تأثير الفلسفة الفارسية على التشيع ..

flash_light

عضو فعال
النصوص التي يعرفها المسلمون كثيرة وقد أوردت لك بعضها في المناظرة , كما حديث الثقلين والغدير وآية التصدق بالخاتم وغيرها كثيرة لكن المصيبة بمن جحدها وأخفاها .

المسلمون لايعرفون هذة النصوص ...ولم يقل بها سوى الشيعه..وهى فى الحقيقه جبال من الاوهام ولى لمعانى النصوص لموافقه هذا المفهوم.. تعيش هذة التأويلات الركيكه فى عقول من تم تغذيته بها منذ الصغر..

اخى الموسوى..ديننا ولله الحمد به تفسير وتوضيح لكل مناحى الحياة..هذا الدين العظيم يشرح لك حتى كيفيه دخول الحمام وقضاء الحاجه..وأداب الطعام واداب الزواج والسفر والمعاملات بين الناس..بأختصار كل شيئ...فكيف ينسى الامامه وهى الركن الركين(حسب مفهوم الشيعه)..ولم يذكرها فى القرأن الكريم..بينما ذكر النمل والبغال و الحمير والكلب والزرع والنخل وقصص الاولين والغابرين...و

ادعوك اخى الموسوى وانت معروف بالادب الجم والرقى فى الحوار.. لتفحص قناعاتك بدون هوى او تعصب..لان المسأله خطيره..

:وردة:
 
المسلمون لايعرفون هذة النصوص ...ولم يقل بها سوى الشيعه..وهى فى الحقيقه جبال من الاوهام ولى لمعانى النصوص لموافقه هذا المفهوم.. تعيش هذة التأويلات الركيكه فى عقول من تم تغذيته بها منذ الصغر..

اخى الموسوى..ديننا ولله الحمد به تفسير وتوضيح لكل مناحى الحياة..هذا الدين العظيم يشرح لك حتى كيفيه دخول الحمام وقضاء الحاجه..وأداب الطعام واداب الزواج والسفر والمعاملات بين الناس..بأختصار كل شيئ...فكيف ينسى الامامه وهى الركن الركين(حسب مفهوم الشيعه)..ولم يذكرها فى القرأن الكريم..بينما ذكر النمل والبغال و الحمير والكلب والزرع والنخل وقصص الاولين والغابرين...و

ادعوك اخى الموسوى وانت معروف بالادب الجم والرقى فى الحوار.. لتفحص قناعاتك بدون هوى او تعصب..لان المسأله خطيره..

:وردة:
من بعد إذن الأخ الموسوي أرد على الأخ,

يقول أحد الاخوان الشباب والذي أصبح سلفيا متشددا وبلسانه عن موقف حصل له :

يقول خرجت صباحا وبفمي مسواك, فلما شافني الأهوازي الذي يغسل سيارتي, قال لي: شنو هاي الخشبة(بكسر الخاء وسكون الشين) اللي حاطها بحلقك من صباح الله خير؟ فرديت عليه وشرحت له فوائد المسواك وذكرت له الكثير من الأحاديث المروية عن النبي عن المسواك وفوائده وهو يسمع باستغراب. ولما انتهيت من الكلام, قال الأهوازي بتعجب: سبحان الله, كل هاي الاحاديث قالها النبي عن هاي الخِشبة, وما قال ولا حديث عن الخلافة؟؟؟؟؟

فأنت يا أخي الكريم, هل يقبل عقلك أن يشرح لنا النبي الأكرم كيفية دخول الحمام وقضاء الحاجة, ولا يتكلم عمن يكون خليفة بعده, والنبي يعلم بأن أساس النزاع بين البشر هو حب السيطرة والسلطة والتنافس على الدنيا !!!!! بلى قال وذكر وتكلم, لكنها السياسة وما أدرا ماالسياسة!!
 

الموسوي

عضو مخضرم
المسلمون لايعرفون هذة النصوص ...ولم يقل بها سوى الشيعه..وهى فى الحقيقه جبال من الاوهام ولى لمعانى النصوص لموافقه هذا المفهوم.. تعيش هذة التأويلات الركيكه فى عقول من تم تغذيته بها منذ الصغر..

اخى الموسوى..ديننا ولله الحمد به تفسير وتوضيح لكل مناحى الحياة..هذا الدين العظيم يشرح لك حتى كيفيه دخول الحمام وقضاء الحاجه..وأداب الطعام واداب الزواج والسفر والمعاملات بين الناس..بأختصار كل شيئ...فكيف ينسى الامامه وهى الركن الركين(حسب مفهوم الشيعه)..ولم يذكرها فى القرأن الكريم..بينما ذكر النمل والبغال و الحمير والكلب والزرع والنخل وقصص الاولين والغابرين...و

ادعوك اخى الموسوى وانت معروف بالادب الجم والرقى فى الحوار.. لتفحص قناعاتك بدون هوى او تعصب..لان المسأله خطيره..

:وردة:

أهلا بالزميل وجهة نظرك تستحق الوقوف عندها قليلا , قولك أن المسلمين لا يعرفون هذه النصوص هذه مغالطة عزيزي فهذه النصوص واردة لدى الفريقين , أما قولك ان هذا الدين بيّن وشرح جميع نواحي الحياة هذا صحيح وأزيدك أن جميع الفرق الاسلاميّة تتفق على مسألة الامامة , لكن يختلفون في الطريقة .

عدا فرقة أو اثنتان ذهبوا الى عدمها وأبشرك مذهبك ليس منهم , ثم كأن الأخ الكريم الكويت أولا وأخيرا يقرأ أفكاري , فالخليفة أبوبكر لم يذهب من هذه الدنيا حتى ينصّب خليفة من بعده ( خوفا على الأمة من الضياع والشقاق ) فمن باب أولى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بيّن هذا الأمر قبله وقد بيّنه في غدير خم ومواضع عديدة حتى مع بداية الدعوة الاسلاميّة .

تفحّص القناعات دائما مطلوب وان أردت أن نتفحّص القناعات أنا وأنت فليس لديّ ادنى مانع دون تعصّب لفكرة , بل نناقش المسألة بكل موضوعيّة ومن يثبت حجّته يتبّعه الآخر .


بهذه البساطة .
:وردة:


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
النصوص التي يعرفها المسلمون كثيرة وقد أوردت لك بعضها في المناظرة , كما حديث الثقلين والغدير وآية التصدق بالخاتم وغيرها كثيرة لكن المصيبة بمن جحدها وأخفاها .

ثم يدعي أنها مخفيّة عن المسلمين , ان من اخفاها الجميع يعلم من هو , فمن حرق السنة النبوية الشريفة بعد موت النبي صلى الله عليه واله وسلم أخفاها وكما قال الزميل المتيم بالنبي قد نقل عن أحد العلماء واعتقد انه الشافعي " ان فضائل الامام علي عليه السلام اخفاها مخالفوه حسدا واخفاها موالوه خوفا وبين هذه وتلك ظهرت لنا " او بهذا المعنى .

فلا تأتي وتقول لم يصل لنا شئ بل وصل واستيقنتها انفسهم , لكن اخفاء البيّنات موضوع سوف نتطرق له بشكل كامل ان شاء الله وسوف نمحّص كتاب كتاب ولن نترك المسألة وهذا مشروع قائمين عليه وانتهينا من النصف وبقي النصف الآخر حتى يخرج للعلن ليس بالمنتدى فقط بل بشاشات التلفاز وعالم التكنولوجيا كامل فصبرا جميلا .



أنت تقصد النصوص القرآنية التي كانت في حق الأنبياء , تم إستنباط منها قاعدة ومن ثم استنباط مسألة عقلية من هذه القاعدة بوجوب الوصية ووجود الوصي ثم بعد ذلك رجعتم إلى نصوص غير قرآنية جاءت في الروايات غير صريحة في الإمامة عند المسلمون فأخذتم منها معنى من المعاني موافق للإستنباط العقلي الذي أخذتموه من نصوص خاصة بالأنبياء , فحملتم النصوص هذه المعاني ثم قلتم هذه أدلة !!

أفهم ذلك ولكن قصة تحريق أو تحريف فهذه خرافات لأن المصدر الأول محفوظ وطالما أنها خلت من النص على هذه العقيدة فدعواك ساقطة لا قيمة لها يا الموسوي العزيز , وذلك لأن الإتهامات باطلة وسهلة وعندما توجهها فإنها تتهم من وعد بحفظ الشريعة بأنها ما وفى بعهده

.
 

عاادل

عضو فعال
من بعد إذن الأخ الموسوي أرد على الأخ,

يقول أحد الاخوان الشباب والذي أصبح سلفيا متشددا وبلسانه عن موقف حصل له :

يقول خرجت صباحا وبفمي مسواك, فلما شافني الأهوازي الذي يغسل سيارتي, قال لي: شنو هاي الخشبة(بكسر الخاء وسكون الشين) اللي حاطها بحلقك من صباح الله خير؟ فرديت عليه وشرحت له فوائد المسواك وذكرت له الكثير من الأحاديث المروية عن النبي عن المسواك وفوائده وهو يسمع باستغراب. ولما انتهيت من الكلام, قال الأهوازي بتعجب: سبحان الله, كل هاي الاحاديث قالها النبي عن هاي الخِشبة, وما قال ولا حديث عن الخلافة؟؟؟؟؟

فأنت يا أخي الكريم, هل يقبل عقلك أن يشرح لنا النبي الأكرم كيفية دخول الحمام وقضاء الحاجة, ولا يتكلم عمن يكون خليفة بعده, والنبي يعلم بأن أساس النزاع بين البشر هو حب السيطرة والسلطة والتنافس على الدنيا !!!!! بلى قال وذكر وتكلم, لكنها السياسة وما أدرا ماالسياسة!!

وهل علي رضي الله عنه افضل من ابي بكر رضي الله عنه بل ان كلاهما متساويان

وابوبكر هاجر مع الرسول وترك امواله وقومه ودخل الغار مع الرسول وكان رفيقه

ومن محبة الرسل له تزوج ابنته

والرسول لو حدد احد للخلافة لكان كمن يضع المسألة وراثية لزوج ابنته واولاده من بعده

والرسول تجنب ان يسمي احدا للخلافة من بعده لانه يرى فضل الصحابه الذين هاجروا معه وتركوا ديارهم واموالهم وقومهم وابناء عمهم وقاتلوا معه وضحوا لنصرة الاسلام وترك الامر للشورى

وبالطبع كان افضل ذلك الوقت والاكبر والاكثر حكمه هو ابي بكر رضي الله عنه

ولو كان الامر كما تقولون فلماذا يصمت علي رضي الله عنه عن امر الله ورسوله ولماذا لم يتكلم ويقاوم تنصيب ابي بكر رضي الله عنه

ولو كان ابو بكر وعمر يريدون السلطه وغيرها لماذا هاجروا مع الرسول بدون اموال وتركوا عزهم وقومهم وتركوا كل شيء خلفهم وذهبوا لاناس غرباء

وكيف الرسول يصاحب اناسا يخالفون امره وتسمونهم منافقين وهل يرضى له الله هذه الفتنة ولماذا لم يحذر منهم لان الامر هو دين وليس امر بسيط
 

الموسوي

عضو مخضرم
أنت تقصد النصوص القرآنية التي كانت في حق الأنبياء , تم إستنباط منها قاعدة ومن ثم استنباط مسألة عقلية من هذه القاعدة بوجوب الوصية ووجود الوصي ثم بعد ذلك رجعتم إلى نصوص غير قرآنية جاءت في الروايات غير صريحة في الإمامة عند المسلمون فأخذتم منها معنى من المعاني موافق للإستنباط العقلي الذي أخذتموه من نصوص خاصة بالأنبياء , فحملتم النصوص هذه المعاني ثم قلتم هذه أدلة !!

أفهم ذلك ولكن قصة تحريق أو تحريف فهذه خرافات لأن المصدر الأول محفوظ وطالما أنها خلت من النص على هذه العقيدة فدعواك ساقطة لا قيمة لها يا الموسوي العزيز , وذلك لأن الإتهامات باطلة وسهلة وعندما توجهها فإنها تتهم من وعد بحفظ الشريعة بأنها ما وفى بعهده

.

أقصد النصوص القرآنية التي كانت في حق الأنبياء وغير الأنبياء ممن ورثوا الكتاب , فالوصاية الالهيّة قائمة حتى يوم الدين فلكل قوم هاد , لا أعلم مدى فهمك للقرآن أو مدى اطلاعك حتى تحصر المسألة بالأنبياء فقط , ربما يجدر بك مطالعة القرآن الكريم مرّة أخرى بتدّبر وتأمّل وتفكّر فالقراءة العابرة للقرآن الكريم تجعلك تتكلم بمثل هذا الكلام .


ولكي أبسّط لك المسألة حتى تستوعب لأنك دائما ما تلتزم بفكرة وتطرح مغالطات ثم تقول انظر مغالطاتي لا جواب عليها , :)

ان الانسان بطبعه اجتماعي ودام انه كذلك احتاج الى قانون ينّظم حياته الاجتماعيّة , وهذا القانون يأتي من الأعرف بخصائص هذا الانسان لكي يدلّه الى طريق الكمال والسعادة ولا يتم ذلك الى عن طريق ارسال أوصياء من قبل الله سبحانه وتعالى لتحقيق هذا الهدف , فلزم أن يكون هناك هاديا لكل قوم وهذا نص الآية الكريمة ( لكل قوم هاد ) , وهذا من لطف الله سبحانه وتعالى بالبشر , فلا يمكن أن يزل اللطف الالهي عن البشر لأنهم بحاجة لوصيّ ومتى ما ارتفع الوصي ارتفع اللطف الالهي وهذا محال .

أما بالنسبة لتحريق السنة النبوية الشريفة فهذا أمر ثابت تاريخيا لن تستطيع أن تنفيه والأدهى من هذا أن علمائك وضعوا العلة لذلك بقولهم ( حتى لا تختلط السنة بالقرآن وربما لم يكن يحفظها جيدا ) , ربما تحتاج الى اعادة دراسة التاريخ بطريقة واعيّة وبتدبّر حتى تتوصل الى نتائج حقيقيّة .

والكلام الانشائي الذي تتحفنا به وتلقيه القاء المسلّمات لن يمّر دون تحميص زميلي .

فتأمّل ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أقصد النصوص القرآنية التي كانت في حق الأنبياء وغير الأنبياء ممن ورثوا الكتاب , فالوصاية الالهيّة قائمة حتى يوم الدين فلكل قوم هاد , لا أعلم مدى فهمك للقرآن أو مدى اطلاعك حتى تحصر المسألة بالأنبياء فقط , ربما يجدر بك مطالعة القرآن الكريم مرّة أخرى بتدّبر وتأمّل وتفكّر فالقراءة العابرة للقرآن الكريم تجعلك تتكلم بمثل هذا الكلام .


ولكي أبسّط لك المسألة حتى تستوعب لأنك دائما ما تلتزم بفكرة وتطرح مغالطات ثم تقول انظر مغالطاتي لا جواب عليها , :)

ان الانسان بطبعه اجتماعي ودام انه كذلك احتاج الى قانون ينّظم حياته الاجتماعيّة , وهذا القانون يأتي من الأعرف بخصائص هذا الانسان لكي يدلّه الى طريق الكمال والسعادة ولا يتم ذلك الى عن طريق ارسال أوصياء من قبل الله سبحانه وتعالى لتحقيق هذا الهدف , فلزم أن يكون هناك هاديا لكل قوم وهذا نص الآية الكريمة ( لكل قوم هاد ) , وهذا من لطف الله سبحانه وتعالى بالبشر , فلا يمكن أن يزل اللطف الالهي عن البشر لأنهم بحاجة لوصيّ ومتى ما ارتفع الوصي ارتفع اللطف الالهي وهذا محال .

أما بالنسبة لتحريق السنة النبوية الشريفة فهذا أمر ثابت تاريخيا لن تستطيع أن تنفيه والأدهى من هذا أن علمائك وضعوا العلة لذلك بقولهم ( حتى لا تختلط السنة بالقرآن وربما لم يكن يحفظها جيدا ) , ربما تحتاج الى اعادة دراسة التاريخ بطريقة واعيّة وبتدبّر حتى تتوصل الى نتائج حقيقيّة .

والكلام الانشائي الذي تتحفنا به وتلقيه القاء المسلّمات لن يمّر دون تحميص زميلي .

فتأمّل ..

مازالت المسألة تدور حول الإستنباط ولا النص , فالكلام عن الأنبياء في القرآن الكريم والإصطفاء كان بالنص , لأنه منصب يجب إتباعه ولا يجوز الوهم على شخصيته..

تخيل يا الموسوي أني حاكم لبلد معين وأريد أن أعين خليفة لي , فهل تقبل أن أقول :

إن ولي العد رجل إذا مرض أخذ الدواء , وإذا مشى أرسع وهو طويل وليس بالقصير , وقد تصدق مرة وهو جالس بين أصحابه , وقال كلمة الحق في الوقت المعين !!!

هذه الفزورة هي التي تظهر لكم ولي العهد وينبغي عليكم يا شعبي أن تعرفوه وإلا فسوف أعاقبكم وأسجنكم وأقتلكم إن لم تستجيبوا له !!


السؤال هل يقبل مثل هذا في أمور الدنيا ؟ سؤال يحتاج إلى إجابة لأني ما كنت أعلم أن النبي صلى الله عليه هاديا لقومه فقط , وأنه ليس هاديك أنت أيضا يا صديقنا وإلا فمن يهديك الآن ؟

.

.

 

أرجو من الأخوة السنة أهل التوحيد الأنتباه الي معرف الموسوي
قبل أن تناقشونه وتتوددون معه
الصورة الموضوعة وفيها التوسل [ بالزهراء ] وهذا من الشرك
والمسلم لا يستغيث ولا يدعي الا الله عز وجل
فأرى الأخوة يناقشونه أولا على الأستغاثة التي
وضعها أعلى معرفه
وجزاكم الله خير
 

pure

عضو
فلزم أن يكون هناك هاديا لكل قوم وهذا نص الآية الكريمة ( لكل قوم هاد )

روى الطبري في تفسيره عن ابن عباس – رضي الله عنه–
لما نزلت هذه الآية وضع النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – يده على صدره وقال :
" أنا المنذر ولكل قوم هاد ثم أومأ بيده إلى منكب علي فقال : أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي "
 

M!ND

عضو مخضرم
أهـلاً بالزميـل الموســوي:وردة:
قرأت موضوعك الشيق , ويعطيك العافية, لدي تساؤل بسيط أدناه ,,, ممكن تتفضل باجابتي, وشكراً
* هل ابو طالب بن عبدالمطلب ( مسلم) ام ( كافر ) ؟ طبعاً لاتوجد اجابة آخرى, والسؤال واضح, وحبذا التكرم علينا بالدليل.*
* ماهو معتقد الأمامية نحو هذه الرواية: روى الكليني عن أبي جعفر أنه قال:
كان الناس أهل ردة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا ثلاثة. فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي )*
* هل تصدق بالآتي ( ستصلى النار طائفتان الأولى تغلو غلو في سيدنا على رضي الله عنه والآخرى تكفره) والتي تكفره هي (الخوارج)؟
* هل الأئمـة أفضـل من الأنبيـاء عليهم السلام؟*
* هل سيدنا علي رضي الله عنه كان يعلم شيئاً من الغيب؟*
* ماهو ردكم على السيد عبد الحميد المهاجر عندما قال (كلمت نملة ..... الى آخر ماقاله)؟!
* نظرتكم نحو السيد فضل الله هل تغيرت, خصوصاً في الفترة الأخيرة ؟(أقصد اعتداله في خطابه ... ....)
*قال أحد الزملاء الشيعة بأن السيد السيستاني(لايدعوا للعنف).وقدأرسل لنا بعضاً من أقوال السيد وبدى لنا أنه صادق, لكن الأخ تمادى قليلاً وقال:
علمائكم أيها الوهابية يدعونكم للعنف والارهاب ويترحمون على الزرقاوي و و و الخ... هذا اختصار كلامه,(والمقال موجود)
مايهمني , ماهو موقفكم الواضح (علانيةً وماتخفي الصدور) نحو ياسر حبيب وتحريضاته بهدم مساجدنا والطعن في عرض أم المؤمنين؟*

*هام
 

flash_light

عضو فعال
, فالخليفة أبوبكر لم يذهب من هذه الدنيا حتى ينصّب خليفة من بعده ( خوفا على الأمة من الضياع والشقاق ) فمن باب أولى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بيّن هذا الأمر قبله وقد بيّنه في غدير خم ومواضع عديدة حتى مع بداية الدعوة الاسلاميّة .

تفحّص القناعات دائما مطلوب وان أردت أن نتفحّص القناعات أنا وأنت فليس لديّ ادنى مانع دون تعصّب لفكرة , بل نناقش المسألة بكل موضوعيّة ومن يثبت حجّته يتبّعه الآخر .


بهذه البساطة .
:وردة:

من طبيعة اى مجموعه ان يكون لهم قائد...هذا من متطلبات الحياة وليس كما تقول نص دينى ربانى..

وعندما احتضار ابوبكر الصديق رضى الله عنه اوصى لقياده هذة الأمه..وهو شيئ دنيوى بحت ليس للدين اى علاقه به..

بل انتم من يجب ان يفسر علاقات على ابن ابى طالب رضى الله عنه اثناء حكم الخلفاء الراشدين ..وكيف كان خير معين لهم وهو اسد الله الغالب ..ولم يقل اننى خليفه رسول الله بالنص..ولم يفهم هو وبقيه المسلمين مافهمتوه انتم من ان الولايه نزلت من فوق سبع سماوات..!!!

واعيد عليك هذا القرأن بين ايدينا ..ارنى اين ولايه على ابن طالب رضى الله عنه ..وهل يجوز او يعقل ان يذكر القرأن قصص الاولين واحكام الطلاق والوراثه وقصه ال99نعجه..والنحل..واصحاب الاخدود...الخ
بدون ذكر من هو ولينا الذى ان لم نعرفه.. لم تنفعنا عباده ..او صلاة صيام..!!!!
 

ماجد11

عضو بلاتيني
من طبيعة اى مجموعه ان يكون لهم قائد...هذا من متطلبات الحياة وليس كما تقول نص دينى ربانى..

وعندما احتضار ابوبكر الصديق رضى الله عنه اوصى لقياده هذة الأمه..وهو شيئ دنيوى بحت ليس للدين اى علاقه به..

بل انتم من يجب ان يفسر علاقات على ابن ابى طالب رضى الله عنه اثناء حكم الخلفاء الراشدين ..وكيف كان خير معين لهم وهو اسد الله الغالب ..ولم يقل اننى خليفه رسول الله بالنص..ولم يفهم هو وبقيه المسلمين مافهمتوه انتم من ان الولايه نزلت من فوق سبع سماوات..!!!

واعيد عليك هذا القرأن بين ايدينا ..ارنى اين ولايه على ابن طالب رضى الله عنه ..وهل يجوز او يعقل ان يذكر القرأن قصص الاولين واحكام الطلاق والوراثه وقصه ال99نعجه..والنحل..واصحاب الاخدود...الخ
بدون ذكر من هو ولينا الذى ان لم نعرفه.. لم تنفعنا عباده ..او صلاة صيام..!!!!

هذا والله اللي محيرني اذا لم نؤمن بولاية علي فأن اعمالنا لن تنفعنا ولم اجد دليل يقول بذالك على رغم جلالة الامرء
 

سندريلا

عضو فعال
لدي تحفظ كبير في مسألة التشيع الفارسي

بعد زمن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم

الإسلام كان بين مثلث سياسي بنو أميه و بنو علي و بنو العباس

الصراع كان بين بنو أميه و بنو علي ثم كان الدور المتلون لبني العباس

بعد هذا الصراع الخطير و المدمر بين تلك الأقطاب الثلاثية إنتهى دور العرب و جاء دور القوميات

الفارسية و التركية و قبائل البربر و غيرها

و مما زاد قوتهم بأن أقطاب هؤلاء المثلث ألتجئوا لتلك القوميات بسبب الخوف من العرب

يتبع
 

سندريلا

عضو فعال
الفكر الفارسي و علماء الفرس دخلوا على الخط

بسبب ضعف الثلاثي السياسي و تسيدوا الساحة

من جميع الخطوط سواء الدينية فظهر علماء الفرس لجميع المذاهب الإسلامية

و علماء الطب و اللغة و غيرها

إللي حابه أقوله

بأن التأثير الفارسي في تلك اللحظة ما كان على التشيع فقط
لكن كان على جميع المذاهب و كان على جميع نواحي الحياة
من سياسية و علمية و فلسفيه

و السبب
بعد الصراع الدموي بين الثلاثي بنو أمية و علي و العباس و ضعفهم
و تخلخل الثقة مع العرب
 

الموسوي

عضو مخضرم
أعتذر عن التأخير الخارج عن ارادتنا , وان شاء الله نبدأ بالرد على الزملاء مساء أو فجرا ( حسب الظروف ) .

تقبلوا تحياتي جميعا

 

فكر

عضو بلاتيني
ثانيا كيف نعتبر العمل شعيرة او ليس بشعيرة ؟!

الشعيرة ما يمتلك احد صفتين : ان يكون مظهرا للجزع على اهل البيت عليهم السلام ماورد عن الصادق ( كل الجزع مكروه ... الا على الحسين ) أما الصفة الثانية تعبير عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم في كل زمان . فاقرب مثال الاخوة الفلسطينيون عندما يعبرون عن احتجاجهم في بعض المظاهرات يعبرون عنها بانواع مختلفة فالتصفيق للشهيد ؟ او كرفع لوحة , فهل هذه التعبيرات اتت بنص ابدا انما تعبير عن الاحتجاج بطريقة تختلف من مجتمع الى آخر , نفس الشئ للامامية فهم يعبرون عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم التي ارتكبت بحق اهل البيت عليهم السلام يستخدمون اللطم والبكاء فما الاشكال ؟!


الاصل في العبادات التحريم

إلا ما أثبته الشرع

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"

قال ابن مسعود رضي الله عنه لبعض الناس ممن ابتدعوا بدعه بالدين


" إما انكم على ملة خير من ملة محمد صلى الله عليه وسلم أو مفتتحوا باب ضلاله"
 

flash_light

عضو فعال
ثانيا كيف نعتبر العمل شعيرة او ليس بشعيرة ؟!

الشعيرة ما يمتلك احد صفتين : ان يكون مظهرا للجزع على اهل البيت عليهم السلام ماورد عن الصادق ( كل الجزع مكروه ... الا على الحسين ) أما الصفة الثانية تعبير عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم في كل زمان . فاقرب مثال الاخوة الفلسطينيون عندما يعبرون عن احتجاجهم في بعض المظاهرات يعبرون عنها بانواع مختلفة فالتصفيق للشهيد ؟ او كرفع لوحة , فهل هذه التعبيرات اتت بنص ابدا انما تعبير عن الاحتجاج بطريقة تختلف من مجتمع الى آخر , نفس الشئ للامامية فهم يعبرون عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم التي ارتكبت بحق اهل البيت عليهم السلام يستخدمون اللطم والبكاء فما الاشكال ؟!

الشعيره هى مايطلق على العباده الخالصه لله..وليس لمظاهر الحزن او الجزع ..وليس هناك اى علاقه بين التصفيق مثلا..والشعائر

انت بمفهومك هذا تلبس الذى تسميه شعائر تلبس نوع من القدسيه وتوحى الى العامه ان طقوس عاشوراء هى من شعائر الدين وهذة مغالطه كبيره وتلبيس على البسطاء..

وردة كلمة (شعائر) فى القرأن الكريم فى سورة البقره..وسورة المائده..وسورة الحج...

((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ))البقره 158

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ...))المائده2

((ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ))الحج29
ثم تكمل السوره الكريمه الى قوله تعالى

((ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ))الحج32

((وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ))الحج36

اذا كلمة شعائر خاصه بالعباده التى امر الله بها..كـ الحج والذبح والسعى والطواف...وليست للنواح واللطم والطقوس الغريبه فى عاشوراء او غيرها..مع رفع عباره ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب..فلا حول ولا قوة الا بالله

و للاسف كم رأينا من الناس استخدام القرأن فى غير مكانه..كأن يكتب صاحب عماره على مدخلها..((ادخلوها بسلام أمنين))..وهكذا..
 

الموسوي

عضو مخضرم
مازالت المسألة تدور حول الإستنباط ولا النص , فالكلام عن الأنبياء في القرآن الكريم والإصطفاء كان بالنص , لأنه منصب يجب إتباعه ولا يجوز الوهم على شخصيته..
تخيل يا الموسوي أني حاكم لبلد معين وأريد أن أعين خليفة لي , فهل تقبل أن أقول :
إن ولي العد رجل إذا مرض أخذ الدواء , وإذا مشى أرسع وهو طويل وليس بالقصير , وقد تصدق مرة وهو جالس بين أصحابه , وقال كلمة الحق في الوقت المعين !!!
هذه الفزورة هي التي تظهر لكم ولي العهد وينبغي عليكم يا شعبي أن تعرفوه وإلا فسوف أعاقبكم وأسجنكم وأقتلكم إن لم تستجيبوا له !!
السؤال هل يقبل مثل هذا في أمور الدنيا ؟ سؤال يحتاج إلى إجابة لأني ما كنت أعلم أن النبي صلى الله عليه هاديا لقومه فقط , وأنه ليس هاديك أنت أيضا يا صديقنا وإلا فمن يهديك الآن ؟

لازلت لم تفهم ما نقول , حيث أن قاعدة اللطف الالهي منصوص عليها بآيات محكمات فلا يمكن بأيّ حال من الأحوال أن يخلو زمان من ( وصاية الهيّة ) لأن بهذا سوف ينفك اللطف عن رب العالمين وهذا محال .

أما قولك تخيل أني حاكم .... , نقول لك زميلي أولا أن يوصي الحاكم بشكل مبهم كما تقول خير من أن لا يوصي , وثانيا النبي صلى الله عليه واله وسلم نصّ على الامام لكن تعال معي لفزورة أنتم اخترعتموها .. ؟!


يأتي حاكم ويقول ألست أولى بكم من أنفسكم ؟!
يرد الشعب : اللهم بلى .
الحاكم : من كنت مولاه فهذا علي مولاه .
الشعب : سمعا وطاعة و بعد وفاة الحاكم تقوم عصبة من الشعب في اجتماع خلال مراسم دفن الحاكم وتنقلب على أعقابها وكأن لم تقل سمعا وطاعة ؟!

فيأتي تبرير الفزورة من قبلكم وتقولون ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) يعني محب ؟!

مفتاح جواب الفزورة هو ما هي مولوية النبي صلى الله عليه واله وسلم على المسلمين حتى يقرنها بمولوية الامام علي عليه السلام , ثم المفتاح الآخر هو جمع المسلمين المقدرين بــ 120 ألف نفر في مكان لكي يقول لهم هذا الكلام .


ثم اخترعت أقاويل وفزورات كثيرة حتى تلوا عنق النص ثم تدعون أنه لا يوجد شئ اسمه نص .. !!

فتأمّل ..





أرجو من الأخوة السنة أهل التوحيد الأنتباه الي معرف الموسوي
قبل أن تناقشونه وتتوددون معه
الصورة الموضوعة وفيها التوسل [ بالزهراء ] وهذا من الشرك
والمسلم لا يستغيث ولا يدعي الا الله عز وجل
فأرى الأخوة يناقشونه أولا على الأستغاثة التي
وضعها أعلى معرفه
وجزاكم الله خير​

ان التوسل أو الاستغاثة لا دخل لها بالشرك لا من قريب ولا من بعيد الا في حالة واحدة فقط وهي أن من يتوسل لا يؤمن بـ ( توحيد الربوبيّة ) , فخذ مثال قولنا رجل يؤمن بالأن الله سبحانه وتعالى هو مدبّر هذا الكون ويعتقد بوحدانيته ثم يتوسل الى الله سبحانه وتعالى بأعماله الصالحة , هنا لا تقول عنه شرك , لكّنه عندما يتوسل بما هو أفضل من أعماله وبمقام السيدة الزهراء يصبح ( مشركا ) .

عجبا ..



روى الطبري في تفسيره عن ابن عباس – رضي الله عنه–
لما نزلت هذه الآية وضع النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – يده على صدره وقال :
" أنا المنذر ولكل قوم هاد ثم أومأ بيده إلى منكب علي فقال : أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي "


أحسنتم :وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
أهـلاً بالزميـل الموســوي:وردة:
قرأت موضوعك الشيق , ويعطيك العافية, لدي تساؤل بسيط أدناه ,,, ممكن تتفضل باجابتي, وشكراً​
* هل ابو طالب بن عبدالمطلب ( مسلم) ام ( كافر ) ؟ طبعاً لاتوجد اجابة آخرى, والسؤال واضح, وحبذا التكرم علينا بالدليل.*
* ماهو معتقد الأمامية نحو هذه الرواية: روى الكليني عن أبي جعفر أنه قال:
كان الناس أهل ردة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا ثلاثة. فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي )*
* هل تصدق بالآتي ( ستصلى النار طائفتان الأولى تغلو غلو في سيدنا على رضي الله عنه والآخرى تكفره) والتي تكفره هي (الخوارج)؟
* هل الأئمـة أفضـل من الأنبيـاء عليهم السلام؟*
* هل سيدنا علي رضي الله عنه كان يعلم شيئاً من الغيب؟*
* ماهو ردكم على السيد عبد الحميد المهاجر عندما قال (كلمت نملة ..... الى آخر ماقاله)؟!
* نظرتكم نحو السيد فضل الله هل تغيرت, خصوصاً في الفترة الأخيرة ؟(أقصد اعتداله في خطابه ... ....)
*قال أحد الزملاء الشيعة بأن السيد السيستاني(لايدعوا للعنف).وقدأرسل لنا بعضاً من أقوال السيد وبدى لنا أنه صادق, لكن الأخ تمادى قليلاً وقال:
علمائكم أيها الوهابية يدعونكم للعنف والارهاب ويترحمون على الزرقاوي و و و الخ... هذا اختصار كلامه,(والمقال موجود)
مايهمني , ماهو موقفكم الواضح (علانيةً وماتخفي الصدور) نحو ياسر حبيب وتحريضاته بهدم مساجدنا والطعن في عرض أم المؤمنين؟*

*هام

لا اشكال نجيب عن جميع تساؤلاتك بكل صدر رحب ..

الأجوبة حسب السؤال بالرقم .

1- أبوطالب عليه افضل الصلاة والسلام مؤمن قريش والأدلة كثيرة على ذلك من روايات وآيات , فخذ على سبيل المثال قوله تعالى " وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ " وقوله تعالى " الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ " فلا يمكن بأيّ حال من الأحوال أن يكون هناك مشرك قد تزوج مسلّمة على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الا فرّق بينهما فلم لم يفرّق بين ( أبوطالب وفاطمة بنت أسد ) ان قلنا أنه فرّق فهذا ليس عليه دليل وان قلنا أنّه لم يفرّق اذن النبي صلى الله عليه واله وسلم غير معصوم بالتشريع - والعياذ بالله .

2- أما بالنسبة للرواية فتتوجه ناحيتها القراءة السنديّة فسندها لا يخلو من اشكال , لكن لو أردنا أن نتكلم بعقل ومنطق ونتتبع متن الرواية فنقول حتى على فرض صحّة المتن سوف تواجهها اشكالات عديدة , أولها أن من ثبت مع أمير المؤمنين عليه السلام قطعا أكثر من ثلاثة , والأمر الآخر أنه الردّة على أشكال كما الكفر على اشكال كما الشرك على اشكال , وقطعا الردة هنا ليست عن الاسلام بمعنى الارتداد الموجب للقتل , بما المراد به الجحود بمقام أمير المؤمنين عليه افضل الصلاة والسلام .

3- نعم أصدق به .

4- بحث هل الأئمة أفضل من الأنبياء وجب الوقوف عنده بشكل مفصّل لكن يمكننا القول أن الاقوال في هذه المسألة على ثلاث , أن الأئمة عليهم السلام أفضل من جميع الانبياء الا الخاتم , والثاني أن الأئمة افضل من جميع الأنبياء الا أولي العزم , والثالث أن الأنبياء أفضل من الأئمة . لكن ما يمثّل معتقدنا أن الأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام أفضل من الأنبياء الا الخاتم صلى الله عليه واله وسلم . ( ومن حقك المطالبة بالدليل ) .

5- ان مسألة علم الغيب نختصرها بقولنا أن هناك علم غيب ذاتي وآخر عرضي , فعلم الغيب الذاتي هو لله سبحانه وتعالى فقط وليس لغيره أما علم الغيب العرضي هو ما يعرضه الله سبحانه وتعالى على من خصّه بهذه المنزلة , والامام علي عليه السلام ممن خصّه الله سبحانه وتعالى بهذه المنزلة فليست المسألة ان الامام علي عليه السلام يعلم الغيب على نحو الاستقلالية من الله سبحانه وتعالى بل من حيث أن الله سبحانه أعطاه هذه المسألة .

6- بالنسبة لما قاله الشيخ المهاجر فاني لم أسمعه ( ياريت لو توضّح أكثر ) .

7- بالنسبة للسيد فضل الله فردنا هو رد العلامة الشيخ جواد التبريزي رحمه الله .

8- ان ياسر الحبيب كما قال الامام الصادق عليه السلام لأحد أصحابه ( خلاّط ) أيّ يخلط الحق بالباطل , فياسر الحبيب لم يكفّر السنة وعلماؤهم فقط بل حتى كفّر بعض علماء وأعلام الشيعة .

أما مسألة الطعن في عرض أم المؤمنين هذه المسألة التي يتم الترويج لها بشكل مفرط وموجّه نحو الشيعة الاماميّة لنناقشها باختصار وبموضوعيّة , اولا من الذي طعن بعرض النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟! من صاحب حادثة الأفك أساسا , نقلت الصحاح ومنها البخاري ومسلم أن من قام بهذا الفعل هم ( الصحابة ) أنفسهم وبعض المنافقين .

فما دخل الشيعة بالمسألة ؟! ان ما يقوله الشيعة أن أم المؤمنين عائشة وقفت بوجه خليفتها وامام زمانها الامام علي عليه السلام وبالتالي نشأت حربا ( الجمل ) راح ضحيّتها الآلاف من المسلمين , وأيضا هذا لا يجّر المسألة الى اتهام الشيعة بأنها زنت بالعياذ بالله .

بل قول الشيعة جميعا أن زوجات الأنبياء جميعا لا يجوز عليهن الزنا حتى الكافرات كامرأة لوط ونوح .




لدي تحفظ كبير في مسألة التشيع الفارسي

بعد زمن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم

الإسلام كان بين مثلث سياسي بنو أميه و بنو علي و بنو العباس

الصراع كان بين بنو أميه و بنو علي ثم كان الدور المتلون لبني العباس

بعد هذا الصراع الخطير و المدمر بين تلك الأقطاب الثلاثية إنتهى دور العرب و جاء دور القوميات

الفارسية و التركية و قبائل البربر و غيرها

و مما زاد قوتهم بأن أقطاب هؤلاء المثلث ألتجئوا لتلك القوميات بسبب الخوف من العرب

يالفكر الفارسي و علماء الفرس دخلوا على الخط

بسبب ضعف الثلاثي السياسي و تسيدوا الساحة

من جميع الخطوط سواء الدينية فظهر علماء الفرس لجميع المذاهب الإسلامية

و علماء الطب و اللغة و غيرها

إللي حابه أقوله

بأن التأثير الفارسي في تلك اللحظة ما كان على التشيع فقط
لكن كان على جميع المذاهب و كان على جميع نواحي الحياة
من سياسية و علمية و فلسفيه

و السبب
بعد الصراع الدموي بين الثلاثي بنو أمية و علي و العباس و ضعفهم
و تخلخل الثقة مع العرب

وجهة نظر جميلة وأتفق مع جزئيّة أن ( الصراع السياسي ) هو سبب رئيسي في دخول الأعاجم وتسيدهم للساحة لكن من ناحية أخرى نقول أن من الأسباب الرئيسيّة لتسيّد الأعاجم ليس فقط الصراع السياسي بل هم فرضوا أنفسهم على الساحة الاسلاميّة من خلال فكرهم وابداعهم وقدرتهم على استنباط الأحكام الشرعيّة .
 
أعلى