة التي تقول ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) حتى ولو افترضنا أنها مختصة بالقضاء ، فإننا يجب أن ننظر لعموم لفظها ، مما يشمل أفعالنا اليوم أيضا ، فالقضاء في يومنا هذا لا يحكم بما أنزل الله ، فالقانون التجاري يحتوي مواد تشريع الربا ويحكم بها القضاة ، والقوانين الأخرى أيضا غير كاملة إسلاميا .

فحتى افتراضك الذي يحصر معنى الآية بالقضاء يسمح لنا أن نستخدم الآية للتعبير عن معارضتنا للعلمانية . لأن القوانين التي يحكم بها القضاة يجب أن تكون كلها غير متعارضة مع الشريعة ، وحتى نضمن هذا الأمر لا بد من تعديل المادة الثانية من الدستور حتى تنص على أن "الإسلام دين الدولة الرسمي والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع". أو تعديل المادة 79 من الدستور لكي تصبح "لا يصدر قانون الا اذا اقره مجلس الامة وصدق عليه الامير ولم يكن متعارضا مع الشريعة الإسلامية".

فهل توافق على هذه المطالب ؟

احتراماتي
 

book

عضو ذهبي
هل تقرين المدعو " فرناس " بتعريفه للعلمانية والدين والسياسة ؟

ولو أني أثبت لك من تلك التعاريف ومن نفس المصادر التي إستقاها في تعاريفه .. بطلان العلمانية فما هو موقفك ؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
زميلي قوس قزح لم اقرا ما تم مسحه من قبل الاشراف
المهم تريد ان تبطل العلمانية من اي ناحية لا افهم؟ تقصد كما يحاول ان يفعل الزميل الفودري وملف رقم 9 ...تضحض العلمانية بايات قرانية ام ماذا؟ واحاديث نبوية. ام تريد ان تبطلها وتبين فشلها على المستوى السياسي ؟!!؟
 

Fernas

عضو مميز
انت تشير في ايرادك لهذا المسألة إلى كون النبي صلى الله عليه وسلم حين يتصرف كحاكم فإنه تصرفاته ليست تشريعا ؟ أليس كذلك ؟



أنتَ بالذات تدلل علي يا الطارق :)


الدليل:




يا سبحان الله، وهل قوله (ص) "أنتم أعلم بشؤون دنياكم" في حادثة تأبير النخل، وهل نزوله (ص) عن رأيه في حوادث متعددة لصالح رأي أصحابه، وهل رفض الأنصار إعطاء تمر المدينة لبعض الذين جاءوا يوم الخندق على رغم طلب النبي (ص) منهم ذلك، وهل قولهم له يوم بدر "أرأيت هذا المنزل، أمنزلٌ أنزلكه الله أو هو الرأي والحرب والمكيدة؟"، وهل الخلاف على الخروج أو البقاء في المدينة يوم أحد، وهل أحداث الحديبية، وهل آيات العتاب، وهل عدم إستخلافه (ص)، على الأقل صراحة حتى لا يعترض معترض هنا وعلى هذه الجزئية بالذات، هل عدم إستخلافه (ص)، هل عدم إستخلافه (ص)، هل عدم إستخلافه (ص)، وعذراً للتكرار ولكنني أرى حاجة للتكرار هنا وفي هذا السؤال بالذات لأنه سوف يخرج بعض السنة والشيعة ليسطر لنا أحاديث هي موضع خلاف إما بين مذهبه هو أو عند الفريق الآخر هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال وحده حجة مشرقة بينة لمن أراد الإنصاف والحقيقة، أعود وأقول هل عدم إستخلافه (ص) لأي أحد من بعده إلا دليلٌ ساطعٌ باهرٌ لكل مسلم بأن الحكم والسياسة هو أمر من أمور الدنيا ونحن أعلم بها كما قال لنا عليه السلام.


أعلم أن العتب على النظر يا زميلي ;)



شكرا لتعاونك

عفواً لتعاوني

فرناس
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى