أبو بكر الصديق .

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


لا أدري اين ذهب باقي الرد , لعلها مشكلة في النت أو شيء على العموم ها هو مرة ثانية



الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


أولا شكرا على الأسلوب الطيب والذي أرجو أن يستمر على هذا الحال في كل المناقشات , فلا داعي أبدا لإلقاء التهم والطعن في النيات بل ينبغي أن يكون الحوار هادئا سواء أراد صاحبه الحق أو لم يرد لأن هذه سمات الإنسان العاقل قبل أن يكون مسلما.

وكل إنسان إنما هو سفير عن أفكاره ومعتقداته , فليحسن كل إنسان سفارته.


بالنسبة للمسائل التي ذكرتها أقول

بالنسبة للمسألة الأولى وهي مسألة ما ثبت عندنا وما ثبت عندكم وهذه الأمر الذي ذكرته أولا اقول...


الأصل في المسلم أن يستدل ثم يعتقد , فإذا ثبت الدليل وجب الإعتقاد ولا عكس , وفي نفس الوقت ينبغي على المسلم أن يكون مستسلما لله تعالى بحيث أنه لو ظهر له في أي وقت خلاف ما يظنه أو يعتقده فإنه يغير إلى الصحيح لأن المسلم يدين الله تعالى بالصحيح وليس بالرجال , وكما يروى عن علي رضي الله عنه أنه قال ( اعرف الحق تعرف أهله ولا تعرف الحق بالرجال ) , ومن هنا فمسألة الثبوت وغيره تحتاج إلى دراسة وعلم حتى يُعلم هل المنهج الذي أتبعه في إثبات الحقائق سليم أم به خلل ...


ومشكلة الإختلاف بين المسلمين هو الإختلاف في "النسخ" إذا جاز التعبير أي نسخ الإسلام في عقولهم , وسبب هذا الخلاف هو في الأصل الخلاف في الأصول فإذا تأكدت من الأصول تأكدت من منهجية التثبت من الأخبار وهذا هام جدا جدا في مسألة الإثبات أو النفي للأقوال.


يتأكد هذا الأمر عندما أجد خلافا جوهريا في مسألة من المسائل التي تنتهي في آخر أمرها فتمس العقائد - كما سوف ابين إن شاء الله تعالى - فإذا كان هذا الإختلاف بهذه القوة الواضحة ينبغي على المسلم , أقول ينبغي ويجب على المسلم أن يتحرى الحق لأن في إتباع طريقة من هذه الطرق إنعطاف عن الطريق المستقيم , ولأضرب لك مثلا.


الطريق إلى السعودية يخالف الطريق إلى العراق , فإذا وقفت في مفترق الطرق وسألت عن الطريق إلى السعودية مثلا فقال لك إنسان من هنا أي إلى اليمين وقال لك الآخر لا هذا خطأ الطريق هو المعاكس تماما , فماذا أنت فاعل ؟ هل تتبع أي طريق أم تتحرى إلى أن تُجهد نفسك في التحري حتى تتأكد بما لا يدع للشك أنه الطريق المطلوب ...


وهذا هو المطلوب من المسلم لا سيما إن كانت الطرق متعاكسة تماما وكانت المسألة في غاية الأهمية كالقدح في الخليفة الأول للمسلمين والذي نزل في حقه نصوص من رب العالمين وخرجت من فم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم , وقد قال تعالى ( ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها ) وتأمل لفظة سعيها الذي يدل على أن طريق الاخرة واحد وهو سعي مخصوص معلوم لابد للمسلم أن يسير عليه , ولم يقل رب العالمين سعي حتى لا يكون لكل مسلم سعي مخصوص به ولو خالف الطريق القويم , فكما قال ابن مسعود رضي الله عنه (( طريق جهنم مليء بالنيات الصالحة )).


بعد هذا التمهيد - الذي أرجو أن لا يكون مملا- أدخل في بعض النقاط واقول دعك الآن من الأدلة الثابتة في حق أبو بكر رضي الله عنه وبيان فضله , دعك من هذا كله وولكن من المهم أن تعلم أننا لا نقدس الشيخان بمعنى أننا نعبدهما أو نقدس اقوالهما بحيث أننا لا نخالف قولا لهما ولو كانوا مخطئين , هذا لا يصح ولم يقل به أحد من المسلمين , بل هما من أفضل الصحابة بل أفضلهما على الإطلاق وليس ذلك عن نسب إلا البذل في سبيل الله تعالى وبشهادة القرآن وشهادة النبي صلى الله عليه وسلم.


ولأبين لك هذه المسألة بطريقة افضل اقول إن علماء الأصول اختلفوا في مسألة حجية قول الصحابي والرأي الراجح عندي والله أعلم أنه لا حجة في قول الصحابي إلا أن يكون إجماعا , أما قول الصحابي فهو ليس بحجة , وهذا يجعلك تفهم نظرة أهل السنة والجماعة في تناولهم لأقوال وأفعال الصحابة جميعا , فهو بشر يصيبون ويخطئون ولكنهم أفضل الأمة على الإطلاق لما بذلوه في سبيل نصرة الدين.


تخيل أنت رجالا تركوا بيوتهم واتبعوا النبي صلى الله عليه وسلم , في وقت كان الذي يدعو إليه النبي صلى الله عليه وسلم أمرا عجيبا يدعو للسخرية في نوادي قريش , أجعل الآلهة إلها واحدا ؟ كيف ذلك , أيريد أن يجعلنا نحن وعبيدنا سواء في الحقوق والواجبات ؟؟ وغير ذلك من الدعوة التي كانت متطرفة وإرهابية بالنسبة للمشركين في ذاك الحال و وكان الجميع يتحاشى حتى الوقوف مع أحد من المؤمنين الأوائل , واقرأ قصة إسلام أبو ذر رضي الله عنه وطريقة مشيه خلف علي رضي الله عنه حتى يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كان هؤلاء الرجال أول من آمنوا , حتى في الوقت الذي كانت السخرية هي لذة حوارات السفهاء ناهيك عن كبراء مكة , وهؤلاء المشركين يبذلون كل شيء في مقابل تسفيه أمر الدعوة , فيذهبون إلى أبو بكر رضي الله محاولين أن يطعنوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسألة الإسراء والمعراج فيغلق عليهم الباب بقوله : ( إن كان قال فقد صدق ) , ولا يسأل عن الكيفية أو غير ذلك فإن كان يصدق في أمر السماء فكيف لا يصدق في أمر مقبول عقلا غير معروف كنهه أو طريقته؟ , في هذا الوقت الشديد آمن رجال بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم وتعرضوا للعذاب والإهانة من الأهل والأقارب قبل سفهاء مكة ومشركيهم ولكن هذا لم يثنيهم عن الإيمان والتوحيد.


فعل أهل مكة كل وسائل الإرهاب لصرف الناس عن دعوة الإسلام , فقالوا مجنون وقالوا ساحر وتتبعوا المسلمين الأوائل فضربوهم وأذلوهم وأهانوهم حتى وصل الأمر أن أخرجوهم من مكة إلى شعابها لمدة ثلاث سنوات أكلوا فيها أوراق الشجر ولكن أن تُزيل متاع الدنيا عند هؤلاء ولا تزيل ذرة من إيمانهم بعدما خرجوا من الكفر إلى الإيمان...


استعصت الحياة عليهم في المدينة فأذن الله تعالى للمسلمين للهجرة إلى الحبشة ثم إلى المدينة و وبدأ الناس المسلمين المؤمنين من رجال ونساء وأطفال بالفرار من دار العذاب إلى دار الإيمان , فسافروا أفرادا وجماعات واختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يسافر برفقة الصديق رضي الله عنه , والذي بكى من فرحته بهذا القرار حتى قالت إحدى بناته ما ظننت أن أحدا يبكي من الفرح.


لا أتكلم عن أحداث الهجرة وما كان فيها ولكن يكفي أن الله تعالى خلد هذا الموقف في كتابه العزيز الذي لا يأيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , أقول خلد الله تعالى هذا الموقف إلى يوم القيامة , فهو الوحيد الذي قال تعالى في حقه ( صاحبه ) بصفة خاصة.


لم يتخلف أبو بكر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في أي مشهد من المشاهد ولا في أي حرب من الحروب وكان النبي صلى الله عليه وسلم في كل الأمور التي يجتهد فيها ومنها مسألة أسرى بدر والتي نزل القرآن بخلاف الرأي فيها ...


وهذا الموضوع الذي أسترسل فيه لو ترك الإنسان لنفسه الزمام ما انتهى منها , ولكن أقول لك هل تحسب أن رجلا كهذا باع دنياه واشترى آخرته وأنفق في سبيل الله تعالى الغالي والنفيس واشترى العبيد المسلمين وأعتقهم في سبيل الله , وأنفق على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت كان غالب المسلمين في فقر وضيق وبذل كل هذا...


أقول هل تظن أن رجلا كهذا يأخذ حقا من ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ ابنة حبيبه الذي عاش معه كل حياته ولم يلبث بعده إلا سنتين فقط ومات عن نفس عمر النبي صلى الله عليه وسلم.


لماذا يأخذها وهو لم يعطي أي أحدا من ورثة النبي صلى الله عليه وسلم أبدا لما ثبت عنده من النص , لماذا يأخذ هذه الأرض وفيما يستغلها إذا كان كل حياته كانت في غرفة ومات ولم يخلف إلا ثلاثة أشياء فقط هي ما تركه من الدنيا ( ابريق وسجادة وعباءة يستقبل بها الوفود حتى أن الخليفة الزاهد عمر رضي الله عنه الذي دخل بيت المقدس حافيا شق عليه أن يكون هذا ميراث خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم )


أتحسب بالمنطق العقلي أن هذا النوع من الناس الذي رباهم النبي صلى الله عليه وسلم على المغارم والمشقات والمصاعب , بغضبون على حطام من حطام الدنيا ويتقاطعون ويتخاصمون إلى الممات ؟؟ أم أن الخلاف بينهم أمر طبيعي وأن هذا الخلاف قد ضخمتوه إلى أن اصبحت أصل يُتكأ عليه في مسألة الطعن على عدالة الخليفة الأول , كيف يمكن لإنسان أن يطعن على عدالة إنسان أو يجرحه بعدما عدله النبي صلى الله عليه وسلم وهو لا ينطق عن الهوى , فهل يأتي إنسان عاقل ليقول لا يا رسول الله أنت كنت مخطئ في شأن الصديق والذي اتخذته خليلا طوال حياتك وأمرت أن يصلي بالمسلمين وأنت مريض ولم أحدا سواه , لقد أخذ ميراث ابنتك وظلم ابن عمك في أمر الخلافة الخلافة , أنت كنت مخطئ يا رسول الله!! هل يعقل مثل هذا الكلام.


بالطبع لا يعقل ولذلك فالصحيح هو ما ثبت أن هذه المسألة كان غضبة طارئة وكان الدليل مع الصديق ومن معه من الصحابة والذين ثبت عندهم النص بلفظ النبي صلى الله عليه وسلم , وكل الأدلة التي استدلت بها فاطمة رضي الله عنها لا حجة فيها لأمور كثيرة , و الخلاف بين الصحابة مسألة واردة ولكنهم كانوا يقبلون من بعضهم البعض ولا يتقاطعون ولا يطعنون على عدالة بعض وإنما يعذر بعضهم بعضا ولا يتبع أحدهم إلا ما ظهر من الدليل.


إذا أراد الإنسان أن يظهر ظلم إنسان وآخر ويستدل عليه فعليه أن يظهر دوافعه في هذا الأمر , فما هي الدوافع لهذا الغصب على قولكم , فهل أخذها أبو بكر وضمها إلى نفسه ؟ لا بالطبع لقد مات فقيرا يسكن غرفة.

ما هو السبب المنطقي العقلي الذي يمكن أن يقتنع به إنسان في مسألة أرض فدك , لا يوجد سبب منطقي البتة , وكل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لم يرثوا أي شيء من أرض فدك , وإنما سار الصديق على نفس هدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأرض وكذا فعل الفاروق وكذا فعل ذو النورين وكذا فعل الإمام علي رضي الله عنه , فلماذا تُلقى الملامة على الصديق؟


وإذا كان الصديق رضي الله عنه قد ظلم في هذه المسألة - وهذا لم يحدث - فكيف يسكت الصحابة المغاوير الاقوياء الذين لا يخافون أحدا إلا الله , وهم بعد أهل الكر والفر والجهاد , المتمرسين في قتال العرب والروم , كيف يقبلون بهذا الضيم الوضاح على قولكم.


ما الذي وعدهم به الصديق رضي الله عنه , لا شيء لا مغنم البتة بل على العكس فقد نشبت مسألة المرتدين وقسمهم الصديق رضي الله عنه إلى أحد عشر لواءا في سبيل مجاهدة العرب المنقلبين , فسارعوا جميعا إلى الجهاد وخمدت الفتنة والحمد لله.


إذا لا مغنم لهم بل مغرم , لأن الصحابة قد أهدفوا رقابهم وأعنقاهم للسيوف في مقابل إرساء كلمة التوحيد وليس في سكوتهم عن هذه المسألة إلا أنهم رأووا جميعا أن الحق في جانب منع الميراث لأنه طاعة لله تعالى وطاعة لرسوله.


إذا لا مغنم البتة سواء للصديق أو الفاروق أو للصحابة إلا اتباع الحق والدليل , فمن أراد أن يتهم الصديق بشيء فليتهم كل الصحابة رضي الله عنهم , وليتخيل أنهم هؤلاء - الألوف المؤلفة - قد اجتمعوا وتواطئوا على ظلم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها !!! فهل هذا أيضا في العقل مقبول.


فضلا على أنه قد ثبت أن فاطمة رضي الله عنها قد رضيت وهدأت نفسها في هذه المسألة , وإن كان مراعاة غضب الله تعالى هو المطلوب لا أحد غيره ابدا ولذلك نادى النبي صلى الله عليه وسلم منذ أول الدعوة وهو يرسي قواعد العدل في المجتمع الإسلامي ( لو فاطمة بنت محمد قطعت لقطع محمد يدها )


أعتذر عن الإطالة , وإن لم يكن ثمة تعليق أو شيء أكمل إن شاء الله تعالى


والحمد لله رب العالمين


ها أنا اضعه مرة ثانية لعل النت يكون أفضل في هذه الحالة​
 

بو محمد

عضو ذهبي
السلام عليكم جميعا ( مجدداً )


ابو عمر الرواية الأولى من كنز العمال وهو كما تعرف كبحار الأنوار عند الشيعة لأنه جمع الروايات دون تحقيق ...

وهناك طلب منك أن تخبرني من هو عبدالعزيز الزهري !!
هذا بخصوص رواية كنز العمال فعليك أن تستخرجها من مصدرها الأصلي ...
لأن صاحب كنز العمال من أعلام القرن العاشر الهجري :)

أما الرواية الثانية الموجودة في طبقات ابن سعد ففيها :

الواقدي وهو :

الاسم :
محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )

المولد :​
130 هـ

الطبقة :​
9 : من صغار أتباع التابعين

الوفاة :​
207 هـ بـ بغداد

روى له :​
ق ( ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :​
متروك مع سعة علمه

رتبته عند الذهبي :​
قال البخارى و غيره : متروك


...

رواياتك غير قابلة للإحتجاج ...

أما بالنسبة للزميل الوسمي أعتذر عن مواصلة أي نقاش أو حوار معك لأنك لا تعرف أصول الاحتجاج , فأنا آسف .



اللهم صل على محمد وآل محمد​
 

الوسمي1

عضو ذهبي

أما بالنسبة للزميل الوسمي أعتذر عن مواصلة أي نقاش أو حوار معك لأنك لا تعرف أصول الاحتجاج , فأنا آسف .





غير مستغرب هذا الاعتذار لعدم مقدرتك علي الرد

قالو قديما خير الكلام ما قل ودل ابعد هذا يوجد احتجاج
:p


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم جميعا ( مجدداً )


ابو عمر الرواية الأولى من كنز العمال وهو كما تعرف كبحار الأنوار عند الشيعة لأنه جمع الروايات دون تحقيق ...

وهناك طلب منك أن تخبرني من هو عبدالعزيز الزهري !!
هذا بخصوص رواية كنز العمال فعليك أن تستخرجها من مصدرها الأصلي ...
لأن صاحب كنز العمال من أعلام القرن العاشر الهجري :)

أما الرواية الثانية الموجودة في طبقات ابن سعد ففيها :

الواقدي وهو :


الاسم :
محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )

المولد :


130 هـ

الطبقة :


9 : من صغار أتباع التابعين

الوفاة :


207 هـ بـ بغداد

روى له :


ق ( ابن ماجه )

رتبته عند ابن حجر :


متروك مع سعة علمه

رتبته عند الذهبي :


قال البخارى و غيره : متروك



...

رواياتك غير قابلة للإحتجاج ...​

أما بالنسبة للزميل الوسمي أعتذر عن مواصلة أي نقاش أو حوار معك لأنك لا تعرف أصول الاحتجاج , فأنا آسف .​




اللهم صل على محمد وآل محمد​

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


ايه حكاية بو محمد

بالأمس كان هذا الكلام حشو واليوم أصبح كلاما مفيدا
بالأمس كنت لا تقبل كتب التراجم والسير دليلا واليوم تقبلها
بالأمس كنت لا تعرف الفرق بين كتب المتون وكتب السير واليوم تصحح الأخبار


دع عنك هذه المسائل العلمية فلست من أهلها , ولكني قبل أن أتركك أصحح لك قولا وهو محاولتك لتضعيف الواقدي في هذه الرواية عند ابن سعد في طبقاته.


فالواقدي قد ضعفه جمع من علماء الحديث فيما يرويه من أحاديث أما في السير والمغازي فهو إمام .

وهذا قول الإمام الذهبي رحمه الله نفسه الذي تستدل منه

قال الذهبي في ميزان الاعتدال - (ج 3 / ص 663)
كان إلى حفظه المنتهى في الاخبار والسير، والمغازى والحوادث وايام الناس، والفقه، وغير ذلك.انتهى


وقال الذهبي رحمه الله : "الواقدي جمع فأوعى، وخلط الغث بالسمين والخرز بالدر الثمين فاطرحوه لذلك، ومع هذا فلا يستغنى عنه في المغازي وأيام الصحابة وأخبارهم . سير أعلام النبلاء ( 9/454 )


ومما لا شك فيه أن هذه رواية الواقدي التي بين أيدينا في تخصصه وهو في خبر الصحابة وبالذات في إسلام طلحة رضي الله عنه .


وهذا واضح والحمد لله , ويكفي هذا الخبر في إثبات المسألة التي كنت تسأل عنها , وأما الأخرى فأدعك تبحث حتى أرى أكثر مما في جعبتك , ولا تنس أني لم أضربك على يدك حتى تسألني.


والحمد لله رب العالمين
 

بو محمد

عضو ذهبي
بالأمس كان هذا الكلام حشو واليوم أصبح كلاما مفيدا

ومازال حشوا ومن قال لك مفيد ؟!

بالأمس كنت لا تقبل كتب التراجم والسير دليلا واليوم تقبلها

ومن قال بأنني أقبلها ؟!

بالأمس كنت لا تعرف الفرق بين كتب المتون وكتب السير واليوم تصحح الأخبار

أثبت ادعائك , وإلا أنت دعي !!


دع عنك هذه المسائل العلمية فلست من أهلها , ولكني قبل أن أتركك أصحح لك قولا وهو محاولتك لتضعيف الواقدي في هذه الرواية عند ابن سعد في طبقاته.

تفضل


فالواقدي قد ضعفه جمع من علماء الحديث فيما يرويه من أحاديث أما في السير والمغازي فهو إمام .

يعني يكذب في أحاديث رسول الله ولكنه ينقل التاريخ سليم ؟!
هل هذا ما تقصده ؟!

ومما لا شك فيه أن هذه رواية الواقدي التي بين أيدينا في تخصصه وهو في خبر الصحابة وبالذات في إسلام طلحة رضي الله عنه .

ولكنني لم أفهم نقطة كيف يكون متروك حين يحدث عن النبي ولكنه مقبول عندما يتحدث عن الصحابة ؟!
هل يكذب في موضع الحديث عن النبي حتى لا يقبل و يصدق في السير ؟!


وهذا واضح والحمد لله , ويكفي هذا الخبر في إثبات المسألة التي كنت تسأل عنها , وأما الأخرى فأدعك تبحث حتى أرى أكثر مما في جعبتك , ولا تنس أني لم أضربك على يدك حتى تسألني.

لا يا عزيزي ليس كافٍ !!
لأنني أريد الأجوبة على أسألتي فهي محيرة بعض الشيء .


والحمد لله رب العالمين



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم


ما زلت مختلطا يا بو محمد حتى في كلامك نفسه , وقد نبهت عليك بأنك تخلط بين كتب المتون وكتب السير وأظهرت لك ولكنك تقول لي اثبت هذا وها أنا أثبته

نقلت في المشاركة رقم 26 النصوص وكان منها من كنز العمال وهو من كتب المتون ( إلى الآن لا تعرف ) وكان ردك عليها

هذا أنا أسميه حشو , وما أرد على الحشو , لأنه متعب على الفاضي تقدر تطرح أدلتك واحد واحد علشان أقدر أناقشها بدون تداخل في الأجوبة والأسئلة .

اذا عندك دليل غير كتب التراجم والسير اطرحه , الحين أقوى دليل عندك اهوا التراجم والسير , في غيره ؟!


هذا هو الإثبات أنك لا تفرق بين الكتب , ولو كنت تعرف أن كنز العمال ليس من كتب السير ولا التارجم وأنه من كتب المتون ما تلفظت بهذا القول , ولكنك وقعت في الجهل مرتين , مرة عندما اختلطت أول مرة ومرة ثانية عندما جهلت أنك اختلطت.

وهذا وإن كان كافيا في غلق باب النقاش معك لأنك فاقد الأسس التي يجب توافرها في أي مناقش إلا أنك جئت بداهية أخيرى حينما اختلطت أيضا في قراءة كلام من كلمات معدودة.


ما نقلت أنت ولا أنا أن الواقدي يكذب , بل هو ضعيف في باب وقوي في باب وهذه مسألة عند العقلاء فضلا عن المسلمين معروفة وفي أذهانهم مفهومة.


كحالك في المناقشة فأنت ضعيف في العلوم الشرعية , ولكن جيد في نقل الشبهات ...


أظن أن هذا مثال واضح , وإن لم يكن لك نقل علمي بعد ذلك فأحسن إلى نفسك بتعلم العلوم قبل مناقشتها.


والحمد لله رب العالمين
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

أبو عمر وهل ما نقلته من كتاب كنز العمال تسميه دليل ؟!
أنا قلت أقوى دليل لديك من كتب التراجم والسير ولم أقل بانه لا يوجد لديك دليل من كتب المتون , فتأمل !

أين قلت لك بأن كتاب كنز العمال كتاب للتراجم والسير ؟!

تفضل حتى تثبت اختلاطي ... :)

ولكن لا بأس دعني اعمق جراحك يا أبو عمر بهذا النقل الميسر :

و قال البخارى : الواقدى مدينى سكن بغداد ، متروك الحديث ، تركه أحمد ، و ابن نمير ، و ابن المبارك ، و إسماعيل بن زكريا .
و قال فى موضع آخر : كذبه أحمد .
و قال معاوية بن صالح : قال لى أحمد بن حنبل : هو كذاب .
و قال معاوية أيضا عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : قلت ليحيى : لم لم تعلم عليه حيث كان الكتاب عندك ؟ قال : أستحى من ابنه ، و هو لى صديق . قلت : فماذا تقول فيه ؟ قال : كان يقلب حديث يونس يغيرها عن معمر ، ليس بثقة .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال عبد الوهاب بن الفرات الهمدانى : سألت يحيى بن معين عن الواقدى ، فقال : ليس بثقة .
و قال المغيرة بن محمد المهلبى : سمعت على ابن المدينى يقول : الهيثم بن عدى أوثق عندى من الواقدى ، و لا أرضاه فى الحديث و لا فى الأنساب و لا فى شىء .
و قال أبو داود : أخبرنى من سمع على ابن المدينى يقول : روى الواقدى ثلاثين ألف حديث غريب .
و قال مسلم : متروك الحديث .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .

...

يقول أحمد بن حنبل : ( كذاب )
ويقول ابن المدائني : ( و لا أرضاه فى الحديث و لا فى الأنساب و لا فى شىء )
ويقول غيرهم : ( متروك )

...

من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من باب أولى أن يكذب على غيره !!

...

الآن يا أبو عمر أريد منك جوابا على سؤالي التالي :

ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!




اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

أبو عمر وهل ما نقلته من كتاب كنز العمال تسميه دليل ؟!
أنا قلت أقوى دليل لديك من كتب التراجم والسير ولم أقل بانه لا يوجد لديك دليل من كتب المتون , فتأمل !

أين قلت لك بأن كتاب كنز العمال كتاب للتراجم والسير ؟!

تفضل حتى تثبت اختلاطي ... :)

ولكن لا بأس دعني اعمق جراحك يا أبو عمر بهذا النقل الميسر :

و قال البخارى : الواقدى مدينى سكن بغداد ، متروك الحديث ، تركه أحمد ، و ابن نمير ، و ابن المبارك ، و إسماعيل بن زكريا .
و قال فى موضع آخر : كذبه أحمد .
و قال معاوية بن صالح : قال لى أحمد بن حنبل : هو كذاب .
و قال معاوية أيضا عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : قلت ليحيى : لم لم تعلم عليه حيث كان الكتاب عندك ؟ قال : أستحى من ابنه ، و هو لى صديق . قلت : فماذا تقول فيه ؟ قال : كان يقلب حديث يونس يغيرها عن معمر ، ليس بثقة .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال عبد الوهاب بن الفرات الهمدانى : سألت يحيى بن معين عن الواقدى ، فقال : ليس بثقة .
و قال المغيرة بن محمد المهلبى : سمعت على ابن المدينى يقول : الهيثم بن عدى أوثق عندى من الواقدى ، و لا أرضاه فى الحديث و لا فى الأنساب و لا فى شىء .
و قال أبو داود : أخبرنى من سمع على ابن المدينى يقول : روى الواقدى ثلاثين ألف حديث غريب .
و قال مسلم : متروك الحديث .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .

...

يقول أحمد بن حنبل : ( كذاب )
ويقول ابن المدائني : ( و لا أرضاه فى الحديث و لا فى الأنساب و لا فى شىء )
ويقول غيرهم : ( متروك )

...

من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من باب أولى أن يكذب على غيره !!

...

الآن يا أبو عمر أريد منك جوابا على سؤالي التالي :

ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!




اللهم صل على محمد وآل محمد




الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


هذه هي النهاية السعيدة التي كنت أنتظرها من بو محمد , لأنه ما يزال ينزلق أكثر وأكثر في الطعن حقيقة على علماء مذهبه , و قد بينت أن الرجل قد يكون عالما في فن وضعيفا ومتروكا في فن آخر ولكن أبى إلا أن يورد كلام لبعض علماء السنة ناسيا أن ينظر في أقوال علماءه قبل أن يطعن على الرجل , ولكني أمسك بزمام هذا الكلام الآن فإن موعده ليس الآن...


وإنما همي الآن أن أرى كيف يكون التصرف الآن وأئمة علماء الشيعة يثنون على الواقدي بل ويروون عنه في كتبهم ...


فقد قال المحقق الشيعي الشهير عباس القمي في الكنى والألقاب ج 3 ص 230 – 233 : (الواقدي) ابو عبد الله محمد بن عمربن واقد المدنى، كان إماما عالما، له التصانيف والمغازى وفتوح الامصار، وله كتاب الردة وغير ذلك. كان من اقدم مؤرخي الاسلام ) انتهى


وروى الطبرسي في أماليه ج 2 / 60
قال: أخبرنا جماعة: منهم الحسين بن عبيدالله ، وأحمد بن عبدون , وأبو طالب بن عرفة , وأبو الحسين الصفار، وأبو علي الحسن بن إسماعيل بن أشناس , قالوا. حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني, قال: حدثنا أحمد بن سفيان بن العباس النحوي، قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح ، قال: حدثنا محمد بن عمر بن واقد الاسلمي قاضي الشرقية قال: حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، يعني الاشهلي (1) عن داود بن حصين (2)، عن أبي غطفان (3)، عن ابن عباس، قال: اجتمع المشركون في دار الندوة. انتهى



ويثني عليه الشيخ الأميني في كتابه سيرتنا وسننا - (ج 245 / ص 65) , ويدافع عنه ضد من يتهمه بالوضع فيقول : ( محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي أبو عبد الله المدني القاضي المتوفى 207 و وهناك كلمات في ضعف الرجل إلى القول بأنه كذاب يضع . وإن هي إلا من حصائد الألسنة ))


ويمجده الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي وهو يمتدح طريقة تصنيفه للسير والمغازي في كتاب موسوعة التاريخ الإسلامي - (ج / ص 11)

(( يبدو واضحا للقارئ الحديث ان من اهم السمات التي تجعل الواقدي في منزلة خاصة بين أصحاب السير والمغازي تطبيقه المنهج التاريخي العلمي الفني , فانا نلاحظ عند الواقدي ـ اكثر مما نلاحظ عند غيره من المؤرخين المتقدمين . ينظر باقي كلامه انتهى


فالخلاصة أن المحقق الشهير القمي يصفه بأنه إمام عالم , والطبرسي يروي عنه في أماليه و وغيرهم يثنون عليه وعلى فعله ويدافعون عنه أمام من اتهمه بالوضع أو بالضعف من باب أولى...


والآن أنت يا بو محمد لابد وأن تقبل كلام علماءك وأئمتك , وأن لا تتعالم عليهم فيما أوردوه في حق الواقدي...


فإنك الآن تدور بين أمرين كلاهما مر , فإما أن تظل على رأيك الخاص المخالف لعلماءك وأئمتك فترد رواية الواقدي في السير , وإما أن تقبل كلامهم وتنزل تحت أقوالهم فتقبلها وفي هذه الحالة تكون قد أثبت ما حاولت أنت أولا أن تنفيه.


اختر أي القولين فأحلاهما مر...


والحمد لله رب العالمين






 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

لقد بينت للقارئ الكريم في المشاركة السابقة امرا مهما للقارئ الكريم وهو :

-بيان بطلان اتهام ابوعمر لي بالاختلاط , حيث انه ظن انني لا افرق بين كتب السير وكتب المتون !!
-بيان حال الواقدي عند علماء الرجال السنة !
-طرح سؤال مهم وحساس تجاهله أبو عمر والسؤال هو:

ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!

...

كل ذلك ولم يرد الزميل أبو عمر على مشاركتي بالردود الموضوعية والسليمة ...
ولكن لا بأس سوف أوضح بعض النقاط التي حاول الزميل أن يستند عليها في إسقاط أدلتي .

قال الزميل أبو عمر :

هذه هي النهاية السعيدة التي كنت أنتظرها من بو محمد , لأنه ما يزال ينزلق أكثر وأكثر في الطعن حقيقة على علماء مذهبه , و قد بينت أن الرجل قد يكون عالما في فن وضعيفا ومتروكا في فن آخر ولكن أبى إلا أن يورد كلام لبعض علماء السنة ناسيا أن ينظر في أقوال علماءه قبل أن يطعن على الرجل , ولكني أمسك بزمام هذا الكلام الآن فإن موعده ليس الآن...


- ابن حنبل يقول عنه كذاب ( أي في الحديث , فهو يكذب على رسول الله ) شخص يكذب على رسول الله كيف تثق بنقولاته الأخرى ؟!
- وابن المدائني لا يقبل منه شيئا أبدا !!

هاتين نقطتين مهمتين ... لم يرد عليهما الزميل أبو عمر بالإضافة إلى السؤال .

نكمل :


فقد قال المحقق الشيعي الشهير عباس القمي في الكنى والألقاب ج 3 ص 230 – 233 : (الواقدي) ابو عبد الله محمد بن عمربن واقد المدنى، كان إماما عالما، له التصانيف والمغازى وفتوح الامصار، وله كتاب الردة وغير ذلك. كان من اقدم مؤرخي الاسلام ) انتهى


عزيزي هذه مغالطة كبيرة ...
أن تستدل على وثاقة راوي من كتب الشيعة لتصحح رواية في كتب السنة !!
حتى لو أثنى عليه الشيخ عباس القمي الشيعي فلا تثبت وثاقته عند السنة !

إلا إن اخترعت قاعدة جديدة وهي يمكن أن يوثق الراوي من طرق الشيعة فهذا أمر آخر ...

فمثلا لو أن زرارة ثقة عندنا وقد روى رواية في كتب المتون ( البخاري , مسلم , مسند أحمد .... إلخ ) فلا يمكنني -أنا- أن أصحح الرواية وأحتج بها على السنة ...

لأن توثيق زرارة من كتب الشيعة والرواية في كتب السنة !!

فتأمل يا رعاك الله ...


وروى الطبرسي في أماليه ج 2 / 60
قال: أخبرنا جماعة: منهم الحسين بن عبيدالله ، وأحمد بن عبدون , وأبو طالب بن عرفة , وأبو الحسين الصفار، وأبو علي الحسن بن إسماعيل بن أشناس , قالوا. حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني, قال: حدثنا أحمد بن سفيان بن العباس النحوي، قال: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح ، قال: حدثنا محمد بن عمر بن واقد الاسلمي قاضي الشرقية قال: حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، يعني الاشهلي (1) عن داود بن حصين (2)، عن أبي غطفان (3)، عن ابن عباس، قال: اجتمع المشركون في دار الندوة. انتهى


عزيزي ممكن تنقل لي إسم العلامة الطبرسي الذي تدعي أن له أمالي , لأنني لم أجد كتاب للشيخ الطبرسي إسمه الأمالي !!

فيالتك تتفضل وتعطيني اسم العالم بالكامل حتى أتأكد ...

والمهم في القضية الرواية عن شخص لا تعني التوثيق :
فمثلا البخاري يروي عن ابن أبي أويس ويقال عن ابن أبي اويس في كتب الرجال :

الاسم : إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبى عامر الأصبحى ، أبو عبد الله بن أبى أويس المدنى ( ابن أخت الإمام )
الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة : 226 هـ
روى له : خ م د ت ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : صدوق أخطأ فى أحاديث من حفظه
رتبته عند الذهبي : قال أبو حاتم : مغفل محله الصدق . و ضعفه النسائى

وهذه إضافة لأقوال بعض العلماء الآخرين فيه :

و قال المزى :
قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : لا بأس به .
و كذلك قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : صدوق ضعيف العقل ، ليس بذاك ، يعنى أنه لا يحسن الحديث ، و لا يعرف أن يؤديه ، أو يقرأ من غير كتابه .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى : أبو أويس و ابنه ضعيفان .
و قال عبدالوهاب بن أبى عصمة ، عن أحمد بن أبى يحيى ، عن يحيى بن معين : ابن
أبى أويس و أبوه يسرقان الحديث .
و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط ، يكذب ، ليس بشىء .
و قال أبو حاتم : محلة الصدق ، و كان مغفلا .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .

...

فالرواية عن شخص لا تعني وثاقته وجلالته وأنه أهل للرواية أو غيرها من أمورد المدح أو الوثاقة أو الحسن , فلو كان كذلك لكان من الأولى أن يكون ابن أويس كذلك لأنه ذكر في البخاري الذي هو أصح كتب الحديث عند أهل السنة ..

...


ويثني عليه الشيخ الأميني في كتابه سيرتنا وسننا - (ج 245 / ص 65) , ويدافع عنه ضد من يتهمه بالوضع فيقول : ( محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي أبو عبد الله المدني القاضي المتوفى 207 و وهناك كلمات في ضعف الرجل إلى القول بأنه كذاب يضع . وإن هي إلا من حصائد الألسنة ))



وهذا أيضا لا يعني وثاقته عندكم !!
وأيضا هذا الاستدلال لا يفيدك ..

ويمجده الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي وهو يمتدح طريقة تصنيفه للسير والمغازي في كتاب
موسوعة التاريخ الإسلامي - (ج / ص 11)

(( يبدو واضحا للقارئ الحديث ان من اهم السمات التي تجعل الواقدي في منزلة خاصة بين أصحاب السير والمغازي تطبيقه المنهج التاريخي العلمي الفني , فانا نلاحظ عند الواقدي ـ اكثر مما نلاحظ عند غيره من المؤرخين المتقدمين . ينظر باقي كلامه انتهى


وهذه أيضا لا تفيدك ...


فالخلاصة أن المحقق الشهير القمي يصفه بأنه إمام عالم , والطبرسي يروي عنه في أماليه و وغيرهم يثنون عليه وعلى فعله ويدافعون عنه أمام من اتهمه بالوضع أو بالضعف من باب أولى...

الخلاصة أن استدلالك لا يعتد به , لأنك تريد أن تثبت صحة رواية ابن سعد في الطبقات عن الواقدي عن طريق كتب الشيعة ...

فأنا هنا أطلب منك أن تأتيني بقاعدة وهي :

هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!

والآن أنت يا بو محمد لابد وأن تقبل كلام علماءك وأئمتك , وأن لا تتعالم عليهم فيما أوردوه في حق الواقدي...

على فرض صحة النقولات التي نقلتها فهي لا تخدمك ولا تصحح الرواية التي نقلتها من طبقات ابن سعد ...


فإنك الآن تدور بين أمرين كلاهما مر , فإما أن تظل على رأيك الخاص المخالف لعلماءك وأئمتك فترد رواية الواقدي في السير , وإما أن تقبل كلامهم وتنزل تحت أقوالهم فتقبلها وفي هذه الحالة تكون قد أثبت ما حاولت أنت أولا أن تنفيه.


بل أنت الذي تورطت بهذه النقولات وأردت أن تضحك على عقول الناس وتوهمهم بأنك أجبت عن التساؤلات التي طرحتها عليك ...

فقد أتيت بقاعدة جديدة وهي إثبات وثاقة الراوي من كتب الشيعة لتصحيح رواية في كتب السنة ...

هل تقبولون يا أهل السنة بهذه القاعدة ؟!

إن كان الجواب نعم , فيمكننا أن نصحح روايات سنية على مباني كتب الشيعة وتوثيقهم !!

إن كان الجواب لا , فبهذا الجواب تهدمون قاعدة أبو عمر !!

فالأمر لكم .

وأعتذر عن الإطالة ...



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

لقد بينت للقارئ الكريم في المشاركة السابقة امرا مهما للقارئ الكريم وهو :

-بيان بطلان اتهام ابوعمر لي بالاختلاط , حيث انه ظن انني لا افرق بين كتب السير وكتب المتون !!
-بيان حال الواقدي عند علماء الرجال السنة !
-طرح سؤال مهم وحساس تجاهله أبو عمر والسؤال هو:

ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!

...

كل ذلك ولم يرد الزميل أبو عمر على مشاركتي بالردود الموضوعية والسليمة ...
ولكن لا بأس سوف أوضح بعض النقاط التي حاول الزميل أن يستند عليها في إسقاط أدلتي .

قال الزميل أبو عمر :

[/size]

- ابن حنبل يقول عنه كذاب ( أي في الحديث , فهو يكذب على رسول الله ) شخص يكذب على رسول الله كيف تثق بنقولاته الأخرى ؟!
- وابن المدائني لا يقبل منه شيئا أبدا !!

هاتين نقطتين مهمتين ... لم يرد عليهما الزميل أبو عمر بالإضافة إلى السؤال .

نكمل :


[/font]

عزيزي هذه مغالطة كبيرة ...
أن تستدل على وثاقة راوي من كتب الشيعة لتصحح رواية في كتب السنة !!
حتى لو أثنى عليه الشيخ عباس القمي الشيعي فلا تثبت وثاقته عند السنة !

إلا إن اخترعت قاعدة جديدة وهي يمكن أن يوثق الراوي من طرق الشيعة فهذا أمر آخر ...

فمثلا لو أن زرارة ثقة عندنا وقد روى رواية في كتب المتون ( البخاري , مسلم , مسند أحمد .... إلخ ) فلا يمكنني -أنا- أن أصحح الرواية وأحتج بها على السنة ...

لأن توثيق زرارة من كتب الشيعة والرواية في كتب السنة !!

فتأمل يا رعاك الله ...


[/color][/font]

عزيزي ممكن تنقل لي إسم العلامة الطبرسي الذي تدعي أن له أمالي , لأنني لم أجد كتاب للشيخ الطبرسي إسمه الأمالي !!

فيالتك تتفضل وتعطيني اسم العالم بالكامل حتى أتأكد ...

والمهم في القضية الرواية عن شخص لا تعني التوثيق :
فمثلا البخاري يروي عن ابن أبي أويس ويقال عن ابن أبي اويس في كتب الرجال :

الاسم : إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبى عامر الأصبحى ، أبو عبد الله بن أبى أويس المدنى ( ابن أخت الإمام )
الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة : 226 هـ
روى له : خ م د ت ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : صدوق أخطأ فى أحاديث من حفظه
رتبته عند الذهبي : قال أبو حاتم : مغفل محله الصدق . و ضعفه النسائى

وهذه إضافة لأقوال بعض العلماء الآخرين فيه :

و قال المزى :
قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : لا بأس به .
و كذلك قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : صدوق ضعيف العقل ، ليس بذاك ، يعنى أنه لا يحسن الحديث ، و لا يعرف أن يؤديه ، أو يقرأ من غير كتابه .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى : أبو أويس و ابنه ضعيفان .
و قال عبدالوهاب بن أبى عصمة ، عن أحمد بن أبى يحيى ، عن يحيى بن معين : ابن
أبى أويس و أبوه يسرقان الحديث .
و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط ، يكذب ، ليس بشىء .
و قال أبو حاتم : محلة الصدق ، و كان مغفلا .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .

...

فالرواية عن شخص لا تعني وثاقته وجلالته وأنه أهل للرواية أو غيرها من أمورد المدح أو الوثاقة أو الحسن , فلو كان كذلك لكان من الأولى أن يكون ابن أويس كذلك لأنه ذكر في البخاري الذي هو أصح كتب الحديث عند أهل السنة ..

...


[/color]


وهذا أيضا لا يعني وثاقته عندكم !!
وأيضا هذا الاستدلال لا يفيدك ..



وهذه أيضا لا تفيدك ...




الخلاصة أن استدلالك لا يعتد به , لأنك تريد أن تثبت صحة رواية ابن سعد في الطبقات عن الواقدي عن طريق كتب الشيعة ...

فأنا هنا أطلب منك أن تأتيني بقاعدة وهي :

هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!


[/font][/color][/font][/font]
على فرض صحة النقولات التي نقلتها فهي لا تخدمك ولا تصحح الرواية التي نقلتها من طبقات ابن سعد ...




بل أنت الذي تورطت بهذه النقولات وأردت أن تضحك على عقول الناس وتوهمهم بأنك أجبت عن التساؤلات التي طرحتها عليك ...

فقد أتيت بقاعدة جديدة وهي إثبات وثاقة الراوي من كتب الشيعة لتصحيح رواية في كتب السنة ...

هل تقبولون يا أهل السنة بهذه القاعدة ؟!

إن كان الجواب نعم , فيمكننا أن نصحح روايات سنية على مباني كتب الشيعة وتوثيقهم !!

إن كان الجواب لا , فبهذا الجواب تهدمون قاعدة أبو عمر !!

فالأمر لكم .

وأعتذر عن الإطالة ...



اللهم صل على محمد وآل محمد



معذرة كنت متوقع هذا الرد ولكنك ما أجبت.


هذا الذي يعتبر حشو , وأرد عليه إن شاء الله ولكن أحتاج ردا منك


هل تقبل رواية الواقدي وقد ظهر رأي الشيعة فيه أم لا ؟؟؟ أنت كشيعي تقبل روايته أم لا ؟؟؟


أما مسألة وثاقته من عدمها عن أهل السنة فسوف أشرحها لكن بعد إلزامك لأنك تكثر الجدال بغير فهم فيلزم إظهار موقفك الآن.


وإذا كان التوثيق من عند الشيعة فهو ألزم لك , وليس لنا ولكن لأهل السنة منهج سوف أشرحه وكل ما تحب سوف أعلمك إياه حتى ذكر كتاب أمالي الطبرسي وكل شيء بشرط الإجابة عن السؤال...


في الإنتظار , ودع عنك الكتابة باللون الحمر لأنه ممنوع
 

بو محمد

عضو ذهبي
المخالفون يستنكرون علينا الرد على السؤال بسؤال وها هو أبو عمر يرد على أسالتي بأسألة !!

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إن فعلت عظيم

أجب عن الأسئلة ومن ثم إسال ..

على فكرة : الجدال لعبة أستخدمها أحيانا -كثيرة- مع المخالف المعاند :)



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
المخالفون يستنكرون علينا الرد على سؤال بسؤال وها هو أبو عمر يرد على أسالتي بأسألة !!

لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عر عليك إن فعلت عظيم

أجب عن الأسئلة ومن ثم إسال ..

على فكرة : الجدال لعبة أستخدمها أحيانا -كثيرة- مع المخالف المعاند :)



اللهم صل على محمد وآل محمد



لا تخشى من الجواب يا بو محمد فأنت ملزم بقبول روايته لأن هذا منهج علماءك وقد ألزمتك به وقد كنت أحب أن أرى الشجاعة الأدبية منك...


وقد أخبرتك أن كل الأسئلة الخاصة بالواقدي ومنهج أهل السنة في التعامل مع رواياته سوف أشرحها مباشرة بعد ردك , ولكنك تهاب أن تظهر غلطك وتسرعك , وما أظن أنك تجرؤ على الجهر برأيك بعد النقل السابق.


فهل تجرؤ على أن تظهر المخالفة لأئمتك وعلماءك ؟؟؟


ما أظن , لأن للعلم آثار وهي غير ظاهرة على كلامك
 

بو محمد

عضو ذهبي
لا تخشى من الجواب يا بو محمد فأنت ملزم بقبول روايته لأن هذا منهج علماءك وقد ألزمتك به وقد كنت أحب أن أرى الشجاعة الأدبية منك...


وقد أخبرتك أن كل الأسئلة الخاصة بالواقدي ومنهج أهل السنة في التعامل مع رواياته سوف أشرحها مباشرة بعد ردك , ولكنك تهاب أن تظهر غلطك وتسرعك , وما أظن أنك تجرؤ على الجهر برأيك بعد النقل السابق.


فهل تجرؤ على أن تظهر المخالفة لأئمتك وعلماءك ؟؟؟


ما أظن , لأن للعلم آثار وهي غير ظاهرة على كلامك


أبو عمر أظنك أرفع من هذا المستوى المتدني في الطرح , أعني طرح الأطفال ...

فعندما تسأل الطفل سؤالا لا يعرف جوابه يقول لك أنت لا تعرف جوابه حتى يغيضك ويجعلك ترد ;)

هل سترد على أسألتي بشكل مباشر أم لا ؟!
أما أسلوب الشرط فيمكنني أن أجعل القضية دور ...

أنا لن أجيب عن أسألتك حتى تجيب عن أسألتي :d
هل رأيت أصبح دور , والدور ...



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر أظنك أرفع من هذا المستوى المتدني في الطرح , أعني طرح الأطفال ...

فعندما تسأل الطفل سؤالا لا يعرف جوابه يقول لك أنت لا تعرف جوابه حتى يغيضك ويجعلك ترد ;)

هل سترد على أسألتي بشكل مباشر أم لا ؟!
أما أسلوب الشرط فيمكنني أن أجعل القضية دور ...

أنا لن أجيب عن أسألتك حتى تجيب عن أسألتي :d
هل رأيت أصبح دور , والدور ...



اللهم صل على محمد وآل محمد


هذا ظني في علمك وفي شجاعتك الأدبية لأنني قلت إنك لن تجرؤ على القول با بو محمد , على العموم أنت ملزم بقول علماءك وأئمتك وظهرك الآن إلى الحائط.


فهل تجرؤ على أن تظهر المخالفة لأئمتك وعلماءك ؟؟؟

ما أظن , لأن للعلم آثار وهي غير ظاهرة على كلامك


وأما أسلوب الأطفال فأنا والحمد لله بعيد عنه , فلا أقول ( ازيد من جراحك ) وغير هذه المصطلحات التي استخدمتها أنت في كلامك...


على العموم لا تستطيع أن ترد قول الواقدي لأنك شيعي , وهذا يكفي في إلزامك , وأما بخصوص الكلام حول الواقدي ومنهج أهل السنة في التعامل معه فهو لغيرك وليس لك من المتابع لهذا الموضوع.


فأنت الآن مقيد بأقوال علماءك الذي تفاجأت بأقوالهم...


والحمد لله رب العالمين
 

بو محمد

عضو ذهبي
سألت الزميل أبو عمر أكثر من سؤال ولم يجب علي إلا بالأسئلة ...

قلت له :

1- أين قلت - أنا بو محمد - بأن كتاب كنز العمال هو كتاب عن التراجم والسير ؟
2- من هو عبدالعزيز الزهري ؟
3- ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!
4- هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!

...

هل أجاب عن أحدها أيها الزملاء الكرام أجيبوني رجاء ؟
أيها القارئ الكريم هل أجابني على سؤال واحد فقط ؟

...

بالنسبة للسؤال الرابع , أرى بانه علي توضيح شيء مهم ...

4- هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!

إن كان الجواب لا ...

فلا معنى لإيراد الزميل أبو عمر لأقوال علماء الشيعة نهائيا , فإيراده يكون سالب بانتفاء الموضوع ...

فأنا أريد السند الصحيح لهذه الرواية على حسب مباني أهل السنة وليس على مباني أهل السنة وبعض التوثيقات من كتب الشيعة !!

...



اللهم صل على محمد وآل محمد
 

الوسمي1

عضو ذهبي
سألت الزميل أبو عمر أكثر من سؤال ولم يجب علي إلا بالأسئلة ...

قلت له :

1- أين قلت - أنا بو محمد - بأن كتاب كنز العمال هو كتاب عن التراجم والسير ؟
2- من هو عبدالعزيز الزهري ؟
3- ما حكم من يكذب على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟!
4- هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!

...

هل أجاب عن أحدها أيها الزملاء الكرام أجيبوني رجاء ؟
أيها القارئ الكريم هل أجابني على سؤال واحد فقط ؟

...

بالنسبة للسؤال الرابع , أرى بانه علي توضيح شيء مهم ...

4- هل تثبت وثاقة رواي عند أهل السنة عن طريق كتب الشيعة وأقوال علماء الشيعة ؟!

إن كان الجواب لا ...

فلا معنى لإيراد الزميل أبو عمر لأقوال علماء الشيعة نهائيا , فإيراده يكون سالب بانتفاء الموضوع ...

فأنا أريد السند الصحيح لهذه الرواية على حسب مباني أهل السنة وليس على مباني أهل السنة وبعض التوثيقات من كتب الشيعة !!

...



اللهم صل على محمد وآل محمد


صفه التهرب دائما موجوده

اين الطرح الراقي والنقاش ام مجرد كلام تقوله عندما لا تستطيع المواصله وتريد التهرب ؟؟؟

لو عندك ذره ثقه فيما تقول لأتيت للاخ ابو عمر بأجوبه ومن ثم تواصل

سؤاله جدا عادي هل الرجل ثقه عندكم ؟؟؟ هل تقبل بروايته ام لا ؟؟؟
 

بو محمد

عضو ذهبي
صفه التهرب دائما موجوده

اين الطرح الراقي والنقاش ام مجرد كلام تقوله عندما لا تستطيع المواصله وتريد التهرب ؟؟؟

لو عندك ذره ثقه فيما تقول لأتيت للاخ ابو عمر بأجوبه ومن ثم تواصل


سؤاله جدا عادي هل الرجل ثقه عندكم ؟؟؟ هل تقبل بروايته ام لا ؟؟؟

أذكرك بقولي السابق لك ...

أما بالنسبة للزميل الوسمي أعتذر عن مواصلة أي نقاش أو حوار معك لأنك لا تعرف أصول الاحتجاج , فأنا آسف .
 

الوسمي1

عضو ذهبي
أذكرك بقولي السابق لك ...

أما بالنسبة للزميل الوسمي أعتذر عن مواصلة أي نقاش أو حوار معك لأنك لا تعرف أصول الاحتجاج , فأنا آسف .


بما انك تذكرني

فسوف اذكرك يا متهرب لماذا تهربت


انظر الي ردك الاول علي كلامي


الزميل الوسمي
أنا لم أقل بأن أجوبة الزملاء بو حمد و أبو عمر لم تعجبني هذا أولا

ثانيا أسألتك في بعض المغالطات سوف أبينها تبعا
سؤالك الأول :

فأكيد لديك دليل علي تكذيبه فهل لو تكرمت تثبت لنا ان ابو بكر لم يدعو احدا للاسلام ؟؟

عزيزي إذا أردت أن تسأل سؤالا سليما فعليك أن تبنيه على مقدمات سليمة
فسؤالك مبني على مقدمات خاطئ مثلا :

عندما أدعي بأن أبوبكر قتل نفسا مؤمنة بغير وجه حق بعد دخوله للإسلام !!
عندها لا يحق لي أن أطلب منك دليلا يثبت أنه لم يقتل هذه النفس , لأن هذا يعتبر استخفاف بالعقول !!

فسؤالك مبني على مقدمات باطلة كما بينت لك ...

سؤالك الثاني :
وهل لك ان تثبت ان ابو بكر لم يزوج ابنته للرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

وهذا ليس داخل في موضعنا , ولا يمت لسؤالي بصلة ...
فأعتذر سؤالك خارج الموضوع !!


سؤالك الثالث :
وهل لك ان تثبت ان ابو بكر الصديق ليس بصديق ؟؟

عزيزي سوف أسألك من قال عنه صديق هل كتب الشيعة أم كتب السنة ؟!

إن قلت كتب الشيعة طالبتك بالدليل الصحيح والصريح
وإن قلت كتب السنة قلت لك هذا لا يلزمني ...

سؤالك الرابع :
هل لك ان تثبت حديث لرسول صلى الله عليه وسلم يذكر ابو بكر بسوء ؟

هذا ليس موضعنا وليس موضع نقاشنا أيضاً
ولا يدور حول سؤالي ...


...


أعتذر على الإطالة .



اللهم صل على محمد وآل محمد


وانظر كذلك الي ردي علي ردك الذي وضعك بزاويه لا مخرج منها وجعلك تتهرب وتتفوه باني لا اجيد اصول الاحتجاج (( لا اعلم هل انت علامه بالاحتجاج )) اذا كنت علامه فلماذا تتهرب ؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو محمد
الزميل الوسمي
أنا لم أقل بأن أجوبة الزملاء بو حمد و أبو عمر لم تعجبني هذا أولا


رفضك لها يقول ذلك

ثانيا أسألتك في بعض المغالطات سوف أبينها تبعا
سؤالك الأول :

فأكيد لديك دليل علي تكذيبه فهل لو تكرمت تثبت لنا ان ابو بكر لم يدعو احدا للاسلام ؟؟

عزيزي إذا أردت أن تسأل سؤالا سليما فعليك أن تبنيه على مقدمات سليمة
فسؤالك مبني على مقدمات خاطئ مثلا :

عندما أدعي بأن أبوبكر قتل نفسا مؤمنة بغير وجه حق بعد دخوله للإسلام !!
عندها لا يحق لي أن أطلب منك دليلا يثبت أنه لم يقتل هذه النفس , لأن هذا يعتبر استخفاف بالعقول !!

فسؤالك مبني على مقدمات باطلة كما بينت لك ...

بالعكس عندما اكذبك فيجب علي اثبات الصحيح مثل ماكذبت واستنكرت علي الشيخ عثمان وعلي اثباتات الزملاء فيجب عليك اثبات العكس لتقوي حجتك

سؤالك الثاني :
وهل لك ان تثبت ان ابو بكر لم يزوج ابنته للرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

وهذا ليس داخل في موضعنا , ولا يمت لسؤالي بصلة ...
فأعتذر سؤالك خارج الموضوع !!

خارج الموضوع لعيــــون بنطوف


سؤالك الثالث :
وهل لك ان تثبت ان ابو بكر الصديق ليس بصديق ؟؟

عزيزي سوف أسألك من قال عنه صديق هل كتب الشيعة أم كتب السنة ؟!

إن قلت كتب الشيعة طالبتك بالدليل الصحيح والصريح
وإن قلت كتب السنة قلت لك هذا لا يلزمني ...

سبحان الله السؤال الثاني كان خارج الموضوع وهذا داخل الموضوع :d ولعيوونك بنطوف

سؤالك الرابع :
هل لك ان تثبت حديث لرسول صلى الله عليه وسلم يذكر ابو بكر بسوء ؟

هذا ليس موضعنا وليس موضع نقاشنا أيضاً
ولا يدور حول سؤالي ...

خارج الموضوع ؟؟ كمان بنطوف لعيونك الظاهر الاسئله اللي ما تعجبك ما تجاوب عليها كنا نبي منكم الفائده

...


أعتذر على الإطالة .



اللهم صل على محمد وآل محمد

اقتباس:
أنا لم أقل بأن أجوبة الزملاء بو حمد و أبو عمر لم تعجبني

طيب بما انك تقول انك لم تقل انها لم تعجبك فيعني ذلك انها اعجبتك

اذن انتهينا من اثبات دعوه ابو بكر الصديق رضى الله عنه وارضاه للخمسه المبشرين بالجنه للاسلام __________________

هل عرفت من هو الذي لا يعرف اصول الاحتجاج هل عرفت انك تريد ان الناس تجاوب على اسألتك وانت لا تجاوب على اسألتهم ؟؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
صفه التهرب دائما موجوده

اين الطرح الراقي والنقاش ام مجرد كلام تقوله عندما لا تستطيع المواصله وتريد التهرب ؟؟؟

لو عندك ذره ثقه فيما تقول لأتيت للاخ ابو عمر بأجوبه ومن ثم تواصل


سؤاله جدا عادي هل الرجل ثقه عندكم ؟؟؟ هل تقبل بروايته ام لا ؟؟؟



لا ننتظر ردا منه يا الواسمي وقد أظهرنا له قول علماءه , والحجة عندنا عليه بقول علماءه لا بقوله...


ولقد كنت أتمنى فقط أن يتحلى بجزء من الشجاعة الأدبية ليقف عند قولهم ولكنه أبى , وهذا التهرب لا يرد قول علماءه بطبيعة الحال وإنما يزيد من إظهار نفسه بموقف غير طيب في الحقيقة.

و إلتزاما بكلمتي السابقة أبين الآن موقف أهل السنة والجماعة من الواقدي.
 
أعلى