الرد على شبهات النصارى والملحدين حول المرأة في الأسلام

ولنا أثر

عضو بلاتيني


يااخي عبدالله ماهكذا تورد الابل .. خلنا من المصطلحات القاسية والاهانة او الاستفزاز

حتى لا يفتحوا علينا باب الاخلاق ارجوك .. امش معاهم كما مشى اخونا المختصر المفيد

حبيبي و قلبي يمشي معاهم صدقني

انت ترد العنب ام الناطور ؟!!؟

الاخ لااظنه يؤمن بالله .. لاتقل علماني تابع ردوده الاخ فوق العلمانية بكثير اقصد من تحت :)

المهم الان ان نعرف لم الاخ فريمان متحمس للغاية هنا ؟!

في شي موقادرة اتحقق منه !!!؟

ننتظر ونرى

نسج الورود بميزانج شعليييج يالغالية جمعتيهم هنا بموضوعج ..

العادة مايكتبون الا بمواضييعهم

كلمة النصارى استفزتهم .. :)

خوش طعم ايتها الذكية :إستحسان:

:وردة:

 
اما كل ماذكرت انت من ممارسات جنسية -يستعفف كيبوردي ان يكررها-لا تصلح ان تكون إلا بين ازواج، -وانا ضده بطبيعة الحال- لا دخل لها في مكانة المرأة بالاسلام .. وهذه فكرة الموضوع، فل نواجه الحقائق والنصوص في هذا الموضوع بعيدنا عن تغيير الموضوع للنصرانية والبوي فريند وكل ماذكرت.
رجاء خاص لك اخي .. ارغب بشده ان استكمل الحوار والنقاش لكني ارجوك ان تبعد عن الهجوم الشخصي والالفاض ( كالمراحيض ) لنرقى قليلا كي لانكسب معلومات من الموضوع ونخسر اخلاقيات.

ما حدت عن الموضوع قيد أنمله ، ولا شخصنت الحوار ، إنما أنا أصف خلفيتك الدينية ( الحقيقية ) بناءا على ما بدا منك من مصطلحات لا تخفى على من لديه أدنى خلفية عن النصرانية المحرفة التي تنادي بالخلاص .

أما ألفاظ المراحيض فهي أطهر وأشرف من تلكم الغرف التي تبكي عليها وقد تعبأت بكل نجس من الكلام ، وأسألك : لم فاضت أحاسيسك المرهفة على كلمة المراحيض في وصفي لغرف النصارى التي تبث الكراهية والقبح و أنت الذي كتبت فقلت ويا سوء ما قلت : ( لكن كيف يشرع مثل هذا القبح من انسان يفترض ان يكون دليلنا للخلاص في الآخرة! كيف لي ان اثق في تعاليمه واهو يستقيها من الشيطان ! سواء في هذا العصر او قبل 1400 سنة ) ؟؟؟؟

من هو الانسان الذي شرع هذا القبح وقبل 1400 عام ؟

ربما تقصد اليسوع الناسوت الذي مات على صليبك الهك المعبود من خشب أو ذهب وهو يردد الهي لماذا تركتني ( إيلي إيلي لما شبقتني ) ؟

ارتق بألفاظك عندما تتكلم عن المسلمين وتشريعاتهم وإلا فلن تسلم من ســــــــــوء اللفظ عن شخصك ودينك ( الحقيقي ) ... ومن طرق الباب سمع الجواب ...

اسأل لا مانع وحاور وناقش نحن لا نفرض كهنوتا على أحد كما تفعل الكنائس بكم ، لكن بأدب .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
مع احترامي للعزيزة نسج الورد .. إلا أنني لم أقرأ سوى أول رد حول ((((شبهة)))) المرأة والكلب والحمار !!! .. يقول الرد: ليس هناك حديث يساوي بين المرأة والكلب والحمار، ومن فهم هذا فقد أخطأ، وإنما ورد الحديث بذكر حكم شرعي وهو قطع الصلاة أي نقص أجرها بسبب مرور شيء من الثلاثة أمام المصلي.

بعد قراءتي لهذا الرد عرفت حجم المعاناة التي يعيشها العقل العربي، يعني لو كان (س) من الناس قصير جدا لدرجة أنه قزم .. فهل سيغضب لو قلنا له: إن نافذة السيارة لا يدخل منها (الكلب) وأنت يا (س) لصغر حجمك !!! فهل سيغضب (س) لهذه الحقيقة أم لا ؟؟ أترك الجواب لكم



مادرجة هذا الحديث يابوعمر ؟؟

خرجوا الاحاديث قبل لا تدافعون عنها

الحديث الضععيف لا يحتج به يا جماعة في هذه المسائل ابدا

اتمنى ان تنتبهوا يامن تدافعون عن دين الله ارجوووكم

هذا الحديث قرات مرة ان السدة عائشة ردته وهي تقول ان رسول الله لم يقل هذا

واظن ان لم اكن مخطئة وساتحقق باذن الله ان اباهريرة راوي الحديث وان السيدة عائشة ردته

ساتي بالخبر باذن الله

لكن احببت التنويه على هذه النقطة


الاخ اين الحقيقة ؟

نع مالانسان المرأة لها ان تحب وان تكره وان تطاع وان تامر وان تطيع وان تعصي

فهي انسان كاملة الانسانية لا يسلبها احد هذا الحق

اتمنى للمرة المليون اعيد وازيد اتمنى ان تقراو كتب الدكتور عبدالحليم ابو شقة رحمه الله

تحرير المراة في عصر الرسالة وان كنت اتحفظ على بعض ماورد فيه الا انه صحيح في مجمله


اتمنى ان يرد الجميع الى هذه الموسوعة ففيها الشبه وفيها الرد​
 
يااخي عبدالله ماهكذا تورد الابل .. خلنا من المصطلحات القاسية والاهانة او الاستفزاز​

حتى لا يفتحوا علينا باب الاخلاق ارجوك .. امش معاهم كما مشى اخونا المختصر المفيد​

حبيبي و قلبي يمشي معاهم صدقني​

انت ترد العنب ام الناطور ؟!!؟​

الاخ لااظنه يؤمن بالله .. لاتقل علماني تابع ردوده الاخ فوق العلمانية بكثير اقصد من تحت :)

المهم الان ان نعرف لم الاخ فريمان متحمس للغاية هنا ؟!​

في شي موقادرة اتحقق منه !!!؟​

ننتظر ونرى​

نسج الورود بميزانج شعليييج يالغالية جمعتيهم هنا بموضوعج ..​

العادة مايكتبون الا بمواضييعهم​

كلمة النصارى استفزتهم .. :)

خوش طعم ايتها الذكية :إستحسان:​

:وردة:​

اختي الكريمة والمكرمة حماك الله ورعاك وجعلك دائما ذخرا لنا ، نصيحتك هذه على عيني وراسي ، ولقد علمت مكانتك عندي ، نعم الأخت الصالحة الطيبة ، لكن لا يعجبني الكذب وانعدام المصداقية أبدا ، أنا أحترم الانسان عندما يكشف عن حقيقته و أساس مرجعيته الفكرية ، حتى لو كان ملحدا ، أما الرقص البهلواني و التهريج فلا ، الأخ فارد عضلاته على أساس أنه علماني أو عقلاني أو بطيخي او شمامي ، ثم يظهر من كلامه أنه مجرد متطرف مسيحي جاء ليهاجم الاسلام باسم العقلانية التي هي منه براء ، حتى أدعياء العقلانية نلقمهم الحجارة ، فما بالك بالقط يحكي انتفاخا صولة الأسد .
 

Imaginary

عضو بلاتيني
ما حدت عن الموضوع قيد أنمله ، ولا شخصنت الحوار ، إنما أنا أصف خلفيتك الدينية ( الحقيقية ) بناءا على ما بدا منك من مصطلحات لا تخفى على من لديه أدنى خلفية عن النصرانية المحرفة التي تنادي بالخلاص .

أما ألفاظ المراحيض فهي أطهر وأشرف من تلكم الغرف التي تبكي عليها وقد تعبأت بكل نجس من الكلام ، وأسألك : لم فاضت أحاسيسك المرهفة على كلمة المراحيض في وصفي لغرف النصارى التي تبث الكراهية والقبح و أنت الذي كتبت فقلت ويا سوء ما قلت : ( لكن كيف يشرع مثل هذا القبح من انسان يفترض ان يكون دليلنا للخلاص في الآخرة! كيف لي ان اثق في تعاليمه واهو يستقيها من الشيطان ! سواء في هذا العصر او قبل 1400 سنة ) ؟؟؟؟

من هو الانسان الذي شرع هذا القبح وقبل 1400 عام ؟

ربما تقصد اليسوع الناسوت الذي مات على صليبك الهك المعبود من خشب أو ذهب وهو يردد الهي لماذا تركتني ( إيلي إيلي لما شبقتني ) ؟

ارتق بألفاظك عندما تتكلم عن المسلمين وتشريعاتهم وإلا فلن تسلم من ســــــــــوء اللفظ عن شخصك ودينك ( الحقيقي ) ... ومن طرق الباب سمع الجواب ...

اسأل لا مانع وحاور وناقش نحن لا نفرض كهنوتا على أحد كما تفعل الكنائس بكم ، لكن بأدب .
اخي الفلسطيني الكريم .. مادمت تصر على الحوار بهذه الالفاض .. فانا اترفع عن الحوار معك .. إن اردت صراع الشتائم فإني مقر لك بانهزامي وعدم قدرتي مجاراتك بذائيا ..
رفعت الاقلام .. جفت الصحف
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اختي الكريمة والمكرمة حماك الله ورعاك وجعلك دائما ذخرا لنا ، نصيحتك هذه على عيني وراسي ، ولقد علمت مكانتك عندي ، نعم الأخت الصالحة الطيبة ، لكن لا يعجبني الكذب وانعدام المصداقية أبدا ، أنا أحترم الانسان عندما يكشف عن حقيقته و أساس مرجعيته الفكرية ، حتى لو كان ملحدا ، أما الرقص البهلواني و التهريج فلا ، الأخ فارد عضلاته على أساس أنه علماني أو عقلاني أو بطيخي او شمامي ، ثم يظهر من كلامه أنه مجرد متطرف مسيحي جاء ليهاجم الاسلام باسم العقلانية التي هي منه براء ، حتى أدعياء العقلانية نلقمهم الحجارة ، فما بالك بالقط يحكي انتفاخا صولة الأسد .




ماااكو فايدة :باكي::باكي:

تنظيم القاعدة يقربولك شي :mad:

الله يصلح الحال


:وردة:​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
تكفى يا أخي عبدالله طالبتك طلبه أن ما تكون سبب لأغلاق الموضوع لأنهم هم يريدون ذلك

وكما تعرف هذا الموضوع خصصته للرد على كل الشبهات والنقاش والهادف لا مانع منه ..

أعرف أنك محق لكن موضوعي مازال في البداية ولم أُنهي الكثير أرجوك لأجل الأسلام فقط ..

جزاك الله خيراً ويسعدني انضمامك للرد هنا
 

فريمان

عضو مخضرم
المهم الان ان نعرف لم الاخ فريمان متحمس للغاية هنا ؟!

في شي موقادرة اتحقق منه !!!؟​

ننتظر ونرى​


اخر موضوع كتبه فريمان كان بتاريخ 22/11 اي قبل اسبوع بل كان موضوعا منقولا لم يكتبه ويبدو ان فريمان شُلت يدهُ ولم يعد قادرا على الكتابة وقد تكون دعوة مستجابة بالصدفة (الجمت ) فريمان وهو الان ينتظر ان يأتيه الالهام ليكتب مرة اخرى ولازال ينتظره وقد طال انتظاره هذه المره والخوف ان ينقطع ويجلس ملوما محسورا , عموما لم يجد فريمان الا ان يتسلى بالرد على الزميلة نسج الورود لكن القوم سيتكالبون فرادى وزرافا الى الموضوع ساعة مشاهدتهم طيف فريمان يمر من امامهم .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
مادرجة هذا الحديث يابوعمر ؟؟​


خرجوا الاحاديث قبل لا تدافعون عنها​

الحديث الضععيف لا يحتج به يا جماعة في هذه المسائل ابدا​

اتمنى ان تنتبهوا يامن تدافعون عن دين الله ارجوووكم​

هذا الحديث قرات مرة ان السدة عائشة ردته وهي تقول ان رسول الله لم يقل هذا​

واظن ان لم اكن مخطئة وساتحقق باذن الله ان اباهريرة راوي الحديث وان السيدة عائشة ردته​

ساتي بالخبر باذن الله​

لكن احببت التنويه على هذه النقطة​


الاخ اين الحقيقة ؟​

نع مالانسان المرأة لها ان تحب وان تكره وان تطاع وان تامر وان تطيع وان تعصي​

فهي انسان كاملة الانسانية لا يسلبها احد هذا الحق​

اتمنى للمرة المليون اعيد وازيد اتمنى ان تقراو كتب الدكتور عبدالحليم ابو شقة رحمه الله​

تحرير المراة في عصر الرسالة وان كنت اتحفظ على بعض ماورد فيه الا انه صحيح في مجمله​



اتمنى ان يرد الجميع الى هذه الموسوعة ففيها الشبه وفيها الرد​


الحديث الضععيف لا يحتج به يا جماعة في هذه المسائل ابدا

مرحباً الف ولنا أثر اسعدني انضمامك ..

لا هذا الحديث صحيح ومذكور في البخاري وليس ضعيف أبداً

وكنت قد نقلت شرحه في الصفحات السابقة

وأجمع العلماء ان هذا الحديث منسوخ بقول عائشة رضي الله عنها ...

ومنهم من استشهد بقوله صلى الله عليه وسلم (لايقطع الصلاة شيء) أو فيما قال ..

وهناك الكثير عنه أرجعي للصفحات الأولى

نورتي صفحتي
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
الحديث الضععيف لا يحتج به يا جماعة في هذه المسائل ابدا​



مرحباً الف ولنا أثر اسعدني انضمامك ..

لا هذا الحديث صحيح ومذكور في البخاري وليس ضعيف أبداً

وكنت قد نقلت شرحه في الصفحات السابقة

وأجمع العلماء ان هذا الحديث منسوخ بقول عائشة رضي الله عنها ...

ومنهم من استشهد بقوله صلى الله عليه وسلم (لايقطع الصلاة شيء) أو فيما قال ..

وهناك الكثير عنه أرجعي للصفحات الأولى

نورتي صفحتي


اجمع العلماء انه منسوخ ؟؟؟؟؟​

ممتاز لم لم تقولوا هذا للاخ الة الزمن​

منسوخ الحمدلله ..​

الموضوع منور بالاطهار الانقياء الاخفياء مثلج وشرواج​

الاخ غبدالله وبوعمر منورين والله ولا نور فوق نوركم كلكم​

ربي يحميييييييكم ويثيييبكم ويسددكم ويبارك لكم في علمكم وعملكم​

ربي يخلص اعمالكم يا بنت الاصول​

انت عن 10 والله قاعدة اقول ماشاء الله عليها عن 10 رياييل​

مو قلت لج بنت ابوووووووج :)

رحم الله من رباج ياطيبة يا طاهرة ليتني بس شاعرة والله والله لاكتب فيج الي ماانكتب​

تستاهلين اكثر انت على ثغر فاسالي الله البركة​

سديتي عنا كلنا ربي يحميييج​

:وردة:​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
اخر موضوع كتبه فريمان كان بتاريخ 22/11 اي قبل اسبوع بل كان موضوعا منقولا لم يكتبه ويبدو ان فريمان شُلت يدهُ ولم يعد قادرا على الكتابة وقد تكون دعوة مستجابة بالصدفة (الجمت ) فريمان وهو الان ينتظر ان يأتيه الالهام ليكتب مرة اخرى ولازال ينتظره وقد طال انتظاره هذه المره والخوف ان ينقطع ويجلس ملوما محسورا , عموما لم يجد فريمان الا ان يتسلى بالرد على الزميلة نسج الورود لكن القوم سيتكالبون فرادى وزرافا الى الموضوع ساعة مشاهدتهم طيف فريمان يمر من امامهم .



لم يجد فريمان الا ان يتسلى بالرد على الزميلة نسج الورود


لست مكان أو مقهى للتسلية (عجيب والله) قالولك وقف للتسلية ان أردت أن تتسلى روح مع ربعك تسلى معهم أما صفحتي وكتاباتي لا مجال للتسلية فيها (عجيب هذا المنتدى استغلال ووقاحة )

ولو أحد موجود هنا من الملحدين للتسلية والأستجمام فليخرج مشكورا
 
تكفى يا أخي عبدالله طالبتك طلبه أن ما تكون سبب لأغلاق الموضوع لأنهم هم يريدون ذلك


وكما تعرف هذا الموضوع خصصته للرد على كل الشبهات والنقاش والهادف لا مانع منه ..

أعرف أنك محق لكن موضوعي مازال في البداية ولم أُنهي الكثير أرجوك لأجل الأسلام فقط ..


جزاك الله خيراً ويسعدني انضمامك للرد هنا


جزاك الله خيرا .... موضوعك جميل جدا ورائع كما أشكر جميع الأخوات المشاركات في هذا الموضوع ، جعله الله في ميزان حسناتكن .

أنا معاكم متابع وإن كنت لا أعدك ألا أفعل مشاكل بس بحاول :)
 

نسج الورود

عضو مخضرم
اجمع العلماء انه منسوخ ؟؟؟؟؟​


ممتاز لم لم تقولوا هذا للاخ الة الزمن​

منسوخ الحمدلله ..​

الموضوع منور بالاطهار الانقياء الاخفياء مثلج وشرواج​

الاخ غبدالله وبوعمر منورين والله ولا نور فوق نوركم كلكم​

ربي يحميييييييكم ويثيييبكم ويسددكم ويبارك لكم في علمكم وعملكم​

ربي يخلص اعمالكم يا بنت الاصول​

انت عن 10 والله قاعدة اقول ماشاء الله عليها عن 10 رياييل​

مو قلت لج بنت ابوووووووج :)

رحم الله من رباج ياطيبة يا طاهرة ليتني بس شاعرة والله والله لاكتب فيج الي ماانكتب​

تستاهلين اكثر انت على ثغر فاسالي الله البركة​

سديتي عنا كلنا ربي يحميييج​


:وردة:​


الله يكرمك ويعزك يا لنا أثر والله كثرتي عليه وما ادري وش أقول لك

:eek:

الله يرفع قدرك وتستاهلين اكثر من ما قلتي لي ..

الأخ آلة الزمن لم يقرأ ما كتبت فقط قرأ العنوان زي ما تعرفين ما بقى

الا احلف عليهم يقرؤون

فيها تفاصيل هنا

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=1935668&postcount=1
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
مادرجة هذا الحديث يابوعمر ؟؟


خرجوا الاحاديث قبل لا تدافعون عنها

الحديث الضععيف لا يحتج به يا جماعة في هذه المسائل ابدا

اتمنى ان تنتبهوا يامن تدافعون عن دين الله ارجوووكم

هذا الحديث قرات مرة ان السدة عائشة ردته وهي تقول ان رسول الله لم يقل هذا

واظن ان لم اكن مخطئة وساتحقق باذن الله ان اباهريرة راوي الحديث وان السيدة عائشة ردته

ساتي بالخبر باذن الله

لكن احببت التنويه على هذه النقطة




يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب . ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل​
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 511
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عبد الله بن مغفل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار
الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/187
خلاصة حكم المحدث: صحيح


[حديث يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب]الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 90/11
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسودالراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 93/11
خلاصة حكم المحدث: [ثابت]


أن المرأة والحمار والكلب الأسود تقطع الصلاة.الراوي: ابن عباس المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 12/202
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 784
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كمؤخرة الرحل ، المرأة ، والحمار ، والكلب الأسود ، الكلب الأسود شيطان الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8131
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

نسج الورود

عضو مخضرم
جزاك الله خيرا .... موضوعك جميل جدا ورائع كما أشكر جميع الأخوات المشاركات في هذا الموضوع ، جعله الله في ميزان حسناتكن .

أنا معاكم متابع وإن كنت لا أعدك ألا أفعل مشاكل بس بحاول :)



لا بالعكس أخي عبدالله وجودك وردوك لا نستغني عنها وهي معروفه في المنتدى الله يبارك لك فيها ...

أتمنى ان فهمت قصدي فقط لاجل ان يستمر الموضوع ولو لكن أي موضوع كان اهون لكن أريده مرجع لنا في هذا المنتدى وكما تعرف حدة النقاش والمشاكل قد تغلقة وهي خسارة كبيرة لا اتمنى ان تحصل

شكرا لك وجزاك الله خيرا
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الرد على شبهة قوله تعالى ( وَاضْرِبُوهُنَّ)

قال تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى

بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا

حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي

الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ

عَلِيّاً كَبِيراً) آية: 34 سورة النساء.



فالله سبحانه وتعالى حين أباح للزوج أن يضرب زوجته لم يكن ذلك

على إطلاقه ولمجرد خطأ الزوجة، ولكن شرع الضرب كوسيلة من

وسائل الإصلاح عند نشوز الزوجة وإصرارها على عصيان أوامر زوجها

والتعالي عليه، وهذه الوسيلة استثنائية حين لا يجدي النصح والهجر،

والترتيب بين هذه الوسائل واجب عند جمهور الفقهاء، والضرب ليس

انتقاما بل ضربا غير مبرح إذا كان يرجى من ورائه الإصلاح.


وإليك فتوى فضيلة المستشار فيصل مولوي - نائب رئيس المجلس
الأوربي للبحوث والإفتاء-:-

هذه الآية من سورة النساء تبيّن أولاً رعاية الزّوج لزوجته وحمايتها وكفايتها بالنفقة عليها من ماله الخاص.

ثمّ تبيّن الآية صنفين من النساء. الصنف الأوّل: (الصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله). والصنف الثاني: (واللاتي تخافون نشوزهنّ). فالأولى المرأة الصالحة والثانية المرأة الفاسدة وهي التي تمرّدت على حقوق زوجها فلم تجبه إليها.


وممّا لا شكّ فيه أنّ الحياة مع المرأة الثانية صعبة لا بدّ من إصلاحها لتعود إلى مجراها الطبيعي. وهناك طرق لمعالجة هذا السلوك المنحرف وقد وضع القرآن الكريم خطوات على طريق إصلاحها وتقويمها.


1- الخطوة الأولى :أن يعظها ويقول لها إتّقي الله فإنّ لي عليك حقاً وارجعي عمّا أنت عليه... فإن هي لم ترجع وأصرّت على نشوزها انتقل الزّوج إلى الخطوة الثانية.


2- الخطوة الثانية: أن يهجرها فيترك جماعها أو يترك النوم في غرفتها، وإن هجرها في الكلام فلا يجوز أكثر من ثلاثة أيام، فإن هي لم ترجع وأصرّت فمن المعلوم أنّ هذا المكابرة ضرب بعرض الحائط لكلّ ما تقدّم من الوعظ والإرشاد والهجر. وهذا كلّه إذا كان هو صاحب حقّ فعلاً، وإذا كانت هي صاحبة تمرّد على حقوقه فعلاً، وهنا أصبحت هي أقرب إلى الطلاق والفراق. وهذا يؤدي إلى ضياع الأولاد وربما تشرّدهم وبالتالي يؤدي إلى دمار الأسرة وتخريبها فهو بين هذا وبين أن يقوم بالخطوة الثالثة.


3- الخطوة الثالثة: الضرب الخفيف غير المبرح كالضرب بالسواك ونحوه كما قال عطاء عسى أن تكون وسيلة ناجحة في إصلاحها وهذا الضرب لا شكّ هو شرّ ولكن هو الآن بين شرّين فاختار أهونهما ومع هذا كلّه قال الفقهاء: والأفضل ألاّ يضرب.


وإذا رجعنا إلى سيرة الرسول (صلَى الله عليه وسلَم) نجد أنّه لم

يستعمل الضرب مع نسائه مطلقاً وإنّما كان إذا بدر منهنّ ما يكرهه

كان يخيّرهنّ بين الطلاق بالمعروف أو البقاء معه على تصحيح ما بدر

منهنّ فكنّ يخترن النبي (صلَى الله عليه وسلَم) ويعتذرن عمّا بدر

منهنّ. وتارة يحرّم شيئاً من الحلال على نفسه بسبب سؤء تصرّف

تجاهه من بعض نسائه كما حرّم العسل على نفسه فنزلت الآية

بسبب ذلك: (يا أيها النبيّ لم تحرّم ما أحلّ الله لك...) سورة التحريم
.
ويتبيّن من خلال سيرته عليه الصلاة والسلام أنّه لمّا رفع إليه النساء

أنّ أزواجهنّ يضربنهنّ قال: "لا يضرب خياركم".

كما أوصى بالصّبر على المرأة وتحمّلها على اعوجاج مسلكها إن

حصل و الآيات والأحاديث كثيرة وفي حجّة الوداع وهي آخر حجّة

حجّها عليه الصلاة والسلام وبعدها توفي. خطب بالناس خطبة الوداع

على جبل عرفات وقال فيما قال:" أيها الناس استوصوا بالنساء خيراً

فإنّهنّ عوان عندكم أخذتموهنّ بأمانة الله واستحللتم فروجهنّ بكلمة

الله فاستوصوا بالنساء خيراً." كما أنّني شخصيا:ً لا أفتي بضرب

النساء رغم جوازه بشروطه المذكورة لأنّ هناك طرقا أخرى كثيرة

تغني عنه خاصّة في المرأة المعاصرة.
والله أعلم
 

نسج الورود

عضو مخضرم
[/CENTER]
يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب . ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل​
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 511
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عبد الله بن مغفل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار
الراوي: عبدالله بن مغفل المزني المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/187
خلاصة حكم المحدث: صحيح


[حديث يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب]الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 90/11
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسودالراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 93/11
خلاصة حكم المحدث: [ثابت]


أن المرأة والحمار والكلب الأسود تقطع الصلاة.الراوي: ابن عباس المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 12/202
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 784
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كمؤخرة الرحل ، المرأة ، والحمار ، والكلب الأسود ، الكلب الأسود شيطان الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8131
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أخي أين الحقيقة يبدو انك تكتب ردود دون ان تقرأ صفحات هذا

الموضوع ..

تم تفسير هذا الحديث أرجع للصفحة الأولى


وشكرا لك
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي


الاخ اين الحقيقة ؟

نع مالانسان المرأة لها ان تحب وان تكره وان تطاع وان تامر وان تطيع وان تعصي

فهي انسان كاملة الانسانية لا يسلبها احد هذا الحق

اتمنى للمرة المليون اعيد وازيد اتمنى ان تقراو كتب الدكتور عبدالحليم ابو شقة رحمه الله

تحرير المراة في عصر الرسالة وان كنت اتحفظ على بعض ماورد فيه الا انه صحيح في مجمله



اتمنى ان يرد الجميع الى هذه الموسوعة ففيها الشبه وفيها الرد


لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد ؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ؛ من عظم حقه عليها ، ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان ؛ حتى تؤدي حق زوجها ، ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب .​
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1939
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها.الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 4/112
خلاصة حكم المحدث: ثابت


اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما : عبد أبق من مواليه حتى يرجع ، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1888
خلاصة حكم المحدث: صحيح


أيما امرأة باتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/93
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


حق الزوج على زوجته أن لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقهالراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3739
خلاصة حكم المحدث: صحيح


لو تعلم المرأة حق الزوج ، لم تقعد ما حضر غداؤه و عشاؤه ؛ حتى يفرغ منه الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5259
خلاصة حكم المحدث: صحيح


معني وهي علي ظهر قتب ( الحديث الأول )

(( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتجب وإن كانت على ظهر قتب )) .
أتعرفين ما معنى القتب : إنه مكان تجلس عليه للولادة يعني حتى لو كانت يضربها المخاض وتريد أن تلد إذا دعاها تجبه ويقول صلى الله عليه وسلم : (( إذا أراد أحدكم من امرأته حاجته فليأتها وإن كانت على تنور ))



بالفعل الإسلام كرم المرأة وأعطاها حقوق أكثر وأكبر مما تستحق !!
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم

ما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه كما عند مسلم مرفوعاً: "إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود" قلت -أي الراوي- يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: "الكلب الأسود شيطان".



شرح الحديث



ليس هناك حديث يساوي بين المرأة والكلب والحمار، ومن فهم هذا فقد أخطأ، وإنما ورد


الحديث بذكر حكم شرعي وهو قطع الصلاة أي نقص أجرها بسبب مرور شيء من الثلاثة أمام


المصلي، ثم بين الحديث نفسه سبب قطع الكلب الأسود للصلاة فقال: "إنه شيطان" وبينت


الأحاديث الأخرى سبب قطع المرأة للصلاة، وهو افتتان المصلي بها واشتغاله بها، بخلاف الرجل


فإنه إذا مرَّ أمام الرجل لا يفتتن به، وليس السبب أن المرأة مساوية للكلب والحمار.


ويدل على هذا أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت أول من أنكر هذا الحديث، فقالت


رضي الله عنها: شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي


وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة" رواه البخاري.


فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي والمرأة أمامه، فإما لأنها زوجته فلا


يخاف الافتتان بها، وإما لأنها كانت في ظلام كما يفهم من بعض الروايات، وإما لأن النبي صلى


الله عليه وسلم أملك الناس لشهوته، وعلى كل الاحتمالات فإن النبي صلى الله عليه وسلم


إنما صلى وعائشة أمامه لعدم الافتتان بالمرأة.


ثانياً : العمل بهذا الحديث وهو قطع الصلاة بمرور المرأة ليست قضية اتفاق بين علماء الإسلام،


بل بينهم خلاف كثير، فقد ادعى كثيرون أن هذا الحديث منسوخ بحديث عائشة، وهذا القول


الأخير هو الصواب، وهو الذي أخذ به أكثر أهل العلم.
والله أعلم.



مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ..



حاشية



هنا أمنا عائشة رضي الله عنها في قولها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب،


والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير


بينه وبين القبلة مضطجعة " .. قد أوضحت المراد بالتشبيه و هو


الحاصل في الحكم .. إذ لو كان المقصود كما يزعمون لقالت مثلا أمنا


عائشة رضي الله عنها " شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله نحن لا ننبح


و لا ننهق.. أو نحن نسير على قدمين و الكلاب و الحمير على أربع " ..


و هكذا ..
بالتالي يدل هذا الكلام على قصور في الفهم و نقص في الاستيعاب


و تهافت شبهات الحاقدين على الإسلام بفضل الله و منته يوما بعد


يوم ..


إعآدة للإفآدة :)
 
أعلى