الاصل في العبادات التحريم
إلا ما أثبته الشرع
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
قال ابن مسعود رضي الله عنه لبعض الناس ممن ابتدعوا بدعه بالدين
" إما انكم على ملة خير من ملة محمد صلى الله عليه وسلم أو مفتتحوا باب ضلاله"
الأصل هو الاباحة وليس التحريم ارجع الى القاعدة الأصوليّة التي تقول بهذا والمتفق عليها جميع المذاهب الاسلاميّة .
انظر ( جميع المذاهب الاسلاميّة ) .
لكني استنبط من كلامك هو أن يدخل الانسان على العبادة ما ليس فيها وهنا يكون مبتدع .
كأن يدخل الانسان آذان على صلاة العيد فيكون هنا مبتدعا .
أو أن يخترع عبادة جديدة نعم هنا هو مبتدع لكن أن يعبد بطريقة ليس بها بأس شرعي هنا لا تكون المسألة بدعة أو فيها حرمة .
فطلب العلم عبادة , فمنا من يطلب العلم بقراءة القران ومنا من يطلب العلم بمطالعة الانترنت فليس هناك بأس شرعي يقول لك الانترنت بدعة وهذا ليس من صور طلب العلم التي عرفناها .
الشعيره هى مايطلق على العباده الخالصه لله..وليس لمظاهر الحزن او الجزع ..وليس هناك اى علاقه بين التصفيق مثلا..والشعائر
انت بمفهومك هذا تلبس الذى تسميه شعائر تلبس نوع من القدسيه وتوحى الى العامه ان طقوس عاشوراء هى من شعائر الدين وهذة مغالطه كبيره وتلبيس على البسطاء..
وردة كلمة (شعائر) فى القرأن الكريم فى سورة البقره..وسورة المائده..وسورة الحج...
((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ))البقره 158
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ...))المائده2
((ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ))الحج29
ثم تكمل السوره الكريمه الى قوله تعالى
((ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ))الحج32
((وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ))الحج36
اذا كلمة شعائر خاصه بالعباده التى امر الله بها..كـ الحج والذبح والسعى والطواف...وليست للنواح واللطم والطقوس الغريبه فى عاشوراء او غيرها..مع رفع عباره ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب..فلا حول ولا قوة الا بالله
و للاسف كم رأينا من الناس استخدام القرأن فى غير مكانه..كأن يكتب صاحب عماره على مدخلها..((ادخلوها بسلام أمنين))..وهكذا..
أتى الدليل الشرعي على أن الجزع على الامام الحسين عليه السلام ( شعيرة ) .
فلا اشكال البتة .
:وردة: