أبو بكر الصديق .

الخطبة الأولى:
الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وجعل في هذه الأمة من الصديقين والشهداء والصالحين ما نفتخر به على سائر الأنام.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
((يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)) [النساء:1].
((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)) [آل عمران:102].
عباد الله: إن أول خلفاء الإسلام هو الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهو أحد عظماء الإسلام، وهو صديق هذه الأمة.
لقبه بالصديق النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ففي حديث أنس رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري: (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صعد أحداً وأبو بكر وعمر وعثمان، فارتَجَّ بهم، فقال: اثبت أحد، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان)، وقد أجمعت الأمة على تسميته بالصديق؛ لأنه بادر إلى تصديق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، قال أبو مِـحْجَن الثقفي:

سَبقتَ إلى الإسْلامِ واللهُ شاهدٌ وكنتَ جليسـاً في العريشِ لأَحمدِ

ولقب بالصاحب، لقبه به الله عز وجل في القرآن الكريم: ((إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا))[التوبة:40].
ولقبه الله بالأتقى فقال تعالى: ((وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى)) [الليل:17-18]، والأتقى هو أبو بكر رضي الله عنه كما ذكر المفسرون، ولُقِّب بالأواه، فعن إبراهيم النخعي قال: كان أبو بكر يسمى بالأواه لرأفته ورحمته، وكان له من الأولاد سته، ثلاث إناث وثلاثة ذكور.

سـُـمِّيتَ صِدِّيقاً وكلُّ مُهاجرٍسواكَ تسمَّى بِاسمهِ غيرَ منكِرِ

كان أبو بكر في الجاهلية من وُجَهَاءِ قريش وأشرافهم، وأحد رؤسائهم، واشتهر عنه العلم بالأنساب والتجارة، وكانَ موضِع الأُلفَةِ بين قومه، ومَيل القلوب إليه، ولم يشرب خمراً في الجاهلية قط.
أسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وحمل الدعوة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتعلم منه أن الإسلام دين العمل والدعوة والجهاد، وأن المؤمن لا يكون مؤمناً حتى يهبَ نفسه وما يملك لله رب العالمين.
وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.
ومع اهتمامه رضي الله عنه بدعوة الناس فقد اهتم بأهل بيته أيضاً، وقد كانت دعوته بالأخلاق والصفات الحميدة التي لابد منها فيمن يريد أن يدعو إلى الله.
عباد الله! إن شخصية الصديق رضي الله عنه تعتبر شخصية قيادية، وقد اتصف رضي الله عنه بصفات القائد الرباني، وكان له رصيد من الفضائل.
منها: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ما نفعني مالٌ قط ما نفعني مال أبي بكر)، وسئل صلى الله عليه وآله وسلم: (أي الرجال أحب إليك؟ فقال: أبو بكر).
إن أبا بكر رضي الله عنه هو المساهم الفعلي والمشارك مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في جميع الوقائع والأحداث التي تعرض لها منذ البداية إلى النهاية، كيف لا وهو صاحبه وقرينه، ففي الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكنه أخي وصاحبي، وقد اتخذ الله عز وجل صاحبكم خليلاً)، وهو في صحيح البخاري أيضاً من حديث ابن الزبير وابن عباس.
قال الزمخشريُّ في الخصائص: «إن أبا بكر كان مضافاً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الأبد؛ فإنه صحبه صغيراً، وأنفق ماله من أجل الإسلام كبيراً، وحمله إلى المدينة على راحلته وزاده، ولم يزل ينفق عليه ماله في حياته، وزوجه ابنته عائشة رضي الله عنها، وكانت البكر من نسائه، ولم يزل ملازماً له سفراً وحضراً، فلما توفي رضي الله عنه دفن بجواره»، قال الشاعر:

عَنِ المرءِ لا تَسألْ وسَلْ عنْ قرينِهِفكلُّ قَرينٍ بالمقارنِ يُنسبُ

عباد الله! إن لأبي بكر الصديق مواقفَ تاريخية لا تنسى، فعلى سبيل المثال لا الحصر:
هجرته رضي الله عنه إلى الله، فقد هاجر مع رفيقه ونبيه صلى الله عليه وآله وسلم من مكة إلى المدينة، وقصة الغار معروفة، ومواقف أبي بكر مشهودة، كل ذلك في سبيل المحافظة على حياة رفيقه وحبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، قال أبو بكر كما في الصحيحين: قلت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ونحن في الغار: (لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأَبصَرنا، فيجيبه النبي بثقة واطمئنان: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما)، فنزل في حق أبي بكر قوله تعالى: ((ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا))[التوبة:40]، وقد ذكر المفسرون أن المراد بالصاحب هنا هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
فهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وآله وسلم.
ومن مواقفه رضي الله عنه: إنفاق ماله في سبيل الله، وقد كان رأس مال أبي بكر عند إسلامه يبلغ أربعين ألف درهم، وهذا مال كبير بالنسبة لغيره من الأغنياء، فأنفقه كله في إرساء دعائم هذا الدين، ومن ذلك شراء كثير من العبيد والموالي الذين أسلموا وكانوا مستضعفين معذبين وإعتاقهم في سبيل الله، ومنهم بلال بن رباح الحبشي مؤذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد شهد رسول الله بهذا الإنفاق، ففي الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إن أمنَّ الناس عليَّ في ماله وصحبته أبو بكر، ولو كنت متخذاً خليلاً لاتخذتُ أبا بكر خليلاً، ولكن أخوةُ الإسلام).
أيها الناس! إن أبا بكر رضي الله عنه لم يكن مجردَ صاحب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولم تكن علاقته به كعلاقته ببقية أصحابه، بل لقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ينتصر لأبي بكر، ونهى الناس عن معارضته، حتى إنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لمن خالف أبا بكر رضي الله عنه يوماً: (إن الله بعثني إليكم فقلتم: كذبتَ، وقال أبو بكر: صدقتَ، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟ فما أوذي بعدها)، كما في صحيح البخاري، وفي هذا دلالة على مكانة الصديق الرفيعة عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم عند أصحابه.
أيها المسلمون! إننا نتحدث في هذه الخطبة عن سيرة أبي بكر سيرة مجملة، وإن كان كل حدث من سيرته يحتاج إلى وقفات للتأمل، وأخذ العبرة والموعظة منه، ففي عبادته وزهده وورعه وتقواه وإيمانه الشيء الكثير الذي لا يتسع مقام مثل هذا لذكرها.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي جعل الإمام العادل قوامَ كلِّ مائل، وقَصدَ كل جائر، وصلاحَ كلِّ فاسد، وقوةَ كل ضعيف، ونِصفةَ كلِّ مظلوم، ومَفْزعَ كلِّ ملْهوف، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي المتقين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين.
عباد الله! لعلَّ الحسنَ البصريَّ رحمه الله قال الكلمات السابقة لما سمع من أخبار الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، ونحن نقول: لقد كانت هذه الصفات منطبقة على الخلفاء الأربعة، فهم النبراسُ لمن أراد الخلافة الصحيحة، وكان على رأس هؤلاء خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد ذكرنا في الخطبة الأولى بعض مواقفه في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيا ترى ما هي مواقف هذا الصديق بعد وفاة صاحبه؟
والجواب ليس باليسير؛ فإن لأبي بكر الصديق مواقفَ جليلة ومشرِّفة، تدل على رسوخ يقينه وقوة إيمانه.
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: «لما توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اضطرب المسلمون، فمنهم من دُهِش فَخُولط، ومنهم من قعد فلم يطق القيام، ومنهم من اعُتقِل لسانُهُ فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية، كيف وهي قاصمة الظهر، ومصيبة العمر! فأما علي فاستخفى في بيت فاطمة، وأما عثمان فسكت، وأما عمر فانذهل من شدة الفزع حتى قال: (ما مات رسول الله، وإنما واعده ربه كما واعد موسى).
فسمع أبو بكر الصديق الخبر فأقبل ودخل المسجد، فلم يكلم الناس، فدخل بيت عائشة فوجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مغشّى بثوب حبرة، وكشف عن وجهه ثم أكب عليه فبكى وقبله ثم قال: بأبي أنت وأمي، ثم خرج أبو بكر إلى الناس وقال كلمته الشهيرة، التي تدل على الإيمان الذي لا يتصدع، ووقف وقفته الإيمانية الراسخة، قام رضي الله عنه وأرضاه خطيباً بعد أن حمد الله وأثنى عليه، فقال:
(أما بعد: فإنه من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، ثم تلا قوله تعالى: ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِينْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)) [آل عمران]، فنشج الناس يبكون) رواه البخاري.
وبهذه الكلمات القلائل، واستشهاد الصديق بالقرآن الكريم، خرج الناس من ذهولهم وحيرتهم، ورجعوا إلى فهمهم الصحيح رجوعاً جميلاً.. هذا هو أول مواقفه رضي الله عنه التي تدل على قوة قلبه ورسوخ يقينه.
وتأتي هذه المواقف لتوضح متابعته لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حياته وبعد موته، فها هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجهز جيشاً، ثم يتوفاه الله عز وجل والجيش على بعد ثلاثة أميال من المدينة تقريباً، فاقترح بعض الصحابة أن يبقى الجيش في المدينة، واستأذن أسامة بأن يرجع بالجيش إلى المدينة خوفاً على أصل الإسلام من غدر المرتدين، ولكن انظر واسمع إلى جواب أبي بكر رضي الله عنه لموقف الصحابة من هذا الجيش، بعد أن أعطى فرصة لكل من يريد أن يأتي برأيه، وبعد أن استوضح منهم ما يريدون، أمر أن يفض الاجتماع، ثم دعاهم إلى اجتماع عام في المسجد، ثم وقف خطيباً في الصحابة قائلاً: (والذي نفسي بيده لو ظننت أن السباع تخطَّفني لأنفذت بعث أسامة كما أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم).
أخي المسلم! انظر إلى هذا الحب والإيمان والصدق الذي لدى الصديق حتى في أحلك الظروف.
رضي الله عنك يا أبا بكر.. إنها المتابعة المطلقة لله ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
ثالث هذه المواقف علَّ بها يعتبر أقوام من المسلمين في تضييعهم الصلاة والزكاة، وعلّهم يتوبون إلى الله عز وجل، وهو ما صارت إليه أحوال بعض المسلمين بعد موته صلى الله عليه وآله وسلم، فقد ارتدت أكثر قبائل العرب، واشرأبَّتْ أعناق أهل النفاق، ولا يشك أحد أن أقوى وأخطر الأزمات في تلك الأيام هي ردة العرب، فلولا عناية الله لهذه الدولة الناشئة، ثم حكمة أبي بكر الصديق، والعزيمة الكبرى التي بلغت قمتها حين أعلن أنه سيقود الجيش بنفسه لمواجهة فلول الردة، وأعداء الإسلام الجدد الذين كانوا يتربصون بالمدينة، وقال قولته المشهورة: (والله لو منعوني عِقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه)، وقال: (والله لأقاتلن من فرَّق بين الصلاة والزكاة)، لولا ذلك لكان من الأمور ما لا يحمد عقباه، ولكن الحمد لله الذي أحبط كيدهم على يد هذا الخليفة رضي الله عنه وأرضاه.
فأرسل الجيوش المنظمة للقضاء عليهم، ولْنُورِد هنا إحدى رسائله التي كتبها إلى أحد عماله، وهو المهاجرُ بن أبي أميَّةَ، والتي تدل على منتهى الحزم والصرامة التي كان عليها أبو بكر رضي الله عنه، وقد جاء فيها: (فإذا جاءك كتابي هذا فسر إليهن بخيلك ورجلك حتى تقطع أيديهن، فإن دفعك عنهن دافع فاعذر إليه باتخاذ الحجة عليه، وأعلمه عظيم ما دخل فيها من الإثم والعدوان، فإن رجع فاقبل منه، وإن أبى فنابذه على سواء، إن الله لا يهدي كيد الخائنين).
تأمل يا عبد الله! صدق عزيمة أبي بكر رضي الله عنه في الذود عن الإسلام، وأنه لن يسامح من يفرط في حقوق هذا الدين سواء كان له أو عليه.
والمواقف كثيرة كما أسلفت، ونكتفي بهذه النماذج، ثم نعود فنقول: إن أبا بكر لم يكن مجرد صاحب، بل كان أعظم صاحب، ولم يكن مجرد خليفة؛ بل كان أعظم الخلفاء، إنه الحارس الأمين لهذا الدين يوم أن ارتد من ارتد، وتخاذل من تخاذل، من أجل ذلك أثنى عليه الصحابة الأبرار وأهل البيت الأطهار.
ومن ذلك ما جاء عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عمر رضي الله عنه صعد المنبر ثم قال: (ألا إن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر)، وقال علي رضي الله عنه: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر)، وهو متواتر عنه، فقد خطب به علي رضي الله عنه على منبر الكوفة.
عباد الله! ونختم هذه الخطبة بمقال للإمام علي رضي الله عنه حين وفاة الصديق رضي الله عنهما، فعن أسيد بن صفوان رضي الله عنه قال: (لما قبض أبو بكر ارتجَّت المدينة بالبكاء كيوم قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وجاء علي رضي الله عنه باكياً مسرعاً مسترجعاً وهو يقول: اليوم انقطعت خلافة النبوة، حتى وقف على باب البيت الذي فيه أبو بكر مسجى، فقال: رحمك الله يا أبا بكر! كنت إلفَ رسول الله وأنسَه وثقتَه، وموضع سره ومشاورته، كنتَ أولَ القوم إسلاماً، وأخلصَهم إيماناً، وأشدَّهم يقيناً، وأخوفَهم لله، وأعظمَهم عناءً في دين الله، وأحسنَهم صحبة، وأكثرهم مناقب، وأفضلهم سوالف، وأرفعهم درجة، وأقربهم وسيلة، وأشبههم برسول الله هدياً وسمتاً ورحمةً وفضلاً وخلقاً، وأشرفهم منزلة، وأكرمهم عليه، وأوثقهم عنده، فجزاك الله عن الإسلام وعن رسول الله والمسلمين خيراً، كنت عنده بمنزلة السمع والبصر، صدَّقته حين كذَّبه الناس، فسماك الله في التنزيل صديقاً، فقال: ((وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ)) [الزمر:33]، وواسيته حين بخلوا، وقمت عند المكاره حين قعدوا، وصحبته في الشدائد أحسن صحبة، وخَلفته في دين الله وأمته أحسن الخلافة حين ارتد الناس... ثم قال بعدها وهي خطبة طويلة: رضينا بقضاء الله وسلمنا له أمره، فوالله لن يصاب المسلمون بعد رسول الله بمثلك أبداً، كنت للدين حرزاً، فألحقك الله بنبيه، وجمع بينك وبينه، ولا حرمنا الله أجرك، ولا أضلنا بعدك، فإنا لله وإنا إليه راجعون).
توفي رضي الله عنه يوم الإثنين ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء لثمان ليال بقين من جمادى الآخرة، سنة ثلاثَ عشرةَ للهجرة النبوية، وكان عمره ثلاثةً وستين عاماً، مثل عُمْرِ صاحبه صلى الله عليه وآله وسلم.
هذا وصلوا وسلموا على البشير النذير كما أمركم الله في كتابه، اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وارض اللهم عن جميع الصحابة والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، واحم حوزة الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين.
اللهم إنا نحب نبيك محمداً صلى الله عليه وآله وسلم وأبا بكر رضي الله عنه وجميع صحابته العظام، وأهل بيته الكرام، فاللهم اجمعنا معهم في دار كرامتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، اللهم نور على أهل القبور من المسلمين قبورهم، واغفر لهم، ويسر للأحياء أمورهم.
عباد الله! اذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

منقول : http://alburhan.com/articles.aspx?id=1964&selected_id=-1965&page_size=5&links=False
 

الفراشة

عضو مخضرم
جزاك الله خير

أبوبكر الصديق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. هل يوجد أفضل من هذه المكانه ..

رضي الله عنه وعن صحابه الرسول أجمعين ...
 

الموالي

عضو فعال
أنه الصديق رضي الله عنه وأرضاه

يكفي ثناء الله عليه من فوق سبع سموات

ورفيق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

وأول من آمن برسول الله عليه الصلاة والسلام

وثناء عمر وعثمان وعلي والصحابه أجمعين رضي الله عنهم وأرضاهم وحشرنا الله معهم اللهم آمين

جزاكم الله خير أخي الحبيب منهاج السنة
 
اللهم ارضى عن صاحب رسولك عليه الصلاة و السلام ثاني أثنين أذ هما في الغار

والصديق الأكبر اللهم أحشرنا معه يوم القيامه اللهم واغفر له ولأخواننا اللذين سبقونا

بالأيمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا

أنك سميع قريب مجيب الدعاء

وجزا الله أخونا كاتب الموضوع خير الجزاء

وكذلك شكر خاص لأخونا الموالي
 

بو محمد

عضو ذهبي
قال الشيخ (شيخكم طبعا) عثمان الخميس بأن أبوبكر أدخل خمسه من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ..
هل بينكم من يثبت دعوى شيخكم ؟!

كما أن الزميل منهاج السنة كتب ما يلي :

((وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.))


فهل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى ؟!

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو حمد

عضو بلاتيني
قال الشيخ (شيخكم طبعا) عثمان الخميس بأن أبوبكر أدخل خمسه من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ..
هل بينكم من يثبت دعوى شيخكم ؟!

كما أن الزميل منهاج السنة كتب ما يلي :

((وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.))


فهل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى ؟!

اللهم صل على محمد وآل محمد



اولا السؤال ينم عن جهل !! فحتى المحاورين الشيعه في هذا المنتدى لم يتطرقوا لمثل هذه الاسئله.. لكن يبدوا بان عظمك طري على النقاش .. فعليه اقول:

اولا من هم العشرة المبشرين بالجنه:

وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أبو بكر في الجنة ، و عمر في الجنة ، و علي في الجنة ، و عثمان في الجنة ، و طلحة في الجنة ، و الزبير بن العوام في الجنة ، و عبد الرحمن ابن عوف في الجنة ، و سعيد بن زيد بن عمرو ابن نفيل في الجنة، و أبو عبيدة بن الجراح في الجنة " . رواه الإمام أحمد في مسنده . ورواه أبو بكر بن أبي خيثمة


وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عشرة من قريش في الجنة : أبو بكر وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
رواه الطبراني في الثلاثة رجاله رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخي وهو ثقة ولهذا الحديث طرق في مناقب جماعة من الصحابة


الحديث تجده في صحيح الجامع للترمذي كتاب الذبائح ابواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب مناقب عبد الرحمن بن عوف حديث رقم 3839
وكذا ابن ماجه في سننه / المقدمة / باب في فضائل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم / فضائل العشرة رضي الله عنهم
وأخرجه احمد في مسنده / مسند العشرةالمبشرين بالجنة / مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة / مسند سعيد بن زيد حديث رقم 1587




فمن هذه الاحاديث النبويه الشريفه جاءت تسمية العشرة المبشرين بالجنه نسبة الي الحديث الذي عدد به الرسول صلى الله عليه وسلم 10 من اصحابه في الجنه..
وهذا لايعني بانهم هم فقط من بشر بالجنه.. فحمزة و فاطمة وعائشة و الحسن والحسين و بلال ومعاذ رضي الله عنهم وارضاهم كلهم مبشرين بالجنه و غيره ايضا..

وغيرهم كثير
 

ابو حيدر

عضو فعال
دائما اتسائل وطالما ان الموضوع مخصص للحديث عن ابي بكر فأطرح مالدي من تسائل هاهنا وارجو الرد باحترام !

هل لدى السنه في كتبهم وصحاحهم ومراجعهم دليلا ينص على أن ابا بكر تاب قبل ان يموت او ندم واستغفر على ماصنع مع امير المؤمنين عليه السلام ؟

هذه النقطه أراها جوهريه ويجب ان تشبع بحثا فموقف ابو بكر و عمر من الامام عليه السلام معروف للجميع ولدينا انهما ماتا ولم يتوبا ! ,

ايضا سيدة نساء العالمين ابنه رسول الله فاطمه الزهراء عليها السلام وغضبها من ابي بكر بل انها ماتت لم تحدثه بسبب ظلمه لها ! والرسول صلى الله عليه و آله يقول عنها انه مضغه مني من اغضبها فقد اغضبني ! أليست هذه النقاط جديره بالنقاش والبحث قبل فرد المواضيع التي تتحدث عن فضل ابي بكر ؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
دائما اتسائل وطالما ان الموضوع مخصص للحديث عن ابي بكر فأطرح مالدي من تسائل هاهنا وارجو الرد باحترام !

هل لدى السنه في كتبهم وصحاحهم ومراجعهم دليلا ينص على أن ابا بكر تاب قبل ان يموت او ندم واستغفر على ماصنع مع امير المؤمنين عليه السلام ؟

هذه النقطه أراها جوهريه ويجب ان تشبع بحثا فموقف ابو بكر و عمر من الامام عليه السلام معروف للجميع ولدينا انهما ماتا ولم يتوبا ! ,

ايضا سيدة نساء العالمين ابنه رسول الله فاطمه الزهراء عليها السلام وغضبها من ابي بكر بل انها ماتت لم تحدثه بسبب ظلمه لها ! والرسول صلى الله عليه آله يقول عنها انه مضغه مني من اغضبها فقد اغضبني ! أليست هذه النقاط جديره بالنقاش والبحث قبل فرد المواضيع التي تتحدث عن فضل ابي بكر ؟


إذا كنت تطلب الحوار بأدب وعلم فاعرض ما تريد بالدليل الصحيح ثم اسأل بعد ذلك عن ما بدا لك...


اثبت ثم اسأل وهكذا
 

ابو حيدر

عضو فعال
ابو عمر أرجو ان لا نحول الموضوع الى كوبي بيست ونقل وقال فلان وروى علان!
أنا اتسائل بكل بساطه عن قضيتين شهيرتين واعتقد انهما لا تحتاجان مزيدا من الاثبات :
1- موقف ابي بكر من علي بن ابي طالب واخذه الخلافه واقصائه له
2- اغضابه للسيدة فاطمه عليها السلام " قضية فدك "

سؤالي البسيط و الخالي من التعقيد ويدور في ذهني منذ زمن :

كيف يتجرأ " خير من طلعت عليه الشمس بعد الانبياء " و " الصديق صاحب رسول الله " و " افضل صحابته " وغيرها من المناقب في كتبكم .. أقول :
كيف بكل بساطه يغضب الامام علي وابنته عليهما السلام ؟

أتسائل هل يجهل ابو بكر منزلة هذا و هذه عند الحبيب المصطفى عليه صلوات الله وسلامه ؟

ألا يعلم ان فاطمة الزهراء ابنة رسول الله ص وليست كسائر نساء العالمين !

واخيرا ً

" فاطمه مضغه مني فمن اغضبها فقد اغضبني " .. بالرجوع لهذا الحديث هل يكون رسول الله ص راضيا عن الشيخين ام غاضبا ؟

ألم يقل سبحانه وتعالى : ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله واعد لهم عذابا مهينا

الم تقل فاطمه لابي بكر وعمر : لئن لقيت النبي (ص) لاشكونكما اليه , والله لادعون عليكما في كل صلاة صليتها ! يا أخي اي مصيبه وبليه ان تغضب الزهراء عليه السلام وتتهدد احدهم بهذا القول ؟

ارجو ان لا نحول الموضوع الى سبورة نسخ و لصق ! اعتبرني لا أمتلك الحد الأدنى من الثقافه الدينيه وخاطبني بالعقل عن هذه الاستفسارات الواضحه الجليه !
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابو عمر أرجو ان لا نحول الموضوع الى كوبي بيست ونقل وقال فلان وروى علان!
أنا اتسائل بكل بساطه عن قضيتين شهيرتين واعتقد انهما لا تحتاجان مزيدا من الاثبات :
1- موقف ابي بكر من علي بن ابي طالب واخذه الخلافه
2- اغضابه للسيدة فاطمه عليها السلام

سؤالي البسيط و الخالي من التعقيد ويدور في ذهني منذ زمن :

كيف يتجرأ " خير من طلعت عليه الشمس بعد الانبياء " و " الصديق صاحب رسول الله " و " افضل صحابته " وغيرها من المناقب في كتبكم .. أقول :
كيف بكل بساطه يغضب الامام علي وابنته عليهما السلام ؟

أتسائل هل يجهل ابو بكر منزلة هذا و هذه عند الحبيب المصطفى عليه صلوات الله وسلامه ؟

ألا يعلم ان فاطمة الزهراء ابنة رسول الله ص وليست كسائر نساء العالمين !

واخيرا ً

" فاطمه مضغه مني فمن اغضبها فقد اغضبني " .. بالرجوع لهذا الحديث هل يكون رسول الله ص راضيا عن الشيخين ام غاضبا ؟

ارجو ان لا نحول الموضوع الى سبورة نسخ و لصق ! اعتبرني لا أمتلك الحد الأدنى من الثقافه الدينيه وخاطبني بالعقل عن هذه الاستفسارات الواضحه الجليه !


حسنا ...

أولا أن لا أحول أي موضوع لنقل ولصق ونظرة سريعة على موضعاتي تعلم ذلك...


ثانيا ليس عند جماهير المسلمين من أهل السنة والجماعة أي نص على قدسية خاصة لعلي رضي الله عنه أو لفاطمة رضي الله عنها بحيث يعلو مقامهما فوق مقام المسلمين بالنسب وحده , فهم وإن كانوا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنهم من جماعة المسلمين الكبيرة والتي يتعامل فيها الناس جميعا كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى , وما نال علي رضي الله عنه تلك المنزلة العظيمة إلا ببذله في سبيل الله وجهده في الدعوة ودفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم , وهكذا فاطمة رضي الله عنه صاحبة العبادة العالية والأدب الرفيع والمنزلة الفضلى بين بنات النبي صلى الله عليه وسلم , وهكذا الصحابة وهذا هو دين الإسلام لا يفرق بين مسلم وآخر إلا على قوله تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وليس بالنسب أو بغيره مما لا دخل للإنسان فيه بعمل أو كسب , وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أهل بيته الأتقياء ولكن الشيعة غيرت المعنى إلى غيره من مسائل الإمامة والعصمة والخلافة والوصية , ثم ما لبثت تلك الأمور أو وصلت إلى أئمة أخرى ومهمات أخرى لهم في قيادة المسلمين مما لم يثبت فيه دليل واحد أبدا.


ثالثا الخلافة شورى بين المسلمين وقد أجمع المسلمين على خلافة الصديق رضي الله عنه , فاي قول لابد أن يوجه لكل الصحابة الذين اختاروا أبا بكر على من سواه.

رابعا ليس في علي رضي الله عنه أي نص في أنه هو المستحق للخلافة , أو أنها ارثا في بني هاشم , بل هذه أمة الإسلام ومن يرتضاه المسلمين خليفة يكون , فلا يخطيء المسلمون عندما يختارون إماما أو خليفة دون علي رضي الل عنه حتى مع علو فضله

خامسا قد ثبت عن الموافق والمخالف أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر أبا بكر أن يصلي بالناس في مرض موته , وفي هذا إشارة لرضاه صلى الله عليه وسلم عن إمامة أبو بكر للمسلمين , ولهذا فهم الصحابة هذه الإشارة مع سابق الفضل فعمدوا إلى إختياره.

سادسا مسألة غضب فاطمة رضي الله عنها في مسألة الميراث , لا دخل لها في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من أغضبها فقد أغضبني ) والذي قيل أصلها في سياق منع علي رضي الله عنه من التزوج عليها , أيا كان فهذا حكم النبي صلى الله عليه وسلم في الأمور التي تصادف الحق دون سواه , وقد ثبت الدليل مع الصديق والصحابة الذين سمعوا الحديث الخاص بعدم توريث فاطمة رضي الله عنها من أرض فدك , وقد تكلمنا في هذا الموضوع بالتفصيل الدقيق منذ فترة سيطة جدا.

سابعا قد ثبت عند السنة وعند فرقة الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها قد أغضبت عليا رضي الله عنها في عدمة أمور , فهل يعني ذلك أنه داخل تحت الحكم أم أن التفسير السليم هو إغضابها في الحق الذي لا مراء فيه , وأما فيما قد تخطئ فيه رضي الله عنها فهي بشر وهي ليست معصومة ولا معصوم إلا النبي صلى الله عليه وسلم في جانب التبليغ.


ثامنا قد ثبت عندنا بالدليل الصحيح أن فاطمة رضي الله عنه قد رضيت عن فعل الصديق بعد فترة وإن كانت هذه المسألة لا دخل لها في حكم الصحابة على مسألة الإرث لمخالفته نص كلام النبي صلى الله عليه وسلم , وهذا الذي لا يجوز خلافه أبدا ولو كانت القضية بنت النبي صلى الله عليه وسلم , والذي أرسى ركائز العدل عليه الصلاة والسلام عندما قال ( لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) وهذا يدل على فرض العدل على الجميع.


تاسعا قد ثبت أن علي رضي الله عنه بايع ابا بكر رضي الله عنه وبايع عمر رضي الله عنه وبايع عثمان رضي الله عنه وحتى لم حدثت أمور الفتنة مع معاوية رضي الله عنه صرح كما في نهج البلاغة عندكم أنه لم يقاتلهم على التكفير لهم ولا التكفير لأهل العراق وإنما الخلاف كان في أيهم أحق بالأمر , وهذا يعني أن علي رضي الله عنه قد وسعه الخلاف في مسألة الحكم مع معاوية وأنه لم يدعي العصمة ولا الوصاية ولا النص على الخلافة


عاشرا قد ثبت تاريخيا أيضا أن الحسن بن علي رضي الله عنه قد بايع معاوية على الحكم وهذا يعني أنه كان يراه مسلما , وأنه لم يدعي العصمة والإمامة هو أيضا , وحتى الحسين رضي الله عنه فلم يخرج على معاوية طوال حياته وإنما خرج على يزيد مما يدل على ما سبق قوله وثباتهم على ما كان عليه علي رضي الله عنه.


وأخيرا أنا على إستعداد لأناقش معك أي مسألة وأي نقطة تحبها بشرط التعقل في الطرح والأدب في المخاطبة والتزين بالعلم...


فإذا كانت هذه سمات الحوار فأنا معك إلى أي مدة تريدها نتكلم في المسائل مسألة مسألة ونخوض فيها على أصولها.


والله الموفق
 

أبو المعز

عضو فعال
متابعة

إذا كنت تطلب الحوار بأدب وعلم فاعرض ما تريد بالدليل الصحيح ثم اسأل بعد ذلك عن ما بدا لك...


اثبت ثم اسأل وهكذا


تسجيل متابعة

وأتمنى أن نرى حوارا راقيا من ابوحيدر فمادام طلب الحوار فلا يأتي وقد سلم مسبقا بأن ما في كتبهم هو الصواب. فكل البشر يؤخذ منه ويرد الا الأنبياء عليهم السلام.

.
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد

قلت في مشاركة سابقة ما يلي:
قال الشيخ (شيخكم طبعا) عثمان الخميس بأن أبوبكر أدخل خمسه من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ..
هل بينكم من يثبت دعوى شيخكم ؟!

كما أن الزميل منهاج السنة كتب ما يلي :

((وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.))


فهل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى ؟!

اللهم صل على محمد وآل محمد

سؤالي كان بالتحديد هو:

بما أن شيخكم عثمان الخميس ادعى بأن أبوبكر أدخل إلى الإسلام خمس شخصيات من الصحابة المبشرين في الجنة .
فعليه أن يثبتها بدليل !!
وإلا هي دعوى كبقية الدعاوي المطروحة في المنتديات .

يقول بوحمد -اللي ما يعرفني- واللي توه بالمنتدى يديد وحسباله كل الناس مثله يدد ..
اولا السؤال ينم عن جهل !! فحتى المحاورين الشيعه في هذا المنتدى لم يتطرقوا لمثل هذه الاسئله.. لكن يبدوا بان عظمك طري على النقاش ..

أولا اذا السؤال محد طرحه هذا ما يعني انه ينمي عن جهل!!
لأن هذي قاعدة انت افترضتها لتبين بأن محاورك جاهل , وهذا أسلوب قديم , تقدر تستخدمه مع غيري .

نكمل:

فعليه اقول:
اولا من هم العشرة المبشرين بالجنه:

وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :أبو بكر في الجنة ، و عمر في الجنة ، و علي في الجنة ، و عثمان في الجنة ، و طلحة في الجنة ، و الزبير بن العوام في الجنة ، و عبد الرحمن ابن عوف في الجنة ، و سعيد بن زيد بن عمرو ابن نفيل في الجنة، و أبو عبيدة بن الجراح في الجنة " . رواه الإمام أحمد في مسنده . ورواه أبو بكر بن أبي خيثمة


وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عشرة من قريش في الجنة : أبو بكر وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
رواه الطبراني في الثلاثة رجاله رجال الصحيح غير حامد بن يحيى البلخي وهو ثقة ولهذا الحديث طرق في مناقب جماعة من الصحابة


الحديث تجده في صحيح الجامع للترمذي كتاب الذبائح ابواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب مناقب عبد الرحمن بن عوف حديث رقم 3839
وكذا ابن ماجه في سننه / المقدمة / باب في فضائل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم / فضائل العشرة رضي الله عنهم
وأخرجه احمد في مسنده / مسند العشرةالمبشرين بالجنة / مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة / مسند سعيد بن زيد حديث رقم 1587




فمن هذه الاحاديث النبويه الشريفه جاءت تسمية العشرة المبشرين بالجنه نسبة الي الحديث الذي عدد به الرسول صلى الله عليه وسلم 10 من اصحابه في الجنه..
وهذا لايعني بانهم هم فقط من بشر بالجنه.. فحمزة و فاطمة وعائشة و الحسن والحسين و بلال ومعاذ رضي الله عنهم وارضاهم كلهم مبشرين بالجنه و غيره ايضا..

وغيرهم كثير


من الكلام السابق يتبين لنا بأن بو حمد ما استوعب السؤال ...

لأن السؤال كان : من هم الصحابة الخمسة -المبشرين بالجنة- الذين أدخلهم أبو بكر في الإسلام ...
ولكن بو حمد شرع بالرد على إشكال -وهمي- حول عدد الصحابة المبشرين بالجنة وأسمائهم .

فيا بو حمد اقرأ السؤال عدل وافهم الإشكال عدل وبعدها حط مشاركتك


مازال الإشكال المطروح بلا جواب .

اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قال الشيخ (شيخكم طبعا) عثمان الخميس بأن أبوبكر أدخل خمسه من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ..
هل بينكم من يثبت دعوى شيخكم ؟!

كما أن الزميل منهاج السنة كتب ما يلي :

((وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.))


فهل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى ؟!

اللهم صل على محمد وآل محمد



الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


السيرة النبوية لابن إسحاق - (ج 1 / ص 45)
وكان أول من اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد، زوجته، ثم كان أول ذكر آمن به علي، وهو يومئذ ابن عشر سنين، ثم زيد بن حارثة، ثم أبو بكر الصديق رضي الله عنهم.فلما أسلم أبو بكر وأظهر إسلامه ودعا إلى الله ورسوله، وكان أبو بكر رجلاً مآلفاً لقومه، محبباً شهلاً، وكان أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير أو شر، وكان رجلاً تاجراً، ذا خلق ومعروف، وكان رجال قومه بأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل بدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليهن فأسلم على يديه فيما بلغني الزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعهم أبو بكر، فانطلقوا حتى أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض عليهم الإسلام، وقرأ عليهم القرآن، وأنبأهم بحق الإسلام، وبما وعدهم الله من كرامة فآمنوا، وأصبحوا مقرين بحق الإسلام، فكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام فصلوا وصدقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآمنوا بما جاء من عند الله تعالى.
نتهى

وهذا الخبر قد نقله عنه كل كتاب السير , فنقله ابن كثير في السيرة النبوية , وابن هشام في سيرته , وابن الأثير في أسد الغابة , والذهبي في تارخ الإسلام وجل كتاب التواريخ.


وهو أمرا مشتهرا جدا لا يكاد يخلو كتاب من كتب السير منه , والحمد لله رب العالمين
 

بو حمد

عضو بلاتيني
يقول بوحمد -اللي ما يعرفني- واللي توه بالمنتدى يديد وحسباله كل الناس مثله يدد ..


والله مادري شلون تقرى !

لكن كلامي الان تأكد بان عظمك طري جدا على النقاش !! :d


أولا اذا السؤال محد طرحه هذا ما يعني انه ينمي عن جهل!!
Quote]

ينمي هذه مادري عنها !!

لأن هذي قاعدة انت افترضتها لتبين بأن محاورك جاهل , وهذا أسلوب قديم , تقدر تستخدمه مع غيري .[/

نعم نعم بدليل انك استوعبت كلامي و ردي لك كان مؤلم قليلا :باكي:


نكمل:

من الكلام السابق يتبين لنا بأن بو حمد ما استوعب السؤال ...

اوكي نكمل...

عيد السؤال بليييييييز ؟؟


لأن السؤال كان : من هم الصحابة الخمسة -المبشرين بالجنة- الذين أدخلهم أبو بكر في الإسلام ...

اهاااااااااااااااااااااا الحين فهمت !!!

للعلم اعيد لك سؤالك ياذكي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو محمد
قال الشيخ (شيخكم طبعا) عثمان الخميس بأن أبوبكر أدخل خمسه من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ..
هل بينكم من يثبت دعوى شيخكم ؟!

كما أن الزميل منهاج السنة كتب ما يلي :

((وكان من ثمار دعوته رضي الله عنه دخولُ صفوة من خيرة الخلق في الإسلام بسببه، وهم: الزبير بن العوام، وعثمانُ بن عفَّان، وطلحةُ بن عبيد الله، وسعدُ بن أبي وقاص، وعثمانُ بن مظْعون، وأبو عبيدةَ بن الجرَّاح، وعبد الرحمن بن عَوف، وأبو سلمةَ الأسدي، والأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنهم.))


فهل تستطيع أن تثبت هذه الدعوى ؟!

اللهم صل على محمد وآل محمد


يقول اثبت الدعوه ولا اذكر من هم ؟؟؟ سبحان الله انت ذاكرهم بنفسك شلون تسأل من هم !!

من الجهل ما قتل !! :)

ولكن بو حمد شرع بالرد على إشكال -وهمي- حول عدد الصحابة المبشرين بالجنة وأسمائهم .

فيا بو حمد اقرأ السؤال عدل وافهم الإشكال عدل وبعدها حط مشاركتك


من ناحيه اشكال وهي نعم.. اشكالك جدا وهمي .. واي شخص يستطيع الرد عليه..


وقبل ماتقول اقرأ السؤال جيدا .. انت من يجب ان يكتب اسئلة واضحه و تبين ما ترمي اليه .. ذاك ان كنت تعرف ما تنقل ..
لكن مثلك لا يلام عليه.. سلم عقلك وتوكل ... :)

مازال الإشكال المطروح بلا جواب .

اللهم صل على محمد وآل محمد
.


ابدا لايوجد اشكال الا في رأسك !!
 

بو محمد

عضو ذهبي
نكرر السؤال :

من يستطيع أن يثبت بأن أبوبكر أدخل مجموعة من الصحابة المبشرين بالجنة إلى الإسلام ؟!

أما بو حمد فهو متألم من السؤال , لذلك قال في بداية الكلام :
"اولا السؤال ينم عن جهل !! "

فها هو قتل منذ مشاركتي الأولى :)
فلا عزاء للمقتولين ...

ولو كان صاحب دليل وبرهان لأعطانا الدليل الذين يبين لنا بأن أبوبكر أدخل مجموعة من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ؟!

بو حمد أنصحك بأن لا تورط نفسك معي لأنك ستكون أكبر الخاسرين ...

أبو عمر سوف أعود لمشاركتك لاحقاً , فلا تعجل على الجواب .



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

بو حمد

عضو بلاتيني
نكرر السؤال :

من يستطيع أن يثبت بأن أبوبكر أدخل مجموعة من الصحابة المبشرين بالجنة إلى الإسلام ؟!

أما بو حمد فهو متألم من السؤال , لذلك قال في بداية الكلام :
"اولا السؤال ينم عن جهل !! "

فها هو قتل منذ مشاركتي الأولى :)
فلا عزاء للمقتولين ...

ولو كان صاحب دليل وبرهان لأعطانا الدليل الذين يبين لنا بأن أبوبكر أدخل مجموعة من المبشرين بالجنة إلى الإسلام ؟!

بو حمد أنصحك بأن لا تورط نفسك معي لأنك ستكون أكبر الخاسرين ...

أبو عمر سوف أعود لمشاركتك لاحقاً , فلا تعجل على الجواب .



اللهم صل على محمد وآل محمد


"(..)"

كل شخص استطيع ان اناقشه فيقنعني او اقعنه الا "(..)" فلا طاقة لي عليه :)

ذكرت له سؤاله الاول ثم سؤاله الثاني وكيف انه غير الاسئله .. والان يحيد عن الرد!!

وذكر له بو عمر اسماء الخمسه الذين كان لابو بكر رضي الله عنه الفضل في اسلامهم ومع السند !! ولازال يدندن على نفس الاسطوانه..

"(...)"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابو حيدر

عضو فعال
أبو حمد !!
الرجل سأل سؤالاً محدداً واصابك في مقتل فإما أجبه أو تجنبه لكن لا تسيء ولا "(...)" !
"(..)" لن تقوي حجتك ولن تحجب قلة ثقافتك واطلاعك فابتعد عنها رجاءا ً !
"(..)"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بو حمد

عضو بلاتيني
أبو حمد !!
الرجل سأل سؤالاً محدداً واصابك في مقتل فإما أجبه أو تجنبه لكن لا تسيء ولا "(..)" !
"(..)" لن تقوي حجتك ولن تحجب قلة ثقافتك واطلاعك فابتعد عنها رجاءا ً !
"(...)"


بالعكس ياعزيزي فانت وهو و نادوا من شئتم لا تحركون شعره من رأسي !! :d

لاتخف فانا الذي اصبته في مقتل واذهب واقرأ كيف صار يلوي الاسئلة ليخرج نفسه من ما اوقع نفسه به..


"(..)"
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى